إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 28 يناير 2013

أم عصام

من الأستاذ خليفة من الجزائر:
إلى الأستاذ عبد الرشيد عاطف مقدم برنامج في الميزان
ألف تحية وألف سلام من أرض الجزائر إلى شقيقتها أرض الكنانة.
أوجه شكري إلى القائمين على القناة وأتمنى لها الدوام والثبات على خطها المرسوم لها رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين.
اسمح لي أستاذي أن أوجه عبر برنامجنا المحبوب تحية خاصة إلى إحدى مشاهدات قناة الحافظ الوفيات وهي أم عصام الشرقاوية.
هذه التحية هي محاولة شعرية أهديها لأختنا وإلى كل أم حرة أبية في مصر الحبيبة.
ألف تحية
إلى كل أم أبية
في أرض مصر العزيزة علي
وأخص بالذكر من الشرقية
أم عصام
فلك مني ألف سلام
ولك مني أغلى هدية
وأحلى كلام
أم عصام من أهلي الكرام
أم عصام أم قوية
تقول الحقيقة كما هي
دون أن تخشى الملام
قالوا عنك أمية
ليس من حقك أن تنتخبي
وليس من حقك حتى الكلام
فأي ادعاء وأي اتهام!
ولكن صوتكِ دك اللئام
ولكن كلامكِ نعم الكلام
أم عصام صدعْتِ بالحق
بينما أعداء الحق عنه نيام
أو هم عن قول الحق صيام
أم عصام حرة عصية
عن دعاة التقدمية
دعاة الجهل والظلام
وخير ختام
أسأل الله رب البرية
أن يرضى عنك ويُرْضِي عنك الأنام
وأن يرحمكِ يوم الزحام
الاثنين، 28 يناير 2013

الخميس، 24 يناير 2013

كيف نعرف بحر البيت أو القصيدة؟

سؤال من إلياس:
السلام عليكم:ممكن شرح كيفية معرفة نوع البحر الشعري؟
الجواب:
وعليكم السلام.
- رحم الله الشاعر صفي الدين الحلي الذي نظم قصيدة وضع في كل شطر أول منها اسم البحر ووضع في الشطر الثاني تفعيلاته.
- بعد التعرف على التفعيلات أستحضر البيت الذي اشتمل على هذه التفعيلات سأجد في شطره الأول اسم البحر.
- هذه هي القصيدة التي تحميل أسماء البحور وتفعيلاتها.
1- طويل له دون البحور فضائل ... فعولن مفاعيلن فعول مفاعل
2- إن البسيط لديه يبسط الأمل ... مستفعلن فعلن متفعلن فعل
3- لمديد الشعر عندي صفات ... فعلاتن فاعلن فاعلات
4- يا خفيفا خفت بك الحركات ... فاعلاتن مستفع لن فاعلات
5- رمل الأبحر ترويه الثقات ... فعلاتن فعلاتن فاعلات
6- بحور الشعر وافرها جميل ... مفاعلتن مفاعلتن فعول
7- كمل الجمال من البحور الكامل... متفاعلن متفاعلن متفاعل
8- عن المتقارب قال الخليل ... فعولن فعولن فعولن فعول
9- بحر سريع ما له ساحل ... مستفعلن مستفعلن فاعل
10- على الأهزاج تسهيل ... مفاعيلن مفاعيل
11- في أبحر الأرجاز بحر يسهل ... مستفعلن مستفعلن مستفعل
12- منسرح فيه يضرب المثل ... مستفعلن مفعولات مسفتعل
13- تعد المضارعات... مفاعيلن فاع لات
14- اقتضب كما سألوا ... مفعولات مسفتعل
15- اجتثت الحركات ... مستفع لن فاعلات
16- حركات المحدث تنتقل ... فَاعِلُن فَاعِلُن فَاعِلُن فَعِلُ
تنبيهات:
1- حذف الشاعر النون من آخر الأبيات مراعاة لتوافق الشطر الثاني مع الأول في نفس الحرف..
2- الهزج والرجز والمضارع عبر عنها الشاعر بالجمع.
3- المقتضب والمجتث عبر عنهما الشاعر بالفعل لا بالاسم.
4- المحدث هو المتدارك الذي لم يعثر الخليل على نماذج من قصائده واكتشفه من بعده تلميذه الأخفش.
5- توجد خمسة أبحر تبدأ كل تفعيلاتها بوتد :الطويل والوافر والهزج والمتقارب والمضارع.
6- توجد أربعة أبحر تحمل كل تفعيلاتها الوتد في الرتبة الثانية منها:المديد والرمل والخفيف والمجتث.
7- توجد سبعة أبحر تحمل كل تفعيلاتها الوتد في الرتبة الأخيرة منها:البسيط والكامل والرجز والسريع والمنسرح والمقتضب والمحدث (المتدارك).

هل من توضيح لهذا التشبيه؟:دعا يائسا شبه الجنون وما به جنون ولكن كيد أمر يحاوله.

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
أستاذ :أريد توضيحا صغيرا في التشبيه و أركانه في العبارة التالية:"دعا يائسا شبه الجنون و ما به جنون و لكن كيد أمر يحاوله.
الجواب:
1- معنى البيت:كان يائسا من حاله وكان يبدو كالمجنون ومابه جنون ولكن حاله هو الذي جعله كذلك،أو كان يتظاهر بذلك ليستجلب الشفقة.
2- في البيت تشبيه حيث شبه الداعي بالمجنون.
3- أداة التشبيه ووجه الشبه يمكن أن يحذف أحدهما أو كلاهما.
4- في البيت الوارد في السؤال ذكر المشبه والمشبه به والأداة.

الأربعاء، 23 يناير 2013

هل هي استعارة مكنية؟

سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
يقول الشاعر: وكسوه من الفخر ثيابا
طبعا هنا مجاز ولكن هل هو استعارة مكنية أم تصريحية؟
حسب قراءتي لها فهي مكنية،شبه الدهر بالإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة (كسوه،ثياب)،والله أعلم.فما رأيك ؟
الجواب:
1- هذا الشطر من قصيدة لأمير الشعراء يخاطب فيها العمال.
2- هذه أبيات من القصيدة:
- أَينَ أَنتُم مِن جُدودٍ...خَلَّدوا هَذا التُرابا
- قَلَّدوهُ الأَثَرَ المُع...جِزَ وَالفَنَّ العُجابا
- وَكَسَوهُ أَبَدَ الدَه... رِمِنَ الفَخرِ ثِيابا
3- أوافقك الرأي على أنها استعارة مكنية ولكن المشبه ليس هو الدهروإنما هو الضمير (الهاء) في (كسوه) الني تعود على التراب الذي يقصد به الوطن،شبهه بالإنسان وحذف المشبه به وذكر المشبه والقرينة هي (كسوه).
4- وهناك تشبيه بليغ حيث شبه الفخر بثياب وحذفت الأداة ووجه الشبه.

ماهي الصور البيانية في هذا البيت؟

سؤال من رفيدة روفي:
أريد استخراج كل الاستعارات من هذا البيت الشعري،هيا يا شطار.
فأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت... وردا و عضت على العناب بالبرَد
الجواب:
1- هنا الشاعر يصف امرأة جميلة تبكي.
2- شبه دموعها باللؤلؤ في البياض.
3- وشبه عينيها بالنرجس في الشكل والنرجس هو نوع من الزهور وزهرته تشبه بها العين.
4- وشبه خديها بالورد في الحمرة.
5- وشبه شفتيها بالعناب وهو نبات ثمره كالنبق.
6- وشبه أسنانها بالبَرَد في البياض وهو المطر الجامد.
7- كل هذه الصور المجتمعة هي استعارات تصريحية بحكم حذف المشبه والتصريح بالمشبه به.

