إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 2 نوفمبر 2014

أبناء نوفمبر لم ينهزموا في نوفمبر

أبناء نوفمبر لم ينهزموا في نوفمبر ولكنّهم لم ينتصروا.صحيح هم فازوا بالكأس ولكنّهم لم يقنعوا داخل الملعب وكانوا تائهين حتى أسالوا لنا العرق البارد. صراحة الفريق المنافس كان أحسن منهم تركيزا وسيطرة على وسط الميدان ولو أن المباراة كانت خارج الديار لكانت النتيجة غير هذه. هذا لا يمنعنا أن نهنىء الوفاق فريقا وجمهورا بهذا التتويج القاري ونتمنى المزيد من التتويجات.
‏نوفمبر ٠٢, ٢٠١٤ ١:٤٩:٣٩م‏

الخميس، 30 أكتوبر 2014

استجوابات!

الأستاذ خليفة يتألم عندما يحضّر استجوابات تكلّفه من وقته وجهده الكثير وفي الأخير تصله مشاركات نادرة جدا من مجموع أعضاء المجموعة التي يبلغها عدد أعضائها الآلاف مع العلم أنّ هذه الاستجوابات ليست للتسلية وتمضية الوقت بل هي خاضعة للمراقبة والتصحيح والتقويم. والذي يؤلمه أكثر أنه يجد مناشير تافهة تتبعها آلاف التعليقات ورغم هذا سأستمر في إعداد هذه الاستجوابات من أجل هذه القلة القليلة ولا عذر لمقصّر أو مفرّط.‏
أكتوبر ٣٠, ٢٠١٤ ٨:٤٩:٢٣ص‏

السبت، 25 أكتوبر 2014

أنواع ما

تأتي " ما " على أوجه عدة،منها :
1 - استفهامية : اسم استفهام إذا تصدرت ولم تحتج إلى جملتين:{ وما تِلك بيمينك يا مُوسى }.ويستفهم بها حينئذٍ عن الشيء وصفاته،أو حقيقته.
2- موصولة : فتكون اسم موصول مشترك لغير العاقل،وقد تستخدم للعاقل في حالات،مثال: { لا أعبدُ ما تعبدون}.
3- تعجبية: نكرة تامة بمعنى شيء إذا تلتها ( أفعَل )،وقد تزاد كان بينها وبين فعل التعجب لتدل على المُضي،مثال: ما أعظمَ اللهَ،وما كان أكرم اللهَ .
4- شرطية : اسم شرط جازم،إذا تصدرت واحتاجت إلى جملتين،مثال:{وما تُقَدِموا لأنفسكم من خيرٍ تجدوه عندَ الله}.
5 - نكرة تامة مبهمة،مثال: قرأت موضوعًا ما .
6 - نافية : تعمل عمل ليس إذا رفعت الاسم ونصبت الخبر بشروطها،ويغلب دخول الباء الزائدة على خبرها،مثال:{ومَا ربّك بظلامٍ للعبيد}. 7- نافية لا عمل لها،مثال:{ما قلتُ لهم إلا مَا أمَرتني به}.
8 - مصدرية:ظرفية،مثال:{وأوصاني بالصَّلاة والزكاة ما دُمْتُ حيًّا} وغير ظرفية،مثال:{وضَاقت عليهم الأرضُ بما رحُبَت}.
9 - كافّة : وهي التي تتصل بالأحرف المشبهة بالفعل أو ببعض حروف الجر،فإذا دخلت (ما) على إن وأخواتها كَفَّتها عن العمل (غالبًا)،مثال: { إنَّما المؤمنون إخوة }/ رُبَّما سافرت غدا.
10- زائدة : بعد: إذا،مثال: إذا ما حضرت فستجدني بانتظارك. يا طالبًا خذ فائدة ... ما بعد إذا زائدة.
وتزاد أيضًا:
- بين الجار والمجرور،مثال:سأفهم عما قريب.
- وبعد بعض الكلمات،مثال: قليلا ما،وكثيرًا ما ...
- وبعد " لا سيما " في بعض أوجه إعرابها.
- وبعد الظرف،مثال:بينما
- وبعد الشرط،مثال: أينما،حيثما.‏

الخميس، 16 أكتوبر 2014

من ذكريات معلمة

طلبت المعلمةُ الأمريكية من تلاميذها أن يُخرج كلٌّ منهم ورقةً، ويكتب قائمةً بأسماء زملائه في الفصل، مع ترك مساحة فارغة بين كل اسم والآخر. ثم سألتهم أن يفكروا في أجمل شيء يمكن قوله عن كل زميل، ليكتبه تحت اسمه. جمعت المعلمة الأوراق، يوم العطلة، كتبت كل اسم في ورقة مستقلة، وتحته قائمة بما قاله الزملاءُ عنه. ومع أول الأسبوع أعطت كلَّ طالب وطالبة الورقة التي تحمل آراء الآخرين فيه، بعد برهة بدأ الفصل يبتسم. وترددت في أرجاء الفصل عبارات مثل: ’حقًّا؟ لم أعرف أنني أعني شيئًا لأي أحد!‘.. ’لم أكن أعرف أن الآخرين يحبونني هكذا!‘. مرَّ اليومُ ونسي التلاميذُ أمر الأوراق، لكن الاختبار أَنجز غرضه، وأتى ثمرَه. فالصغار كانوا سعداء بأنفسهم وبزملائهم الآخرين. وكبرت تلك المجموعة من الطلاب، وانتقلوا من صفّ إلى صف، وتخرجوا من المدرسة. بعد سنوات طوال، صار أحدُ الطلاب الصغار ضابطًا، وقُتل في حرب فيتنام. حضرت المعلمةُ الجنازة وكانت المرة الأولى التي ترى فيها جنديًّا في كفن عسكري. كان وسيمًا وناضجًا. امتلأتِ الكنيسةُ بأصدقائه القدامى وأحاطوا بالنعش. وكانت المعلمة آخر من اقتربت من الجثمان. فجاء إليها الجندي وسألها: هل أنتِ معلمة "مارك" لمادة الرياضيات؟. -أومأتْ بالإيجاب. -فقال الجندي: كان مارك يتحدث عنك كثيرًا. بعد الجنازة، جاء والد مارك ووالدته للتحدث مع المعلمة: نودُّ أن نُريكِ شيئًا ما. -قال أبوه "وهو يفتح محفظته ويُخرج بحرص ورقتين صفراوين مُرمَّمتين بشرائط لاصقة": وجدوا هذه فوق جثمان مارك حينما قُتل. ربما تتعرفين عليها. تعرفت المعلمةُ على قائمة الصفات الطيبة التي كتبها الزملاءُ في مارك. "نشكرك كثيرًا على فِعل هذا" ... "نحن دائما بحاجة إليك" ... "أنت رائع بالفعل".... . -قالت والدة مارك "وهي تغالب دموعَها": كما ترين كان مارك يعتبرها ثروته. شرع زملاءُ مارك القدامى في التجمّع حول الأم والأب والمعلمة، وحول الورقة الثمينة. ابتسم تشارلي ببعض خجل وقال: أنا أيضًا مازلت أحتفظ بقائمتي في درج مكتبي. وقالت زوجة تشاك: طلب مني تشاك أن أضع قائمته في ألبوم زفافنا. وتمتم الزملاءُ: أظن أننا جميعًا نحمل قوائمنا.
أكتوبر ١٦, ٢٠١٤ ١٢:١٨:٠٢م‏

