يتضمن
اختبار مادة التربية الإسلامية جزأين :
الجزء
الأول: (12 نقطة)
يحتوي
على وضعيتين بسيطتين توزع عليهما 12 نقطة :
الوضعية
(1) : ترتكز على مجالي القرآن الكريم والحديث الشريف وتقوّم قدرة المترشح على
الاستظهار الكتابي لنص شرعي وفهمه وتحليله، فيطلب منه :
أ-
كتابة نص شرعي أو جزء منه (قرآن/حديث) مقرر في السنة الرابعة متوسط، على شكل ملء
فراغات أوإتمام جزء من النص المقرر وفق الرسم الإملائي أو العثماني وشكله شكلا
صحيحا.
ب-
شرح معاني بعض المفردات (لا تزيد عن ثلاثة) الواردة في النص الشرعي أو استنتاج بعض
التوجيهات أو الفوائد (لا تزيد عن أربعة).
الوضعية
(2) :
تتناول
مجالا أو أكثر من مجالات العقيدة والأخلاق والسلوك والفقه والسيرة والقصص
والأعلام.
وتتضمن
أسئلة لتقويم المكتسبات المعرفية من منهاج السنة الرابعة بما يسمح بقياس الكفاءة
المستهدفة لوحدة/وحدات تعليمية. فيطلب من المترشح:
أ-
التعريف الاصطلاحي (الشرعي) للمفهوم الذي تتناوله الوضعية المقترحة
ب-
بيان الحكم الشرعي المتعلق بالوضعية والحكمة منه
ج-
الاستدلال بدليل شرعي مناسب للحكم الشرعي أو القيم المتضمنة في الوضعية.
الجزء
الثاني: (08 نقاط)
يتضمن
وضعية إدماجية مركبة لقياس مدى تمكن المترشح من الكفاءة الختامية المقررة في منهاج
السنة الرابعة من التعليم المتوسط، وتتناول عددا من الوحدات التعليمية، وتتضمن
تعليمة واضحة لاستثمار السندات (نص من القران أو الحديث، فقرة مختارة، معطيات،
جداول إحصائية ...).
التعليمة
: يطلب من المترشح، انجاز نص لا يقل عن (08 أسطر) ملائم للإشكالية المطروحة بتجنيد
المعارف والقيم الإسلامية المكتسبة، وبتوظيف المفردات المعروفة في مادة التربية
الإسلامية، واستعمال بعض الشواهد المناسبة لتدعيم أفكاره واختياراته مع وضوح
التعليل، وإعطاء أمثلة من واقعه المعيش.
ملاحظات:
1-
يستحسن ذكر المرجع إن عرف:الكاتب إن توفر:/الكتاب/الجريدة/الأنترنت
2-
تقديم البناء اللغوي على البناء الفني ليس واجبا فهذا ليس قرآنا .
3-
يستحسن كتابة الموضوع بخط traditionnel arabic بحجم 18 أو 20.
4-
يركز في الشكل على الكلمات الصعبة أو المتشابهة في الرسم والمختلفة في النطق مثل
العَرض والعِرض.
نوفمبر ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٣٧:٣١م
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (233)
- بناء فني (بلاغة) (228)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (566)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (96)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (22)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (939)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (657)
إحصائيات
زوار المحفظة
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016
طبيعة اختبار التربية الإسلامية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.