كيف نعرف الاستفهام الدال على النفي؟

سؤال من ملاك:
لو سمحت أستاذ،أريد معلومات عن الاستفهام الدال على النفي،وجزاك الله خيرا.
الجواب:
1- قد يستعمل الاستفهام للدلالة على النفي.
- قال تعالى :(فمن يهدي من أضل الله)..
- وقال أيضا :(وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان).
2- في الاستفهام الدال على النفي يصح تعويض أداة الاستفهام بأداة نفي دون الإخلال بالمعنى.

الثلاثاء، 22 يناير 2013

لماذا نقول: إن العلم نور،تشبيه مع أنه لا تتوفر فيه أداة التشبيه؟

سالم وناس:
1- الاستعارة تشبيه حذف منه أحد أركانه الأساسية المشبه أو المشبه به.
2- إذا حذف المشبه سميت الاستعارة تصريحية،وإذا حذف المشبه به سميت الاستعارة مكنية.
3- أما جملة (العلم نور) فهو تشبيه بليغ حيث هو تشبيه حذفت منه الأداة و وجه الشبه.
4- ولكن أستاذ،لماذا نقول: إن العلم نور،تشبيه مع أنه لا تتوفر فيه أداة التشبيه؟
الجواب:
1- ما تفضلت به في طروحاتك الثلاثة الأولى صحيح.
2- الأداة ليست عنصرا أساسيا في التشبيه وكذلك وجه الشبه ويمكننا حذف أحدهما أو كليهما وإنما يكفينا في التشبيه وجود المشبه والمشبه به وهما طرفا التشبيه اللذان إذا حذف أحدهما صار التشبيه استعارة.

هل هي كناية ؟

مرام منال:
هب مستصرخا وعاف الركودا
ما نوع الصورة البيانية ؟ أظن أنها كناية عن عدم الرضوخ والاستسلام.
الجواب:
أراها استعارة مكنية حيث شبه الركود بطعام نعافه وحذف المشبه به ورمز له بقرينة تدل عليه هي (نعاف).

استعارة مكنية أم تصريحية؟

أشواق يونس:
1- وتخط في صفحاته أحداثها.‏
مانوع الصورة البيانية ؟ هل هي استعارة مكنية؟
2- لم يتغلبواعلى هذين الأسدين.
هل هي استعارة تصريحية أم كناية؟
الجواب:
1- توجد استعارة مكنية حيث شبه التاريخ بكتاب وحذف المشبه به ورمز له بصفحات.
- وفي قوله:تخط أحداثها أيضا استعارة مكنية حيث شبه الأحداث بسطور وحذف المشبه به ورمز له بقرينة هي (تخط)
- أما استعمال الفعل (تخط) فلم أتبين إن كان ذلك حقيقيا أم مجازيا لعدم وضع الجملة في سياقها.
2- شبه الخصمين بالأسدين وحذف المشبه وذكر المشبه به فهي استعارة تصريحية

استعارة مكنية؟

سؤال من ياسر عكاشة:
قال الشاعر ابن سنان الخفاجي:
وهاتفة في البان تملي غرامها ...علينا وتتلو من صبابتها صحفا
عجبتُ لها تشكو الفراق جهالة...وقد جاوبت من كل ناحية إلفا
ويشجي قلوب العاشقين حنينها ...وما فهموا مما تغنت له حرفا
ولو صدقت فيما تقول من الأسى ...لما لبست طوقا ولا خضبت كفا
أستاذ خليفة: أرجو منك توضيح الاستعارة التصريحية في أخر شطر (لما لبست طوقا وما خضبت كفا) ولماذا لا نعتبرها مكنية كأنه شبه الحمامة بالمرأة وحذف المشبه به وجاء بشيء من لوازمه خضبت ولبست،ولك جزيل الشكر.
الجواب:
1- ينكر الشاعر علي الحمامة أن تشكو الفراق والحزن وهي كثيرة الآلاف (الأصدقاء والمؤنسين) وهي مزينة بالطوق والخضاب (الحناء).
2- هاتفة البان:حمامة/ هاتفة:صائحة / البان:نوع من الشجر/ صبابة:شوق وحنين/ إلف:صديق/ يشجي:يحزن/ الأسى:الحزن/ الطوق:الخط الطبيعي المحيط بعنق الحمامة/ خضبت: وضعت الحناء
3- نعم تحليلك صحيح ،توجد استعارة مكنية حيث شبه الحمامة بالمرأة وحذف المشبه به ورمز له بقرينة وهي (خضب،كف).

ما هي أقسام التشبيه؟

سؤال من أسامة زياني:
أريد فهم التشبيه: صفاته وأنواعه‏.
الجواب:
أقسام التشبيه هي:
1- التشبيه التام ويكون مرسلا ومفصلا: هو مرسل لأن أداة التشبيه مذكورة ومفصل لأن وجه الشبه مذكور مثال:محمد كالأسد في الشجاعة.
2- التشبيه المؤكد والمفصل:هو مؤكد لأن أداة التشبيه محذوفة مثال:محمد أسد في الشجاعة.
3- التشبيه المرسل والمجمل:هو مرسل لأن الأداة مذكورة ومجمل لأن وجه الشبه محذوف مثال:محمد كالأسد.
4- التشبيه المؤكد والمجمل وهو البيليغ لأن الأداة محذوفة ووجه الشبه محذوف. مثال:محمد أسد.

الأربعاء، 16 يناير 2013

ما نوع الصور البيانية؟

سؤال :
استخرج الصورة البيانية وبين نوعها:
1- قال حسان بن ثابت يفتخر بشعره:
لساني صارم لا عيب فيه...وبحري لا تكدره الدلاء
2- قال الحجاج بن يوسف مهددا أهل العراق: إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وإني لصاحبها.
3- قال أبو العتاهية مهنئا الخليفة امهدي يوم تولى الخلافة:
أتته الخلافة منقادة...إليه تجرر أذيالها
4- قال حسان بن ثابت مادحا رسول الله:
إن الرسول لنور يستضاء به...مهند من سيوف الله مسلول
5- قالت الشاعرة حمدة بنت زياد في الوصف:
وقانا لفحة الرمضاء واد...سقاه مضاعف الغيث العميم
نزلنا دوحه فحنا علينا...حنو المرضعات على الفطيم
جواب:
1- شبه شعره بالبحروحذف المشبه وصرح بالمشبه به فهي استعارة تصريحية.
2- شبه الرؤوس بالثمار وذكر المشبه وحذف المشبه به وذكر القرينة الدالة عليه (أينعت،قطاف) فهي استعارة مكنية.
3- شبه الخلافة بعروس تجر ثوبها وذكر المشبه وحذف المشبه به وذكر القرينة الدالة عليه فهي استعارة مكنية.
4- شبه الرسول بالنورمرة وبالسيف (مهند) مرة أخرى فهما تشبيهان بليغان.
5- شبه الدوح (شجر عظيم) بالمرضعة في حنوها على طفلها وأداة التشبيه هي المفعول المطلق فهو تشبيه تام أي مرسل ومفصل.

