المشاركات

لا تسأل ولا تتفلسف

﴿لَیۡسَ كَمِثۡلِهِۦ شَیۡءࣱۖ وَهُوَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡبَصِیرُ﴾ [الشورى ١١] الله أخبرنا أنه ليس كمثله شيء وبالرغم من ذلك ظهرت فرقة المشبهة. وأخبرنا أنه السميع البصير وبالرغم من ذلك ظهرت فرقة المعطلة. أين عقولكم؟  ليس بالضرورة أن تعرف تفاصيل أخرى عن يديه وسمعه وبصره لأنك لن تُسأل عنها. يكفي أن تؤمن بما قال عن نفسه من غير تشبيه أو تعطيل. ضع في بالك أنه لا يشبه مخلوقاته.

الحالات التي ترث فيها الأنثى مثل الذكر

الميراث ليس فيه ظلم3 الحالات التي ترث فيها الأنثى مثل الذكر أولا:الحالات التي ترث فيها الأنثى النصف فرضا والذكر النصف تعصيبا. الحالة الأولى:مات وترك بنتا وعاصبا بالنفس 1-مات وترك بنتا وابن ابن. 2-مات وترك بنتا وأخا شقيقا. 3-مات وترك بنتا وأخا لأب. 4-مات وترك بنتا وابن أخ شقيق. 5-مات وترك بنتا وابن أخ لأب. 6-مات وترك بنتا وعما شقيقا. 7-مات وترك بنتا وعما لأب. 8-مات وترك بنتا وابن عم شقيق. 9-مات وترك بنتا وابن عم لأب. الحالة الثانية:مات وترك بنت ابن وعاصبا بالنفس 1-مات وترك بنت ابن وأخا شقيقا. 2-مات وترك بنت ابن وأخا لأب. 3-مات وترك بنت ابن وابن أخ شقيق. 4-مات وترك بنت ابن وابن أخ لأب. 5-مات وترك بنت ابن وعما شقيقا. 6-مات وترك بنت ابن وعما لأب. 7-مات وترك بنت ابن وابن عم شقيق. 8-مات وترك بنت ابن وابن عم لأب. الحالة الثالثة:مات وترك أختا شقيقة وعاصبا بالنفس 1-مات وترك أختا شقيقة وأخا لأب. 2-مات وترك أختا شقيقة وابن أخ شقيق. 3-مات وترك أختا شقيقة وابن أخ لأب. 4-مات وترك أختا شقيقة وعما شقيقا. 5-مات وترك أختا شقيقة وعما لأب. 6-مات وترك أختا شقيقة وابن عم شقيق. 7-مات وترك أختا شقيقة وابن عم ...

مسائل ترث فيها الأنثى مثل الذكر

مسائل ترث فيها الأنثى النصف فرضا ويرث الذكر النصف تعصيبا. 1-مات وترك بنتا وابن ابن. 2-مات وترك بنتا وأخا شقيقا. 3-مات وترك بنتا وأخا لأب. 4-مات وترك بنتا وابن أخ شقيق. 5-مات وترك بنتا وابن أخ لأب. 6-مات وترك بنتا وعما شقيقا. 7-مات وترك بنتا وعما لأب. 8-مات وترك بنتا وابن عم شقيق. 9-مات وترك بنتا وابن عم لأب. 10-مات وترك بنت ابن وأخا شقيقا. 11-مات وترك بنت ابن وأخا لأب. 12-مات وترك بنت ابن وابن أخ شقيق. 13-مات وترك بنت ابن وابن أخ لأب. 14-مات وترك بنت ابن وعما شقيقا. 15-مات وترك بنت ابن وعما لأب. 16-مات وترك بنت ابن وابن عم شقيق. 17-مات وترك بنت ابن وابن عم لأب. 18-مات وترك أختا شقيقة وأخا لأب. 19-مات وترك أختا شقيقة وابن أخ شقيق. 20-مات وترك أختا شقيقة وابن أخ لأب. 21-مات وترك أختا شقيقة وعما شقيقا. 22-مات وترك أختا شقيقة وعما لأب. 23-مات وترك أختا شقيقة وابن عم شقيق. 24-مات وترك أختا شقيقة وابن عم لأب. 25-مات وترك أختا لأب وابن أخ شقيق. 26-مات وترك أختا لأب وابن أخ لأب. 27-مات وترك أختا لأب وعما شقيقا. 28-مات وترك أختا لأب وعما لأب. 29-مات وترك أختا لأب وابن عم شقيق. 30-مات وترك أختا ...

