التشبيه غير التمثيلي📽
التشبيه من الصور البيانية وهو يدل على أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر.
أركان التشبيه:
1- المشبه:هو الطرف الذي يُرادُ إلحاقه بغيره.
3- أداة التشبيه:قد تكون حرفا (كأن،الكاف) أو اسما (مثل،مماثل،مشابه،مضارع،محاك) أو فعلا (يشبه ،يشابه،يماثل، يضارع ،يحاكي).
أقسام التشبيه:
1- التشبيه التام وهو تشبيه مرسل ومفصل،مثال: كان البطل كالأسد في الشجاعة.
في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وذكر وجه الشبه فهو مفصل،إذن هذا التشبيه مرسل ومفصل وهو تشبيه تام
2- التشبيه المرسل والمجمل،مثال:كان البطل كالأسد.
في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وحذف وجه الشبه فهو مجمل،إذن هذا التشبيه مرسل ومجمل.
3- التشبيه المؤكد والمفصل،مثال:كان البطل أسدا في الشجاعة.
في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وذكر وجه الشبه فهو مفصل،إذن هذا التشبيه مؤكد ومفصل.
4- التشبيه المؤكد والمجمل،مثال:البطل أسد.
في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وحذف وجه الشبه فهو مجمل،إذن هذا التشبيه مؤكد ومجمل وهو بليغ.
التشبيه البليغ هو أقوى أنواع التشبيهات لأن فيه ادعاء أن المشبه يساوي المشبه به في الصفة المشتركة بينهما.
تقسيم طرفي التشبيه إلى حسّي وعقليّ:
المشبّه والمشبّه به قد يكونان:
1- حسّيين أي يمكن إدراكهما بإحدى الحواسّ الخمسِ الظاهرةِ،مثل:الفراشة كالزّهرة.
2- أوعقليين يمكن إدراكهما بالعقلِ مثل:العلم كالحياة والجهل كالموت.
3- أو يكون المشبّه حسّيا والمشبّه به عقليّا،مثل: صديق السوء كالموت.
4- أو يكون المشبّه عقليّا والمشبّه به حسّيا،مثل: العلم نور.
تنبيهان:
أ- إذا كان وجه الشبه صفة حسّية فإنّها تكون مسموعة أو مرئيّة أومشمومة أو مذُوقَة أو ملموسة.
ب-إذا كان وجه الشبه صفة عقليّة فإنّها تكون مدركة ذهنيّا كالرّأي والعلم والشجاعة أو تكون وهميّة (خيالية) أو وجدانية كالفرح والحزن.
فوائدِ التشبيه:
2-بيان حاله إذا كان المشبَّه به معلوما عند السامعِ أو القارىء بتلك الصفةِ المشتركة بين الطرفين،مثل الحديث النبويّ القائل:«إِنَّهُمَا مِنَ الدِّينِ كَالرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ» والمقصود به أبوبكر وعمر رضي الله عنهما.
6-بيان إمكانية تحقق المشبَّه بذكر شبيهٍ له معروف واضح معترف به،لتثبيته في ذهنِ المتلقّي وتقريره.
قَد يَشيبُ الفَتى وَلَيسَ عَجيباً
النَّور هو الزّهر الأبيض والقضيب هو الغصن الطريّ.
7-تحسين صورة المشبّه والترغيب فيه بذكر مشبَّه بهِ محبوب ومرغوب فيه ويحمل نفس الصفة،مثل:
مثـلُ حـبِّ العُيون يَحْسبهُ النّـا
8-تشويهُ صورة المشبَّه وتقبيحُها والتنفيرمنها أو تحقيراً له بذكر مشبه به قبيح ومكروه،مثل قوله تعالى:«إنّها شجرة تخرج في أصل الجحيم طلعها كأنّه رؤوس الشّياطين»
1-المبالغةُ في بيان شأنِ المشبَّهِ،مثل:هذا الحجر مثل قلب الظالم قساوةً.
2-الاهتمام بشأن المشبه به،مثل قول الشاعر:
عين نوع التشبيه فيما يأتي وبين نوعه:
1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء
وإذا ما سخطت كنت لهيبا
2- أنت نجم في رفعة وضياء
تجتليك العيون شرقا وغربا
3- كأنك شمس والملوك كواكب
إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب
4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام
5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية".
6- المال سيف ضرا ونفعا.
7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام.
8- كأن أخلاقك في لطفها
ورقَّة فيها نسيم الصباح
9- الناس كأسنان المشط.
10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً.
بارك الله فيكم
ردحذف