حول التشبيهات التالية إلى استعارات وبين نوع كل استعارة

سؤال:
حول التشبيهات التالية إلى استعارات وبين نوع كل استعارة:
1- انطلقت السيارة سريعة كالصاروخ.
2- العلم سلاح مهم في معركة الحياة.
3- الكتاب النافع صديق صالح.
4- قلب الظالم كالحجارة أو أشد قسوة منها.
5- أسد عليَّ وفي الحروب نعامة.
الجواب:
1- انطلق بنا صاروخ أبي متجها إلى العاصمة.
2- العلم يحارب الجهل والفقر.
3- نصحني الكتاب فانتفعت بنصيحته.
4- لماذا صلُب قلبك؟
5- في السلم تزأر وفي الحروب تختفي مع رئالك.

ما نوع الصورة البيانية؟

سؤال من سوسو سويت:
بين نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة التالية و اشرحها .
- أحب الرجل الذي يشتري كرمة تثمر قنطارا من العنب فيعطف عليها و يدللها لتعطي قنطارين.
الجواب:
- شبهت الكرمة بولد صغيرمحتاج لرعاية وحذف المشبه به ورمزله بقرينة تدل عليه هي (يعطف ويدلل) فهذه استعارة مكنية.

الثلاثاء، 15 يناير 2013

بين نوع الأساليب البيانية؟

سؤال من بشرى:
بين نوع الأسلوب في الجمل التالية وحلل ما فيها من صور بيانية:
1- لبس لك أخوك جلد النمر .
2- قال تعالى : " كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ."
3ـ العمر مثل الضيف أو... كالطيف ليس له إقامة
4- قال تعالى : " إني أراني أعصر خمرا ."
5- يزحف القطار في الجبال والسهول.
جواب:
1- كناية عن موصوف (العداوة) أي صار له عدوا.
2- استعارتان تصريحيتان حيث شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور وحذف المشبه وصرح بالمشبه به.
3- تشبيه تام أي مرسل ومفصل حيث شبه العمر بالضيف وذكر طرفي التشبيه وأداة التشبيه ووجه الشبه.
4- مجاز مرسل علاقته المُسَبَّبِيَّة حيث ذكر الخمر(السبب) وقصد العنب (المُسَبَّب أي النتيجة)
5- استعارة مكنية حيث شبه القطار بالأفعى وحذف المشبه به ورمز له بخاصية من خصائصه (الزحف)

الثلاثاء، 8 يناير 2013

عود الضمير

سمعت وما زلت أسمع كثيرا من مقدمي نشرات الأخبار هذا الخطأ اللغوي:
لدى وصوله إلى المطار صرح الرئيس الجزائري قائلا......
والصواب هو: صرح الرئيس الجزائري لدى وصوله إلى المطار قائلا............:
والسبب هو أن الضمير (الهاء) في الجملة الأولى عائد على متأخر وهذا لا يصح.والصحيح هو عودة الضمير على متقدم عليه.
1-إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على متكلم أو مخاطب فلا حاجة له إلى اسم قبله يعود عليه.
مثال:أعمل كل يوم عدا الجمعة.قد أتقنتَ عملك.
توضيح:الضمير المستتر في الفعل أعمل (أنا) والضمير المتصل في الفعل أتقن (التاء) لا يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.
2-إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على غائب فإنه يحتاج إلى اسم قبله يسمى المرجع يعود عليه.
مثال:الوالد عاد من سافره. الوالدان عادا من سفرهما.
توضيح: الضمير المستتر في الفعل عاد (أنا) والضمير المتصل في الفعل عادا (ألف الاثنين) يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.(الوالد والوالدان على الترتيب)
3-الأصل أن يعود الضمير على اسم متقدم عليه لفظا ورتبة ومطابق له في اللفظ والمعنى.
مثال: أحضر التلميذ كتابه. أحضر التلميذان كتابيهما. أحضر التلاميذ كتبهم.
أحضرت التلميذة كتابها. أحضرت التلميذتان كتابيهما. أحضرت التلميذات كتبهنّ.
تنبيهات:
أ- المرجع (التلميذ) فاعل فهو سابق للضمير (الهاء) في اللفظ بحيث ذكر قبله وفي الرتبة لأن الفاعل يسبق المفعول به في الترتيب والضمير متصل بالمفعول به المتأخر.
ب- يقصد بتقدم المرجع لفظا تقدمه في الكلام حقيقةً وبتقدمه رتبةً تقدمه في الترتيب الأصلي.
4-وقد يعود إِلى اسم متأخر عنه لفظا لا رتبة،مثال: حقّق تأهله فريقنا الوطني.
تنبيه:المرجع (فريق) فاعل وهو متأخر عن الضمير (الهاء) في اللفظ بحيث ذكر بعده أما في الرتبة فالفاعل يسبق المفعول به في الترتيب الأصلي والضمير متصل بالمفعول به المتقدم.
5-وقد يكون المرجع متقدما على الضمير معنى لا لفظا،مثال‏:‏احترم والديك يكن خيرا لك.(أي يكن الاحترام خيرا لك)
توضيح:الضمير في (يكن) يعود على اسم هو (الاحترام) مفهوم من الفعل احترم.
6-وقد لا يذكر المرجع لا لفظا ولا معنى،مثال‏:‏{وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود:44
توضيح:الضمير في (استوت) يعود على (السفينة) ولكن المرجع غير مذكور بلفظه أو بمعناه.
7-الضمير يعود إلى أقرب اسم قبله ما لم يكن في الجملة مضاف ومضاف إليه وإلا فالسياق يفرض نفسه..
مثال:﴿وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
توضيح:الهاء في (جعلناه) تعود على المضاف إليه لأنه أقرب مذكور.
8-إذا سبق الضمير بمضاف ومضاف إليه فإنه يعود على أحدهما حسب السياق.
مثال1:حارس المزرعة يقف في مدخلها.
توضيح:الضمير المستتر في (يقف) يعود على المضاف والضمير المتصل (الهاء) يعود على المضاف إليه.
مثال2:يعجبني صوت المطر ينهمر.
توضيح:الضمير المستتر في (ينهمر) يعود على المضاف إليه.
9-قد يعود الضمير على مرجع يوافقه لفظا لا معنى،مثال‏:‏‏وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ. المؤمنون:13‏
توضيح:الضمير في (جعلناه) يعود على (الإنسان) باعتبار اللفظ لا باعتبار المعنى لأن المجعول ليس هو الإنسان بل هو النطفة.
10- قد يستعمل المرجع للمفرد والمثنى والجمع وفي هذه الحالة:
- يجوز للضمير أن يوافقه في المعنى إذا قصدنا هذا المعنى.
مثال: أكرم من زارك.أكرم من زاراك.أكرم من زاروك.
أكرم من زارتك.أكرم من زارتاك.أكرم من زرنك.
توضيح:نلاحظ في هذه الأمثلة أن العائد طابق الاسم الموصول في العدد.
- ويجوز أن يوافقه في اللفظ،مثال:أكرم من زارك.
توضيح:قد يقصد هنا المفرد أو المثنى أو الجمع بنوعيهما.
الإظهار بدل الإضمار:
1-استعمال ضمير حيث يطلب استعماله يفيد في الدلالة على المعنى واختصار الكلام ولكن في بعض الحالات يتمّ اللجوء إلى استعمال الاسم الظاهر بدل الضمير.
2-من الحالات التي يكون فيها الإظهار بدل الإضمار:
أ- بيان حكم شرعي، مثال: قال تعالى:﴿مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لّلْكَافِرِينَ﴾ البقرة: 98
توضيح: بدل أن يقول (له) قال (للكافرين) للدلالة على حكم شرعي (تكفير من يعادي الله والملائكة والرسل)
ب- بيان حكم عام، مثال:قال تعالى:﴿وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ﴾ [الأعراف:170
توضيح: لو قال (أجرهم) لأفاد أن الأجر فقط لمن يتمسك بالكتاب ويقيم الصلاة ولكن لما قال (للمصلحين) أفاد أن كل إصلاح له جزاؤه.
ج- دفع التوهّم،مثال:اللهمّ ارحم آباءنا وأمهاتنا وأزواجنا ومشايخنا وأصدقاءنا وأبناء المسلمين.
توضيح: لو قال (أبناءهم) لتوهّم القارىء أو السامع أنهم أبناء الأصدقاء (آخر اسم) فلزم إظهار الاسم المقصود بدل الإضمار.