حالات للذكر مثل حظ الأنثيين

الحالات التي ترث فيها الأنثى نصف نصيب الذكر: هي أربع حالات وضابطها التعصيب وهو أن يجتمع ذكر أو أكثر مع أنثى أو أكثر بشرط اتفاقهما في نفس الجهة والدرجة وقوة القرابة. 1-اجتماع البنت مع الابن (أخيها). 2--اجتماع بنت الابن مع ابن الابن (أخيها أو ابن عمها). 3-اجتماع الأخت الشقيقة مع أخيها الشقيق. 4-اجتماع الأخت لأب مع الأخ لأب. ملاحظة: تضاف إلى هذه الحالات حالة اجتماع الأم مع الأب في المسألتين العمريتين حيث يجتمع الوالدان مع أحد الزوجين،وهذا باجتهاد من سيدنا عمر رضي الله عنه وموافقة الصحابة.

ليس في الميراث ظلم2

تقسيم الميراث لم يراع فيه معيار الذكورة والأنوثة فقط بل هناك ثلاثة معايير أخرى هي: 1-معيار درجة القرابة بين الوارث والمورِّث فكلما اقتربت الصلة زاد النصيب من الميراث وكلما ابتعدت قل. 2-ومعيار موقع الجيل الوارث من التتابع الزمني للأجيال فالذي يستقبل الحياة ويستعد لتحمل أعبائها يكون غالبا نصيبه أكبر ممن يستبدرها بغض النظر عن الذكورة والأنوثة للوارثين والوارثات فالبنت ترث أكثر من الأم والابن يرث أكثر من الأب والجد. 3-ومعيار العبء المالي الذي يوجب الشرع الإسلامي على الوارث تحمله والقيام به حيال الآخرين كالنفقة ودفع المهر.

ليس في الميراث ظلم1

لاحظوا هذه المسألة في الميراث. ماتت وتركت بنتا وزوجا. تأخذ البنت النصف لانفرادها وعدم وجود معصب لها (أخيها) ويأخذ الزوج الربع لوجود فرع وارث هو البنت. البنت وهي أنثى أخذت في هذه المسألة ضعف  الزوج وهو ذكر. لماذا تكذبون يا جهلة على الناس وتزعمون أن الإسلام ظلم الأنثى فأعطاها نصف حق الذكر؟ الشارع هنا لم يطبق معيار الذكورة والأنوثة بل هو معيار درجة القرابة فالبنت أقرب إلى الأم من الزوج. وإذا كانت هذه البنت صغيرة نضيف معيار موقع الجيل،فغالبا البنت خاصة الصغيرة تستقبل الحياة بينما الزوج يستدبرها.

أنا تلميذك

أستاذ ثانوي يقود سيارته أوقفته شرطة المرور لارتكابه مخالفة. حياه عون الأمن وطلب منه الوثائق ثم دار بينهما هذا الحوار: -أين حزام الأمن يا أستاذ؟ -لم أستعمله للأسف. -هذا الخطأ مخالفة توجب عليك غرامة. صمت الأستاذ لحظة كان يدافع فيه رغبة في الاعتذار وطلب الصفح ثم قال: -حسنا سيدي،أعترف بخطئي،عليك أن تحرر الغرامة لأني أستحق ذلك. بدأ العون يحرر المخالفة وتوجه للأستاذ يسأله:هل سامحت يوما تلميذا غش في الاختبار؟ -لا سيدي،إذا سامحته فأنا أساوي بين كسول يعتمد على الغش ومجتهد يعتمد على نفسه وفي هذا ظلم كبير. ناول العون المخالفة للأستاذ وقال له: رجاء، انزل من السيارة. -نزل الأستاذ مستغربا طلبه فاحتضنه العون قائلا:أنا تلميذك خالد،ألا تذكرني؟أنا من غششت في الامتحان مع ابنك فمنحتنا صفرا وقلتَ لنا:هذه أمانة لا ينبغي التهوين منها فإما أن أصونها وأتحمل تبعاتها أو أنسحب بشرف. قال العون:يوم الحادثة بكيت ولكني احترمت موقفك واعتبرتك قدوتي وها أنذا أطبق عليك ما تعلمته منك. -لم يستطع الأستاذ مقاومة دموعه وقال للعون:أتذكر جيدا ذلك المشهد،وحتى أنا بكيت يومها بعد انصرافي لأني منحتكما الصفر الذي لا أمنحه إلا في مثل...

