- توقيف الحروب في كل أنحاء العالم
- توقّف اختطاف الأطفال
- السعي الجاد لإيجاد حل عادل للشعب الفلسطيني
- التفكير الجاد في مرحلة ما بعد البترول والغاز
ديسمبر ٣١, ٢٠١٦ ١١:٢١:١٣م
لطالما
نصحت ووجهت ولكن لمن تقرأ زبورك يا داود؟
تتكرر
الأسئلة عشرات المرات وتتكرر معها الإجابات،وتكرار هذه الإجابات متعب جدا خاصة إذا
كانت طويلة أو كانت تتطلب البحث للتحقق منها.
وبما
أن المنشورات تختفي في فيس بوك بعد مدة وأصدقاؤنا لا يكلفون أنفسهم عناء البحث مع
توفره في المجموعة قررت تغيير الاستراتيجية.
أولا:
من ينشر سؤالا فعليه أن يقترح معه إجابته ونحن نقوّمها له إن كانت خاطئة حتى يخفف
عنّا عناء الكتابة.
ثانيا:
لديّ مجموعة أخرى في جوجل تسمى: دعم مدرسي من ميزاتها :
-
إمكانية تصنيف المنشورات فيها حسب الفئات
-
إمكانية تنسيق الخط فيها.
-
إمكانية تحميل الملفات فيها ورفعها منها.
-
إمكانية الاطلاع على المنشورات والتعليقات في موقع المجموعة أو في البريد (بريد
جوجل gmail)
-
خلوها من الإشهار والإعلانات وأي مظهر من مظاهر الإزعاج
-
تفرّغ من يزورها لما فيها وعدم انشغاله بروابط خارجية أو صور أو فيديوهات أجنبية.
ومن
اليوم وصاعدا سأعطي الأولوية للأسئلة التي تنشر في هذه المجموعة الجوجلية وأضع
رابطا لما ينشر فيها في فيس بوك.
تفضلوا
بزيارة مجموعتنا ومرحبا بكم
https://groups.google.com/g/loughatouna
ديسمبر ١٤, ٢٠١٦ ٦:٥٠:٤٤م
الاحتفال بالمولد النبوي تزامن هذه السنة مع الاحتفال بالذكرى 56 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960. كلا الذكريين رمز لانتصار العدل على الظلم والخير على الشر والنور على الظلام.
ماذا حدث في مثل هذا اليوم؟ انطلقت المظاهرات بمدينة عين تموشنت يوم الجمعة 09 ديسمبر 1960 بمجرد وصول ديغول إليها وكانت قضية الجزائر مطروحة للدراسة في هيئة الأمم المتحدة منذ ال1960.12.05. التموشنتيون استغلوا الفرصة للتعبير عن مشاعرهم وحقهم في الحرية والاستقلال ورفعوا العلم الوطني وشعارات مثل " الجزائر جزائرية " و" الجزائر مسلمة ". وتطورت الأحداث إلى صدامات عنيفة انتهت باعتقالات عديدة وضحايا بين جريح وشهيد.. ما هو سبب المظاهرات؟ - التعبيرعن رفض سياسة ديغول المتمسكة بفرنسة الجزائر ماذا نتج عن هذه المظاهرات؟ - فضح حقيقة الاستعمار وجرائمه أمام العالم - التأكيد على تلاحم الشعب الجزائري مع جبهة التحرير - كسب تأييد مساندة الكثير من الشعوب المحبة للعدل والسلام - اقتناع هيئة الأمم المتحدة بإدراج ملف القضية الجزائرية في جدول أعمالها - دخول فرنسا في الصراعات الداخلية وتعرضها إلى عزلة دولية - خضوع فرنسا وقبولها الدخول في مفاوضات مع جبهة التحرير لإنقاذ نفسها من الانهيار
ديسمبر ١٢, ٢٠١٦ ٨:٢٣:٣٢ص
|
أيها
المحتفلون بذكرى المولد النبوي:
الاحتفال
بهذه المناسبة ليس واجبا ولا حراما إنما هو عادة حسنة تذكّنا بخير الخلق.
