المشاركات

نعت اسم لا النافية للجنس في حالة نصبه2

لا بائعا خضرا موجود.  سؤال:نريد وصف بائع بالأمانة. كيف تكون هذه الصفة ؟ جواب:اسم لا منصوب لأنه شبيه بالمضاف لذلك يجوز نصب صفته تبعا للفظ الموصوف أو رفعها تبعا لمحل الموصوف مع لا باعتبارهما في محل رفع على الابتداء. عند النصب نقول: لا بائعًا خضرًا أميناً موجودٌ. وعند الرفع نقول: لا بائعًا خضرًا أمينٌ موجودٌ.

عاجل غير آجل

كثيرا ما نسمع عبارة عاجل غير آجل، فهل هذا القول من العجلة المنهي عنها؟  والجواب هو لا،والمنهي عنه هو أن يقول الداعي: دعوت فلم يُستجب لي.  والدليل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل هذه العبارة في دعاء الاستسقاء:  (اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا،مَرِيئًا،مَرِيعًا،نَافِعًا،غَيْرَ ضَارٍّ، عَاجِلًا،غَيْرَ آجِلٍ...) رواه أبو داود. 

يوم من التاريخ

صورة
يوم من التاريخ🌹 اليوم ليس ذكرى وفاة مغن أو راقصة أو رياضي.  إنها ذكرى وفاة العلامة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله في  20 ماي 1965.

سيد المتواضعين

كان رسول الله متواضعا قبل أن يصعد إلى السماء السابعة وصار أكثر تواضعا بعد أن هبط إلى الأرض.  كان يتوسط لعبد لدى سيده ويرافق الجارية حتى يعفو عنها سيدها.  وكان يخصف نعله ويحلب شاته.  وكان يقول: أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد في مكة.  وكان يركب بغله. وكان يأكل مع المساكين في نفس الإناء.  وحتى في الحرب كان يوصي  الجيش باجتناب قتل النساء والصبيان والشيوخ والرهبان وعدم التعرض بالأذى للأشجار والثمار والزروع.  لو ظللت أكتب عن تواضعه لتلف هاتفي.   أما عندنا فحدث ولا حرج،يكفي أن يظهر في قناة بائسة أو ينشر فيديو تافها فيعجب به المعجبون فينفتفخ على الناس.

الفقير والأفقر منه

الفقير من لا يملك المال والأفقر منه من لا يملك العلم ولا الخصال.

إعراب ما بعد وصلة النداء

إعراب ما بعد وصلة النداء يجب رفع تابع المنادى إذا وقع بعد وصلة النداء (أيها، أيتها، أو اسم الإشارة القريب).  - يا أيها الابنُ،أقبل. -‏ يا أيتها البنتُ،أقبلي.  -‏ يا هذا الرجلُ،أقبل. -‏ يا هذه المرأةُ، أقبلي.  ملاحظات:  1-إذا رفع تابع المنادى المبني فهو يتبع المنادى في اللفظ وإذا نصب فهو يتبعه في المحل.  2-لا يصح أن نقول: يا أيها العباسُ بل نقول: يا عباسُ.  3-اسم الإشارة الخاص بالقريب هو الذي يستعمل وصلة للنداء، وإذا قلنا: يا ذاك الرجل، فإن ذا منادى لا وصلة.  4-المنادى المبني قبل النداء يبنى على ضمة مقدرة بسبب اشتغال المحل بعلامة البناء الأصلي.  مثل يا سيبويهِ، يا هذا.

تابع المنادى المعرب (المنتصوب)

المنادى المعرب (المنصوب)  يكون تابعه منصوبا مثله إلا إذا كان بدلا أو عطف نسق مجردين من (ال) وغير مضافين فهما يبنيان على الضم لأنهما على نية تكرار العامل.  1-يا أبا عبد الله صديقَنا،أقبل.(صديق بدل أو عطف بيان منصوب.)  2-يا مدير المدرسة وأستاذ‌َ اللغة العربية،أقبلا.  (أستاذ عطف نسق منصوب)  3-يا أستاذ اللغة العربية المتميزَ،شكرا.(المتميز نعت منصوب) 4- يا عبد الله نفسَه،انتبه.(نفس توكيد معنوي منصوب) 5-يا أبا خالد سعيدُ،انتبه.(سعيد بدل مبني على الضم).  6-يا أبا خالد وسعيدُ،انتبها.(سعيد عطف نسق مبني على الضم).  المنادى المبني:  1-يجب بناء تابعه على الضم إذا كان بدلا أو عطف نسق مجردين من (ال) وغير مضافين لنية تكرار العامل فيه فكأن كلا منهما منادى مستقل.  أ- يا أستاذُ سميرُ، أقبل.(يا أستاذُ يا سميرُ...)  ب- ‏يا سميرُ وخالدُ، أقبلا.(يا سميرُ ويا خالدُ...)  2-ويجب نصب تابعه إذا كان مضافا مجردا من (ال) وكان نعتا أو عطف بيان أو توكيدا معنويا.  أ- يا خالدُ كريمَ الخلق، أقبل.  ب- يا سميرُ صديقَنا، أقبل.  ج- ‏يا تلاميذُ كلَّهم، اجته...