ليس في الميراث ظلم2

1- توجد أربع حالات فقط ترث فيها الأنثى نصف نصيب الذكر بسبب كونها معصبة به. 2- وتوجد ثلاثون حالة على الأقل ترث فيها الأنثى مثل نصيب الذكر.  3- وتوجد عشر حالات على الأقل ترث فيها الأنثى أكثر من نصيب الذكر.  4- و توجد حالات ترث فيها الأنثى ولا يرث فيها الذكر.

يا أستاذ خالد

تابع المنادى إذا كان بدلا أو عطف نسق يعامل معاملة المستقل فهو على نية تكرار العامل ( حرف النداء)...  - في الجملة : يا أستاذ خالد... نعرب خالد بدلا مبنيا على الضم في محل نصب لأننا نستطيع معاملته كمنادى مستقل فنقول : يا أستاذ يا خالد . (المنادى إذا كان علما مفردا يبنى) -أما في الجملة: يا أستاذ خالدٌ أو خالدًا ... فنعرب تابع المنادى عطف بيان مرفوع تبعا للفظ المنادى أو منصوب تبعا لمحل المنادى . في هذه الحالة لا يصح أن نقول: يا أستاذ يا خالدٌ أو يا أستاذ يا خالدًا)

لا مقارنة

صورة
اشتكت أم لشيخ قائلة:ابني يحب زوجته أكثر مني. أجابها الشيخ:أيهما تحبين:البطاطا أو التفاح؟ فقالت:يا شيخ لا تصح المقارنة بين البطاطا وهي من الخضر والتفاح وهو من الفواكه. فقال لها:بنفس منطقك،حب ابنك لك عبادة وحبه لزوجته سعادة،وشتان بينهما،فأعينيه على العبادة وأحبي له السعادة.

فاطمة

صورة
فتاة اسمها فاطمة كانت تخجل من أن يُعرف اسمها لأنها كانت تعتبره قديما يخالف الموضة.وكانت تطالب أن تُنادى فيفي. كتب أستاذ لها هذه الأبيات على السبورة فغير نظرتها إلى اسمها وصارت تفتخر به في كل مناسبة وغير مناسبة. الأبيات هي: قِفْ يا زمانُ ألاٰ تَراها قَادمةْ                قَمرُ الزّمانِ أتَتْ إلينا بَاسِمة تدَعُ الحياةَ بإثرها مأسُورةٌ                 علىٰ يديها ألفَ روحٍ هائمة ‏يا حُلوةَ العَينينِ مالكِ والغَضَىٰ          أفلاٰ نَـظَرتِ إلىٰ عُيوني الحَالمة شَـرُفَ الـزمان بأنْ حَـوَاكِ وإنَّهُ            يَكفيكِ فخراً أنَّ اسمكِ فاطمة

المحارم

الكثير من الناس حتى المتعلمين منهم عندما يتحدثون عن شروط الحج أو يكتبونها يذكرون أن المرأة يشترط أن يرافقها محرم. وهم بهذا يُسقطون الزوج وهو ليس من محارمها إذ لو كان منهم لما تزوجها. والصواب هو أن يرافقها زوجها أو أحد محارمها. والمحارم هم الذين لا يحل لهم الزواج بها وهم محارم بالنسب أو الرضاع أو المصاهرة. المحارم بالنسب:أبوها وابنها وأخوها وعمها وخالها وابن أخيها وابن أختها وحفيدها وسبطها. المحارم بالرضاع:هم نفس الأشخاص المذكورين في المحارم بالنسب.  المحارم بالمصاهرة:أبو زوجها وابن زوجها وزوج أمها وزوج ابنتها. زوج أمها لا يحرم عليها إلا إذا دخل بأمها أما الثلاثة الآخرون فيحرمون بمجرد العقد.

