التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إعراب وصلة النداء وتابعها💼

1-ما هي وصلة النداء؟
وصلة النداء هي الأداة التي نتوصل بها إلى مناداة اسم معرف ب(ال).
2-هذه الوصلة هي أيها للمذكر وأيتها للمؤنث واسم الإشارة للقريب.
مثال1:يا أيها الرجل،انتبه.
مثال2:يا أيتها المرأة،انتبهي.
مثال3:يا هذا الرجل،انتبه.
مثال4:يا هذه المرأة،انتبهي.
3-يمكن الاستغناء عن أداة النداء قبل الوصلة (أيها وأيتها) أما الوصلة التي تكون اسم إشارة فلا بد من ذكر أداة النداء قبلها.
4-المنادى الحقيقي هو الاسم التابع لوصلة النداء ولكنه لا يعرب منادى ويسمى تابع المنادى ويكون بدلا أو عطف بيان أو نعتا.
إعراب وصلة النداء:
1-أيها وأيتها تعرب كل منهما منادى مبنيا على الضم باعتبارهما نكرتين مقصودتين.
مثال:يا أيها الرجل،انتبه.
أيها:منادى مبني على الضم في محل نصب
2-أما اسم الإشارة فيستعمل استعمالين:
أ-يستعمل وصلة نداء ويعرب إعراب أيّ إلا أنه إذا كان مبنيا في الأصل قبل النداء فإنه بعد النداء يبنى بناء عارضا.
مثال:يا هذا الرجل،انتبه.
هذا باعتباره وصلة نداء يعرب منادى مبنيا على الضم المقدر على آخره في محل نصب منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون البناء الأصلي.
لعلكم لاحظتم أن هذا اسم إشارة في الأصل مبني على السكون (الألف ساكنة سكونا غير ظاهر) وأنه لما صار منادى بني بناء عارضا على الضم المقدر بسبب النداء.
ب-ويستعمل منادى حقيقيا بمعنى أنه يكون مقصودا بالنداء وفي هذه الحالة يعرب منادى كالإعراب السابق ويمكن أن نستغني عن التابع إذا لم نحتج إليه.
مثال:اسمع يا هذا.
إعراب ما بعد وصلة النداء (تابع المنادى):
1-تابع وصلة النداء (أيها،أيتها،اسم الإشارة) يجب رفعه ويكون:
-اسم جنس مقترنا ب(ال)،مثال:يا أيها الإنسان،كن عادلا.
-أو اسم إشارة،مثال:يا أيهذا الرجل،احذر.
-أو اسما موصولا،مثال:يا أيها الذي عصى ربه،تب.
2-وفي إعراب تابع الوصلة (أيها،أيتها) أقوال:
-من يعربه نعتا جامدا كان أو مشتقا.
-ومن يعربه عطف بيان إذا كان جامدا ونعتا إذا كان مشتقا.
-ومن يعربه بدلا.
المسألة الأخيرة فيها نظر إذ كيف يعربونه بدلا وهو لا يصح إحلاله مكان متبوعه.
ولعل سبب قولهم هذا هو أن تابع (أيها،أيتها) هو المقصود بالحكم (النداء) وأنا أرجح إعرابه عطف بيان لأنه جامد ولأنه أوضح وأشهر من متبوعه.
أما إذا كان مشتقا فهو نعت.
إعراب ما بعد اسم الإشارة:
1-إذا كان اسم الإشارة وصلة نداء فإعرابها وإعراب ما بعدها كإعراب أيها وأيتها وما بعدهما.
2-وإذا كان اسم الإشارة هو المقصود بالنداء فإنه يعرب منادى كما أعربته أعلاه ويعرب تابعه كإعراب تابع أيها وأيتها غير أنه يجوز رفعه تبعا للفظ المنادى ويجوز نصبه تبعا لمحله.
ملاحظات: 
1-لا يصح أن نقول: يا أيها العباسُ بل نقول: يا عباسُ. 
2-اسم الإشارة الخاص بالقريب هو الذي يستعمل وصلة للنداء، وإذا قلنا: يا ذاك الرجل، فإن ذا منادى لا وصلة. 
3-المنادى المبني قبل النداء يبنى على ضمة مقدرة بسبب اشتغال المحل بعلامة البناء الأصلي. 
مثل يا سيبويهِ، يا هذا.

تعليقات