إعراب تابع المنادى

المنادى المعرب (المنصوب)  1-يكون تابعه منصوبا كذلك.  - يا أبا عبد الله صديقنا، أقبل.(صديق بدل أو عطف بيان منصوب.)  - ‏يا مدير المدرسة وأستاذ اللغة العربية، أقبلا.  (أستاذ عطف نسق منصوب)  - يا عبد الله نفسه، انتبه.(نفس توكيد معنوي منصوب)  2-وإذا كان تابعه بدلا أو عطف نسق مجردين من (ال) وغير مضافين بنيا على الضم لأنهما على نية تكرار العامل.  - يا أبا خالد سعيدُ، انتبه.(سعيد بدل مبني على الضم).  يا أبا خالد وسعيدُ،انتبها.(سعيد عطف نسق مبني على الضم)  المنادى المبني:  1-يجب بناء تابعه على الضم إذا كان بدلا أو عطف نسق مجردين من (ال) وغير مضافين لنية تكرار العامل فيه فكأن كلا منهما منادى مستقل.  - يا أستاذُ سميرُ، أقبل.(يا أستاذُ يا سميرُ...)  - ‏يا سميرُ وخالدُ، أقبلا.(يا سميرُ ويا خالدُ...)  2-يجب نصب تابعه إذا كان مضافا مجردا من (ال) وكان نعتا أو عطف بيان أو توكيدا معنويا.  - يا خالدُ كريمَ الخلق، أقبل. - يا سميرُ صديقَنا، أقبل.  - ‏يا تلاميذُ كلَّهم، اجتهدوا.(أو كلَّكم)  3-ويجوز رفع تابعه أو نصبه في حالتين:...

خصائص عطف البيان

خصائص عطف البيان:  1- لا يكون ضميرا ولا تابعاً لضمير.  2- لا يكون فعلا ولا تابعا لفعل. 3- لا يكون جملة ولا تابعا لجملة 4-يوافق متبوعه تعريفاً وتنكيراً. مثال1: لبست ثوبا قميصا.  مثال2:حضر الأستاذ محمد.  5-الغالب فيه أن يكون أشهر من متبوعه ليزيده بيانا وتوضيحا.  وقد يكون مساويا له أو أقل منه، وباجتماعهما يحصل التوضيح.  6-يخصص متبوعه إذا كان نكرة ويوضحه إذا كان معرفة فهو مثل النعت غير أنه جامد.  من مواضع عطف البيان:  1- الاسم بعد الكنية مثل أبو حفص عمر...  2- ‏الاسم بعد اللقب مثل الفاروق عمر...  3- ‏الاسم الظاهر بعد إسم الإشارة مثل هذا الرجل...  4- ‏المُفسِّر بعد المُفسَّر مثل هذا خاتم من عسجد ذهب.  5- ‏الموصوف بعد الصفة مثل المسيح عيسى...  ملاحظات:   1- نعرف عطف البيان ‏بعدم صحة إحلال التابع مكان متبوعه.  2- معيار عدم صحة الاستغناء هو إما خلل في اللفظ أو في المعنى.  مثال1:يا أخي عبد الله، انتبه.(لو أحللنا التابع مكان المتبوع لبقيت الجملة سليمة (يا عبد الله..) وهنا نعرب (عبد) بدلا أو عطف بيان.  مثال2:يا أخ...

مطلب ملح

لماذا صار خروف العيد مطلبا ملحا وهو ليس فرضا؟ الأضحية سنة في حق القادر عليها والذي لا يقدر فسوف يأتيه نصيبه من عند الجيران أو الأصدقاء أو المحسنين عموما.هكذا تربينا نفرح إذا اشترى الوالد أضحية ولا نحدث ضجيجا إذا لم يقدر على ذلك. لاحظت أن الشيخ فزازي يتعرض للكثير من السخرية والشتم من متابعيه أو المتطفلين على حسابه لا لشيء إلا لأن أحد معارفهم لم يستفد من برنامج وافعلوا الخير أوالمشاريع التابعة له ومنها أضحية العيد للأيتام. الشيخ جزاه الله كل خير عن أعماله والله يهدي من يسيء إليه. والخلاصة هي أن هناك أمورا ذات أهمية لا نعير لها اهتماما مثل تربية الأولاد وسوء تمدرسهم أما شراء الأضحية فقد اعتبره البعض أوجب الواجبات وهو ليس قادرا عليها وهناك من يقول:من أجل الأولاد أشتريها.لا يا أخي: هذه شعيرة سنت في حق من يقدر عليها لا أقل ولا أكثر.