صياد الأرامل الثريات

دخل رجل ثري محل قصابة وطلب من صاحبه رطل لحم،ودخل المحل رجل يبدو حسب مظهره بسيطا فطلب ستة أرطال لحم وستة أرطال كبدة وانصرف. لما خرج الرجل الثاني سأل الثري القصاب:من يكون الرجل هذا؟ أجابه القصاب:هو لا يعمل وهو متزوج بثلاثة أرامل ورثن من أزواجهن مالا كثيرا. طلب الثري من القصاب كمية أخرى من اللحم والكبدة وانصرف إلى بيته. استغربت زوجته مما أحضره لأنه ليس من عادته فعل ذلك فظنت أنه لديه ضيوف. قال لها:لا ضيوف لدينا،ولكن استمتعوا بمالي قبل أن أموت ويأتي صياد الأرامل. استمتعوا بما عندكم من نعم فليس للكفن جيوب. استمتعوا حتى لا يتمنى أولادكم وأزواجكم موتكم ويأخذ المال شخص غريب أو يتقاتل عليه الأولاد.

السعي ضروري

تخيلوا أن السيدة هاجر عليها السلام انتهت من الشوط السابع ولم يظهر الماء فهل كانت ستواصل السعي؟ جوابي أنا هو أنها كانت ستواصل لسببين: -لأنها لم تكن لها وسيلة بديلة. -ولأنها كانت تسعى من أجل ابنها. هل تعلمون أن المسافة بين الصفا والمروة كانت أربعمئة متر؟ السيدة هاجر علمتنا أن الإنسان عليه السعي والباقي على الله.لقد كانت تسعى وتدعو الله أن يرزقها طعاما أو ماء واستجاب الله لدعائها. قال تعالى:{وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ ﴿39﴾وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ﴿40﴾ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَىٰ}. الجزاء الأوفى ليس هو ما تطلبه بل هو ما يراه الله أفضل لك وأنسب. ‏عليك أن تسعى يا مؤمن ولا تقلق لأن سعيك ستجازى عليه سواء نلت مرادك أو لم تنله. وكان نتيجة سعي أم إسماعيل عليهما السلام أن ظهر الماء وعمرت الأرض وبنيت الكعبة وانطلقت الحضارة من مكة.

إنه القدر

طالب يتجه إلى الجامعة مع أصدقائه فإذا دراجة نارية تتجه إليه من دونهم وتضربه في إحدى كليتيه ويصاب بنزيف حاد. نقل إلى المستشفى فخيره الطبيب بين الموت المؤكد ينتظره في أي لحظة وبين انتزاع كليته فاختار الثانية. قال الطبيب للطالب:تخيل أن القدر اختارك لتنجو من مرض السرطان الذي وجدنا نشاطا لخلاياه أثناء العملية على مستوى الكلية المنتزعة.هل هي صدفة أو مقصودة؟ وهل الدراجة اختارت مكان المرض لتنقذه؟ وما أجمل القدر حين نرضى به! ﻟﻮ ﻋﻠِﻢ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻛﻴﻒ ﻳُﺪﺑّﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﻣﻮﺭﻩ ﻟﻌﻠٍﻢ ﻳﻘﻴﻨﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺣﻢ ﺑﻪ ﻣﻦ نفسه وﺃﻣِﻪ ﻭﺃﺑﻴﻪ ﻭﻟﺬﺍﺏ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﺤﺒﺔً له.