زوَّج وتزوَّج

قل:زوَّجته بفلان أو فلانة إذا قصدت أنك ضممته إليه أو إليها ليكون عددهما اثنين فهما زوج.فالفعل زوَّج المتعدي بحرف جر لا يدل على الزواج بل يدل على جعل الفرد مع آخر من جنسه اثنين. وفي سورة الدخان:"وزوجناهم بحور عين".
هذه الاستعمال يخص الرجلين معا والمرأتين معا أو الرجل والمرأة.
وقل:زوَّجته فلانة إذا قصدت أنك عقدت بينهما عقد زواج فهما زوجان.فالفعل زوَّج إذا قصدنا به عقد الزواج نستعمله متعديا بدون حرف جر.وفي سورة الأحزاب:"فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها".
هذه الحالة تخص المرأة والرجل فقط عند الزواج.

إن شاء وإنشاء

لا تكتب:إنشاء الله بل اكتب:إن شاء الله لأن الأولى من معانيها بناء وخلق وتعبير أما الثانية فهي تعني إن أراد الله.
إنشاء مصدر الفعل أنشأ وإن شاء تتكون من اداة الشرط (إن) وفعل الشرط (شاء).

لافت لاملفت

قل:هذا منظر لافت للانتباه.
ولا تقل:هذا منظر مُلفت للانتباه.
لأن لافت اسم فاعل من الفعل الثلاثي( لفت) أما مُلفت فهو من فعل رباعي لا وجود له (ألفَتَ)

الفرق بين العريس والعروس

1-يطلق لفظ العريس على الرجل مادام في عرسه. 
2-ويطلق لفظ العروس على الرجل أو المرأة ماداما في عرسيهما. 
3- قل: العريسان للدلالة على مثنى العريس عريس وعريس). 
4- وقل: العروسان للدلالة على مثنى العروس، (عريس وعروس) أو (عروس وعروس) أو (عريس وعريس). 
ملاحظة: العريسان يكونان رجلين. 
والعروسان يكونان رجلا وامرأة أو رجلين أوامرأتين.


الرحمن أو الرحمان

الرحمن أو الرحمان؟ 
نكتب الرحمن (بدون ألف) في البسملة الكاملة. 
أما في غير البسملة فيجوز كتابتها الرحمن (بدون ألف) وهو الأفضل أو الرحمان (بالألف). 
وإن كانت الكلمة غير معرفة ب (ال) نكتبها رحمان (بالألف).

الفرق بين الزوج والبعل

الفرق بين الزوج والبعل
1- أي شخص يعقد على امرأة عقد زواج ولم يدخل بها فهو زوجها وهي زوجه وهما زوجان.
2- وهذا الزوج إذا دخل بامرأته فهو بعل لها لأنها صارت في بيته تتبعّل له وتخدمه وهو أيضا يخدمها.
3- نفهم من هذا أن كل بعل هو زوج وليس كل زوج بعلا فالزوج أعمّ من البعل.
4- تدل كلمة الزوج أيضا على خلاف الفرد وتدل على كل واحد معه آخر من جنسه.وكل شيئين اقترن أحدهما بالآخر فهما زوجان. 


الفرق بين الابن والولد والبنت

الفرق بين الابن والبنت والولد
الابن هو الولد الذكر والبنت هي الولد الأنثى أما الولد فيطلق على الذكر والأنثى. 
إذا قال شخص: عندي ثلاثة أولاد فلا نعرف جنسهم. 
قد يكونون كلهم أبناء أو كلهم بنات أو مختلطين. 
أما إذا قال: عندي ثلاثة أبناء أو ثلاث بنات أو ابنان وبنت أو بنتان وابن فالأمر واضح. 
والعامة عندنا يقصدون بالولد الابن الذكر وهذا خطأ. 
إذا كانت عندنا مدرسة خاصة بالذكور نسميها مدرسة البنين ونفس الشيء إذا كانت خاصة بالإناث نسميها مدرسة البنات. 
هل سمعتم بمدرسة الأولاد؟ أنا لم أسمع ولم أقرأ فماذا عنكم؟

الفرق بين ابتلى واختبر

قل:"ابتلى الله إنسانا". إذا سلط عليه المكاره والمشاق ويمكن أن تقول:"اختبره بها".
وقل:"اختبر الله إنسانا". إذا أعطاه ما يكرهه أو أعطاه ما يحبه من النعم.
ولا تقل:"ابتلاه" إذا سلط عليه نعمة.

الفرق بين أذن ورخص

الفرق بين أذن ورخّص
1-أذنت له في السفر بمعنى أبحته له وأجزته له. 
الإذن يكون قبل القيام بالفعل. 
2-رخّصت له في السفر بمعنى أذنت له فيه بعد أن كنت نهيته عنه. 
الترخيص يكون بعد القيام بالفعل. 

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم34

موضوع في اللغة العربية رقم34
السند:
يقول الشاعر أبو القاسم الشابي محرضا الشعب على الثورة في سبيل حريته:
إذا الشعب يوما أراد الحيــاة ...    فلا بد أن يستجـيب القــدر
ولا بــد لليـل أن ينجلــي ...           ولا بــد للقـيد أن ينكسـر
ومن لم يعـانقه  شوق الحيـاة ...     تبخر في  جـوهـا وانـدثـر
كـذلك قالت لـي الـكائنـات ... وحـدثني روحـها  المسـتتر
وقـالت  لي الأرض لما سألت... "أيـا أم،هل تكرهين البشر؟"
أبـارك في الناس أهل الطموح...ومن يسـتـلـذ ركوب الخطر
وألعن مـن لا يمـاشي الزمان ... ويقنع بالعـيش عـيش الحجر
هـو الكـون  حي يحب الحياة .ويحتـقر الميت مهـما  كبـر
فلا  الأفق يحضن ميت الطيور...ولا النحل يلـثـم  ميت الزهر
ولولا أمومـة قلبـي الـرؤوم ... لمـا ضمت الميت تلك الحـفر
الأسئلة:
البناء الفكري:
1 الليل والقيد يرمز بهما الشاعر إلى شيء واحد، فما هو؟
2 الأرض موقفان مختلفان تجاه البشر.بينهما.
3 اشرح:ينجلي اندثر الرؤوم.
البناء اللغوي
1 ميز بين الجمل البسيطة والمركبة فيما يأتي:
أراد الحياة /لا بد لليل أن ينجلي/أبارك في الناس أهل الطموح/الأفق يحتضن ميت الطيور.
2 استخرج من القصيدة:جملة اسمية محذوف خبرها/جملة فعلية تقدم فيها المفعول به على الفاعل.
3 أعرب ما تحته سطر.
البناء الفني
1 استخرج من البيت السادس استعارة، وبين نوعها مع الشرح.
2 اكتب البيت الأول كتابة عروضية، ثم ضع الرموز المناسبة.
الوضعية الإدماجية: وسع الفكرة التي يتضمنها هذا البيت مبينا دورالطموح في تذليل الصعاب وتحقيق الأهداف للأفراد والأمم،مؤكدا كلامك بالأمثلة الواقعية والشواهد المناسبة،وموظفا:جملة اسمية المبتدأ فيها محذوف وجملة فعلية مركبة واستعارة في نص لا يتجاوز خمسة عشر سطرا.

