خصائص عطف البيان:
1- لا يكون ضميرا ولا تابعاً لضمير.
2- لا يكون فعلا ولا تابعا لفعل.
3- لا يكون جملة ولا تابعا لجملة
4-يوافق متبوعه تعريفاً وتنكيراً.
مثال1: لبست ثوبا قميصا.
مثال2:حضر الأستاذ محمد.
5-الغالب فيه أن يكون أشهر من متبوعه ليزيده بيانا وتوضيحا.
وقد يكون مساويا له أو أقل منه، وباجتماعهما يحصل التوضيح.
6-يخصص متبوعه إذا كان نكرة ويوضحه إذا كان معرفة فهو مثل النعت غير أنه جامد.
من مواضع عطف البيان:
1- الاسم بعد الكنية مثل أبو حفص عمر...
2- الاسم بعد اللقب مثل الفاروق عمر...
3- الاسم الظاهر بعد إسم الإشارة مثل هذا الرجل...
4- المُفسِّر بعد المُفسَّر مثل هذا خاتم من عسجد ذهب.
5- الموصوف بعد الصفة مثل المسيح عيسى...
ملاحظات:
1- نعرف عطف البيان بعدم صحة إحلال التابع مكان متبوعه.
2- معيار عدم صحة الاستغناء هو إما خلل في اللفظ أو في المعنى.
مثال1:يا أخي عبد الله، انتبه.(لو أحللنا التابع مكان المتبوع لبقيت الجملة سليمة (يا عبد الله..) وهنا نعرب (عبد) بدلا أو عطف بيان.
مثال2:يا أخي سعيداً، انتبه.(لو أحللنا التابع مكان المتبوع لوقع خلل لفظي في الجملة فلا يصح أن نقول: يا سعيدًا، لأن سعيدا صار منادى لا يصح البدل نصبه باعتباره علما مفردا لذلك نعرب سعيداً عطف بيان لا بدلا.
مثال3:مريم مرضت أمها عائشة.(لو أحللنا التابع مكان المتبوع لوقع خلل معنوي في الجملة فلا يصح أن نقول: مريم مرضت عائشة،لفساد تركيب الجملة ومعناها لذلك نعرب عائشة عطف بيان لا بدلا.
3- إذا اجتمعت التوابع قدّم منها النعت ثم عطف البيان ثم التوكيد ثم البدل ثم عطف النسق .
مثال:الخليفة الراشد أبو بكر عبد الله نفسه وعمر رضي الله عنهما كانا وزيري رسول الله صلى الله عليه وسلم.
4-إذا كان عطف البيان اسما مأخوذا من صفة فهو مشتق بمنزلة الجامد مثل: جاء أبو خالد العباس.
العباس وصف مشتق من العبوس صار اسما بمنزلة الجامد لأنه دل على ذات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.