مدير مختلف

مدير مختلف بمناسبة يوم العمال أتحدث عن أحدهم الذي شاركني المشوار بصفته مديرا للمتوسطة. في السنة الثانية من مشواري المهني  (1980/1979) عيّن في متوسطتنا مدير من المعذر (باتنة) وهو المرحوم احميدة بن ديب وبقي معنا سنوات عديدة إلى أن أحيل على التقاعد وقد كان مديرا مختلفا،فقد أحب مدينة يلل وأهلها ولحد الآن لا يزال الناس يسمون المتوسطة متوسطة الشاوي بالرغم من أنها حملت أربعة أسماء منذ تأسيسها وهي على الترتيب: الإعدادية الفلاحية وعبد الحميد بن باديس والمتوسطة القديمة وأخيرا (ماحي محمد).  من النقاط الإيجابية التي كانت عنده:  - كان يراعي في إعداد استعمال الزمن الأساتذة الذين يقيمون خارج المدينة التي فيها المتوسطة فكان يعفيهم من العمل في الساعة الأولى صباحا والساعة الأخيرة مساء.  - وكان إذا سمع وشاية من عامل ضد زميل له استدعى الضحية وواجهها بالواشي.  - وكان إذا أراد أستاذ تغيير ساعة مزعجة له سعى لتلبية طلبه في حدود المتاح.  - وكان إذا زار أستاذا يسأل فقط عن الوثائق المطلوبة ولا يتدخل في الدرس.  - وكان إذا حضر ولي تلميذ غاضبا يسعى للدفاع عن الأستاذ ولا يرتاح إلا إ...

الصبر

الصبر مذاقه مرّ ولكنه فعّال ضدّ كل ضرّ.

الإعلال وأنواعه

تعريف الإعلال:  الإعلال: هو تغيير يطرأ على حرف العلة لغرض التخفيف.  أنواعه ثلاثة: 1- إعلال القلب مثل قاوِل وبايِع فهما اسما فاعل عيناهما واو وياء تقلبان همزة للتخفيف (قائل،بائع).  2- ‏وإعلال بالنقل (الإسكان) حيث تنقل حركة حرف العلة إلى الحرف الصحيح الساكن قبله للتخلص من سكونه مع إبقائه إذا جانس هذه الحركة (نقل فقط) وإلا قُلِب ليجانسها (نقل وقلب).  - يقْوُل ويبْيِع يصيران يقُول،يبِيع بعد نقل ضمة الواو وكسرة الياء إلى ما قبلهما الساكن أما الواو والياء فقد بقيتا لمجانستهما الحركة المنقولة.  - يَخْوَف ويُخْوِف يصيران يَخَاف ويُخِيف بعد نقل فتحة الخاء وكسرتها إلى ما قبلها وقلب الواو ألفا وياء على الترتيب لمجانسة الحركة المنقولة.  3- وإعلال بالحذف وهو نوعان:  - قياسي مثل وصل فعل مثال تحذف فاؤه إذا كسرت في المضارع (يصل) والأمر (صل) والمصدر (صلة).  - ‏وسماعي مثل حذف الواو من اسم وابن فأصلهما (سمو،بنو).  ملاحظات: - بايع وحاور ليس فيهما إعلال لأن ما قبل حرف العلة ألف.  - صوًر وبَيَّن ليس فيهما إعلال لوجود الإدغام. - ‏ما أفيد..! ما أطول..! ليس فيهم...

حالات لا يطرأ عليها إعلال

حالات لا يطرأ عليها إعلال:  - بايع وحاور ليس فيهما إعلال لأنهما ليسا اسمي فاعل ولأن الحرف الساكن الذي قبل حرف العلة هو ألف.  - صوًر وبَيَّن ليس فيهما إعلال لوجود الإدغام. - ‏ما أفيد..! ما أطول..! ليس فيهما إعلال لأنهما يفيدان التعجب. - ‏ابْيَضّ واسْوَدّ ليس فيهما إعلال لأنهما فعلان مضعّفان.  - ‏أحْوَى وأهوى ليس فيهما إعلال لأنهما معتلا اللام أيضا. 

قلب الواو والياء همزة

- دعاء وبكاء أصلهما (دعاو وبكاي) وقد قلبت الواو والياء همزة لتطرفهما وتقدم ألف زائدة عليهما.  2- لا قلب في عدْوٌ وجدْيٌ لعدم وجود ألف قبل حرفي العلة.  3-لا قلب في شاي وباي وناي لأن الألف ليست زائدة. 