موضوع في اللغة العربية رقم33

موضوع في اللغة العربية رقم33
النص:
   الشباب هم أغلى ما تملك الأمة من طاقاتها البشرية،فهم في مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الشباب قوة احتياطية تعدّ نفسها لتسلم مهام الحياة،وكيفما يكن الشباب يكن مستقبل الأمة،وعما قريب يتسلمون شؤون الحياة بأكملها،لذا فإن العناية بجيل الشباب ورعايته جزء من التخطيط لمستقبل الاُمة،والحرص على مكانتها .
   وإن التفكير باستيعاب طاقات الشباب،من خلال المؤسسات الشبابية،ورعاية طاقاتهم،وتنمية قدراتهم وملكاتهم،مسؤولية الدولة والمجتمع والأسرة،كما أن طاقة الشباب الجسدية والفكرية والنفسية،إن لم توجه وتوظف،تتحول إلى عمليات هدم وتخريب في المجتمع، بل وتنعكس على كيان الفرد نفسه انعكاساًسلبياً .
   إن الأهمية الكبرى لطاقة الشباب،ومخاطر إهمالها،وعدم توجيهها ورعايتها،هي التي دعت الدول إلى تأسيس وزارة خاصة بالشباب، تكون مهمتها رعاية الشباب،وتوجيه طاقاتهم والاهتمام بمواهبهم وميولهم
.
   ويمتاز الشباب في هذه المرحلة بالحيوية،والقوة الجسدية،لذا فإن تنمية روح الفتوة والرياضة مسألة أساسية،لإنقاذهم من الميوعة والتحلل،بفتح النوادي الرياضية،والملاعب،والمسابح،وساحات السباق،وإقامة المسابقات الرياضية،ورصد الجوائز،وقد اعتنى الإسلام عناية فائقة بالرياضة،والتربية البدنية ، وإعداد جيل قوي
.
   والرياضة كما هي تربية وإعداد جسدي،فإنها تربية وإعداد أخلاقي، فهي تربية على أخلاقية القوة والفتوَّة،واحترم المنافسة،وتفوُّق الآخرين ،وانضباط أخلاقي في التعامل مع القوة وجمال الجسم،بعيداً عن الغرور والاستعلاء
.
   وقد وجه الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم - السباق بنفسه، فسبق،وسُبق فرسه، ورصد الجوائز للمتسابقين ومنحها للمتفوقين، فقد كان- صلى الله عليه وآله- (يشجع الرياضة)،ويدعو لها،ويكافئ عليها.
   فالرياضة من أولى وسائل توفير القوة واللياقة البدنية التي دعا إليها القرآن بقوله تعالى:"وَأَعِدُّوا لَهُم مَا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ ".الأنفال:60،ولذا فإن جيل الشباب يجب (أن يتمتع بالقوة) والفتوة والفروسية بعيداً عن الميوعة والتسكع .
                                   عن الأنترنت
الأسئلة :
الجزء الأول:  (12نقطة)
البناء الفكري:(06نقاط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- مت هو سبب اهتمام الدول بصحة شبابها العقلية والجسدية؟
3- ما هي الأخلاق التي يجب أن تغرسها الرياضة في ممارسيها؟
4-هات مرادف الكلمتين الآتيتين:رصد / الاستعلاء
5-هات من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : إهمال ـ احتقار
البناء الفني: (02نقطتان)
1- استخرج من الفقرة الأخيرة أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه.
2- ركّب جملة تشتمل على استعارة مكنية باستعمال كلمة (الشباب).
البناء اللغوي: (04نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص:يكن/انعكاسا.
2- ما محل (موقع) الجملتين بين قوسين من الإعراب: يشجع الرياضة - أن يتمتع بالقوة
3- استخرج من النص جملة موصولة وبين نوع صلتها.
الجزء الثاني:
الوضعية الإدماجية: (08نقاط)
السند: صارت الميادن الرياضية قبلة الشباب الذي يحب ممارسة الرياضة.
التعليمة:
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تحدث فيها الشباب على ممارسة الرياضة مبرزا فوائدها المختلفة،مدعما ذلك بما فهمته من النص،وموظفا بعض أساليب الإنشاء والتشبيه.

موضوع في اللغة العربية رقم32

موضوع في اللغة العربية رقم32
النص:
   1- الكتاب ركن الحضارة.أمّا الزّمان الذي لم يكن فيه كتاب فلم تكن فيه حضارة،  ولستُ أظنّ أحدا يتمنّى (أن يعود إليه).وما عليك إذا شئت أن تعرف قيمة الكتاب إلاّ أن تتخيّل هذا العالم وقد خلا من أيّ أثر لكتاب،فلا مدارس،ولا معاهد،ولا مكتبات،ولامصانع ،ولا متاجر،ولا مستشفيات...
   2- إنّ عالمنا حيٌّ رائع،وجيّاش بالحركة،والطموح بالنّهوض بالإنسان من الحاجة إلى الرّفاهية، ومن الجهل إلى المعرفة،ومن العبوديّة إلى الحرّيّة،وما ذلك إلاّ بفضل الكتاب، الذي بات من هذا العالم بمنزلة الرّوح من الجسد.
   3-  أليس من العار على أبناء الأرض أن يكون بينهم ملايين من الأمّين الذين لايملكون المفتاح للوصول إلى الكتاب؟أمّا العار الأكبر فأن يكون بيننا ملايين أتقنوا القراءة والكتابة و لكنّهم لا يطالعون. إنّهم يسكنون الدّور (التي تحوي كلّ فنّ) إلاّ الكتاب،وينفقون بسخاء على السّيّارات الفخمة والملابس الأنيقة،والحفلات الشّيّقة، والملاهي الصّاخبة إلاّ الكتاب، فليس في حسابهم حساب.فمتى   يدرك النّاس أنّ بيتا لا تزيّنه مكتبة ،وإن كان أفخر البيوت أثاثا؟ فصادق الكتاب يا صاحبي إذا أنت شئت أن تأخذ من دنياك أكثر من حاجات البطن.   
                                                              ميخائل نعيمة
الأسئلة:
البناء الفكري: 
 ا – اقترح عنوانا للنّص .      
ب – ما هو التغيير الذي أحدثه الكتاب في عالمنا؟   
ج – فيم ينفق الناس مالهم أكثر ؟  
ح –  اشرح: جيّاش بالحركة – ينفقون بسخاء.   
البناء الفنّي:
–   استخرج من النّص محسنا بديعيا مبيّنا نوعه.    
- ما الغرض الأدبي للاستفهام الآتي: - أليس من العار على أبناء الأرض أن يكون بينهم ملايين من الأميّين؟
البناء اللغوي:
ا – استخرج من النّص:- جملة مركّبة اسميّة منسوخة.  
ب- استخرج من الفقرة الثانية صيغة المبالغة مبينا وزنها.
ج- أعرب ما تحته خطّ و اذكر وظيفة الجملتين بين قوسين في النّص.   
د- حوّل إلى جمع المؤنّث: " فصادق الكتاب يا صاحبي".   
الوضعية الإدماجية:
"الكتاب ركن الحضارة". على ضوء هذه الفكرة اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تبيّن فيها قيمة الكتاب و دوره في الحضارة، مستعملا الأسلوب الحجاجي و موظّفا الجمل الاسمية.                                    