تيدي

وقفت معلمة الصف الخامس في ذات يوم، وألقت على التلاميذ جملة "إنني أحبكم جميعا"، وهي تستثني في نفسها تلميذا يدعى "تيدي"،
فـملابسه دائماً شديدة الاتساخ؛ مستواه الدراسي متدن جدا، و منطو على نفسه، وهذا الحكم الجائر منها كان بناء على ما لاحظته خلال العام، فهو لا يلعب مع الأطفال، فـملابسه متسخة، و دائما يحتاج إلى الحمام، وإنه كئيب لدرجة أنها كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر لتضع عليها علامات X بخط عريض وتكتب عبارة راسب في الأعلى.
ذات يومً... طُلب منها مراجعة السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ، وبينما كانت تراجع ملف "تيدي" فوجئت بشيء ما ! ! !.
لقد كتب عنه معلم الصف الأول "تيدي طفل ذكي موهوب يؤدي عمله بعناية وبطريقة منظمة".
ومعلم الصف الثاني " تيدي تلميذ نجيب ومحبوب لدى زملائه ولكنه منزعج بسبب إصابة والدته بمرض السرطان".
أما معلم الصف الثالث كتب "لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه لقد بذل أقصى ما يملك من جهود لكن والده لم يكن مهتما به وإن الحياة في منزله سرعان ما ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات".
بينما كتب معلم الصف الرابع "تيدي تلميذ منطو على نفسه لا يبدي الرغبة في الدراسة وليس لديه أصدقاء وينام أثناء الدرس".
هنا أدركت المعلمة "تومسون" المشكلة وشعرت بالخجل من نفسها ! ! !. وقد تأزم موقفها عندما أحضر التلاميذ هدايا عيد الميلاد لها ملفوفة بأشرطة جميلة، ما عدا الطالب "تيدي" كانت هديته ملفوفة بكيس مأخوذ من أكياس "البقالة".
تألمت السيدة تومسون وهي تفتح هدية تيدي وضحك التلاميذ على هديته،وهي عقد مؤلف من ماسات ناقصة الأحجار وقارورة عطر ليس فيها إلا الربع. ولكن كف التلاميذ عن الضحك عندما عبرت المعلمة عن إعجابها بجمال العقد والعطر وشكرته بحرارة،وارتدت العقد ووضعت شيئا من ذلك العطر على ملابسها،ويومها لم يذهب تيدي بعد الدراسة إلى منزله مباشرة بل انتظر ليقابلها وقال: إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي ! ! ! !. عندها انفجرت المعلمة بالبكاء لأن تيدي أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة . . .
منذ ذلك اليوم أولت اهتماما خاصا به وبدأ عقله يستعيد نشاطه،وبنهاية السنة أصبح تيدي أكثر التلاميذ تميزاً في الفصل؛ ثم وجدت السيدة مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي كتب بها "أنها أفضل معلمة قابلها في حياته" فردت عليه "أنت من علمني كيف أكون معلمة جيدة".
وبعد عدة سنوات فوجئت هذه المعلمة بتلقيها دعوة من كلية الطب لحضور حفل تخرج الدفعة في ذلك العام موقعة باسم... ابـــنـــك تــيــدي. فحضرت وهي ترتدي ذات العقد و تفوح منها رائحة ذات العطر . ..
هل تعلم من هو تيدي الآن ؟ ؟ تيدي ستودارد هو أشهر طبيب بالعالم ومالك مركز (ستودارد) لعلاج السرطان ! ! !
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٤ ١٢:١٣:٤٧م‏
 

الأحد، 5 أكتوبر 2014

معلمي

في ذكرى يوم المعلم
معلّمي العزيز:
1- ذلك الولد الصغير الذي علّمته الحرف ثم الكلمة ثم الجملة صار يكتب شعرا وخواطر.
2- ذلك الولد صار أستاذا بفضلك وكلما سأله تلاميذه يجيبهم:تعلمت هذا من معلمي.
3- ذلك الولد صار أبا وجدا يحكي لأبنائه وأحفاده وأسباطه عنك كلما سألوه يجيبهم:
- كان معلمي يفعل هذا،كان معلمي لا يفعل هذا.
- كان معلمي يقول هذا،كان معلمي لا يقول هذا.
- كان معلمي يحب هذا،كان معلمي يكره هذا...
- تحية تقدير لهذا الجندي الذي وضع في عقولنا أحسن سلاح نحارب به الجهل والمرض والفقر.
- أيها المعلمون كفاكم فخرا أن العالم المتحضر من صنع أيديكم.‏
‏أكتوبر ٠٥, ٢٠١٤ ٤:٢٨:٢٣ص‏

