طبيعة اختبار اللغة العربية في التعليم المتوسط

يتضمن اختبار مادة اللغة العربية جزأين :
الجزء الأول:(12ن)
يركز فيه على تقييم الموارد، وينطلق من سند نثري أو شعري مناسب لمستوى التلميذ المترشح، يتراوح عدد كلماته بين 120 و 140 كلمة إن كان نثرا (دون احتساب حروف المعاني)، ومن 07 إلى 10 أبيات إن كان شعرا، مع الحرص على أن يكون النص مشكولا، باستثناء الوحدات الثابتة (مثل حروف النصب، الجر، ...) وذكر مؤلف النص ومرجعه.
يذيل النص بأسئلة ذات طابع إدماجي مقسمة على النحو الآتي :
1.البناء الفكري: (06 ن) يتضمن أسئلة مصاغة صوغا دقيقا يتراوح عددها بين 03 و05 على أن تكون متدرجة في الصعوبة وذات علاقة بالكفاءة القاعدية المرتبطة بنشاط القراءة ودراسة النص.
2.البناء الفني: (02 ن) يتضمن سؤالا أو سؤالين حول المعطيات أو الظواهر الفنية التي تتوافر في النص.
3.البناء اللغوي (04 ن) : ويتضمن ثلاثة أسئلة، تتناول ظواهر لغوية من منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط.
ملاحظة: توزيع النقاط في هذا الجزء يخضع لطبيعة السند والأهداف التعلمية المراد تقييمها.
الجزء الثاني:(08 ن) تقدم فيه وضعية إدماجية تطرح مشكلة تستهدف كفاءة ختامية يطلب من المترشح حلها كتابيا بتوظيف مكتسباته الفعلية والمعرفية والسلوكية اعتمادا على سند إن وجد وفق تعليمة مصاغة صوغا دقيقا تقتضي ضوابط محددة كتحديد حجم المنتج، توظيف بعض الموارد، تحديد نمط المنتج أو نوعه .
ملاحظات:
1- يستحسن ذكر المرجع إن عرف:الكاتب إن توفر:/الكتاب/الجريدة/الأنترنت
2- تقديم البناء اللغوي على البناء الفني ليس واجبا فهذا ليس قرآنا .
3- يستحسن كتابة الموضوع بخط traditionnel arabic بحجم 18 أو 20.
4- يركز في الشكل على الكلمات الصعبة أو المتشابهة في الرسم والمختلفة في النطق مثل العَرض والعِرض.
5- بالنسبة للسنة الأولى يتبع هذا النظام إلى أن يأتي الجديد إن كان فيه جديد.
‏نوفمبر ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٢٩:٠٥م‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

أردت وأردنا وأراد ربك

أردت وأردنا وأراد ربك -لما قال سيدنا الخضر:﴿أَمَّا ٱلسَّفِینَةُ فَكَانَتۡ لِمَسَـٰكِینَ یَعۡمَلُونَ فِی ٱلۡبَحۡرِ فَأَرَدتُّ أَنۡ أَعِیبَهَا...