اختبار الفصل الأوّل فـي اللّغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)
مديرية التّربيّة
لولاية غليزان
متوسّطة أولاد سيدي الميهوب
التّاريخ: 28/11/2010
التّوقيت : ساعتان
اختبار الفصل الأوّل فـي اللّغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)
النّصّ:
أيّتها
الحرّيّة المحبوبة: تحتفل بأعيادك الأمم، و تنصب لتمجيدك التّماثيل و يتشدّق
بأمجادك الخطباء، و يتغنّى بمفاتنك الشّعراءُ و يتفنّن في مجالك
الكتّاب و يتهالك من أجلك الأبطال و تسفك في سبيلك الدّماء و تُدَكّ لسراحك القلاع
ُ و المعاقل و لكن أين أنت من هذا الوجود؟ فتّشت عنك في قصور الأغنياء
فوجدت النّاس استعبدهم الدّينار و الدّرهم- بئس عبد الدّينار و الدّرهم – و غلّت
أيديهم إلى أعناقهم الشّهوات، فتّشت عنك في أكواخ الفقراء فوجدت المساكين قد
قيّدهم الفقر فرماهم في غيابات الجهل و دركات الشّقاء ، فتشّت عنك في الشّعوب
القويّة فوجدت العتاة الطّغاة قد قيّدتهم الأطماع في ثروات الضّعفاء ، فأين أنت
أيّتها الحرّيّة المحبوبة من هذا الورى؟
- أنت...أنت
الحقيقة الخفيّة خفاء حقيقة الكهرباء
- أنت
الرّوح السّاريّة في عالم الأحياء.
ولئن أوشكت
أن تختفي بذاتك فقد تجلّيت على منصّة الطّبيعة في بساط الأرض ، وأجزاء السّماء فأبصرتك عيون تجلّت بإثمد الحقيقة و اقتبست منك عقول صقلت بالعرفان
و احتضنت صدورا أنيرت بالإيمان و تذوّقتك نفوس ما عبدت إلاّ الله و خدمك قوم آمنوا
بالله و صدّقوا المرسلين. عبد الحميد بن باديس
1/البناء الفكريّ:
1- أعط فكرة عامّة النّصّ.
2- إلى من يتوجّه الكاتب بهذا الخطاب؟
3- لماذا يبحث الكاتب عن الحرّيّة ؟
4- هات مرادف الكلمات الآتيّة في النّصّ:الحصون،أضيئت، بسطت
2/ البناء الفنّيّ:
1- ما نوع الصّورة البيانيّة في العبارة التّاليّة:" تذوّقتك نفوس ما عبدت إلاّ الله "
2- استخرج من النّصّ محسّنا بديعيّا و بيّن أثره في الكلام..
3/ البناء اللّغويّ:
1- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.
2- استخرج من النّصّ :
- فعل مقاربة و حدّد اسمه و خبره.
- فعلا سداسيّا و صغ المصدر منه .
- اسما ممدودا و انسبه و بيّن حكم النّسب
4/الوضعيّة الإدماجيّة:
رأيت صديقا لك يحبس عصفورا في قفص ، فأقنعته بإطلاق
سراحه.
التّعليمة:
اذكر الحجج الّتي استعملتها بغية حصول العصفور على حرّيّته ( في ثمانيّة
أسطر) موظّفا:
- مصدر فعل سداسيّ
– مصدرا
ميميّا وآخر صناعيّا
– أفعال الرّجاء
– علامات التّرقيم المناسبة
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.