موضوع في اللغة العربية رقم31

موضوع في اللغة العربية رقم31
النّصّ: عــش للــجـمال
عِشْ للجمـال تراه العـين مُؤْتلقـا...    في أنجُم اللّيل وأزهُر البساتين
وفي الرُّبا  نصبتْ كفُّ الأصيل بـها  ...  سُرادقا من  نُضار  للرّياحين
وفي الجبـال إذا طاف المساء بـهـا  ...      ولفّها  بسرابيـل الرَّهابين
وفي السّواقي بـها كالطّفل ثرثرةٌ...وفي البروق لها ضحْكُ المجانين
لا حينَ للحُسن،لا حدُّ يقـاسُ بـه...     وإنّما نحن أهلُ الحـدّ والحين
فـكم تـماوج في سربـال غانيـة..  وكم تألّقَ في أسمال مسكين
وكـم أحسّ بـه أعمى فجنَّ بـه    ...    وحوله ألـفُ راءٍ غيرُ مفتون
عِشْ للجمـال تراه  هَهُنـا و هـنا  ... وعشْ لـه وهو سرٌّ جِدُّ مكنون
                                                               إليا أبو ماضي
شرح المفردات:
الأصيل: وقت اصفرار الشّمس قبل الغروب.
السّرابيل: لباس الرّهبان (وهو أسود) والرّهبان هو المعتزل عن النّاس في دير للعبادة .
سُرادقا: سورا ، سياجا. 
الرّياحين : نوع من الأزهار.
الأسئلة:
البناء الفكري:                                
ا – ضع فكرة للمقطوعة الأولى من القصيدة.                     
ب- ما هي المظاهر الطّبيعية التي يتألّق فيها الجمال؟            
ج – اشرح: مؤتلق – لا حين للحدّ – أسمال.                
البناء الفنّي:
ا – استخرج من النّصّ استعارة مكنيّة.
ب – ماقصد الشّاعر بقوله: بسرابيل الرّهبان؟
البناء اللّغوي:
ا – أعرب ما تحته خطّ في النّص إعرابا كاملا .
ب – استخرج من النّصّ جملة بسيطة مبيّنا عناصرها الأساسيّة.
ج – حول كلمة " أعمى" إلى المثنّى فيما يلي و غيّر ما يجب تغييره:
وكم أحسّ بـه أعمى فجُنَّ بـه   وحولـه ألف راءٍ غيرُ مفتون
الوضعيّة الإدماجيّة: 
تزخر الطّبيعة بمناظر خلاّبة تأخذ بالألباب ( جبال – غابات – صحاري و غيرها... ) اكتب فقرة تصف فيها أحد المناظر الطّبيعية الذي أعجبك مستخدما الجمل البسيطة الإسميّة و الفعليّة. 

موضوع في اللغة العربية رقم30

موضوع في اللغة العربية رقم30
النص:
يا عاذرا لامْرِئ قد هام في الحَضَـر
                             وعاذِلا لـمُحبِّ البَدْو والقَفَرِ
لا تذْمُمَنَّ بيوتا (خفَّ مَحْمَلُـهـا)
                      وتـمدحَنَّ بيوت الطّّيـن والحَجَـر
لو كنتَ تعلم ما في البدْو تعْذُرُنـي
            لكنْ،جهِلتَ وكم في الجهل من ضَرَرِ
ترابُها المسكُ بل أنقى و جاد بـهـا
                     صوْبُ الغمـائم  بالآصـال والبُكَرِ
نلقَى الخيامَ (و قد صُفّتْ بها) فغَدَتْ
                   مثل السّمـاء زهَتْ بالأنجُـم الزُّهُـرِ
أنعامُنا إن أتتْ  عند العشيّ تَخَـلْ
                       أصواتَـها كدويّ الرّعد بالسَّحّــرِ
سفائنُ البرِّ ، بل أنجى  لراكـبهـا
               سفائن البحر كم فيهـا  من  الخطـر
ما في البداوة من عيب تُذَمّ بــه
                      إلاّ الـمروءةُ والإحسـانُ بالبِــدَر
و صحّةُ الجسم فيها غيرُ خافـيّـة
              والعيبُ و الدّاءُ مقصورٌ على الحَضَـر
                                      الأمير عبد القادر
عاذرا: اسم فاعل من العُذر و هو الحجّة التي يُعتذر بها.
عاذلا: اسم فاعل من العذل و هو اللّوم -  القفر: الخلاء من الأرض لا ماء فيه ولا ناس ولا كَلَأ.
الأسئلة:
البناء الفكري:
- ضع عنوانا للمقطوعة الأولى من القصيدة.
- استخرج من النّصّ مظهرين من مظاهر جمال البادية.
- ما هي المزايا التي يكنّها الشاعر للرّيف؟
- اشرح: هام- فغدت – تخََلْ.
البناء الفنّي:
- استخرج من القصيدة الشعرية محسنا بديعيا وبيّن نوعه نوعه.
- قطّع البيت الثاني.
البناء اللّغوي:
بيّن محلّ إعراب ما بين قوسين في النّصّ و أعرب ما تحته خطّ.
استخرج جملة نعتيّة في البيتين الأخيرين واذكر المعنى الذي أفادته.
الوضعيّة الإدماجيّة:
الرّيف مصدر الثّروة و الخيرات،والمدينة منبع العلم و المعرفة.
- أنجز فقرة في حدود عشرة أسطر حول هذه الفكرة معتمدا الحجاج.