لا
يرتبط الاحتفال بمولده بإعداد مختلف الحلويات والأطعمة والأشربة والغناء
والمفرقعات وإنما ينبغي أن تحرصوا على ما يلي:
-
تلاوة القرآن الكريم أو الاستماع إليه
-
تدارس الحديث النبوي
-
قراءة جوانب من السيرة النبيوية والوقوف على محطات هامة منها لأخذ العبر منها خاصة للأطفال
-
الاستماع إلى أجمل الأناشيد من غير إيقاع
-
صيام هذا اليوم استحبابا لمن يستطيع ذلك
-
تخصيص نشاطات مختلفة قبيل ذكى المولد في مدارسنا كالمسابقات الثقافية والمسرح
والمعارض لإحياء الذكرى.
-
كتابة منشورات في مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بعظمة محمد صلى الله عليه وسلم.
-
تكييف برامج القنوات الفضائية لتساير هذه الذكرى العزيزة علينا.
ديسمبر ١٠, ٢٠١٦ ١٢:٢٥:٣١ص
من
النقاط المضيئة في السيرة النبوية التي تثبت لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
هو أعظم العظماء موقفه من عبادة الأصنام.
سيدنا
إبراهيم عليه السلام حطّم الأصنام بنفسه وعاقبه الملك على فعلته بينما رسول الله
لم يفعل ذلك في مكة طيلة ثلاث عشرة سنة،وكان يطوف بالكعبة ويصلى عندها وفي جوفها
ثلاثمئة وخمسة وستون صنما.
وفي
فتح مكة تحطمت الأصنام وطهرت الكعبة ومكة منها على يد من كان يعبدها بعدما حطّم
رسول الله سحرها ومفعولها في عقولهم بالحكمة والموعظة الحسنة.
ديسمبر ٠٩, ٢٠١٦ ١١:٤٥:٤٥م
ما
بال الكثير من الأساتذة يطلبون نماذج من الفروض والاختبارات من الجيل الثاني؟ هل
مسّت حمّى الجيل الثاني الفروض والاختبارات؟ حسب علمي ستبقى الفروض والاختبارات
كما هي ومن يدّعي أنها تغيرت وفق الجيل الثاني فليظهر لنا وثيقة؟ ومن أراد أن
يجتهد فليغير عناوين الأسئلة : بناء فكري وبناء فني و....
ديسمبر ٠٣, ٢٠١٦ ٦:٥٦:٥٩م
1-
تختصّ الأفعال (عسى واخلولقَ وأوشك) بأنها تستعمل ناقصة أو تامة لا تحتاج إلى
اسمها وخبرها بشرط ألّا يتقدّم عليها اسم ظاهرهو المسنَد إِليه في المعنى.
2-
تكون تامة إذا وليها مصدر مؤول يكون فاعلا لها.
أمثلة:عسى
أن تنجح في الامتحان.
أوشك أن نصل.
اخلولق أن ينزل المطر.
3-
إذا تقدّم على هذه الأفعال اسم ظاهر يجوز وجهان:
أ-
الوجه الأول: أن تلزم هذه الأفعال صورة واحدة فلا تسند إلى ضمير متصل أو مستتر،وفي
هذه الحالة تكون تامة ويكون المصدر المؤول بعدها فاعلا لها.
أمثلة:الولد
أوشك أن يسقط.البنت أوشك أن تسقط.
الولدان أوشك أن يسقطا. البنتان أوشك أن
تسقطا.
الأولاد أوشك أن يسقطوا.البنات أوشك أن
يسقطن
ب-الوجه
الثاني:ألا تلزم هذه الأفعال صورة واحدة فتسند إلى ضمير مستتر أو متصل،وفي هذه
الحالة تكون ناقصة ويكون هذا الضمير اسما لها والمصدر المؤول خبرا لها.
أمثلة:الولد
أوشك أن يسقط. البنت أوشكت أن تسقط.
الولدان أوشكا أن يسقطا .البنتان أوشكتا أن
تسقطا.
الأولاد أوشكوا أن يسقطوا.البنات أوشكن أن
يسقطن.