إعراب كلمة أهل

قال تعالى: {قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيْتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيْهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} النمل 49 تنبيه :  إذا اعتبرت الواو للعطف فأعرب (أهل) اسما معطوفا منصوبا. وإذا اعتبرتها للمعية فأعرب (أهل) مفعولا معه منصوبا. السبب هو أن المعطوف عليه ضمير نصب متصل بخلاف لو كان ضمير رفع متصل أو ضميرا مستترا فإن العطف عليه يفرض توكيده بضمير منفصل. مثال1: التلاميذ حضروا هم وأولياؤُهم. مثال 2: التلميذ حضر هو ووليُّه.

هل أنت واع؟!

لعن الله إبليس لأنه لم يسجد سجدة واحدة فقط وهي ليست سجدة عبادة بل هي سجدة تكريم لآدم عليه السلام. وأنت يا من تترك ثماني وثلاثين سجدة يوميا ماذا تتوقع من ربك؟!

القاضي شريح وزوجته

  القصة التي أحكيها في هذا المنشور ذات فائدة للمقبلين على الزواج والمقبلات بصرف النظر عن صحتها أو لا. خطب القاضي شريح زينب بنت جرير التميمية ثم تذكر غلظة نساء بني تميم ففكر في التراجع قبل الدخول بها. وأخيرا قرر أن يتم زواجه بها فإذا ما رأى منها ما يكره طلقها فيعذره الناس.  ولما زفت إليه دخل عليها وصلى ركعتين وسأل الله خيرها واستعاذ به من شرها،فلما سلم وجدها تصلي خلفه. لما دنا منها خاطبته قائلة:"الحمدلله أحمده وأستعينه،وأصلي على محمد وآله؛ وبعد: إني امرأةٌ غريبة عنك،لا عِلم لي بأخلاقك،فبيِّن لي ما تُحب فآتيه،وما تكره فأمتنع عنه..  وقد ملكتني فاصنع ما أمرك الله به:{إمساكٌ بمعروف أو تسريحٌ بإحسان}،أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولك". فقال لها شريح: الحمدلله أحمده وأستعينه،وأصلي على النبي وآله وأسلم،وبعد: فإنكِ قد قلتِ كلاماً إن تثبتي عليه يكن ذلك حظّكِ،وإن تدّعيه يكن حُجّة عليكِ،فإني أحب كذا وكذا وأكره كذا وكذا،وما رأيتِ من حسنة فانشريها،وما رأيتِ من سيئة فاستريها. عاش القاضي مع زوجته زينب عشرين سنة لم يعتب عليها في شيء إلا مرة واحدة كان هو الظالم فيها. قال يوما لجلسائه:كان ل...

القاضي شريح

القاضي شريح بن الحارث المكنى أبا أمية عُرف بأنه كان أقضى العرب. هو من اليمن،في صحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم خلاف. أسلم قبل وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس سنوات. الذين نفوا عنه الصحبة قالوا:كان كلما عزم على زيارة رسول الله ومقابلته شغله أمر،فلما قرر الذهاب إلى المدينة وصله خبر وفاة رسول الله وهو في طريقه إليه. فاحرص أخي المؤمن على اجتناب التسويف والتمني وبادر إلى كل أمر ترى فيه خيرا قبل أن يفوتك.

هيهات

هيهات  يتمنى الشاب أن يتزوج،وبعد زواجه يرى أن شيئا ينقصه لتكون حياته جميلة فيتمنى الأولاد. يرزقه الله الأولاد ولكن هناك شيء ينقصه هو منزل جديد فيه كل وسائل تحقيق السعادة فيتمناه ثم يحصل عليه. يكبر أولاده فيتمنى أن يزوجهم ولما يتزوجون ينشغلون عن أبيهم ثم يمل من العمل ويقرر التقاعد للحصول على الراحة. لم يحصل على الراحة بسبب الوحدة التي يعيش فيها والفراغ وصار يعيش كما كانت انطلاقته. والآن عاد إلى الأماني من نوع آخر. ها هو يتمنى أن يعود إليه شبابه وصحته لكي يحفظ القرآن ويصلي ويحج ويصوم ويتصدق ولكن هيهات. صدقت يا رسول الله.هو لم يغتنم خمسا قبل خمس كما أوصيتنا.