الجمعة، 3 أكتوبر 2014

أليس هذه رحمة إلهية لعباده؟

المعروف أن الليل يسبق النهار فليلة البارحة هي تابعة لنهار اليوم فنحن نصوم نهار اليوم الجمعة ثم نفطر وتبدأ ليلة العيد،ولكن هل ليلة العيد تابعة لنهار الغد السبت؟
الجواب:لا
بما أن لكل قاعدة استثناء فإن ليلة العيد تابعة لنهار عرفة ذلك أن الذي لايقف في عرفة نهارا يمكنه تدارك ذلك بالوقوف في جزء من ليلة العيد قبل طلوع الفجر.
أليس هذه رحمة إلهية لعباده؟

الليل والنهار أيهما يسبق؟

المعروف أن العرب كانوا يؤرخون بالتقويم القمري والشهر يبدأ عندهم برؤية الهلال وليلة رؤية الهلال تحتسب عندهم أول ليلة في الشهر.
ليلة البارحة هي تابعة لنهار اليوم فنحن نصوم نهار اليوم الجمعة ثم نفطر وتبدأ ليلة العيد،ولكن هل ليلة العيد تابعة لنهار الغد السبت؟ الجواب:لا ، بما أن لكل قاعدة استثناء فإن ليلة عيد الأضحى تابعة لنهار عرفة ذلك أن الذي لا يقف في عرفة نهارا يمكنه تدارك ذلك بالوقوف في جزء من ليلة العيد قبل طلوع الفجر. أليس هذه رحمة إلهية لعباده؟
كان للعرب ثلاث طرق لكتابة التأريخ:
- إذا كان الفعل مختصا بالزمان لوقوعه فيه قالوا:وقعت المعركة لليلة لغرة شعبان أو لليلة الأولى من شعبان..
- وإذا كان الفعل مختصا بالزمان لوقوعه قبله قالوا:وقعت المعركة لليلة بقيت من شعبان.
- وإذا كان الفعل مختصا بالزمان لوقوعه بعده قالوا:وقعت المعركة لليلة خلت أو مضت من شعبان.
ملاحظة:يقال:وقعت المعركة لخمس عشرة ليلة خلت من شعبان
ويقال أيضا:وقعت المعركة لخمس عشرة ليلة خَلوْنَ من شعبان.
‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٤ ٩:٤٢:٢١ص‏

أعمال الحجاج في يوم عرفة

- يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وفيه يؤدي الحجاج ركن الحج الأعظم.
- ابتداء من زوال هذا اليوم يقف الحجاج بعرفة ويستمر وقوفهم حتى غروب الشمس مع العلم أن الوقوف بالنهار واجب وبالليل فرض.
- في عرفة يصلي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم مع قصر الصلاتين.
- بعد غروب الشمس يتجه الحجاج إلى مزدلفة ويصلون فيها صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء.
- في مزدلفة يلتقط الحجاج الحصيات التي يستعملونها لرمي الجمار من السنة المبيت في مزدلفة والذي لا يبيت يكفيه حط الرحال بها.
- الوقوف المقصود في عرفة يعني الحضور في هذا المكان المخصوص في وقت مخصوص.
‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٤ ٩:٢٣:١٠ص‏

الخميس، 2 أكتوبر 2014

الكبش الأملح (الصروندي أو الصرودي)

سمعت الشيخ شمس الدين يفسّر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم المتعلق بكبش الأضحى:
"عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ،عَنْ أَبِيهِ،عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ :
" أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ضَحَّى بِكَبْشٍ فَحِيلٍ كَانَ يَأْكُلُ فِي سَوَادٍ،وَيَنْظُرُ فِي سَوَادٍ،وَيَمْشِي فِي سَوَادٍ ؟ ".
 الذي لفت انتباهي هو أن الشيخ ركّز على قوله:يمشي في سواد وفسّر ذلك بأنه سمين أي يمشي في ظله.والمعروف عن تفسير العلماء لهذا الحديث هو ما يلي:
يمشي في سواد:أي أظلافه سوداء
وينظر في سواد:أي ماحول عينيه أسود
ويأكل في سواد:أي ما حول فمه أسود
وهناك رواية أخرى فيها زيادة وهي:يبرك في سواد أي في رُكَبِه سواد
هذه التوضيحات تفسر ورود كلمة (أملح) في رواية أخرى وهي التي تعني أن البياض غالب في الكبش على السواد وليس كما فسّرها الشيخ بأنه أبيض مثل الملح.
وكخلاصة رسول الله قصد لون الأعضاء التي بها يمشى الكبش ويأكل ويبرك وينظر.
مثل هذا الكبش عناه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم  في الحديث وليس بالضرورة أن يكون مثل هذا إذا يجوز التضحية بأي كبش المهم أن يكون خاليا من العيوب التي تمنعه أن يكون للأضحية.
نحن عندنا بالعامية نسميه الصّرندي. ‏
‏أكتوبر ٠٢, ٢٠١٤ ٢:٤٩:٣٦م‏
 

الأحد، 28 سبتمبر 2014

مصليات في المدارس

حملة للدعوة لتخصيص مكان للصلاة في المؤسسات التربوية استعمال الزمن لا يساعد غالبا على أداء صلاتي الظهر والعصر في وقتيهما فالرجاء من المعنيين بالأمر:
- أولا تخصيص مكان للصلاة داخل كل مؤسسة تربوية.
-ثانيا تكييف استعمال الزمن بحيث يسمح بأداء الصلاتين في البيت أو في المؤسسات التربوية من يوافق على الفكرة فليننشرها وأجره على الله.
‏أغسطس ٢٨, ٢٠١٤ ٥:٠٦:١٦م‏

الخميس، 25 سبتمبر 2014

للمشاركة في المجموعة المسماة (هذه لغتنا)

 للمشاركة في المجموعة الجوجلية المسماة (هذه لغتنا)
1- اضغط على نشر سؤال لفتح محرّر الرسائل
 2- اكتب عنوان السؤال
 3- اختر الفئة (التصنيف) الذي ينتمي إليه السؤال
 4- بعد تنسيق الكتابة اضغط على مشاركة رابط المجموعة
هنا https://groups.google.com/g/loughatouna
‏سبتمبر ٢٥, ٢٠١٤ ١٢:١٣:٠٧م‏