فإن
قلت لي:أي الوجهين أفضل؟ قلت لك:الوجه الأول أفصح ويستحسن استعماله لأن به نزل
القرآن الكريم وهي لغة أهل الحجاز أيضا،قال تعالى: {لا يَسْخَرْ قومٌ من قومٍ عسى
أن يكونوا خيراً منهم، ولا نساءٌ من نساءٍ، عسى أن يَكُنّ خيراً منهنَّ}.تنبيه:في
حالة كون الاسم الظاهر قبل هذه الأفعال مفردا يكون لدينا الخيار في اعتبارها ناقصة
أو تامة،مثال:الولد أوشك أن يسقط..
ديسمبر ٠٣, ٢٠١٦ ١٢:٤٢:٥٦م
هل
تعلمون سبب استعمالنا كلمة عفوا أو العفو؟
المعروف
أن طلب العفو يكون بعد القيام بشيء سيء
-
من باب الزيادة في حسن الخلق أن نطلب العفو على مابذلناه من جهد وأن هذا العمل
الذي فعلناه قليل فنطلب منه العفو،ثم صار المتعارف عليه أنه يقول عفواً لأي أحد
يقول له شكراً وإن كان عمله كاملاً.
-
والأحسن من هذا أن يقول (جزاك الله خيراً) ويقول الآخر (وإياك) فهذا الدعاء يستفيد
منه كل واحد منهما.
-
عندما يعطيني أحد هدية أقول له شكرا،ويقول هو عفوا،أي كأنه قصر في حقي ولم تكن
الهدية مناسبة،وكذلك من يقدم خدمة لشخص.
-
وقد يكون المعنى :لأني أستحق الشكر فأنا أعفو عنك ولا أريده
-
وقد يكون المعنى:أرجوا أن تعفو وتغفر لي إن اخطأت أو قصّرت.
-
وفي قوله تعالى:" خذ العفو " أي ما زاد عن الحاجة أو المال وليس ما
يحتاج اليه الناس. فلعل قولي عفوا لمن قال شكرا يأتي بهذا المعنى.أي بمعنى إنّ ما
قدمت لك كان " عفوا من الأمر " و لم يكن عليّ شاقا وليس لي فيه حاجة
تستدعي منك كل هذا الثناء علي والشكر لي ... فهو لا يشق عليّ ...
-
وقد يقصد ب (عفوا) أي أعتذر إليك عما بدر مني من تقصير بحقك و أطلب العفو منك لأنك
تستحق مني أكثر من ذلك.
نوفمبر ٣٠, ٢٠١٦ ٧:٣٤:٤٥ص
يتضمن
اختبار مادة التربية الإسلامية جزأين :
الجزء
الأول: (12 نقطة)
يحتوي
على وضعيتين بسيطتين توزع عليهما 12 نقطة :
الوضعية
(1) : ترتكز على مجالي القرآن الكريم والحديث الشريف وتقوّم قدرة المترشح على
الاستظهار الكتابي لنص شرعي وفهمه وتحليله، فيطلب منه :
أ-
كتابة نص شرعي أو جزء منه (قرآن/حديث) مقرر في السنة الرابعة متوسط، على شكل ملء
فراغات أوإتمام جزء من النص المقرر وفق الرسم الإملائي أو العثماني وشكله شكلا
صحيحا.
ب-
شرح معاني بعض المفردات (لا تزيد عن ثلاثة) الواردة في النص الشرعي أو استنتاج بعض
التوجيهات أو الفوائد (لا تزيد عن أربعة).
الوضعية
(2) :
تتناول
مجالا أو أكثر من مجالات العقيدة والأخلاق والسلوك والفقه والسيرة والقصص
والأعلام.
وتتضمن
أسئلة لتقويم المكتسبات المعرفية من منهاج السنة الرابعة بما يسمح بقياس الكفاءة
المستهدفة لوحدة/وحدات تعليمية. فيطلب من المترشح:
أ-
التعريف الاصطلاحي (الشرعي) للمفهوم الذي تتناوله الوضعية المقترحة
ب-
بيان الحكم الشرعي المتعلق بالوضعية والحكمة منه
ج-
الاستدلال بدليل شرعي مناسب للحكم الشرعي أو القيم المتضمنة في الوضعية.
الجزء
الثاني: (08 نقاط)
يتضمن
وضعية إدماجية مركبة لقياس مدى تمكن المترشح من الكفاءة الختامية المقررة في منهاج
السنة الرابعة من التعليم المتوسط، وتتناول عددا من الوحدات التعليمية، وتتضمن
تعليمة واضحة لاستثمار السندات (نص من القران أو الحديث، فقرة مختارة، معطيات،
جداول إحصائية ...).
