زوبعة في فنجان
كثر الجدال حول كشف نقاط التلميذة صاحبة أعلى معدل وأخيرا تحرك المفتشون وأدلوا بدلوهم وكان من المفروض أن يبعثوا بتقارير عن الموضوع لوزارة التربية وليس للفيسبوك.
أورد بعض الملاحظات التي أبداها المفتشون وأعلق عليها:
ملاحظة1: احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط غير منصف وهو مجحف في حق تلاميذ الرابعة المتوسطة.
ردي:لماذا انتظرتم كل هذه السنوات لتعرفوا أن النظام غير عادل؟
ملاحظة2: لا يوجد تلميذ في الجزائر تحصل على المعدل الكامل قبل عفاف.
ردي:هذه الحجة مرفوضة لأن التقييم يكون 0 إلى 20 وليس من 0 إلى 19.
هل يوجد قانون يمنع حصول تلميذ على 20؟ لم نسمع به حتى الآن.
ملاحظة3: تم منح التلميذة نقاطا إضافية تفوق 20 وبقيت في رصيدها من دون تصحيح.....
ردي:هذا ليس صحيحا لأنها عوملت كما عومل الكل مجموع نقاط المواد من غير التربية التشكيلية أضيف إليه 9.4 وهي النقطة التي فوق 10 في المادة غير أن المجموع 472+9.4 =481.4 ولكن في كشفق النقاط سجل 480 يعني 1.4 ناقصة.
معدل التلميذة 481.4÷24=20.06 لا يوجد فيه إضافة كما زعمتم.
ملاحظة4: على اعتبار أن “نظام البرمجة” قد احتسب علامة التربية التشكيلية التي تحصلت عليها المعنية بالأمر بمعاملها أي بمعامل 01، وهي “19.40 من 20” وهذا خطأ فادح
ردي:هذا خطأ لأن معامل التربية التشكيلية لم يحتسب ولو احتسب لكان القاسم هو 25 لا 24 ونقطة التربية التشكيلية لم تحتسب كاملة بل ما فوق العشرة كما قلت.
ملاحظة5:لأن المنشور الوزاري رقم 25 المؤرخ في 4 أكتوبر 2012 والمعدل والمتمم بالمنشور الوزاري رقم 33 المؤرخ في 17 سبتمبر 2006، والذي استندوا إليه في احتساب معدل الشهادة يعد مجحفا،
ردي:المنشور الوزاري قديم ومطبق منذ سنوات فلماذا الحديث عنه الآن؟ كان من الواجب رفضه خاصة من مفتشي المادة موضع الإشكال.
والخلاصة هي أن نقطة 20 منطقية لأن المعامل أهمل ولو قسمنا المجموع على 25 (481.4÷25) كان المعدل 19.256.
أما لو احتسبنا نقطة التربية التشكيلية كاملة (472+19.4) ÷25 يكون المعدل 19.656
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.