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014

من أخطاء الإعلاميين

هناك مشكلة ألاحظها في نطق الأعلام العربية فضلا عن الأعلام الأجنبية وخاصة المشهور منها.
- الأمير سلطان بِنْ عبد العزيز أم بْن عبد العزيز؟
- المملكة العربية السَّعودية أم السُّعودية؟
- مدينة جِدّة/ جَدَّة أم جُدة؟
- حِسِين أم حُسَين؟
- خليج السِّوِيس أم السِّوَيْس أم السُّويس؟
- الكِوِيت أم الكُوَيْت؟
- يوسِف أم يوسُف؟
- أحمد عبد المِجِيد أم المَجِيد؟
- عمر الشِّريف أم الشَّريف؟
- هاشم سِلِيمان أم سُلَيْمان؟
‏سبتمبر ٢٣, ٢٠١٤ ٨:٥٩:٠٨ص‏

الأحد، 21 سبتمبر 2014

ضاق العالم علينا

العالم رغم اتساعه لم يعد فيه مكان آمن بعد أن أصبح غابة للوحوش الآدمية ويكفي أن تقتل وتتهم ضحيتك بأنها إرهابية ولا أحد يحاسبك.
أين العقلاء؟ أين دعاة الديموقراطية؟ أين دعاة حقوق الإنسان؟
يا من تدّعون أن حقوق المرأة مهضومة في الإسلام، لقد حرمتموها من أبسط حقوقها وهو حق الحياة في كثير من الأماكن.
يا من تدّعون أنكم حماة حقوق الأطفال ،أين أنتم من أطفال لا يجدون مكانا آمنا يلعبون فيه؟

يا من تدّعون أن هناك شعوبا تنقصها الديموقراطية فلماذا ترفضون هذه الديموقراطية عندما ما تأتي بها صناديق الاقتراع عندنا؟‏
‏أغسطس ٢١, ٢٠١٤ ٣:٤٧:١٨م‏

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

الضيف والزائر

 ما هو مفهوم الضيف بالنسبة لكم؟ هل كل من يزورني يسمى ضيفا؟
الضيف الذي يجب إكرامه،وله حق على المضيف،هو الضيف المسافر،وهو القادم من بلد آخر.
إذا نزل علينا ضيف وجب أن نطعمه ونكرمه،فإن لم نفعل فله حق في مالنا،أما الذي يقصدنا وهو من نفس بلدتنا،وليس قادماً من السفر،فيسمى زائرا،وهذا يمكن أن نقول له:"ارجع".قال تعالى:(وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) النور/28.
سئل الإمام مالك بن أنس عن الضيف فقال:يُكرمه،ويتحفه،ويخصه،
ويحفظه يوماً وليلة،وثلاثة أيام ضيافة .
أي يتكلف المضيف للضيف في اليوم الأول بما اتسع له من بِر،وطعام ،ويقدِّم له في اليوم الثاني والثالث ما كان بحضرته،ولا يزيد على عادته،وما كان بعد الثلاث فهو صدقة ومعروف،إن شاء فعل،وإن شاء ترك.
ومن هنا نستخلص أن للضيف ثلاث مراتب:حق واجب (اليوم الأول)،ومستحب (اليومان الثاني والثالث)،وصدقة من الصدقات (ما زاد على ثلاثة أيام).
‏سبتمبر ١٠, ٢٠١٤ ٢:٤٣:٠٤م‏

الاثنين، 8 سبتمبر 2014

أسلحة دمار شامل جميلة

أسلحة الدّمار الشامل نشتريها ونفرح بها ولا يحقّ لأحد منعنا منها بأي حجة.
إنها الأدوات المدرسية وهي سلاح فتّاك يبيد الجهل والتّخلف والأمّية.
فيا تجّار رفقا بأبنائنا وبناتنا ولا تغالوا عليهم عند زيارتهم محلاتكم.
‏سبتمبر ٠٨, ٢٠١٤ ٧:٣٧:١٤ص‏

الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

تحليل نتائج ش ت م

بعد صدور نتائج شهادة التعليم المتوسط واستلام التلاميذ كشوف نقاطهم رجوت من تلاميذ الأستاذ خليفة الأعضاء في المجموعة إرسال نقاطهم المحصل عليها في اللغة العربية والتربية الإسلامية في شهادة التعليم المتوسط وكذلك معدلهم في الشهادة وذلك بملء نموذج قمت بإعداده ووصلتني 200 ردّ وأنا أشكر المشاركين في هذه العملية وإليكم ما قمت به من تحليل لهذه النتائج واكتفيت بالناجحين بالحاصلين على المعدّل فقط:
من 10 إلى 10.99،العدد: (15 في العربية و8 في التربية و19 في معدل الشهادة)
من 11 إلى 11.99،العدد:(6 في العربية و6 في التربية و14 في معدل الشهادة)
من 12 إلى 12.99،العدد:(25 في العربية و18 في التربية و31 في معدل الشهادة)
من 13 إلى 13.99،العدد:(17 في العربية و9 في التربية و16 في معدل الشهادة)
من 14 إلى 14.99،العدد:(17 في العربية و7 في التربية و24 في معدل الشهادة)
من 15 إلى 15.99،العدد:(38 في العربية و33 في التربية و23 في معدل الشهادة)
من 16 إلى 16.99،العدد:(18 في العربية و16 في التربية و25 في معدل الشهادة)
من 17 إلى 17.99،العدد:(18 في العربية و28 في التربية و16 في معدل الشهادة)
من 18 إلى 18.99 ، العدد: (27 في العربية و33 في التربية و8 في معدل الشهادة)
من 19 إلى 19.99،العدد:(3 في العربية و11 في التربية و2 في معدل الشهادة)
‏سبتمبر ٠٣, ٢٠١٤ ٦:٢٤:٢٢م‏

شتان نحن وأنتم

كثرت المنشورات التي يبدي فيها أصحابها تذمّرهم من قرب الدخول المدرسي. إن كان ما يعبّرون عنه صادرا عن قناعة ووعي فلا داعي لهم أن يذهبوا إلى مدارسهم.
رحم الله أيام زمان،كنّا نتذمّر من اقتراب العطلة ونسعد كثيرا عندما تقترب نهايتها رغم الفرق الكبير بين الأمس واليوم:
- فلا ملابس جديدة للدخول المدرسي
- والمحافظ قديمة
- والأدوات المدرسية القديمة نحتفظ بها ولا نجددها إلا في حالة انتهاء صلاحيتها باستثناء الكراريس اتي كنا نجددها.
- أما عن المعلمين والأساتذة فكنّا نغيّر طريقنا إذا رأيناهم قادمين من نفس الطريق.
- وكنّا إذا دخلنا إلى القسم لا نسمع صوتا إلا لمن أذن له المعلّم.
- وكان المعلّم إذا خرج لضرورة يعيّن تلميذا يراقب القسم والويل لمن سجّل اسمه على السبّورة.
‏سبتمبر ٠٣, ٢٠١٤ ١١:٣٠:٥٦ص‏

الدخول المدرسي

الدخول المدرسي
كثرت المنشورات التي يبدي فيها أصحابها تذمّرهم من قرب الدخول المدرسي.
إن كان ما يعبّرون عنه صادر عن قناعة ووعي فلا داعي لهم أن يذهبوا إلى مدارسهم.
رحم الله أيام زمان،كنّا نتذمّر من اقتراب العطلة ونسعد كثيرا عندما تقترب نهايتها رغم الفرق الكبير بين الأمس واليوم:
- فلا ملابس جديدة للدخول المدرسي
- والمحافظ قديمة
- والأدوات المدرسية كنّا نستعملها لسنوات ماعدا الأقلام والممحاة التي تنتهي صلاحيتها فكنا نغيّرها.
- أما عن المعلمين والأساتذة فكنّا نغيّر طريقنا إذا رأيناهم قادمين من نفس الطريق.
- وكنّا إذا دخلنا إلى القسم لا نسمع صوتا إلا لمن أذن له المعلّم.
- وكان المعلّم إذا خرج لضرورة يعيّن تلميذا يراقب القسم والويل لمن سجّل اسمه على السبّورة.

الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

العطل المرضية

العطل المرضية نوعان :
- عطل مرضية عادية،تُعطّل العامل عن عمله مدة قصيرة ثم يعود إلى عمله.
- عطلة طويلة الأمد بسبب أحد الأمراض المحددة في القانون.
العطلة المرضية العادية:
- لا يحق للعامل التغيّب عن عمله بدعوى المرض إلا بعد تقديم شهادة طبية تثبت مرضه يسلمها طبيب محلّف أو طبيب عمل أو مؤسسة استشفائية .
للعامل الذي يمنعه عجز بدني أو عقلي مثبت طبيا عن مواصلة عمله الحق في عطلة مرضية .
- تنقطع علاقة العمل مع الهيئة المستخدمة له من حيث الأجر اليومي من حين تقديمه الشهادة الطبية إلى حين شفائه.
- تتكفل هيئة الضمان الاجتماعي بالعامل المُؤمّن بأن تقدم له تعويض المصاريف المترتبة عن المرض وتعويضة يومية تماثل ما كان يتقاضاه عن كل يوم .
التعويضات اليومية:
مقدار التعويضة اليومية واحد من ثلاثين من الأجر الشهري للمنصب
.
الإجراءات القانونية :
- يقدم العامل المريض أو من ينوب عنه (في أجل لا يتعدى 48 ساعة من بداية المعاينة) شهادة طبيّة في نسختين (02) لصندوق الضمان الاجتماعي،يحتفظ بنسخة ويؤشر على الأخرى مثبتا عليها تاريخ تقديمها له.
- يقدّم (في نفس الآجال) هذه النسخة المؤشرة والمؤرخة إلى الهيئة المستخدمة التي تسلّم له :
1- كشف الراتب الأخير .
2- بيان تاريخ انقطاع العامل عن عمله .
التزام المريض :
- الخضوع للفحوص الطبية والكشوف التي تستلزمها حالته الصحية تحت مراقبة الضمان الاجتماعي.
- الخضوع للمعالجات وكل أنواع التدابير التي يقرّها له الضمان الاجتماعي .
- الامتناع عن كل نشاط غير مرخص به.
المرض أثناء العطلة السنوية :
طبقا لما جاء في المادة 50 من القانون 90/11 المؤرخ في 21/04/1990 المتضمّن علاقات العمل ، فإنه يحق للعامل الذي يكون في عطلة سنوية و أصابه مرض أثناءها أن يطلب توقيف هذه العطلة ريثما يُشفى من أجل الاستفادة من العطلة المرضية والحقوق المرتبطة بها .
وعليه أن يُقدّم طلبا في هذا الشأن إلى الإدارة المستخدمة له مرفقا بالمبررات القانونية مثل الشهادة الطبية الملزمة للتوقف عن العمل أو شهادة الاستشفاء بالمستشفى.
العطلة الطويلة الأمد:
- هي عطلة مرضية لا تختلف عن العادية إلا في كونها ناتجة عن أمراض تتسبب في تعطّل يطول أمده لصعوبة الاستشفاء أو لاستحالته. والإجراءات هي نفسها.
- يمكن أن تمتد التعويضات اليومية التي تدفع له إلى ثلاث (03) سنوات .
- يمكن أن تمتد ثلاث (03) سنوات أخرى شريطة أن يستأنف العمل بين هاتين الفترتين بمدة لا تقل عن سنة كاملة .
- تعطى العطلة الطويلة الأمد على أقساط يساوي كل منها ثلاثة (03) أشهر أو ستة (06) أشهر حسب طبيعة المرض ودرجة خطورته.
- إذا لم يتماثل المريض إلى الشفاء بعد انقضاء مدة ثلاث سنوات واستحال عليه مباشرة عمله يُحال على العجز بسبب المرض .
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٩:١٥:٢٩ص‏

التغيبات الاستثنائية

أمر رقم 06-03 مؤرّخ في 19 جمادى الثانية عام 1427
الموافق 15 يوليو سنة 2006،يتضمّن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
المادة 207:باستثناء الحالات المنصوص عليها صراحة في هذا الأمر،لا يمكن الموظف،مهما تكن رتبته،أن يتقاضى راتبا عن فترة لم يعمل خلالها.
يعاقب على كل غياب غير مبرر عن العمل بخصم من الراتب يتناسب مع مدة الغياب،وذلك دون المساس بالعقوبات التأديبية المنصوص عليها في هذا القانون الأساسي.
المادة 208:يمكـن الموظــف، شريـطة تقديــم مبــرر مسبــق، الاستفــادة من رخــص للتغيــب دون فقدان الراتــب في الحالات الآتية :
- لمتابعة دراسات ترتبط بنشاطاته الممارسة، في حدود أربع (4) ساعات في الأسبوع تتماشى مع ضرورات المصلحة،أو للمشاركة في الامتحانات أو المسابقات لفترة تساوي الفترة التي تستغرقها،
- للقيام بمهام التدريس حسب الشروط المنصوص عليها في التنظيم المعمول به.
- للمشاركة في دورات المجالس التي يمارس فيها عهدة انتخابية إذا لم يكن في وضعية انتداب.
- لأداء مهام مرتبطة بالتمثيل النقابي أو المشاركة في دورات للتكوين النقابي طبقا للتشريع المعمول به.
- للمشاركة في التظاهرات الدولية الرياضية أو الثقافية.
المادة 209:يمكن الموظف أيضا الاستفادة من تراخيص للغياب، دون فقدان الراتب،للمشاركة في المؤتمرات والملتقيات ذات الطابع الوطني أو الدولي،التي لها علاقة بنشاطاته المهنية.
المادة 210:للموظف الحق، مرة واحدة خلال مساره المهني، في عطلة خاصة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثين (30) يوما متتالية لأداء مناسك الحج في البقاع المقدسة.
المادة 211:يمكن إضافة الفترات الضرورية للسفر، إلى فترات تراخيص الغيابات المنصوص عليها في المواد من 208 إلى 210 من هذا الأمر.
المادة 212:للموظف الحق في غياب خاص مـدفوع الأجر مدته ثلاثة (3) أيام كاملة في إحدى المناسبات العائلية الآتية :
- زواج الموظف
- ازدياد طفل للموظف
- ختان ابن الموظف
- زواج أحد فروع الموظف
- وفاة زوج الموظف
- وفاة أحد الفـروع أو الأصول أو الحواشي المـباشرة للموظف أو زوجه.
المادة 213:تستفيد المرأة الموظفة، خلال فترة الحمل والولادة، من عطلة أمومة وفقا للتشريع المعمول به ومدتها:14 أسبوعا.
المادة 214:للموظفة المرضعة الحق، ابتداء من تاريخ انتهاء عطلة الأمومة،ولمدة سنة،في التغيب ساعتين مدفوعتي الأجر كل يوم خـلال الستة (6) أشهر الأولى وساعة واحدة مدفوعة الأجر كل يوم خلال الأشهر الستة (6) الموالية.
يمكـن توزيـع هـذه الغيابـات على مـدار اليـوم حسبما يناسب الموظفة.
المادة 215:يمكن أن يستفيد الموظف من رخص استثنائية للغياب غير مدفوعة الأجر لأسباب الضرورة القصوى المبررة،لا يمكن أن تتجاوز مدتها عشرة (10) أيام في السنة.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٨:١٦:١٥ص‏

وضعيات الموظف العمومي

من هو الموظف ؟
تطلق صفة الموظف على العامل الذي تم تثبيته في منصب عمله بعد انتهاء الفترة التجريبية ، ويكون حينئذ في وضعية قانونية أساسية وتنظيمية .
الحقوق والواجبات :
يتمتع العمال في إطار التشريع والتنظيم بما يلي :
- الراتب بعد أداء الخدمة
- الحماية الاجتماعية
- الاستفادة من الخدمات الاجتماعية
- الراحة والعطل القانونية
- التكوين وتحسين المستوى
- الترقية الصفية .
- ضمان الاستقرار والأمن في وظيفتهم
- ممارسة الحق النقابي حسب الشروط المقررة.
- الحماية مما قد يتعرضون له خلال قيامهم بمهامهم من تهديد أو إهانة أو شتم أو قذف أو أي اعتداء كيفما كان نوعه .
- التعويض الضرر الذي يلحقهم إن اقتضى الأمر .
التزامات وواجبات الموظف :
يجب على الموظف أن :
- يلتزم بخدمة الدولة
- يساهم بكفاءة وفعالية في الأعمال التي تباشرها السلطة
- يحترم سلطة الدولة
- يفرض سلطة الدولة
- يراعي مصالح الدولة
- الالتزام بالسر المهني
التنافي مع الوظيفة:
يمنع منعا باتا لأي عامل أن يمارس عملا خاصا مُرْبِحا، ولا ينطبق هذا المنع على إنتاج الأعمال العلمية والأدبية والفنية . يمنع لأي عامل مهما كانت وظيفته أن يمتلك داخل التراب الوطني أو خارجه مصالح أو أموال في أية شركة أو مؤسسة صناعية أو تجارية أو زراعية .
إذا كان زوج أحد العمال يمارس مهنة أو عملا خاصا مربحا أو يحوز داخل الوطن أو خارجه المصالح المذكورة أعلاه ، وجب عليه أن يصرح بها .ويُعدّ عدم التصريح خطأ قد يؤدي إلى عقوبة من الدرجة الثالثة.
الالتحاق بالمنصب
يتعيّن على أي عامل أن يلتحق بالمنصب الذي عُيِّن فيه ؛ كما يتعين على أي عامل اتخذت الإدارة في شأنه النقل أن يلتحق بالمنصب الذي عين فيه .
يُعدّ عدم تنفيذ مقرر النقل أو التعيين خطأ يؤدي إلى التسريح.
يُمنع تعيين أي عامل في منصب يجعله متصلا اتصالا سلميا مباشرا في عمله بزوجته أو قريبه حتى الدرجة الثانية ، غير أنه يمكن للسلطة الرخصة في مخالفة هذا الحكم إذا تطلبت ضرورة الخدمة .
الاستيداع
الإحالة على الاستيداع هو إيقاف مؤقت لعلاقة العمل بالنسبة للموظف المرسّم المثبت في منصب عمله .
ما يترتب عن الاستيداع:
- الكف والتوقف عن العمل
- توقيف الراتب وما يتبعه من استفادات اجتماعية
- التوقف التلقائي للحقوق المتعلقة بالأقدمية والترقية والتقاعد.
- يحتفظ بالحقوق المكتسبة في الرتبة التي كان فيها يوم قبول إحالته على الاستيداع
- تتنافى الإحالة على الاستيداع مع أية وظيفة أو نشاط يجر الربح على صاحبه .
شروط ومدة الاستيداع:
يتم إقرار الإحالة على الاستيداع بطلب العامل بموجب مقرر من المؤسسة المستخدمة بعد أخذ رأي اللجنة المتساوية الأعضاء،في الحالات الآتية :
- مرض خطير أو حادث أصاب الزوج أو أحد الأولاد
- القيام بدراسات أو أبحاث فيها فائدة عامة
- السماح للزوج الالتحاق بزوجه إذا اضطر إلى تحويل إقامته المعتادة .
- السماح للمرأة العاملة بتربية ولد يقل عمره عن خمس سنوات أو مصاب بعاهة تتطلب علاجا متواصلا .
- أغراض شخصية بعد سنتين من الأقدمية في المؤسسة المستخدمة .
تعتبر الإحالة على الاستيداع حق في الحالات 1 ، 3 ، 4 المذكورة أعلاه،وأما في الحالات الأخرى فيتعين على المؤسسة المستخدمة أن تشعر بعد أخذ رأي لجنة الموظفين كتابيا العامل بقبولها أو رفضها في ظرف الشهر المالي لاستلام الطلب . تقرر الإحالة على الاستيداع لفترة لا تتعدى مدتها (1) سنة؛ويمكن تجديدها (4) مرات في الحالات الأربعة الأولى و تُجدّد مرتين في الحالة الخامسة .
لا يجوز للعامل الذي استفاد من الحالة الخامسة أن يستفيد منها مرة أخرى إلا بعد انقضاء مدة (5) سنين .
إعادة الدمج (العودة إلى النشاط العملي):
يجب على العامل المحال على الاستيداع أن يطلب كتابيا من مديرية المؤسسة المستخدمة له إعادة دمجه أو تجديد فترة الاستيداع قبل انقضائها بشهر على الأقل،وله الحق في إعادة دمجه في منصب عمله أو منصب مماثل.وإذا لم يقدم العامل طلب الإعادة أو التجديد في الآجال المحددة،يوجه له إيعاز بالالتحاق بالمنصب .
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٨:٠٦:٠٢ص‏

منع العقاب البدني والعنف تجاه التلاميذ

القرار رقم 171/2 المؤرخ في 1 جوان 1992 المتضمن منع العقاب البدني والعنف اتجاه التلاميذ في المؤسسات التعليمية .
المادة 2:ينطبق المنع المشار إليه على جميع أشكال الضرب والشتم والتمثيل وكل ما من شأنه أن يلحق ضررا ماديا أو معنويا بالتلاميذ.
المادة 3:يجب على التلاميذ أن يتقيدوا بقواعد الانضباط المنصوص عليه في النظام الداخلي لمؤسساتهم وأن يتحلوا بالسلوك الحسن مع جميع الأساتذة وباقي أفراد الجماعة التربوية داخل المؤسسة وخارجها .
المادة 4:يؤدي كل تصرف مناف لقواعد حسن السلوك والانضباط التي تستلزمها مقتضيات العملية التربوية إلى عقوبات يتعرض لها التلميذ المخالف وفقا الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في التنظيم المدرسي.
المادة 5:يحرص الأساتذة وباقي أفراد الجماعة التربوية على خلق الجو الكفيل بدعم علاقة الثقة والاحترام المتبادل وتعزيز روح التعاون بينهم وبين تلامذتهم.
المادة 6:علاوة على كون العقاب البدني أسلوب غير تربوي في تهذيب سلوكات التلاميذ،فإنه يعتبر خطأ مِهَنيا يعرض الموظف الفاعل إلى الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في القوانين الأساسية السارية المفعول .
المادة 7:تعتبر الأضرار الناجمة عن العقاب خطأ شخصيا يتحمل الموظف المتسبب فيها كامل المسؤولية من الناحية المدنية والجزائية،ولا يمكن لإدارة التربية أن تحل محل الموظف المعني في تحمل تبعاتها .
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٧:٥٨:٤٤ص‏

مندوبو الأقسام في المؤسسات التعليمية

القرار رقم 836 المؤرخ في 13 نوفمبر 1991 الذي يتعلق بمندوبي الأقسام .
المادة 2:يندرج نشاط مندوبي الأقسام في إطار العمل الجماعي القائم في المؤسسة والرامي إلى :
-
ازدهار المجموعة التربوية للمؤسسة وتحقيق الاعتزاز بالانتماء إليها
-
توطيد العلاقات بين التلاميذ والأساتذة والإدارة وتسيير الحوار بينهم
-
تحسين ظروف العمل لتوفير الجو الملائم للدراسة وترقية الحياة الجماعية في القسم والمؤسسة
-
توحيد الجهود من أجل دعم روح المسؤولية والتضامن وإيجاد المناخ المناسب للتفاهم والثقة والاحترام والصداقة بين أفراد الجماعة التربوية.
-
التدرب على تحمل المسؤولية وبروز القدرات الشخصية وملكة التمييز.
-
الإسهام في ترقية النشاطات الاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية وانفتاح المدرسة على المحيط .
المادة 3:يعمل مندوبو الأقسام،باتصال وثيق،مع الأساتذة الرئيسيين على إثارة التعبير الجماعي حول كل ما يهم الأقسام من قضايا تربوية وثقافية ومادية.
المادة 4:يتولى مندوبو الأقسام،بالإضافة إلى النشاطات المذكورة ويهدف بلورتها في خدمة مصلحة الأقسام،بأعمال يومية تتمثل في :
-
نقل انشغالات التلاميذ واقتراحاتهم إلى الإدارة
-
تبليغ التلاميذ المعلومات الموجهة إليهم من الإدارة
-
المشاركة في إقامة الانضباط الذاتي والنظام في الأقسام
-
مسك دفتر النصوص والوثائق الأخرى الخاصة بالأقسام والمحافظة عليها .
المادة 5:ينتخب تلاميذ كل قسم ثلاثة ( 3 ) مندوبين عنهم،يقومون بالنشاطات والأعمال المشار إليها .
المادة 6:ينتخب مندوبو الأقسام لفترة تمتد لسنة دراسية .
المادة 7:تجري عمليات الانتخاب خلال الأسبوع الثاني أو الثالث على الأكثر بعد افتتاح السنة الدراسية.
المادة 8:يشرف الأساتذة الرئيسيون على إجراء انتخاب مندوبي الأقسام .
المادة 9:يتم تعويض المندوب الذي يتخلى عن تمثيل التلاميذ لسبب من الأسباب عن طريق انتخابات تنظم على مستوى القسم المعني .
المادة 10:يعقد مدير المؤسسة اجتماعات دورية مع مندوبي الأقسام على الأقل مرة في كل فصل
.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٧:٥٧:٠٨ص‏

مواظبة التلاميذ في المؤسسات التعليمية

مواظبة التلاميذ في المؤسسات التعليمية
القرار رقم 833 المؤرخ في 13 نوفمبر 1991 الذي يتعلق بمواظبة التلاميذ في المؤسسات التعليمية .
المادة 2:يترتب عن المواظبة التزام التلاميذ بالانتظام في الحضور بالمؤسسة ومتابعة الدراسة طبقا للتنظيم المدرسي الجاري به العمل .
المادة 3:يجب على التلاميذ الحضور في جميع الدروس وحصص الأشغال التطبيقية المقررة في الجدول الزمني الرسمي والمشاركة في كل الأنشطة المكملة المبرمجة بصفة قانونية .
المادة 4:لا يكون الإعفاء من حصص التربية البدنية والرياضية إلا لأسباب صحية وبناء على شهادة طبية يمنحها طبيب الصحة المدرسية،وإن تعذر فطبيب القطاع الصحي العمومي أو أي طبيب محلف أو معتمد.
المادة 5:يلزم التلاميذ بالحضور في المدرسة،خمس دقائق على الأقل قبل الشروع في العمل داخل الأقسام .
المادة 6:يلتحق التلاميذ الداخليون بالمؤسسة إما عشية استئناف الدروس أو ساعة على الأقل قبله وينصرفون بعد الدروس الأخيرة التي تسبق فترات راحتهم وعطلهم .
المادة 7:يطلب من التلاميذ احترام مواعيد الدوام في المؤسسة ولا يسمح لهم في حالة التأخر بالدخول إلا بترخيص من مدير المؤسسة أو الموظف المكلف .
ولا تتحمل الإدارة المدرسية مسؤولية التلاميذ الذين يبقون خارج المؤسسة بعد إغلاق أبوابها .
المادة 8:لا يسرح التلاميذ من المؤسسة في حالة غياب الأستاذ بصفة طارئة إلا إذا كانت حصة التغيب في آخر الفترة الصباحية أو المسائية .
المادة 9:يقوم مدير المؤسسة بمتابعة مواظبة التلاميذ بصفة مستمرة ويتخذ جميع التدابير اللازمة في حالة الإخلال بها .
المادة 10:تكون مراقبة مواظبة التلاميذ يوميا تحت مسؤولية مدير المؤسسة،ويباشرها ميدانيا في القسم وقاعة المذاكرة وقاعة المداومة والمراقد والمطعم ، وبصفة عامة أثناء حركتهم داخل المؤسسة،كل من الأساتذة ومستشار التربية وفقا للمهام والصلاحيات المحددة لهم .
المادة 11:تُدوّن غيابات التلاميذ وتأخراتهم في السجلات والوثائق المعتمدة لهذا الغرض.
المادة 12:يساهم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة في مراقبة مواظبة أبنائهم .
المادة 13:ينبغي إخبار الأولياء بالجدول الزمني الرسمي والبرمجة القانونية لأنشطة التلاميذ.
المادة 14:لا يسمح لأي تلميذ متغيب الالتحاق بالقسم إلا بعد الحصول على ترخيص يمنحه المسؤول المعني في المؤسسة.
المادة 15:تعد الغيابات بسبب المرض أو الأحداث العائلية،غيابات قانونية وتثبت شفويا بحضور الأولياء أو كتاب موقع منهم .
المادة 16:يبلغ الأولياء عن تأخرات أبنائهم وتغيباتهم يتوجب عليهم تبريرها بالحضور أو الكتابة .
المادة 17:يترتب عن التأخرات والغيابات المتكررة غير المبررة ثلاث مرات في الشهر،إنذار مكتوب يبلغ إلى الأولياء وتحفظ نسخة منه في ملف التلاميذ.
المادة 18:تعرض التأخرات والغيابات المتكررة غير المبررة التلميذ المخالف إلى عقوبات أخرى وقد تؤدي إلى المثول أمام المجلس التأديبي.
المادة 19:يتعرض التلاميذ الداخليون في حالة الغياب غير المبرر عن قاعة المذاكرة أو المداومة أو المرقد إلى عقوبات يمكن أن تؤدي إلى حرمانهم من النظام المستفاد منه بعد مثولهم أمام مجلس التأديب .
المادة 20:ينجر عن الغياب غير المبرر في الفروض والاختبار الحصول على علامة الصفر.
المادة 21:إذا غاب التلميذ ثلاثة أيام متتالية،يشعر الأولياء كتابيا ويتوجب عليهم تسبيب الغياب .
وإذا استمر الغياب بعد ذلك مدة أسبوع يبعث إلى الأولياء بإشعار ثان.
وفي حالة عدم الرد والتمادي في الغياب مدة أسبوع آخر،ترسل المؤسسة إلى الأولياء إعذارا مضمونا يحدد مهلة أسبوعين لتبرير الغياب أو الالتحاق بالمؤسسة .
وإذا لم يلتحق التلميذ بالمؤسسة ولم يقدم تسبيبا لغيابه عند انقضاء المهلة المذكورة في الإعذار،فإنه يعتبر قد انفصل بإرادته ويتوجب حينئذ شطبه من قوائم المؤسسة .
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٧:٤٥:٠٣ص‏

ابحث(ي) هنا