التعليمة
: يطلب من المترشح، انجاز نص لا يقل عن (08 أسطر) ملائم للإشكالية المطروحة بتجنيد
المعارف والقيم الإسلامية المكتسبة، وبتوظيف المفردات المعروفة في مادة التربية
الإسلامية، واستعمال بعض الشواهد المناسبة لتدعيم أفكاره واختياراته مع وضوح
التعليل، وإعطاء أمثلة من واقعه المعيش.
ملاحظات:
1-
يستحسن ذكر المرجع إن عرف:الكاتب إن توفر:/الكتاب/الجريدة/الأنترنت
2-
تقديم البناء اللغوي على البناء الفني ليس واجبا فهذا ليس قرآنا .
3-
يستحسن كتابة الموضوع بخط traditionnel arabic بحجم 18 أو 20.
4-
يركز في الشكل على الكلمات الصعبة أو المتشابهة في الرسم والمختلفة في النطق مثل
العَرض والعِرض.
نوفمبر ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٣٧:٣١م
يتضمن
اختبار مادة اللغة العربية جزأين :
الجزء
الأول:(12ن)
يركز
فيه على تقييم الموارد، وينطلق من سند نثري أو شعري مناسب لمستوى التلميذ المترشح،
يتراوح عدد كلماته بين 120 و 140 كلمة إن كان نثرا (دون احتساب حروف المعاني)، ومن
07 إلى 10 أبيات إن كان شعرا، مع الحرص على أن يكون النص مشكولا، باستثناء الوحدات
الثابتة (مثل حروف النصب، الجر، ...) وذكر مؤلف النص ومرجعه.
يذيل
النص بأسئلة ذات طابع إدماجي مقسمة على النحو الآتي :
1.البناء
الفكري: (06 ن) يتضمن أسئلة مصاغة صوغا دقيقا يتراوح عددها بين 03 و05 على أن
تكون متدرجة في الصعوبة وذات علاقة بالكفاءة القاعدية المرتبطة بنشاط القراءة
ودراسة النص.
2.البناء
الفني: (02 ن) يتضمن سؤالا أو سؤالين حول المعطيات أو الظواهر الفنية التي
تتوافر في النص.
3.البناء
اللغوي (04 ن) : ويتضمن ثلاثة أسئلة، تتناول ظواهر لغوية من منهاج السنة الرابعة
من التعليم المتوسط.
ملاحظة: توزيع النقاط في هذا الجزء يخضع لطبيعة السند والأهداف التعلمية المراد تقييمها.
الجزء
الثاني:(08 ن) تقدم فيه وضعية إدماجية تطرح مشكلة تستهدف كفاءة ختامية يطلب من
المترشح حلها كتابيا بتوظيف مكتسباته الفعلية والمعرفية والسلوكية اعتمادا على سند
إن وجد وفق تعليمة مصاغة صوغا دقيقا تقتضي ضوابط محددة كتحديد حجم المنتج، توظيف
بعض الموارد، تحديد نمط المنتج أو نوعه .
ملاحظات:
1-
يستحسن ذكر المرجع إن عرف:الكاتب إن توفر:/الكتاب/الجريدة/الأنترنت
2-
تقديم البناء اللغوي على البناء الفني ليس واجبا فهذا ليس قرآنا .
3-
يستحسن كتابة الموضوع بخط traditionnel arabic بحجم 18 أو 20.
4-
يركز في الشكل على الكلمات الصعبة أو المتشابهة في الرسم والمختلفة في النطق مثل
العَرض والعِرض.
5-
بالنسبة للسنة الأولى يتبع هذا النظام إلى أن يأتي الجديد إن كان فيه جديد.
