إعراب كلمة أهل
قال تعالى:
{قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيْتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ
لِوَلِيْهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} النمل 49
تنبيه :
{قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيْتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ
لِوَلِيْهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} النمل 49
تنبيه :
إذا اعتبرت الواو للعطف فأعرب (أهل) اسما معطوفا منصوبا.
وإذا اعتبرتها للمعية فأعرب (أهل) مفعولا معه
منصوبا.
السبب هو أن المعطوف عليه ضمير نصب متصل بخلاف لو كان ضمير رفع متصل أو ضميرا مستترا فإن العطف عليه يفرض توكيده بضمير منفصل.
مثال1: التلاميذ حضروا هم وأولياؤُهم.
مثال 2: التلميذ حضر هو ووليُّه.
وإذا اعتبرتها للمعية فأعرب (أهل) مفعولا معه
منصوبا.
السبب هو أن المعطوف عليه ضمير نصب متصل بخلاف لو كان ضمير رفع متصل أو ضميرا مستترا فإن العطف عليه يفرض توكيده بضمير منفصل.
مثال1: التلاميذ حضروا هم وأولياؤُهم.
مثال 2: التلميذ حضر هو ووليُّه.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.