الأعداد من 3 إلى 10 (س4م)
الأعداد من 3-10 تخالف دائما
المعدود بها:
1- إن كان المعدود بها مُذَكَّراً أَدْخَلْتَ (التاء) على العدد دلالة على التأنيث،مثال:بعت ثلاثة ثيران. (ثيران جمع لمذكر وهو ثور).
2- وإن كان المعدود بها مُؤَنَّثاً حذفتَ (التاء) دلالة على التذكير،مثال:بعت ثلاث بقرات. (بقرات جمع لمؤنث وهو بقرة).
3- المعدود بها،وهو تمييزها يكون جمعَ قِلَّةٍ إن كان له جمع قلة وجمع كثرة وإن كان له جمع واحد نستعمله مع هذه الأعداد.
- سطر جمعه أسطر للقلة وسطور للكثرة لذلك نقول:ثلاثة أسطر
- رَجُل له جمع واحد هو رجال وهو من أوزان جمع الكثرة لذلك نستعمله للقلة والكثرة فنقول:ثلاثة رجال
- ِرِجْل لها جمع واحد هو أرجل وهو من أوزان جمع القلة لذلك نستعمله للقلة والكثرة فنقول:ثلاثة أرجل
4- أوزان جمع القلة أربعة:أفعَال،أفعِلة،فِعْلة،أفعُل،مثال:أضلاع،أعمِدة،فِتيةأسطُر،وما عداها فهو جمع كثرة.
5- قد يكون للاسم أكثر من جمع قلة،مثال:ضلع،أضلُع،أضلاع.
6- قد يستعمل جمع الكثرة بدل جمع القلة مع الأعداد من 3 إلى 10 ،مثال:قال تعالى: "والمطلقات يتربّصن بأنفسهنّ ثلاثة قروء" (استعمل جمع الكثرة مع وجود جمع القلة أقراء لكثرة استعمال جمع الكثرة).
1- إن كان المعدود بها مُذَكَّراً أَدْخَلْتَ (التاء) على العدد دلالة على التأنيث،مثال:بعت ثلاثة ثيران. (ثيران جمع لمذكر وهو ثور).
2- وإن كان المعدود بها مُؤَنَّثاً حذفتَ (التاء) دلالة على التذكير،مثال:بعت ثلاث بقرات. (بقرات جمع لمؤنث وهو بقرة).
3- المعدود بها،وهو تمييزها يكون جمعَ قِلَّةٍ إن كان له جمع قلة وجمع كثرة وإن كان له جمع واحد نستعمله مع هذه الأعداد.
- سطر جمعه أسطر للقلة وسطور للكثرة لذلك نقول:ثلاثة أسطر
- رَجُل له جمع واحد هو رجال وهو من أوزان جمع الكثرة لذلك نستعمله للقلة والكثرة فنقول:ثلاثة رجال
- ِرِجْل لها جمع واحد هو أرجل وهو من أوزان جمع القلة لذلك نستعمله للقلة والكثرة فنقول:ثلاثة أرجل
4- أوزان جمع القلة أربعة:أفعَال،أفعِلة،فِعْلة،أفعُل،مثال:أضلاع،أعمِدة،فِتيةأسطُر،وما عداها فهو جمع كثرة.
5- قد يكون للاسم أكثر من جمع قلة،مثال:ضلع،أضلُع،أضلاع.
6- قد يستعمل جمع الكثرة بدل جمع القلة مع الأعداد من 3 إلى 10 ،مثال:قال تعالى: "والمطلقات يتربّصن بأنفسهنّ ثلاثة قروء" (استعمل جمع الكثرة مع وجود جمع القلة أقراء لكثرة استعمال جمع الكثرة).
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.