نوفمبر ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٢٩:٠٥م
أنواع الأخوّة 1- أخوّة في الإنسانية (من آدم عليه السلام)،قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: "كلكم لآدم وآدم من تراب". 2- أخوّة في النسب:وهم درجات كما يلي: أ- إخوة العَلاَّت: هم الإخوة من أب واحد وأمهات شتى قال صلى الله عليه وسلم: "الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد". وفي رواية:" أولاد علات". ب- إخوة الأخياف:هم بنو الأم الواحدة من آباء شتى. ج- إخوة الأعيان:هم الإخوة الأشقاء من أب واحد وأم واحدة. 3- أخوّة في القرابة ولو كانت بعيدة،يقول تعالي: وإلى عاد أخاهم هودا.وقديما كان العربي يقول للعربي:"يا أخا العرب". 4-أخوة الصداقة، وقد قيل: رب أخ لم تلده أمك. 5- أخوّة الإيمان باعتبار أن المؤمنين إخوة،ألم يقل الله تعالى:"إنما المؤمنون إخوة". ذهب رجل إلى معاوية رضي الله عنه فقال لحاجبه: قل لأمير المؤمنين إن أخاك بالباب فتعجب الحاجب لأنه لايعرف لسيدنا معاوية أخا بهذا الاسم أو بهذه الهيئة فلما ذكر الحاجب ذلك لأمير المؤمنين تعجب أيضا وقال:ويلك ألا تعرف إخوتي؟ أدخله،فلما دخل الرجل قال له:ما حملك أن تدّعي أخوّتك لي؟ فأجابه:أنا أخوك لآدم، فقال معاوية: والله إنها لرحم مقطوعة وسوف أكون أول من يصلها ثم أمر له بعطية. 29 نوفمبر، 2016، الساعة 06:23 ص UTC+01
|
21 نوفمبر، 2016، الساعة 10:25 ص UTC+01
1- فهم المنطوق (ساعة): يتم فيه إسماع نص وإعادة تركيبه شفهيا
2- فهم المكتوب1 (قراءة مشروحة) (ساعتان ): بناء فكري + بناء لغوي يتم فيهما تحليل مضمون النص من حيث المعنى والمبنى + دراسة باب من أبواب قواعد اللغة من نحو وصرف وإملاء
3- فهم مكتوب2 (نص أدبي) (ساعة ): بناء فكري + بناء فني يتم فيها تحليل مضمون النص من حيث المعنى والمبنى + دراسة باب من أبواب البناء الفني باختصار
4- إنتاج كتابي (ساعة) : يتم فيها دراسة تقنية من تقنيات التعبير الكتابي + إنتاج نص في نهاية كل مقطع
5- تربية إسلامية ( ساعة)
يتم التدرّج في تنفيذ المنهاج حسب النسب التالية:
- الفصل الأوّل : 41.66 % (3 مقاطع وثلث)
– الفصل الثانيّ: 33.33 % ( مقطعان وثلثا مقطع)
- الفصل الثالث: 25.01 % ( مقطعان)
في قولنا:أمسافر أخوك؟ يمكن إعراب (أخو) مبتدأ مؤخرا و(مسافر) خبرا مقدما كما يمكن إعراب (مسافر) مبتدأ و(أخو) فاعلا سد مسد الخبر.
قد تسألني لماذا؟إذا
فهمت المعنى الخفيّ المقصود من الكناية سهل عليك معرفة نوع الكناية.كيف ذلك؟
قم
بتعويض المعنى المذكور في الجملة بالمعنى الخفي المقصود.
إذا
كان الاسم المعوّض :
-
يصلح أن يوصف بصفة فهي كناية عن موصوف
-
وإذا كان يصلح أن يكون صفة أو نشتق منه صفة فهي كناية عن صفة.
مثال
توضيحي:-
شرب الرجل بنت العنب.
عند
التعويض نقول: شرب الرجل الخمر.
كلمة
الخمر لا يمكن أن تكون صفة بل هي تحتاج إلى صفة أو نعت فنقول:خمر محرمة أو خمر
مضرة أو خمر مفسدة للعقل.
في
هذه الحالة نسمي هذه الكناية كناية عن موصوف
-
هذا الرجل كثير الرماد.
عند
التعويض نقول:هذا الرجل كريم.
كلمة
كريم صفة مشبهة وتصلح أن تكون صفة أو نعتا لا موصوفا فنقول:رجل كريم وقرآن كريم
ونفس كريمة في هذه الحالة نسمي هذه الكناية كناية عن صفة.
نوفمبر ٠٧, ٢٠١٦ ٣:٥٤:٢٩م