موضوع في اللغة العربية رقم29

موضوع في اللغة العربية رقم29
النّصّ:
1- إنّ حاجتنا إلى العناية بالألعاب الرّياضيّة ليست ممّا يجوز أن يوضع موضع الخلاف.فالألعاب الرّياضيّة الصّحيحة تمرين نفسيّ عقليّ قبل أن تكون تمرينا (يعود صلاحه على الجسد وحده). ولا غرابة في انتباه الأمم الحيّة إلى مُزْية هذه التّمرينات الجسديّـة،فإنّ أوّل ما يحسّه الإنسان من يقظة الحياة الميلُ إلى الحركة وطلبُ القوّة.
وقد يكون هذا الميل من دوافـع النّفس قبل ( أن يكون من دوافع الجسد)،لأنّنا كثيرا ما نرى في الشّعوب الخاملـة أُناسا من أقـوى النّاس وأصحّهم بدنا ولكنّهم كسالى،فاتِرو الحسّ، ثِقال الطّباع.
   2- إنّ إهمال شبابنا للرّياضة ( يعود إلى كسل النّفس) وقلّة الإقدام على المخاطر،والمخاطرة عندهم في كلّ أحوالها شعبة من الجنون وضرب من الخطل.وأقرب ما نؤول به ذلك أنّ السّلامة هي الفضيلة العليا لدى هذا الفريق من الشّبّان وأنّ الدّنيا برحبها في رأيهم هي هذه الطّريق المعبّدة من العيش التي يسير فيها المرء مغمضا كما يسير مفتوح العين بصيرا.وليس أدلّ على الجمود وركود العقل من غلبة هذا الاعتقاد،لأنّ المخاطرة عامل لا يمكن إغفاله في باب من أبواب العمل.وروح المخاطرة عميقة في الحياة،لا،بل الحياة نفسها مخاطرة في عالم مجهول،وكلّ فتح جديد فيها إنّما هو مخاطرة جديدة.
                                                    عباس محمود العقّاد 
الخطل= الحمق ...
العجاف= الضّعاف      
الأسئلة:
البناء الفكري: 
أ-استخرج الفكرة الرّئيسيّة للفقرة الأولى من النّصّ.                      
ب- ماذا تُعتبَر  الألعاب الرّياضيّة في رأي الكاتب؟                       
ج- ما الفرق بين المخاطرة لدى الكاتب و المخاطرة لدى الشّباب؟
د- اشرح: الخاملة – ضَرْبٌ.                                              
البناء الفنّي:           
ا-  نمط النّصّ إخباريّ أم سرديّ أم خاطرة ؟                                 
ب – استخرج من الفقرة الثانية من النّصّ محسنا بديعيا ثمّ سمّه.
البناء اللّغوي:
ا- اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ.                                                  
ب- عيّن النعت في الجملة التاليّة و اذكر نوعه: لأنّ المخاطرة عامل لا يمكن إغفاله في باب من أبواب العمل.
ج- اجعل جملة المضاف إليه الواردة في العبارة التاليّة مفردا: الألعاب الرّياضية تمرين عقليّ قبل أن تكون تمرينا جسديّا.
د- أسند الجملة التّاليّة إلى المفرد الغائب: و لكنّهم كسالى،فاترو الحسّ،ثقال الطّباع.       
الوضعيّة الإدماجيّة:
يقول الكاتب: " فالألعاب الرّياضيّة تمرين نفسيّ عقليّ قبل أن تكون تمرينا يعود صلاحه على الجسد وحده".اكتب فقرة تبرز فيها فوائد الرياضة للعقل و الجسد معا، مستعملا ما أمكن من الجمل النعتية.    

موضوع في اللغة العربية رقم28

موضوع في اللغة العربية رقم28
النّص:
   إنّ غاز ثاني أوكسيد الكربون (يسمح لأشعّة الشّمس بالسّقوط) على سطح الأرض،ولا يسمح لها بالانعكاس والارتداد إلى الفضاء الخارجيّ،أي أنّ هذا الغاز من شأنه (أن يحبس المزيد من أشعّة الشّمس) إذا زادت مقاديره في الجوّ ،و هذا معناه المزيد من حرارة الجوّ والطّقس.وشعر الكثيرون أنّ تلك الصّورة القائمة المتشائمة مبالغة،إلاّ أنّ دراسة مستفيضة أجراها لفيف من علماء مركز الأبحاث الجوّيّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة تعطي صورة أكثر تشاؤما من الأولى.فهي تؤكّد (أنّ طقس الأرض مقبل على كارثة)،ونبيّن أنّ غاز ثاني أوكسيد الكربون ليس الغاز الوحيد الذي  يمهّد لتلك الكارثة، فقد عدّدت تلك الدّراسة عشرين غازا لها مثل غاز الميتان وغاز الأوزون …وما إليه من غازات تتصاعد من غازات التّبريد والثّلاّجات و مستحضرات التجميل والأسمدة وغيرها.
   ويقدّر العلماء المعنيّون أنّ الضّرر الذي تحدثه الغازات العشرون في جوّ الكرة الأرضيّة يبلغ ثلاثة أضعاف الضّرر الذي يترتّب على غاز ثاني أوكسيد الكربون.وهم يقدّرون أيضا أنّ حرارة الجوّ سترتفع ثلاث درجات بالمتوسّط في غضون الثّلاثين أو الأربعين سنة القادمة.وقد ترتفع أكثر من ذلك في القطبين بما يكفي لإذابة الثّلوج فيهما، وعندئذ يتضاعف الارتفاع في درجة الحرارة وتتفاقم الأمور بقدر يتعذّر على العلماء التكهّن بها.
                                           مجلّة العربيّ –بتصرّف-         
الأسئلة:
البناء الفكري:
استخرج الفكرة الأساسية للفقرة الثانية من الّنص.
ب- ما هو خطر غاز ثاني أوكسيد الكربون على الأرض؟ 
ت- بماذا يتنبّأ العلماء في السّنوات المقبلة؟ 
ج- اشرح : دراسة مستفيضة – لفيف - تتفاقم.
2- البناء الفنّي:
- أسلوب النّصّ علميّ أم أدبي؟ استخرج  عبارتين تدلاّن على ذلك. 
3- البناء اللغوي:
ا- اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ. 
ب- استخرج من الفقرة الثانيّة جملتين مركّبتين إحداهما فعلية
والأخرى اسميّة.
 ج – رُدَّ الجملة المركّبة التاليّة بسيطة: إنّ هذا الغاز من شأنه أن يحبس المزيد من أشعّة الشّمس.
4- الوضعيّة الإدماجيّة:
قلّص  النّـصّ مستعملا الجمل الفعلية و الاسمية المركّبة.    

موضوع في اللغة العربية رقم27

موضوع في اللغة العربية رقم27
النّص: دور الشباب في حياة الأمة
     إنّ الشباب كالعود الطّريّ،ميّال مع الرّيح، فإن لم يُسْقَ بماء الحياة ذبُل،وإذا كانت الرّيح عاصفة هائجة قصفته فانكسر.ماء الحياة لهذا العود مصدره:الأهل الذين أنبتوه،
والمجتمع الذي يتلقّفه،والمدرسة التي[ تربّيه و تثقّفه،]والدّولة التي تركّز حاضره وتخطّط لمستقبله.
     على الأسرة أن تحبّه حبّا لا تنتظر منه جزاء ولا شُكورا،وأن تراقب حركاته  وسكناته ،فإنّها مسؤولة بالدّرجة الأولى على تهذيبه وتوجيهه الوِجهة الصّالحة،التي ينفع بها أمّته ووطنه،وينتفع بها هو وأسرته ..
     وعلى المجتمع ألاّ يسيء إليه بالمنظر والمسمع،وأن يجعل له مُثُلا عليا،تسموعلى الكسب المادّيّ والتّرف..
    فإذا كان الإنسان يعيش في مجتمع لا يرى فيه من المناظر إلاّ ما يحرّك الغرائز ويوقف نار الشّهوات يصبح فردا من ذلك المجتمع الفاسد وقد جاء في الحديث:" كلُّكم راعٍ و كلُّ راعٍ مسؤول عن رعيّته".
    وعلى المدرسة ألاّ تعتني بحشو ذاكرته دون [أن تحرّك ذهنه،] وبتحصيل الشّهادة دون أن تُعدّه للحياة العامّة،فنحن نريد من شبابنا أن يكونوا ممّن يتعلّم العلم للعلم،لا للشّهادة، وأن يشتغلوا بالبحوث الهامّة والابتكارات [التي لها قيمتها في هذا العصر] حتّى يرفعوا رأس أمّتهم عاليّا في المجامع العلميّة..
                                                   أحمد طالب الإبراهيمي.
الأسئلة:
البناء الفكري:
- ما هو واجب الأسرة اتّجاه الأبناء؟
- ما هو واجب المجتمع نحو الشّاب؟
- ما هو دور المدرسة في تربية الأجيال؟
- هات ضدّ الكلمتين التاليتين من النّصّ: يُحسن – سُفلى.
البناء الفنّي: 
- استخرج من الفقرة الأولى من النّصّ صورة بيانيّة و اذكر نوعها
البناء اللّغوي:  
- اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ.
- صغّر الأسماء التّاليّة: المدرسة – الدّولة – أمّة.
- استخرج من الفقرة الأخيرة من النّصّ كلمتين أدغم فيهما حرفان مختلفان متجاوران في مخرجيهما.
الوضعيّة الإدماجيّة:
حرّر فقرة تبرز فيها واجب الشّباب نحو الأمّة، مستعملا الجمل المركّبة، مقتبسا ممّا يلي:
يا معشر الطّلاّب هذا عهدكم...فاسعوا لكسب المجد سـعي عِـظام ( عظماء)
إنّ الشّباب إذا سمـا بطموحه...    جعـل النّجـوم مـواطئ الأقـدام
" كلّكم راعِ و كلّ راعِ مسؤول عن رعيّته".   

