الاختبار الأوّل في اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
الاختبار
الأوّل في اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول)
النــص :
إنّ تَلَوُثَ البيئةِ يغيّرُ منْ شكلِ الأجنّةِ في
بُطونِ الأمّهاتِ,و يُصيبُ الملايينَ بالأمراضِ المختلفةِ,ويقتلُ الآلافَ,ويسمّمُ
المأكـلَ و المشْرَبَ,بلْ يغيّـرُ الطقـسَ و مواعيدَ بدايةِ الفصولِ ... إلى آخرِ
النّكَبَاتِ التي اُبْتُلِيَتْ بها الإنسانيّةُ في هذا العصر, و كلّما زادَ
تخلّفُ الشعوبِ,و عدمُ وعيِها بهذهِ المشكلةِ –مشكلة التلوّث – تفاقمَ
أثرُها على صحّةِ الإنسانِ و بقائهِ.
الأسئــــلة :
البناء الفكريّ : ( 06 نقاط )
1 – إليك العناوين التالية,اختر واحدا منها مناسبا للنص:
(1.5 ن)
(تلوّث البيئة – أخطار التلوّث البيئي - أسباب التلوّث)
2 – اسرد أخطار تلوّث البيئة كما جاءت في النص. (1.5 ن)
3 – وظّف الكلمات الآتية في جمل مفيدة
( الأجنّة – النكبات – تفاقم ) (03ن)
( الأجنّة – النكبات – تفاقم ) (03ن)
البناء اللّغويّ : ( 05 نقاط )
1 –صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول الآتي :
( يغيّر – يصيب – يقتل ) ( 1.5ن )
( يغيّر – يصيب – يقتل ) ( 1.5ن )
الصحيح |
المضعّف |
الأجوف |
2
– صرّف الفعل ( زاد ) مع ضمائر الخطاب في الأمر . ( 2.5 ن )
3 – هات أمر الفعلين المضارعين الآتيين مع تحديد عين
الفعل
( يغيّر – يقتل)( 01 ن )
( يغيّر – يقتل)( 01 ن )
البناء الفنّيّ : ( 01 نقطتان )
* ما نوع التعبير في العبارة الآتية ؟ " ينفث
التلوّث سمّه في جسم الطبيعة ليخرّبها "
الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
* الشجرة عنصر حيوي في الحفاظ على التوازن البيئي
اكتب حوارا جرى بينك و بين صديقك حول دور الشجرة و
أهمّيتها في الحياة,مستعملا:ثلاثة أفعال مهموزة و فعلين مثالين و أجوفين و مضعّفين
و أسلوب تعجّب.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.