يا أستاذُ سمير،حيّاك الله.

يا أستاذُ سمير،حيّاك الله.
يا أستاذُ سميرًا،حيّاك الله.
كيف نعرب سمير في الجملتين؟
سمير في الجملتين تابع للمنادى أستاذ.
قبل الإعراب ننظر إلى المنادى، أهو معرب أم مبني؟ طبعا هو مبني (لاحظوا وجود ضمة واحدة على الذال)
في الجملة الأولى لا نعرف إن كانت كلمة سمير منونة أو غير منونة.
نأتي الآن للإعراب:
1- في الجملة الأولى:
- إذا جعلنا ضمة واحدة على الرّاء (تبعا لبناء المنادى) فالتابع مبني وفي هذه الحالة نعرب سميرُ بدلا لأنه يصح تكرار حرف النداء معه (البدل على نية تكرار العامل والعامل هنا هو يا)،فكأننا قلنا:يا أستاذُ يا سميرُ.
- وإذا نوّنا الرّاء تنوين رفع (تبعا للفظ المنادى) فالتابع معرب (مرفوع) وفي هذه الحالة نعرب سميرٌ عطف بيان لا بدلا لأنه لا يصح تكرار العامل فلا يصح أن نكرر العامل ونقول:يا أستاذُ يا سميرٌ.(سمير اسم مفرد وغير معرف ب ال وعندما ينادى لا ينون)
- وإذا نوّنا سمير تنوين نصب (تبعا لمحل المنادى) فالتابع معرب (منصوب) وفي هذه الحالة نعرب سميرًا عطف بيان لا بدلا بسبب التنوين لأنه لا يصح تكرار العامل فلا نقول:يا أستاذُ يا سميراٌ.
خلاصة:
تابع المنادى إذا كان اسما مفردا وغير معرف ب ال:
1- يبنى على الضم ويعرب بدلا
2- أو يرفع جوازا تبعا للفظ المنادى ويعرب عطف بيان
3- أو ينصب جوازا تبعا لمحل المنادى ويعرب عطف بيان.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