مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 16/05/2009
التوقيت : ساعتان
الاختبار الثالث فـي اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
النص:
(من أهل خُرسان شيخ عُرف بالبخلِ،وبينما هوذات يوم يأكل،إذ مرّ به
رجُل)،فسلّم عليه،فردّ السلام ،ثم قال:"هلـُمَّ "،فلمّا نظر إلى الرّجل قد
انثنى راجعا يريد أن يتعدّى النّهر،قال له:مكانك!العجلة من الشيطان، فوقف الرّجل وإذا الشيخ مُقبِل عليه وهو يقول:"تريد ماذا"؟ قال:"أريد أن أتغذّى"،قال:"وكيف
طمعتَ في هذا ؟" ومَن أباح لك مالي؟ قال الرّجل:أهازِل أنت؟ ألمْ تدعُني
للطعام؟ قال:ويحك أنت أحمق لو ظننت أنّك هكذا،ما رددت عليك السّلام،فأمْرُنا
هو:إذا كنتُ أنا الجالس،وأنتَ المارُّ،تبدأ أنتَ فتسلّم،فأقول أنا حينئذ
مجيبٔا لك:وعليكم السلام،وإن كُنتُ لا آكل شيئـٔا،سكتُّ أنا،ومضيتَ
أنتَ،وإن كنتُ آكُل،فهاهنا بيان آخر،وهو أن أبدأ أنا فأقول:هلُمّ،وتجيب
أنتَ،فتقول:هنيئـٔا،فيكون كلام بكلام، فأمّا كلام بفِعال،وقول بأكل فهذا
ليس من الإنصاف.
عن الجاحظ"البخلاء"
البنـــــــاء الفكري:
1.هات عنوانا مناسبا للنص.
2.ما هو الإنصاف في رأي الشيخ؟
3.ما عاقبة البخلاء في المجتمع؟
4.اشرح المفردات الآتية:هلمَّ،هازل،الإنصاف.
البنـــــــاء الفني:
1- استخرج طباقا من النص.
2- استخرج أسلوبا إنشائيا،ثم بيّن نوعه.
البنـــــاء اللغوي:
1.أعرب ما تحته خط في النص.
2.استخرج اسم فاعل وبيّن فعله ووزنه.
3.صغ صيغة مبالغة من الفعل (أكل) مبينا وزنها.
4.علـّل كتابة الهمزة في الكلمات التالية:أباح،البخل.
5.حوِّل ما بين قوسين إلى الجمع.
الوضعيــــة الادماجية:
قال الله تعالى:"ولا تجعل يدك مغلولة ٔإلى عنقك" الإسراء:29
التعليمـــة:
اُكتب
فقرة من عشرة أسطر تبيّن فيها ما هية البخل ثم أبرز موقف الإسلام من خلال
أثره على الفرد والمجتمع،موظفا الاسم المنقوص والمقصور والطباق والتشبيه.
بالتوفيـــــق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.