موضوع في اللغة العربية رقم25

موضوع في اللغة العربية رقم25
النصّ: 
   توجّه عبد الرّحمن بن معاوية إلى المغرب العربي فارّا من العبّاسيّين الطّالبين دمَه،  وكان قد قُتِلَ عمُّه سليمان و نجت ابنته بأعجوبة، و كان برفقة عبد الرحمن عَبْدان وصديقٌ قديمٌ له الشّيخ حكمون. و بينما الرّكب متوغّل في أعماق الصّحراء الزّاخرة بالمخاوف تساءلت زينب: إلى أين نلجأ في فرارنا؟
   قال حكمون: إلى قبيلة وانسوس البربريّة حيث نكون فيها بمأمن من الغواشي.
على أنّ ما يُقلق الشّيخ حكمون هو ما أفضى إليه الرّجم بالغيب عن الرّحلة. فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟ أيُصاب أحدهم بضَيْم؟ بئس المصيبة الشّرّ المرتقب....
   اندفع الرّكب إلى قبيلة وانسوس والشّيخ مستغرق في التّفكير،وإذا بَوَادِر الكارثة: ثلاثة أسود مفتوحة الأشداق تطلق نارا أشبه بالبراكين،فصاحت زينب وقد لمست هول الفاجعة.عبد الرّحمن هذا سيف عمّك سليمان أنقذ به نفسك! فاختطفه وغرز نصلة سيفه في لبدة الأسد فعلا زئير ارتعد لِـهَوْله أديم السّماء.واقتحمت زينب المعركة و قد طارت نفسها شعاعا على عبد الرّحمن....و لكن أحد الأسدين الباقيين نهش بأنيابه كتف عبد الرحمن فشحب لونه و نزف دمه وأصيبت يده بـِخَدَر، غير أنّه ظلّ يقاوم حتّى ردّه عنه...وفي تلك الأثناء ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء كالسّيل الجارف.إنّه وانسوس                                        كرم ملحم كرم – بتصرّف- 
                                        كتاب القراءة سنة9أ
الأسئلة:
1- البناء الفكري
ا- اقترح عنوانا مناسبا للنّصّ.
ب- لماذا اندفع ركب عبد الرّحمن إلى قبيلة وانسوس؟
ج- بيّن حالة الشّيخ حكمون و زينب من خلال النّص.
د- اشرح المفردات التّاليّة: متوغّل – الزّاخرة – ضيم.
2- البناء الفنّي:
ا- استخرج في الفقرة الثانية من النّصّ تعبيرا مجازيا.
ب- عبّر تعبيرا حقيقيّا عن المعنى في العبارة التّالية: ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء.
3- البناء اللّغوي:
ا- أعرب الجملة التي تحتها خطّ في النّصّ إعرابا كاملا.
ب- اذكر العنصر المحذوف في الجملة التّالية ثمّ قدّره فيها: و إذا بوادر الكارثة.
ج – ما نوع تقديم المبتدأ في الجملة التالية؟ علّلْ: فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟
4- الوضعيّة الإدماجيّة:  تخيّل أنّك شاهدت المعركة التي دارت بين عبد الرّحمن و الأسد و كُلّفت بنقل وقائعها. اكتب نصّا إخباريّا لا يتجاوز عشرة أسطر مستخدما جملا اسميّة ب:ما...إلاّ...- لولا – إذا (الفجائيّة)                           

موضوع في اللغة العربية رقم26

موضوع في اللغة العربية رقم26
النّصّ:
   الاسم المعتمد للإنسان الآلي هو الرّوبو،ويعود أصل الكلمة إلى الّلغة التشيكية،ومعناها "عامل"،فاستُخدمت بعد ذلك لتعني الإنسان   الآلي.ومع التّطوّر العلميّ والتّقنيّ المتسارع انتقلت فكرة الإنسان الآلي من خيال يسبح فيه كُتّاب القصص و الأساطير إلى عمل يقوم به الباحثون والمهندسون قصد إيجاد آلة ذاتية التّحكّم تستطيع القيام بأعمال الإنسان نفسه في شتّى المجالات.
   ولعلّ أهمّ تطبيقات الإنسان الآلي عمله في الصّناعات المختلفة عامّة،وفي صناعة السّّيارات خاصّة،وقيامه بشحن و تفريغ الأفران المعدنية، وهو عمل يتّسم بالخطورة على حياة وصحّة البشر...
   تعتمد تقنية الإنسان الآلي على عدد من التّقنيات التي تساهم في تكوين هذا الجهاز المتميّز، فللإنسان الآلي عموما ستّة عناصررئيسية تشمل حاسبا آليا ثمّ برامج تحكّم تعتمد على الذّكاء الاصطناعي،وأنظمة إلكترونيّة للمراقبة، و أنظمة ميكانيكيّة لتأدية الحركات المطلوبة و غير ذلك...
                                                                      مجلة العربي
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- اقترح عنوانا للنّصّ.                            
2- كيف بدأت فكرة الإنسان الآلي؟              
3- ما هي أهمّ الأعمال التي يقوم بها الإنسان الآلي؟ 
4- اشرح كلمة" تـتّسم" ثمّ وظّفها في جملة مفيدة.
البناء الفنّي:
- استخرج في الفقرة الأولى من النّصّ تعبيرا مجازيا ثمّ اشرحه.
البناء اللّغوي:
1- عيّن المبتدأ و الخبر في الجمل التّاليّة:
- الاسم المعتمد للإنسان الآلي هو الرّوبو. - أهمّ تطبيقات الإنسان الآلي عمله . - فللإنسان الآلي ستّة عناصر رئيسية.
2- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ .  
3- اذكر سبب تقديم المفعول به على  الفاعل فيما يلي بعد تعيينه:
 - لا يحب الوطن إلاّ المخلص.  
الوضعية الإدماجيّة:
لخّص النّصّ في أربعة أسطر مستعملا الجمل الاسمية .  

ابحث(ي) هنا