احذروا الكذابين

احذروا الكذابين هل تشكون أن دعاة على أبواب جهنم بدأوا في الظهور كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟  كثرت الخرجات الغريبة من أشخاص لا علاقة لهم بالدين ولا اللغة فهم يشككون في الكثير من المسائل التي هي محل إجماع أو ينفونها منها الإفطار عند غروب الشمس لأنهم لا يعتبرون الليل يبدأ من غروب الشمس.  إلى هؤلاء الأغبياء الذين أخرجوا رؤوسهم من جحورهم كالأفاعي في غفلة من الأمة هذه الهدية:  حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا هشام بن عروة قال سمعت أبي يقول سمعت عاصم بن عمر بن الخطاب عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم».  هل نصدقكم أو نصدق رسول الله؟  وأنا أسأل هؤلاء الجهال: لماذا صلاة المغرب جهرية في الركعتين الأوليين؟  أليست كل صلوات الليل جهرية مفروضة كانت أو نافلة؟

على رسلكم

كل يوم أسمع عن حادثة تثير الكثير من الناس فينبهرون بها كأننا في عالم آخر.  مرة يبهرهم قط اعتلى كتف إمام.  ومرة يبهرهم طفل يحفظ القرآن أو يعرف السيرة النبوية.  ومرة يبهرهم شيخ بمشيته في الحرم فيدّعون أنه أبو بكر الصديق رضي الله عنه.  الشيخ لم يدع ذلك فكيف لو قال: أنا المهدي المنتظر؟ لا شك أن كثيرا من الخلق يصدقونه.  ولذلك لا أستغرب أن المسيخ الدجال سوف يؤمن به مسلمون كثيرون قبل غير المسلمين خاصة أنه يصنع خوارق كما قيل عنه.  نحن نملك دستورين أحدهما إلهي والآخر نبوي فلا يجب أن ننشغل بغيرهما مهما حدث.  ليس غريبا أن يحفظ صبي القرآن الكريم أو الحديث النبوي أو يعرف السيرة النبوية فقد عرفنا الكثير من مثل هذه النماذج خلال مسيرة الإسلام ولا داعي لذكرها لأن القائمة طويلة.

الجمل والقط

أعرابي ضاع منه جمله فنادى في السوق قائلا: والله لأبيعنّه بدرهم إذا وجدته.  تناقل الناس الخبر وبدأوا البحث عن الجمل،ولما ظهر فرح بذلك ولكن فرحته تنغّصت لما تذكر وعده وقسمه.  وبعد تفكير توصّل إلى حيلة للتخلص من التزامه فربط قطا على ظهر جمله وعرض الجمل للبيع بمبلغ درهم ولكن شرط أن يشتري المشتري القط أيضا بمئة دينار،فلم يرض أحد بهذه الصفقة،وهكذا تخلص الأعرابي من لوم الناس له.  هذه القصة تذكرتها بالأمس فقد خرج معي حفيدي  ولما دخلنا حانوتا أصر على شراء بيضة بلاستيكية بمبلغ عشرة دنانير، فلما فتحها وجد فيها حبة حلوى ولعبة صغيرة جدا فرمى اللعبة واكتفى بقطعة الحلوى التي عشر من مثيلاتها تشترى بعشرة دنانير.  أليس هذا من الغش الذي حرمه الإسلام؟ وقلت لحفيدي: كيف ترفض علبتي ياورت وعصير مقابل قطعة حلوى وتشتري بيضة لا تعرف ما بداخلها؟  المهم بالنسبة إليه أنه تحداني وفرض علي منطقه ودستوره.  وليس لي حل إلا أن أشتري له ما أريد دون أن يرافقني. 

ضحية اختلال

إذا كان الإمام ضحية اختلال فهو اختلال فكري لا عقلي.  المسؤول عن القتل ليس هو الفاعل المباشر بل هو كل المساهمين في الطبخة من منظّر لها ومعدّ ومنفّذ ومؤيّد ومبرّر لها وحتّى الشّامت.

الرد المفحم

في المقبرة تقدم شاب من إمام وقال له:انزع نعلك بسرعة، هذه بدعة، لا يجوز.  أجابه الشيخ مبتسما: أما قرأت هذا الحديث:  « العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ، وتُوُلِّيَ وذَهَبَ أصْحَابُهُ حتَّى إنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ...»؟  فسر لي كيف أن الميت يسمع صوت نعال المشيعين وهم ينصرفون.  فأجاب الشاب:والله ياشيخ،إني لأعرف هذا الحديث ولكن لا أدري ما أقول.