إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 24 سبتمبر 2020

الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان 
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ:01/12/2009                                            
التوقيت:ساعتان
الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)
النـــــــــــص:
     كان غضّ الشباب معتدل الخلق نضيرالوجه مشرق الجبين،وكان عَذب الصّوت،حـُلـْوَالحديث لا تكاد تقع عليه العينُ حتىّ تهواه النـّفسُ،ولايكاد صوته يقع في الأذن حتىّ يـَصْبو إليه القلب،وكان حَسَنَ الزَّيِّ معتنيا بثيابه وشكله عناية ظاهرة لا يكاد يراه الرّائي حتىّ يعلم أنّ له حظّا من نعمة وفضلا من يسار، وكان طيّب النّشروسيم الوجه شجاعا سخيّا رّضيَ النـّفس لا يمرّبمجلس من مجالس قومه إلاّ قالوا:"هذا مُصعَب بنُ عُـمـَيـْرمقبلا "و كانت أمُّهُ خاصّة ًتقف عليه حُـبَّها،وحنانَها وتختصُّهُ بعنايتها، وتـُحكمه في ثروتها الواسعة،ومالها الكثير،فكان لذلك كلـِّه أحدوثة قريش،وموضوع أسمارها تـُعجب بجماله البارع، وشبابه الرّائع،وحسن بزّته،وكثـْرة ماله،حتـّى كان النبيُّ – صلّى الله عليه وسلـّم- يتحدّث عنه إلى أصحابه ويـَعـْجَبُ منه لما يعجَبُ منه النّاس.
   ولما أعلن دخوله في الإسلام تنّكرله أبواه،وعادَتهُ قـُرَيـْشٌ فمسَّه الضُّرُّ،وثـَقُلَ عليه احتمال الحياة،وهناك أصبح هذا الفتى السّعيد كغيره من أصحابه فقيرا،ولكنّه كان كغيره من أصحابه صابرا شهما  جَلـْداً يَجِدُ في الإسلام عمّا يلقى عزاءَ،وتسليّة ولـَزِمَ الفتى مجلس النـّبيّ فأطال لزومه،وحـَفظَ عنه فأتقن الحفظَ فإذا هو من فقهاء الصّحابة،وأشدّهم بالدّين علمًا،وقد صدق رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – حينما قال " أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم".
                                 طه حسين: عن كتاب اللغة العربية
البنــــــــــاء الفكري: 
1.عمّن يتحدّث الكاتب في هذا النـّصّ؟
2.بمن تأثـّر مُصعَب بنُ عُـمـَيـْر ؟
3.اُذكرالعلاقة التي كانت تربط النّاس به مع التعليل.
4.لماذا عادته قريش؟وتنكّر له أبواه؟
5.اشرح الكلمات الآتية:نضير،سخيّ،بزّته،جـَلـْدٌ.
البنــــــــــاء الفني:
1- استخرج من النصّ:
- جناسًا مبينًا نوعه
- عبارة يغلب عليها النمط الوصفي.
البنــــــــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص فعلا من أفعال المقاربة،وضعه في جملة مفيدة.
3- صغ مصدر الأفعال الآتية:استغفر،استثمر،استطاع،استعلى.
الوضعية الإدماجية:
عرفت الكثير من العظماء الذين ذكرهم التاريخ بفخر واعتزاز وسجل مواقفهم،ومآثرهم.
التعليمــــــــــة:
قدم نبذة مختصرة عن عظيم من هؤلاء العظماء في موضوع لا يتجاوز اثني عشر سطرا معتمدا على الوصف،موظفا بعض العبارات المجازية.
                                                                بالتوفيــــــق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا