إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

مهام الأستاذ المسؤول عن المادة

القرار رقم 174 المؤرخ في 2 مارس 1991 الذي يحدد مهام الأساتذة المسؤولين عن المادة في التعليم الأساسي.
المادة 1:يمارس الأساتذة المسؤولون على المادة في التعليم الأساسي مهامهم وفقا لأحكام المرسوم 90-49 وتحت سلطة مدير المؤسسة .
المادة 2:علاوة على المهام المرسومة لأساتذة التعليم الأساسي يتولى الأستاذ المسؤول عن المادة بصفة خاصة ما يلي:
- ينظم التشاور بين أساتذة المادة الواحدة.
- يتأكد من تطابق الطريقة التربوية المتبعة مع الأهداف والبرامج والتوجيهات الرسمية المتعلقة بتدريس المادة.
- يساعد في اقتناء الوسائل التعليمية والتجهيزات الضرورية لإعطاء تعليم ناجح واستعمالها بصفة عقلانية.
- يعمل على انسجام المقاييس والمناهج والكيفيات فيما يتعلق بمراقبة عمل التلاميذ وتقييمه وتنقيطه .
- يقترح ترتيب الأنشطة بكيفية منسجمة قصد الاستغلال العقلاني للتوقيت الأسبوعي المخصص للمادة.
 - يشارك في إعداد التوزيعات الخاصة بمضامين البرامج.
- ينفِّذ الإجراءات الضرورية التي يتطلبها العمل المشترك بين المواد.
المادة 3:يعرض الأستاذ المسؤول عن المادة على المدير رزنامة اجتماعات التنسيق والأيام التربوية الداخلية التي يتم إعدادها بالتشاور مع أساتذة المادة،وتكون هذه الاجتماعات محل محاضر تُدوّن في سجل خاص يُفتح لهذا الغرض.
المادة 4:يقوم الأستاذ المسؤول عن المادة بتلخيص أنشطة التنسيق المنجزة خلال الفصل.
المادة 5:يمكن الأستاذ المسؤول عن المادة أن يشارك مع الأستاذ المطبق والمستشار التربوي للمقاطعة في تكوين الأساتذة المبتدئين ، ويساعد المفتش في تنظيم الأيام الدراسية والندوات التربوية وإجرائها داخل المؤسسة.
المادة 6:يقوم الأستاذ المسؤول عن المادة بمهمة المقرر في مجلس التعليم ويشارك بصفة فعالة في تحضير المجلس ويقدم إلى المدير جميع العناصر والمعلومات الضرورية لعقد اجتماعات المجلس وإجرائها في ظروف حسنة.
المادة 7:يساهم الأستاذ المسؤول عن المادة في تنفيذ التوصيات التربوية التي تصدر عن مجلس التعليم ومتابعتها.
المادة 8:يشارك الأستاذ المسؤول عن المادة في تنظيم الأنشطة التربوية المكملة للمادة التي يقوم بها والتي تتمثل في الخرجات وإنشاء النادي وتنشيطه والمجلة أو النشرة الداخلية والمعرض وتكوين المجموعات الوثائقية وأي نشاط تربوي أو وثائقي يرمي إلى تنمية حب الاطلاع وتشجيع روح البحث وبعث جو التنافس في المؤسسة .
المادة 9:يُبدي الأستاذ المسؤول عن المادة مشورته فيما يخص شروط استعمال القاعات المتخصصة والتجهيزات الموجودة فيها وعملها وصيانتها.
المادة 10:يُقدّم الأستاذ المسؤول عن المادة رأيه فيما يتعلق باستعمال الاعتمادات المالية المخصصة للمادة ويشارك في اقتناء الوسائل التعليمية والسمعية والبصرية وفقا للاحتياجات التي يقدمها مجلس التعليم.
المادة 11:يمكن الأستاذ المسؤول عن المادة أن يدعي عند الحاجة للمشاركة في اجتماعات مجلس التنسيق الإداري.
المادة 12:يمكن مدير المؤسسة أن يكلف الأستاذ المسؤول عن المادة بتنسيق مادة غير المادة التي يتولاها أو متابعتها،إذا تم توسيع مجلس التعليم على مادتين أو ثلاث مواد يشتهر عنها أنها متقاربة أو متكاملة في حالة عدم وجود أستاذ مسؤول عن المادة في المواد المذكورة.
المادة 13:يمكن الأستاذ المسؤول عن المادة أن يرأس مجلس التعليم إذا تعذّر ذلك على مدير المؤسسة.
المادة 14:يعقد الأستاذة المسؤولون عن المادة اجتماعات شهرية للتنسيق فيما بينهم ويجتمعون تحت رئاسة مدير المؤسسة مرة في الشهر.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٧:٤٠:٥٩ص‏

مهام الأستاذ الرئيسي

مهام الأستاذ الرئيسي القرار رقم 177 المؤرخ في 2 مارس 1991 الذي يحدد مهام الأساتذة الرئيسيين في التعليم الأساسي.
المادة 1:يمارس الأساتذة الرئيسيون للتعليم الأساسي مهامهم وفقا لأحكام المرسوم 90-49 وتحت سلطة مدير المؤسسة .
المادة 2:علاوة على المهام المرسومة لأساتذة التعليم الأساسي يتولى الأستاذ الرئيسي ما يلي: 
- ينسق عمل الأساتذة الذين يقومون بالتدريس في القسم الواحد.
- يقوم بمتابعة سلوك تلاميذ القسم وعملهم ونتائجهم .
- ينشط التفكير الجماعي في المشاكل التي يلاقيها التلاميذ أو الأساتذة داخل القسم .
- يشارك في خلق الجوّ الملائم الذي يحفّز التلاميذ على بذل مجهود متواصل ويدفع بالأساتذة إلى تقديم عمل ناجح.
المادة 3:يقدم الأستاذ الرئيسي إلى مدير المؤسسة بصفة منتظمة عرضا عن الحالة المعنوية والسلوكية داخل القسم،ويقدم خلال انعقاد مجالس الأقسام خلاصة عن ملاحظات الأساتذة وتقديراتهم.
المادة 4:يمكن أن يبادر الأستاذ الرئيسي عند الحاجة بعقد اجتماع لأساتذة القسم الواحد،وتهدف هذه الإجراءات بصفة أساسية إلى:
- التنظيم الأفضل للتعاون داخل القسم قصد تحقيق نجاعة أكبر لعمل الأساتذة.
- إقامة الجوّ المناسب والكفيل بتحسين قدرات التلاميذ.
المادة 5:يمارس الأستاذ الرئيسي مهمة التنسيق المنوطة به بالتعاون مع مستشار التربية ومستشار التوجيه المدرسي والمهني.
المادة 6:يحضّر الأستاذ الرئيسي بالاشتراك مع مستشار التربية مجالس الأقسام المنعقدة في نهاية الفصل.
المادة 7:يعقد الأساتذة الرئيسيون للأقسام ذات المستوى الواحد تحت رئاسة مدير المؤسسة اجتماعات للتنسيق والتشاور مرتين في الفصل الواحد.
المادة 8:يشارك الأستاذ الرئيسي بقوّة القانون في كل مجلس للتأديب للبث في قضية منسوبة للتلميذ تابع للقسم الذي يشرف عليه.
المادة 9:يمكن الأستاذ الرئيسي أن يدعي للمشاركة عند الحاجة في اجتماعات مجلس التنسيق الإداري.
المادة 10:إذا كان عدد الأساتذة الذين يستوفون شروط التعيين في المنصب الحالي للأستاذ الرئيسي أقل من عدد الأقسام التربوية المفتوحة في المؤسسة فإنه يمكن استثنائيا تكليف الأستاذ الرئيسي الواحد بهذه المهمة في قسم إضافي أو قسمين إضافيين.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٧:٣٣:٥٩ص‏

مجلس التأديب

مجلس التأديب القرار 178 المؤرخ في 02/03/1992 المتضمن إنشاء مجلس التأديب وتنظيمه وعمله .
المادة 2:يتولى مجلس التأديب المهام الآتية :
- المشاركة في تنفيذ الشروط التي تساعد على ازدهار المجموعة التربوية .
- اقتراح الإجراءات التي تستهدف في إطار حماية المحيط المدرسي ، إقرار النظام وقيام التلاميذ بنشاطاتهم في جو من الصفاء والطمأنينة .
- تسليم المكافآت للتلاميذ الذين امتازوا بسلوكهم وكانوا قدوة بأعمالهم .
- البث في المخالفات التي تصدر عن التلاميذ عند إخلالهم بالنظام الداخلي للمؤسسة وإنزال العقوبات بالتلاميذ المخالفين .
المادة 3:يتشكل مجلس التأديب من :
- مدير المؤسسة بصفته رئيسا
- الأعضاء الشرعيين في مجلس التربية والتسيير .
- الأعضاء المنتخبين وممثلي أولياء التلاميذ في مجلس التربية والتسيير .
- الأستاذ الرئيسي لقسم التلميذ المعني وتكون مشاركته بصفة استشارية .
المادة 4:يجتمع مجلس التأديب في نهاية كل فصل قصد الاطلاع على الحالة المعنوية للمؤسسة،ويمكن للمدير خلال الفترات التي تفصل بين الاجتماعات العادية أن يستدعي مجلس التأديب للبث في الأخطاء والمخالفات التي قد تُسجل على التلاميذ الذين يمثلون أمامه.
المادة 5:يستدعي مدير المؤسسة مجلس التأديب للانعقاد إذا طلبت الأغلبية البسيطة لأعضائه اجتماعه.
المادة 6:تُرسل الاستدعاءات إلى أعضاء المجلس برسائل شخصية و في أجل أقصاه ثلاثة ( 3 ) أيام من الاجتماع.
المادة 7: لا تصح مداولات مجلس التأديب إلا إذا حضرتها الأغلبية البسيطة من أعضائه .وإذا لم يكتمل النصاب يستدعي المجلس للانعقاد مرة ثانية،وتصح حينئذ مداولاته مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين.
المادة 8:يقوم مدير المؤسسة بإجراء تحقيق يسبق انعقاد الاجتماع بقصد جمع القدر الأكبر من العناصر والمعلومات من الوقائع المنسوبة.
المادة 9:يتعين على مدير المؤسسة تمكين أعضاء مجلس التأديب من الاطلاع على ملف القضية قبل انعقاد الاجتماع .
المادة 10:يمكن التلميذ أو وليه الشرعي أن يفيد مدير المؤسسة قبل الاجتماع بجميع الملاحظات التي يُقَدر أن في تقديمها فائدة،يمكن التلميذ أيضا أن يستعين بمدافع يختاره من بين التلاميذ أو الموظفين بالمؤسسة.
المادة 11:يمكن مجلس التأديب عند الحاجة إما بمبادرة من مدير المؤسسة أو بطلب من التلميذ المعني أو وليه الشرعي أن يستمع لدى شخص بإمكانه الإدلاء بشهادة في القضية المعروضة عليه. 
المادة 12:تكون اجتماعات مجلس التأديب غير علنية.
المادة 13:يلتزم أعضاء مجلس التأديب بقواعد السر المهني في كل ما يتعلق بالواقع والوثائق التي يطلعون عليها.ويمكن أن يؤدي الإخلال بهذا الواجب إلى إصدار عقوبات في حق المخالفين له. 
المادة 14:يتخذ مجلس التأديب قراراته بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين وإذا تعادلت الأصوات يرجح صوت الرئيس .
المادة 15:يخبر مدير المؤسسة الولي الشرعي للتلميذ بقرار مجلس التأديب مباشرة بعد الاجتماع ويؤكده برسالة مضمونة.
المادة 16:تسجل مداولات مجلس التأديب في محاضر يحررها كاتب الجلسة ويوقع عليها بالاشتراك مع رئيسها.وتدون في سجل يفتتحه مدير المؤسسة ويؤشر عليه قبل البدء في استعماله.
المادة 17:ترسل نسخة من محضر مداولات مجلس التأديب إلى السلطة السلمية للاطلاع عليها.
المادة 18:تصنف العقوبات التي يمكن أن ينزلها مجلس التأديب بالتلاميذ وفقا لخطورة الخطأ المرتكب في ثلاث درجات :
1.عقوبات من الدرجة الأولى:
- الإنذار المكتوب 
- التوبيخ
2.عقوبات من الدرجة الثانية :
- الإقصاء المؤقت من يوم واحد إلى ثلاثة (3) أيام.
- الإقصاء المؤقت من أربعة (4) أيام إلى ثمانية (8) أيام.
3.عقوبات من الدرجة الثالثة:
- الإقصاء من النظام الداخلي.
- الإقصاء من المؤسسة مع اقتراح التحويل إلى مؤسسو أخرى أو بدونه.
المادة 19:يمكن مدير المؤسسة أن يتخذ عقوبات من الدرجة الأولى دون الاستشارة المسبقة لمجلس التأديب .
المادة 20:مراعاة لأحكام المادة 5 من الأمر 76-35،لا يمكن اتخاذ قرار بإقصاء تلميذ بصفة نهائية إلا إذا بلغ من العمر ست عشرة (16) كاملة عند تاريخ انعقاد مجلس التأديب.
المادة 21:لا يمكن الطعن في القرارات التي تتضمن عقوبات من الدرجتين الأولى والثانية.
المادة 22:يمكن الطعن في القرارات التي تتضمن عقوبات من الدرجة الثالثة أمام لجنة للطعن التي تنعقد على مستوى مديرية الولاية.
المادة 23:تتشكل لجنة الطعن الولائية من:
- مدير التربية أو ممثله بصفته رئيسا.
- مدير مؤسسة التعليم الثانوي. 
- مفتش للتربية والتعليم الأساسي.
- مدير مدرسة أساسية.
- مدير مركز للتوجيه المدرسي والمهني أو مستشار للتوجيه المدرسي والمهني.
- أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي.
- أستاذ رئيسي للتعليم الأساسي.
- ممثلين اثنين (2) عن جمعيات أولياء التلاميذ في الولاية .
المادة 24:إذا كان لأحد أعضاء اللجنة علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالقضية المطروحة في الاجتماع فإنه لا يمكنه المشاركة في مداولات اللجنة..
المادة 25:يعين مدير التربية أعضاء اللجنة عند بداية كل سنة دراسية.
المادة 26:تعقد لجنة الطعن اجتماعاتها بناء على استدعاء من مدير التربية. 
المادة 27:يمكن لجنة الطعن أن تنعقد في مقر المديرية وفي أي مؤسسة أو أي هيكل تابع لوصاية وزير التربية .
المادة 28:يمكن التلميذ أو وليه الشرعي أن يرفع تظلما إلى لجنة الطعن الولائية في ظرف أسبوع من تاريخ تبليغ قرار مجلس التأديب.
المادة 29:تصدر لجنة الطعن الولائية قرارها في ظرف ثمانية (8) أيام من تاريخ تسجيل التظلم .
المادة 30:لا يعلق طلب الطعن قرار مجلس التأديب ، بل إنه يبقى نافذا إلى حين صدور قرار لجنة الطعن .
المادة 31:تتخذ لجنة الطعن قراراتها بالأغلبية البسيطة لأصوات الأعضاء الحاضرين . 
المادة 32:تدون مداولات لجنة الطعن في سجل قانوني لدى مدير التربية.
المادة 33:تكون قرارات اللجنة غير قابلة للطعن فيها.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٧:٢٩:٥٠ص‏

مجلس التنسيق الإداري

مجلس التنسيق الإداري القرار رقم 156 المؤرخ في 26/02/1991 المتضمن إنشاء مجلس التنسيق الإداري وتنظيمه وعمله.
المادة 2:يساعد مجلس التنسيق الإداري مدير المؤسسة في التسيير اليومي للمؤسسة.
المادة 3:يكون مجلس التنسيق الإداري الإطار المفضل والطبيعي للتشاور بين أعضاء الفريق الإداري.
المادة 4:يجتمع مجلس التنسيق الإداري مرة على الأقل في الأسبوع.
المادة 5:تهدف الاجتماعات الأسبوعية لمجلس التنسيق الإداري أساسا إلى:
- تضافر جهود جميع أعضاء الجماعة التربوية
- التعاون المتين والتنسيق الفعال بين مختلف المصالح.
- إقامة جو من الثقة داخل المؤسسة كما تمكن هذه الاجتماعات المدير من :
- السهر على قيام تعاون وحوار مثمر في المؤسسة.
- مناقشة التعليمات الرسمية وشرحها.
- ضبط برنامج الأعمال التي يشرع فيها وتقييم المهام المنجزة.
المادة 6:يتشكل مجلس التنسيق الإداري من :
- مدير المؤسسة بصفته رئيسا.
- المقتصد أو الموظف المكلف بالتسيير المالي .
- مستشار التربية.
- يمكن للمدير عند الحاجة أن يدعو للتشاور أي موظف آخر يعمل بالمؤسسة.
المادة 7:يرأس المدير مجلس التنسيق الإداري ويرأسه عند التعذر الموظف المعين رسميا للنيابة عنه .
المادة 8:تكون اجتماعات مجلس التنسيق الإداري موضوعا لمحاضر يقوم بتحريرها كاتب الجلسة يعينه المدير .
- توقع محاضر الاجتماعات بالاشتراك بين رئيس الجلسة وكاتبها ثم تدون في سجل خاص يؤشر ويوقع عليه مدير المؤسسة .‏
سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٧:٢١:٥٨ص‏

مجالس التربية والتسيير

مجالس التربية والتسيير القرار رقم 152 المؤرخ في 26/02/1990 المتضمن إنشاء مجالس التربية والتسيير وتنظيمها وعملها.
المادة 2:يساعد مجلس التربية والتسيير مدير المدرسة الأساسية .
المادة 3:يبث مجلس التربية والتسيير خاصة في :
- مشروع ميزانية المؤسسة
- الحساب المالي لتسيير المؤسسة
- إبرام الصفقات في إطار التنظيم الجاري به العمل
- مشاريع توسيع المؤسسة وترميمها وتجهيزها
- كل العقود المتعلقة بالتنازل عن تراث المؤسسة
- المسائل القضائية وتسوية الخلافات المرتبطة بالحياة داخل المؤسسة
- الهبات والتركات التي تقدما وتستفيد منها المؤسسة كما يبدي مجلس التربية والتسيير رأيه في التنظيم العام للمؤسسة ويقدم مقترحاته لتحسين ظروف العمل وتضافر الجهود لتجسيد الأهداف المرسومة للمدارس الأساسية وفقا للتوجيهات والتعليمات الصادرة عن السلطات السلمية .
المادة 4:يتشكل مجلس التربية والتسيير من أعضاء شرعيين وأعضاء منتخبين.
- يُعين الأعضاء الشرعيون من بين موظفي الإدارة والتأطير.
- يمثل الأعضاء المنتخبون موظفي التعليم والحراسة والموظفين الإداريين وأعوان الخدمات وأولياء التلاميذ .
المادة 5:الأعضاء الشرعيون في مجلس التربية والتسيير هم :
- مدير المدرسة الأساسية رئيسا
- المقتصد أو الموظف الكلف بالتسيير المالي
- مستشار التربية
المادة 7:عدد ممثلي الموظفين المدرسين في مجلس التربية والتسيير ثلاثة (3) أعضاء،تنتخبهم هيئة انتخابية واحدة.وتضم الهيئة الانتخابية المذكورة جميع الموظفين المدرسين العاملين بالتوقيت الكامل في المؤسسة .
المادة 9:عدد ممثلي الموظفين غير المدرسين في مجلس التربية والتسيير ثلاثة (3) أعضاء يوزعون بين الأسلاك التي ينتمون إليها كالتالي :
- ممثل واحد عن الموظفين الإداريين
- ممثل واحد عن مساعدي التربية
- ممثل واحد عن أعوان الخدمات ويقوم كل سلك من الأسلاك المذكورة بانتخاب العضو الذي يمثله في مجلس التربية والتسيير.
المادة 10:لا يمكن الموظفون المدرسون والإداريون ومساعدو التربية وأعوان الخدمات أن يترشحوا للانتخاب ما لم يستوفوا الشروط التالية: - أن تكون لهم الجنسية الجزائرية
- أن يكونوا قد أمضوا أكثر من ستة (6) أشهر خدمة في المؤسسة ما عدا في المؤسسات التي يرجع تاريخ إنشائها إلى أقل من 6 أشهر يوم الانتخاب .
المادة 11:تُجرى انتخابات ممثلي الموظفين في مجلس التربية والتسيير في الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر .
المادة 12:يتم انتخاب ممثلي الموظفين بمختلف فئاتهم بالأغلبية البسيطة لأصوات الناخبين .
المادة 13:ينتخب ممثلو الموظفين في مجلس التربية والتسيير لمدة ثلاث (3) سنوات .
المادة 14:في حالة استقالة عضو منتخب أو نقله أو وفاته يُعَوض من بين المترشحين الذين لم يتم انتخابهم بالمترشح الأفضل ترتيبا في نفس الفئة.
المادة 15:تقوم جمعية أولياء التلاميذ المعتمدة رسميا في المؤسسة باختيار الممثلين الثلاثة (3) في مجلس التربية والتسيير.
المادة 16:يجتمع مجلس التربية والتسيير في دورات عادية بناء على استدعاء من رئيسه ثلاث (3) مرات على الأقل في السنة،واحدة منها في بداية السنة الدراسية.
- يمكن مجلس التربية والتسيير أن يجتمع في دورة غير عادية بناء على استدعاء من رئيسه أو بطلب من الأغلبية البسيطة لأعضائه.
- يرسل رئيس المجلس الاستدعاءات وجدول الأعمال إلى أعضاء المجلس عشرة (10) أيام على الأقل قبل موعد الاجتماع ويمكن تخفيض هذا الأجل بالنسبة للاجتماعات غير العادية .
المادة 17:تخبر السلطات السلمية بجدول الأعمال وتاريخ الاجتماع ويمكنها إيفاد ممثل عنها للاشتراك فيه بصفة استشارية.
المادة 18:ينبغي أن يكون كل موضوع مندرج في جدول الأعمال محل تحضير مسبق يأمر به مدير المؤسسة أو السلطات السلمية .
المادة 19:لا تصح مداولات مجلس التربية والتسيير إلا في المواضيع المسجلة في جدول الأعمال وإذا حضرت الأغلبية البسيطة من أعضائه. - وإذا لم يكتمل هذا النصاب،استدعي مجلس التربية والتسيير مرة ثانية إلى الانعقاد في ظرف أسبوع وتصح مداولاته حينئذ مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين .
- وتتخذ القرارات بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين وإذا تعادلت الأصوات،يرجح صوت الرئيس.
المادة 20:تُسجل مداولات مجلس التربية والتسيير في محاضر يوقع عليها كل من رئيس الجلسة والكاتب الذي يُعين لهذا الغرض.
- تُدون محاضر الاجتماعات في سجل خاص يفتحه مدير المؤسسة ويؤشر عليه وجوبا قبل البدء في استعماله. 
المادة 21:إذا تعذر على مدير المؤسسة حضور اجتماع المجلس تُعين السلطات السلمية مَن يرأسه بصفة اسمية .
المادة 22:لا تكون قرارات مجلس التربية والتسيير نافذة إلا بعد أن تصادق عليها السلطات السلمية .
- يتعين على السلطات أن تبدي ملاحظاتها في أجل أقصاه شهرين بعد تبليغ محاضر المداولات،وإذا انقضت هذه المدة ولم تصدر أية ملاحظات بشأنها،تصبح المداولات نافذة طبقا للتنظيم الجاري به العمل .
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٧:١٧:٢٤ص‏

مجالس التعليم

مجالس التعليم:تنظيمها وعملها القرار رقم 172 المؤرخ في 2/03/1991 يتضمن إنشاء مجالس التعليم وتنظيمها في الدارس الأساسية.
المادة 2:تهدف اجتماعات مجلس التعليم إلى :
- تسهيل التشاور بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتكاملة .
- تحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية.
- دراسة الوسائل الضرورية من أجل التنسيق الجيد للتعليم في الأقسام المتوازية والمتتابعة.
- التحسب من أجل توزيع جيد لعمل التلاميذ.
- العمل على تناسق المناهج التربوية واختيار الوسائل المادية.
- مناقشة القضايا المادية واستعمال الاعتمادات المالية المخصصة للوسائل التربوية.
- تقديم جميع الاقتراحات فيما يخص المسائل المرتبطة بتعليم المادة.
المادة 3:يضم مجلس التعليم أساتذة المادة الواحدة.
المادة 4:يحدد العدد الأدنى لمناصب التعليم المطلوب لتشكيل مجلس التعليم بخمسة (5) مناصب،وعندما يكون عدد مناصب التعليم في المادة أقل من 5 مناصب فإنه يمكن القيام بضم مواد التعليم المشهور عنها أنها متقاربة أو متكاملة مع الاسترشاد بالقرائن الآتية :
- لغة وأدب عربي وعلوم إسلامية .
- لغات أجنبية
- رياضيات وعلوم فيزيائية
- علوم طبيعية وعلوم اجتماعية
- تربية بدنية وتنشيط ثقافي.
المادة 5:يرأس مجلس التعليم مدير المؤسسة ويخلفه في حالة مانع :
- الأستاذ المسؤول عن المادة
المادة 6:يشارك في مجالس التعليم مستشار التربية والمكلف بالتسيير المادي والمالي.
المادة 7:يتعين على الأساتذة المشاركة في اجتماعات مجالس التعليم (المادة 7 من المرسوم 90-94 )
المادة 9:ينعقد مجلس التعليم مرتين (2) على الأقل في السنة ويجتمع المجلس الأول في بداية السنة الدراسية والثاني في نهايتها.
المادة 10:يمكن للمدير عند الضرورة أن يبادر في عقد اجتماع لمجلس واحد أو لعدة مجالس في مادة أو عدة مواد معينة .
المادة 11:يطبق مدير المؤسسة رزنامة اجتماعات مجالس التعليم وينبغي أن ترسل الاستدعاءات وجدول الأعمال إلى المعنيين ثمانية (8) أيام على الأكثر قبل الاجتماع،ويخفض هذا الأجل إلى ثماني وأربعين (48) ساعة في حالة الاجتماعات غير العادية.
المادة 12:يمكن مدير المؤسسة،عند الضرورة،القيام في وقت واحد بعقد مجلسين أو عدة مجالس في مواد مختلفة شريطة مراعاة التدابير الآتية :
- تعقد المجالس في قاعات منفصلة
- يعقد المدير جلسة عمل تمهيدا لاجتماعات المجالس مع جميع الأساتذة المسؤولين على المادة المعنيين قصد تحديد موضوع الاجتماع بدقة والتحاور حول ضرورة تناسق شروط تحضير مختلف المجالس وانعقادها .
- يوزع الأعضاء المشاركون كما هم معرفون في المادة 5 بين مختلف المجالس المنعقدة في وقت واحد .
المادة 13:تُسجل مداولات مجلس التعليم في محاضر يُحررها أستاذ يقوم بمهمة كاتب الجلسة .
- تحرر محاضر مداولات مجالس اللغات الأجنبية باللغة العربية وباللغة المدرسة وعندما يكون المدير رئيسا للاجتماع يقوم بكتابة الجلسة الأستاذ المسؤول على المادة .
المادة 14:يوقع كاتب الجلسة بالاشتراك مع رئيسها على محاضر اجتماعات مجالس التعليم ويؤشر عليها مدير المؤسسة عندما لا يكون هو نفسه رئيسا للجلسة ثم تدون في سجل خاص.
المادة 15:يُعَد سجل مداولات مجالس التعليم وثيقة عمل ومرجعا يمكن الأستاذ الاسترشاد به في كل وقت ويتولى المدير الاحتفاظ به.
المادة 17:يشارك الأستاذ المسؤول عن المادة بصفة نشيطة في تحضير اجتماع المجلس ويقدم إلى مدير المؤسسة كافة العناصر اللازمة لعقد المجلس بصفة جيدة.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٧:١٠:٤٨ص‏

مجالس الأقسام

مجالس الأقسام : تنظيمها وعملها القرار 157 المؤرخ في 26/02/1991 يتضمن إنشاء مجالس الأقسام وتنظيمها وعملها في الدارس الأساسية
المادة 2:تتمثل مهمة مجلس القسم فيما يلي :
- دراسة كل المسائل التي لها علاقة بالحياة في القسم
- تشاور الأساتذة فيما بينهم حول تنسيق نشاطاتهم وضمان الانسجام والكيفيات التي يعتمدونها لتقييم عمل التلاميذ وتقديره . - القيام بالحصيلة الإجمالية للقسم ودراسة النتائج التي يتحصل عليها كل تلميذ.
المادة 3:يتشكل مجلس القسم من :
- مدير المؤسسة بصفته رئيسا
- مستشار التربية
- الأساتذة الذين يدرسون في القسم المعني
- مستشار التوجيه المدرسي
المادة 4:يجتمع مجلس القسم أربع (4) مرات على الأقل في السنة، ويعقد اجتماعه الأول في بداية السنة الدراسية ويعقد الاجتماعات الثلاثة الأخرى في نهاية كل فصل دراسي .
المادة 5:يخصص الاجتماع المنعقد في بداية الدراسة لما يلي :
- إفادة الأساتذة بالتعليمات والتوجيهات الرسمية
- دراسة التركيبة للقسم والمقاييس التي تكون قد اعتمدت في إنشائها
- التذكير بالظروف التي جرت فيها الأنشطة داخل القسم خلال السنة المنصرمة
- سلوك التلاميذ خلال السنة المنقضية وقدراتهم ومستواهم
- توزيع عمل التلاميذ ومدى التقدم في تنفيذه
- النظر عند الاقتضاء في الالتماسات التي يرفعها التلاميذ وأوليائهم والتي تتعلق بقرار المجلس
المادة 6:تُخصص مداولات المجالس المنعقدة في نهاية الفصلين الأول والثاني لما يلي :
- تحليل الظروف التي تطبق فيها البرامج الرسمية والإجراءات الممكن اتخاذها لمعالجة النقائص المسجلة
- تقييم نتائج كل تلميذ وتقديرها.
- المعلومات والملاحظات التي تُدَون على الكشوف الفصلية والموجهة إلى الأولياء .
المادة 7:يمنح مجلس القسم مكافآت ويقرر عقوبات على ضوء النتائج الفصلية التي يتحصل عليها كل تلميذ.
- تتمثل المكافآت في التسجيل على لوحة الشرف والتشجيعات والتهاني ، وتتمثل العقوبات في الإنذار أو التوبيخ ويتم تسجيلها على الكشوف الفصلية والدفاتر المدرسية.
المادة 8:علاوة على المهام المحددة في المادتين 6 و7 أعلاه،يخصص المجلس المنعقد في نهاية السنة الدراسية لتحليل الحصيلة السنوية لنشاط التلاميذ والقرارات المتعلقة بمصير التلاميذ من حيث مواصلة الدراسة.
المادة 9:يتخذ مجلس القسم في إطار التنظيم الجاري به العمل،وبعد تحليل كافة العناصر والمعلومات الضرورية الخاصة بكل تلميذ،قراراته على أساس من العدل والموضوعية وبكل سيادة.
المادة 10:مراعاة لأحكام المادة 5 من الأمر 76-35،لا يمكن اتخاذ قرار بإقصاء تلميذ بصفة نهاية إلا إذا بلغ من العمر ستة (16) سنة كاملة في نهاية السنة المدنية .
المادة 11:تكون قرارات مجلس القسم نافذة سواء في المؤسسة الأصلية أو في أية مؤسسة أخرى ينتقل إليها التلميذ.
المادة 12:تسجل مداولات جلسات مجلس القسم في محاضر يقوم بتحريرها أستاذ معين لهذا الغرض يوقعها بالاشتراك مع مدير المؤسسة. - تُدَون مداولات القسم وقراراته في سجل خاص يفتتحه مدير المؤسسة ويؤشر عليه قبل البدء في استعماله.
المادة 13:يشكل سجل مداولات مجلس القسم وثيقة نظامية يحتفظ بها مدير المؤسسة وتعتمد مرجعا رسميا.
المادة 14:تخضع مداولات مجلس القسم للسرية المهنية ويصرح مدير المؤسسة بالنتائج للتلاميذ وأوليائهم بصفة رسمية داخل الأقسام ويرسل إلى الأولياء الكشوف الفصلية.
المادة 15:يتوجب على الأساتذة المشاركة في اجتماعات مجلس القسم وتعتبر هذه المهمة جزءا من واجباتهم المهنية .
المادة 16:تجرى اجتماعات مجالس القسم خارج المواعيد المقررة للدروس.
المادة 17:يمكن الأستاذ الرئيسي أن يطلب من مدير المؤسسة عقد مجلس القسم عند الضرورة.
المادة 18:يمكن للمدير في المؤسسات ذات الأعداد الكبيرة وفي حالة مانع أن يكلف الأستاذ الرئيسي برئاسة عدد معين من مجالس الأقسام .
المادة 19:يشارك الأستاذ الرئيسي في تحضير مجالس القسم المنعقدة في نهاية كل فصل.
المادة 20:تبلغ رزنامة اجتماعات مجالس الأقسام المنعقدة في نهاية كل فصل وجداول أعمالها إلى أعضاء المجالس في أجل أقصاه أسبوعين قبل الاجتماع .
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٧:٠٤:١٢ص‏

الدخول على الأستاذ أثناء عمله

المـادة 15: يمنع الدخول على أستاذ في قسمه أثناء قيامه بالدرس باستثناء مدير المؤسسة والموظفين القائمين بمهمة التفتيش أو التكوين والبحث والتوجيه والعون المعين لجمع غيابات التلاميذ ويمكن نائب المدير للدراسات ومستشارو التربية إما بطلب من الأستاذ أو بأمر من المدير ، وتخضع كل الأشكال الأخرى للدخول إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة .
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٦:٤٧:٥٢ص‏

النشاطـات التربوية

المـادة 11:
يساهم الأستاذ بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ وإعطاء المثل بالآتي :
ـ المواظبة والانتظام في الحضور والقدوة والسلوك عموما
ـ المشاركة في النشاطات التربوية والاجتماعية
ـ الاهتمام بكل من شأنه ترقية الحياة في المدرسة ( المؤسسة )
المـادة 12:
يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام للمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي .
المـادة 13:
يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين إليه وعلى أمنهم ويلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة إلى نهايتها .
المـادة 14: 
لا يمكن للأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته ، ويشغل قاعة أخرى غير القائمة التي عينت له إلا بعد موافقة مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات .

النشـاطـات البيداغوجيــة

المـادة 04: تشتمل النشاطات البيداغوجية على :
ـ التعليم الممنوح للتلاميذ
 ـ العمل المرتبط بتحضير الدروس وتصحيحها وتقييمها
 ـ تأطير التداريب والخرجات التربوية
 ـ المشاركة في العمليات المتعلقة بالامتحانات والمسابقات
 ـ المشاركة في مجالس التعليم ومجالس الأقسام
 ـ المشاركة في عمليات التكوين المختلفة
المـادة 05:يقوم الأستاذ بمنح التلاميذ تعليما يضبطه قانون ومواقيت وبرامج وتوجيهات تربوية وتعليمات رسمية،ويتعين عليه التقيد بها بصفة كاملة .
المـادة 06:يتولى الأستاذ اختيار مواضيع الفروض والاختبارات وتصحيحها،وهو المعني بها مباشرة إلا في حالات خاصة تقررها مجالس التعليم أو مجالس الأقسام .
المـادة 07:يتولى الأستاذ حساب المعدل في مادته ، وتسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في فروض المراقبة المستمرة والاختبارات،والملاحظات على الوثائق والكشوف المتداولة .
المـادة 08:يلزم الأساتذة بالمشاركة في اجتماعات المجالس المختلفة التي يكونون أعضاء فيها .
المـادة 09 :يخضع الأساتذة إلى المشاركة في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تنظمها وزارة التربية سواء كمستفيدين أو مؤطرين بما في ذلك العمليات التي تبرمج أثناء العطل المدرسية .
المـادة 10:تدخل مشاركة الأساتذة في الأنشطة المتعلقة بالامتحانات والمسابقات التي تنظمها السلطات من حيث إجرائها وحراستها وتصحيحها ولجانها،في الواجبات المهنية المرسومة لهم .
المـادة 11:يساهم الأستاذ بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ وإعطاء المثل بالآتي :
ـ المواظبة والانتظام في الحضور والقدوة والسلوك عموما
ـ المشاركة في النشاطات التربوية والاجتماعية
ـ الاهتمام بكل من شأنه ترقية الحياة في المدرسة (المؤسسة)
المـادة 12:يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام للمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي .
المـادة 13:يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين إليه وعلى أمنهم ويلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة إلى نهايتها .
المـادة 14:يمكن للأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته،ويشغل قاعة أخرى غير القائمة التي عينت له إلا بعد موافقة مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات .
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٦:٤٢:٥٥ص‏

مهام الأستاذ و المعلم داخل المؤسسة

مهام الأستاذ داخل المؤسسة
المـادة 01 : يمارس الأساتذة في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي مهامهم وفقا لأحكام المرسوم رقم 90/49 وتحت سلطة مدير المؤسسة .
المـادة 02 : يقوم الأساتذة في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي بنصاب التعليم الأسبوعي المقرر لهم وفقا للأحكام القانونية الأساسية المطبقة على كل سلك ، ويلزمون بأداء الساعات الإضافية المسندة لهم طبقا للتنظيم الجاري به العمل .
المـادة 03 : تتمثل مهمة الأستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم ، فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية .
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٦:٤٢:٠٧ص‏

عودة إلى النشاط

 الأستاذ خليفة يهنىء عمّال التربية بالعودة إلى النشاط ويتمنّى لهم أن تكون عودة ميمونة مليئة بالعزم والنشاط ويهنّىء المعلمين والأساتذة الجدد ويدعو لهم بالتّوفيق.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٦:٢٥:٢٢ص‏


تهنئة لعمال التربية

 الأستاذ خليفة يهنىء عمّال التربية بالعودة إلى النشاط ويتمنّى لهم أن تكون عودة ميمونة مليئة بالعزم والنشاط ويهنّىء المعلمين والأساتذة الجدد ويدعو لهم بالتّوفيق.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٦:٢٥:٢٢ص‏

الجمعة، 29 أغسطس 2014

الزوج والزوجة

الإنسان إذا أحس بألم في عضو من أعضائه لا يمكن له أن يؤذي هذا العضو بل يبحث عن علاج له عند المختصين والمجرّبين. كذلك الزوج إذا فهم جيدا أن المرأة جزء منه بحكم أن حوّاء خلقت من آدم فلا يمكن له أن يؤذيها مهما أخطأت بل يسعى لفهم الخطأ وعلاجه بأحسن الطرق.
‏أغسطس ٢٩, ٢٠١٤ ٣:٣٠:٤٨م‏

جمعة مباركة

الذين ينتقدون من يقول:جمعة مباركة،يحتجّون بأنّ السلف لم يقولوها،وهل هذا سبب كاف؟ لم أطّلع في القرآن الكريم والسّنّة النّبوية على ما يمنع هذه المقالة وعلى من يرى غير ذلك الإتيان بحجته.
وقد يسألني سائل:هل لديك حجتك؟وهذا هو جوابي:
لقد ورد في القرآن الكريم كلمة مبارك أو مباركة في قوله تعالى:
- ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَیۡتࣲ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِی بِبَكَّةَ مُبَارَكࣰا وَهُدࣰى لِّلۡعَـٰلَمِینَ﴾ [آل عمران 96]
- ﴿وَهَـٰذَا كِتَـٰبٌ أَنزَلۡنَـٰهُ مُبَارَكࣱ ﴾ [الأنعام 92]
- ﴿وَجَعَلَنِی مُبَارَكًا أَیۡنَ مَا كُنتُ وَأَوۡصَـٰنِی بِٱلصَّلَوٰةِ وَٱلزَّكَوٰةِ مَا دُمۡتُ حَیࣰّا﴾ [مريم 31]
- ﴿وَقُل رَّبِّ أَنزِلۡنِی مُنزَلࣰا مُّبَارَكࣰا وَأَنتَ خَیۡرُ ٱلۡمُنزِلِینَ﴾ [المؤمنون 29]
- ﴿۞ یُوقَدُ مِن شَجَرَةࣲ مُّبَـٰرَكَةࣲ زَیۡتُونَةࣲ لَّا شَرۡقِیَّةࣲ وَلَا غَرۡبِیَّةࣲ ﴾ [النور 35]
- ﴿فَإِذَا دَخَلۡتُم بُیُوتࣰا فَسَلِّمُوا۟ عَلَىٰۤ أَنفُسِكُمۡ تَحِیَّةࣰ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ مُبَـٰرَكَةࣰ طَیِّبَةࣰۚ ﴾ [النور 61]
- ﴿فَلَمَّاۤ أَتَىٰهَا نُودِیَ مِن شَـٰطِىِٕ ٱلۡوَادِ ٱلۡأَیۡمَنِ فِی ٱلۡبُقۡعَةِ ٱلۡمُبَـٰرَكَةِ مِنَ ٱلشَّجَرَةِ ﴾ [القصص 30]
- ﴿إِنَّاۤ أَنزَلۡنَـٰهُ فِی لَیۡلَةࣲ مُّبَـٰرَكَةٍۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِینَ﴾ [الدخان 3]
- ﴿وَنَزَّلۡنَا مِنَ ٱلسَّمَاۤءِ مَاۤءࣰ مُّبَـٰرَكࣰا فَأَنۢبَتۡنَا بِهِۦ جَنَّـٰتࣲ وَحَبَّ ٱلۡحَصِیدِ﴾ [ق 9]
فإذا بارك الله تعالى البيت الحرام والقرآن الكريم وعيسى عليه السلام والمنزل والزيتونة والتحية والبقعة والليلة والماء فلماذا تستغرون مباركة الجمعة وهذا لا يعني أن الأيام الأخرى ليست مباركة ولكن الجمعة سيدة الأيام.

ملاحظة:الألف في كلمة مباركة محذوفة وفقا للرسم العثماني.
‏أغسطس ٢٩, ٢٠١٤ ١٢:١٦:٠٩م‏


الأربعاء، 27 أغسطس 2014

انتهت العطلة

هي في الإنعاش إنها تحتضر هناك من هو مسرور لقرب موتها وهناك من هو حزين وهناك من لا يهمه أن يطول عمرها أو يقصر أمّا أنا فقد اشتقت لأصدقائي وتلاميذي الجدد نتمنى أن يكون آخرها أمنا وسلاما علينا إنها العطلة.
 ٢٧‏/٠٨‏/٢٠١٤ ١١:٥٩ ص‏


الأحد، 24 أغسطس 2014

كرهنا أخبار القتل

كرهنا من أخبار القتل في كل مكان حتى في المساجد وها نحن نتلقى خبر مقتل لاعب كاميروني بملعب تيزي وزو إثر تلقيه ضربة بحجارة على أمّ رأسه وهو يتهيّأ لمغادرة الملعب بعد نهاية المباراة. من العار أن يحدث هذا في جزائرنا. إنه لاعب محترف وهو هداف البطولة للسنة الماضية وهو ضيف على الجزائر إضافة إلى ذلك هو مسجل هدف فريقه الوحيد في المباراة التي توفي فيها وقيل : قد أسلم حديثا وقد رزق بابنة أوقفوا هذه اللعبة التي لم تعد وسيلة للتربية والتواصل أو على الأقل امنعوا الجمهور من حضور المباريات
‏أغسطس ٢٤, ٢٠١٤ ٧:١٧:٠٦ص‏

الجمعة، 22 أغسطس 2014

اهتزت الأرض

على الساعة الواحدة والنصف صباح الجمعة 22 أوت 2014 تقريبا اهتزت الأرض عندنا وخرج الكثير من المواطنين إلى الشوارع ومنهم من رفض العودة وفضل افتراش الأرض. لقد فروا من الموت ولكن يوم تأتي لا مفر منها.
ما هذه الهزة إلا بطاقة صفراء وتوقّعوا في أي لحظة البطاقة الحمراء ساعتها لا ينفع احتجاج ولا تنديد.
‏أغسطس ٢٢, ٢٠١٤ ٨:٣٦:٤٦ص‏

الأربعاء، 20 أغسطس 2014

نعي سميح القاسم

سميح القاسم يلتحق بأخيه محمود درويش والثورة مستمرة.
من قصائده الرائعة:تقدموا تقدموا
تقدموا .. تقدموا !
كل سماء فوقكم جهنم
وكل أرض تحتكم جهنم
تقدموا
يموت منا الطفل والشيخ
ولا يستسلم
وتسقط الأم على أبنائها القتلى
ولا تستسلم
تقدموا
بناقلات جندكم
وراجمات حقدكم
وهددوا
وشردوا
ويتموا
وهدموا
لن تكسروا أعماقنا
لن تهزموا أشواقنا
نحن القضاء المبرم
تقدموا
طريقكم وراءكم
وغدكم وراءكم
وبحركم وراءكم
وبركم وراءكم
ولم يزل أمامنا
طريقنا وغدنا وبرنا وبحرنا
وخيرنا وشرنا
فما الذي يدفعكم من جثة لجثة
وكيف يستدرجكم من لوثة
للوثة
سفر الجنون المبهم
تقدموا
وراء كل حجر كف
وخلف كل عشبة حتف
وبعد كل جثة فخ جميل محكم
وإن نجت ساق
يظل ساعد ومعصم
تقدموا
كل سماء فوقكم جهنم
وكل أرض تحتكم جهنم
تقدموا
حرامكم محلل
حلالكم محرم
تقدموا بشهوة القتل التي تقتلكم
وصوبوا بدقة لا ترحمُ
وسددوا للرحم إن نطفة من دمنا
تضطرم
تقدموا
كيف اشتهيتم واقتلوا
قاتلكم مبرأ
قتيلنا متهم
ولم يزل رب الجنود قائما وساهرا
ولم يزل قاضي القضاة المجرم
تقدموا
لا تفتحوا مدرسة
لا تغلقوا سجنا
ولا تعتذروا ، لا تحذروا لا تفهموا
أولكم آخركم
مؤمنكم كافركم
وداؤكم مستحكم
فاسترسلوا
واستبسلوا
واندفعوا
وارتفعوا
واصطدموا
وارتطموا
لآخر الشوق الذي ظل لكم
وآخر الحبل الذي ظل لكم
فكل شوق وله نهاية
وكل حبل وله نهاية
وشمسنا بداية البداية
لا تسمعوا ، لا تفهموا، تقدموا
كل سماء فوقكم جهنم
وكل أرض تحتكم جهنم !!
لا خوذة الجندي
لا هراوة الشرطي
لا غازكم المسيل للدموع
غزة تبكينا
لأنها فينا
ضراوة الغائب
في حنينه الدامي إلى الرجوع
تقدموا
من شارع لشارع
من منزل لمنزل
من جثة لجثة
تقدموا
يصيح كل حجرمغتصب
تصرخ كل ساحة من غضب
يضج كل عصب :
الموت.. لا الركوع
موت .. ولا ركوع !
تقدموا..
ها هو ذا تقدم المخيم
تقدم الجريح والذبيح والثاكل
والميتم
تقدمت حجارة المنازل
تقدمت بكارة السنابل
تقدم الرضع والعجز والأرامل
تقدمت أبواب جنين ونابلس
أتت نوافذ القدس صلاة الشمس
والبخور والتوابل
تقدمت تقاتل !
تقدمت تقاتل !
لا تسمعوا
لا تفهموا
تقدموا
كل سماء فوقكم جهنم
وكل ارض تحتكم جهنم..
‏أغسطس ٢٠, ٢٠١٤ ٩:٠٢:١٠ص‏

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

أبحث عن قناة

 الأستاذ خليفة يبحث عن قناة لا تتحدث عن أخبار القتل والتشريد والمعاناة أبدا سواء كانت قناة أطفال أو أشرطة علمية أو قناة عامة فالرجاء ممن يعرف تردد قناة واحدة أن يزودنا به.
‏أغسطس ١٩, ٢٠١٤ ٦:٣٥:٣٠م‏

الأحد، 17 أغسطس 2014

إيجاب وسلب أيهما تحب؟

هل يمكن أن تكره كلمة (إيجابية) ؟وهل يمكن أن تحب كلمة (سلبية)؟

بالطبع يمكن ذلك.
إذا قيل لك:نتيجتك إيجابية في امتحان تفرح وإذا قيل لك نتيجتك سلبية في فحص طبي تفرح كذلك والعكس صحيح.
أغسطس ١٧, ٢٠١٤ ٥:٤٠:٢٤م‏

السبت، 16 أغسطس 2014

كن على حذر

كن على حذر من الكريم إذا أهنته ، ومن العاقل إذا أحرجته ، ومن اللئيم إذا أكرمته،ومن الغبي إذا مازحته أو صادقته.

‏أغسطس ١٦, ٢٠١٤ ٨:٥٥:٢٠ص‏

 ١٦‏/٠٨‏/٢٠١٤ ٨:٥٥ ص‏
كن على حذر من الكريم إذا أهنته ، ومن العاقل إذا أحرجته ، ومن اللئيم إذا أكرمته ، ومن الغبي إذا مازحته أو صادقته.

الجمعة، 1 أغسطس 2014

حملة لجمع التبرعات

نداء إلى أهل البرّ والإحسان

بعد صبر طويل دام حوالي ثلاثين سنة تمّ الإفراج عن قطعة الأرض المخصّصة لبناء مسجد عمر بن الخطّاب بحيّ ميسوم بغداد بيلل ولاية غليزان (حيث يقيم الأستاذ خليفة) بعد تسوية وضعيتها. من يرد التجارة الرابحة مع الله فليساهم بما يستطيع لبناء هذا المسجد.
‏أغسطس ٠١, ٢٠١٤ ١٢:١٧:٥٠م‏


الثلاثاء، 22 يوليو 2014

أحببت التعليم

أنا أحببت التعليم من خلال محبتي لمعلمي وأساتذتي ولكني لم أختر التعليم بل هو الذي اختارني وذلك بأن وصلتني رسالة توجهني للانضمام إلى المعهد التكنولوجي للتربية نظرا للعلامة الجيدة التي تحصلت عليها في البكالوريا في اللغة العربية.
يوليو ٢٢, ٢٠١٤ ٤:٠٨:٤٨م‏

الأربعاء، 2 يوليو 2014

إعلان عن نجاح

 الأستاذ خليفة يعلمكم بنجاح ولديه التوأمين في شهادة البكالوريا
زهرة : آداب ولغات أجنبية
أحمد:رياضيات
‏يوليو ٠٢, ٢٠١٤ ٣:٥٧:٥٤م‏

الاثنين، 9 يونيو 2014

إلى مراكز الامتحانات

 أبنائي الأفاضل،بنياتي الفضليات هبوا أفرادا وجماعات إلى مراكز الامتحانات مسلحين بما زودكم به الأستاذ خليفة من معلومات ونصائح ومرفوقين بدعائه لكم بالتوفيق والسداد وكونوا في مستوى الثقة التي وضعها فيكم
‏يونيو ٠٩, ٢٠١٤ ٧:٣١:٢١ص‏

بخصوص مواضيع ش ت م

ثقوا في الأستاذ خليفة الذي يقول لكم : ستتفاجأون بسهولة موضوعي العربية والتربية ولكن حذار من استصغار هذه السهولة وعليكم باستغلال الوقت الممنوح لكم ولا يغرنّكم من يخرج باكرا ولا تنسوا استعمال المسودة.
‏يونيو ٠٩, ٢٠١٤ ٧:٣٠:١٥ص‏


الأربعاء، 12 مارس 2014

الضيف الذكي

لماذا يقول الكثير منّا: العرب ليسوا أذكياء؟ اقرأوا هذه الحكاية لتعرفوا بطلان هذا الادّعاء
نزل أعرابيّ ضيفاً على أسرة تتكون من ولدين وبنتين وأبويهم.حضر العشاء وكان دجاجة مشوية،طلب المضيف منه أن يقسم الدجاجة.
قطع الأعرابيّ الرأس وقال: الرّاس للرئيس (الأب) وقطع الجناحين وقال: الجناحان للولدين وقطع الرجلين وقال:الرجلان للبنتين وقطع العجز وقال: العجز للعجوز (الأم) وتناول الزّور (الصّدر) الذي بقي وقال:الزّور للزّائر. تعجبوا من هذه القسمة وألحّوا عليه للبقاء حتّى الغد ولكنّ هذه المرّة كان العشاء خمس دجاجات وطلبوا منه القسمة لاختبار ذكائه. قال:هل تريدونها فردية أم زوجية؟ قالوا زوجية.قال:الأب والولدان ودجاجة يساوي أربعة والأم والبنتان ودجاجة يساوي أربعة وأنا وثلاثة دجاجات يساوي أربعة . قالوا:نريدها فردية.قال:الأب وزوجته ودجاجة يساوي ثلاثة والولدان ودجاجة يساوي ثلاثة والبنتان ودجاحة يساوي ثلاثة وأنا ودجاجتان يساوي ثلاثة. قالوا: هذه أحسن من الأولى وقبلوها على مضض.‏
‏مارس ١٢, ٢٠١٤ ٩:٢٩:٤٠ص‏

الثلاثاء، 7 يناير 2014

العطلة

- هناك من الناس من يظن  أن التعليم والتربية مقصوران على المدرسة  وأن العطلة ما هي إلا قطعة من الزمن يلهو فيها الأبناء ويهجرون ما تعلموه خلال فترة   الدراسة وهذا ما يؤثر سلبا على تطور مهاراتهم التعلّمية وهكذا يقضون هذه الأيام  بعيدين عن التوجيه والمراقبة ناسين أن  وقت الإجازة هي من صميم مسيرة التعليم.- وهناك من  الآباء والأُمهات من يُجبرون أبنائهم على مراجعة دروسهم خلال العطلة صباحا ومساء خاصةً إذا كانت نتائجهم غير مرضية .
- العطلة فرصة  لتجديد النشاط وطرد شبح الملل والتواصل الأسري الذي يكاد ينعدم فى أيام وهي مناسبة حقيقية للخروج من النظام الدراسي المقيد الى فُسحة نظام حر لتنشيط  العقل بنشاطات وهوايات مختلفة مفيدة تخدم مكتسباته.
- إذا أردنا تشبيه العطلة بشيء فلنشبهها بشاحن بطارية الهاتف المحمول لأنها لها دور في إعادة شحن همة التلميذ وإعداده لاستئناف دراسته بعد نهاية عطلته.
- يمكن زيادة القدرة على  التحصيل الدراسي لأبنائنا  خلال العطلة عن طريق نشاطات يحبونها كاللعب والمطالعة حتى تنمو فيه مختلف المهارات الخاصة بالقراءة والتخيل والتحليل والتركيب والمناقشة والنقد أو المهارات الخاصة بالحساب والتجارب العلمية عن طريق ممارسة بعض الألعاب.
- العطلة فرصة للوالدين للتواصل مع أبنائهما والاستماع لمشاكلهم واكتشاف مواطن القوة والضعف فيهم فيعملان على تدعيم هذه والقضاء على  تلك،ويعملان على  بناء جسر للتفاهم مقام على الثقة المتبادلة.
- العطلة ليست لهوا ولعبا فقط  ولا رفاهية بل هي حق للتلميذ في الراحة مثل ما للعامل من حق في ذلك  وهي ضرورة له بحيث تخرجه من الإطار الكلاسيكي للتعليم  الذي يربطه بوقت محدد وأوامر ونواهي محددة إلى إطار أكثر مرونة وسهولة وإمتاعا.


برامج مفيدة

ثلاثة برامج تلفزيونية أواضب على متابعتها كلما سمحت الظروف,هذه البرامج تبث في ثلاث قنوات تلفزيونية تونسية وهي تقريبا ذات توجه واحد.
برنامج جاك المرسول في قناة نسمة.
وبرنامج المسامح كريم في قناة حنبعل.
وبرنامج عندي ما نقولك في قناة التونسية.
هذه البرامج تهتم بالأحداث الاجتماعية وتكشف صورا سلبية من مجتمعنا كقطع صلات القرابة والرحم والتشتت العائلي بسبب مشاكل الزواج والميراث ومشاكل أخرى....وهي في نفس الوقت تبرز لنا صورا إيجابية من أخلاق شعوب المغرب العربي من كرم وتسامح وتضامن و....
تحية أخوية طيبة أوجهها للسادة:
سي الطيب قاسي عبد الله مقدم برنامج جاك المرسول.
سي علاء الشابي مقدم برنامج عندي ما نقولك.
وأخيه سي عبد الرزاق الشابي مقدم برنامج المسامح كريم.
هذه االبرامج تشدّني لمتابعتها ولكن للأسف هيتبث في وقت واحد حاليا وصار مفروضا عليّ متابعة واحد منها فقط وأترك الآخرين لمشاهدتهما في الإعاد كلذما سمحت الظّروف.

الأحد، 5 يناير 2014

عام جديد ؟؟؟؟؟

شعر:الأستاذ خليفة
عام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كل عام نقولها ونُعيد
عام جديد عام سعيد
ويبقى الجديد مثل التّليد
ولا نرى غير شقاء
جاء من فقر شديد
ولا نرى غير عناء
جاء من داء عنيد
ولا نرى غير موت
أو قتل في كل صعيد
من لم يمت بالحرّ
مات من برد الجليد
ومن لم يمت في البرّ
في حوادث المرور
أو في سكك الحديد

مات في الجو البعيد
والبحر يقول
هل من مزيد
فهذا قتيل وذاك شهيد
هذا يتيم لفقيد
وذاك إنسان شريد
هنا القتل خنقا
وهنا القتل شنقا
وهناك الموت غرقا
ههنا الحرب تُبيد
وهنا الأرض تميد
ورغم هذا نبقى
نقول:عام سعيد وعمر مديد
             
الأستاذ خليفة
الأربعاء،‏ 01 يناير 2014


تحية للمربي

شعر : الأستاذ خليفة
1- هذه الأبيات نظمتها وألقيتها في حفل مدرسي أقيم بمناسبة إحالتي على التقاعد.وهي هدية لكل من يمارس مهنة التعليم ومن يحترمه.
2- بعض ماجاء فيها لا أقصد به التعميم وإنما هو ظاهرة بدأت تظهر في مؤسساتنا منذ سنوات.
مَا بَالكُمْ أهْمَلْتُمُوا
مَاكان شَوْقِي يَطْلُبُ
قُومُوا لَهُ وَأكْرِمُوا
هذا الَّذِي يُعَلِّمُ
أبناءَنا ويُؤدِّبُ
عَهْدِي بِهِ لا يَسْأمُ
ليلا نَهَارًا يَتْعَبُ
ترَاهُ لا يَسْتسْلِمُ
لِكُلِّ أمْرٍ يَصْعُبُ
مِنْهَاجُهُ مُنَظَّمُ
وَوَقتُهُ مُرَتَّبُ
طوْرًا ترَاهُ يَشْرَحُ
يُوَضِّحُ , يُصَحِّحُ
وَتارَةً يُقوِّمُ
كالشَّمْسِ فِي سَمَائِهَا
فهِيَ صَيْفًا تَغْضَبُ
وَهيَ شِتاءً تَرْحَمُ
كشَمْعَةٍ حَزِينَةٍ
تَبْكِي دُمُوعًا تَسْكُبُ
وَنُورُهَا به يُضَاءُ الْمُظْلِمُ
مَا بَالُكمْ نَسِيتُمُوا
أنَّ الَّذِي عَلَّمَنِي حَرْفا
كُنْتُ له عَبْدًا أخْدُمُ
أمَّا الَّذِي بفضْلِهِ
كلَّ الْحُرُوفِ أنْطِقُ وَأكْتُبُ
وَأرْسُمُ وَأحْسِبُ
وَتَارَةً أحُلِّلُ وَتارَةً أرَكِّبُ
ففضْلُهُ لا يُكْتَمُ
وَحُبُّهُ أوْجَبُ
لوْ عَادَ شَوْقِي لِلْحَيَاةِ
أظُنُّهُ سَيَنْدَمُ
لمَّا يَرَى مُعَلِّمًا
حَيَاتُهُ جَهَنَّمُ
فالْمُسْتَوَى لا يُعْجِبُ
وَلا السُّلُوكُ مُسْلِمُ
فهو تارَةً يُشْتَمُ
وَتَارَةً يُضْرَبُ
كمَا بَدَأتُ أخْتِمُ
هَذا الَّذِي يُعَذَّبُ
رِفْقا بِهِ لا تَظْلِمُوا
وَحَقَّهُ لا تحْرِمُو

عندما يأتي المساء

شعر: الأستاذ خليفة
عندما يأتي المساء
يعود الجميع
هذا إلى قصره
وذاك إلى كوخه
وأنا بين الجدران أضيع
عندما يأتي المساء
يرحل الحر
ويعقبه الصقيع
ينام الناس ملء العيون
وأنا لا أستطيع
عندما يأتي المساء
تغلق الأسواق
فلا من يشتري
ولا من يبيع
يشبع الناس ملء البطون
وأنا أجوع
عندما يأتي المساء
يسود الصمت
وتستمر أناتي
فلا مجيب أو سميع

رسالة إلى أمي

شعر : الأستاذ خليفة
لتأخذْ كتابي إلى من أحِبْ
إلى من لديها أطيبُ قلبْ
فيه سلامٌ وشوقٌ وحبْ
وفيه كلامٌ جميلٌ وعذبْ
وفيه عذابٌ يُثير الشُّجونْ
أتسأل عنها مَن تكونْ ؟
ومَن غيرُها أمِّي الحنونْ ؟
أمِّي التي بكاها
قلبي قبل العيونْ
اذهب سريعا وسلِّمْ عليها
وألْق جوابي بين يديها
وأخبرْها أنِّي في شوق إليها
لطول الغياب عن ناظريْها
لتأخذْ كتابي إلى مَن عليَّ
هواها وَجَبْ
إلى مَن حوتْني جنيناً ضعيفاً
ولم تُبْدِ أيَّ عَتَبْ
إلى من سقتني حليباً وعطفاً
ومنها رضعت فنونَ الأدبْ
إلى مَن تُلبِّي دون تردُّدٍ
كلَّ طلبْ
إلى مَن أفِرُّ إليها
إذا والدِي أبْدى الغضبْ
إلى من حبتْني مجاناً
ما لم تُوفّرْه بطونُ الكتبْ
إلى من تُعاني وتسهر ليلاً
لتُبعِد عنِّي أثار التَّعبْ
إلى كلِّ أمٍّ تهزُّ سريراً
لتنْمُوَ منه بذورُ النُّخَبْ
إليها سلامي وشكري
فعُذراَ وعذرا وماذا عساني
أقدِّم هدْياً ولست غنيًّا
سِوى كلماتٍ لعلَّها تُغْني
عنِ الذهبْ

حذار يا بنيتي

شعر: الأستاذ خليفة
حذار يا بنيتي
أن تلعبي بالنار
أن تخدعي بالبسمة
من فتى غدار
أن تفتني بالزهرة
من يد سحَّار
أن تطربي للكِلْمَة
من فم مَكـَّار
حذار من قارورة
تُهدى لدى عطَّار
لا تُشـغَلي بالحُرمة
عمَّا أحلَّ الباري
لا تجلسي في الخلوة
أمام ذئب ضار
لاتسمحي عزيزتي
أن تُوصمي بالعار
لاتنزلي بالذِلَّة
عن رفعة المقدار
تزيَّني بالعِفَّة
لا القِرطِ والسِّوار
كوني فخار الأسرة
سليلةَ الأطهار
تسلـَّحي بالحكمة
يا حرَّة الأحرار
ولتأخذي من سيرتي
وسُنـَّة المختار
ولتحفظي وصيتي
ولتُنجِزي أفكاري

ابحث(ي) هنا