الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
متوسطة ماحي محمد - يلل
30 أبريل 2008
النص: 
 أبي يا وَقَاك الله – شّرّ النوائب
                         لأَنْتَ أَحَقّ النّاس بالمدحِ يَا أبِي
تَعهّدتني طِفلاً (ومَا زلتَ عَاكفا)
            ى فنعم الرعاية عطفك وتحقيق مطالبي
إذا اعْتَرضَتْنِي في طريقي نوائب
                      تعرضت تحميني شُرور النوائب
فكمْ ليلةٍ قضيتها لم تدق كَرًى
                    ولم تُطبق الأجفان جَمَّ المتاعب
تُعاني هموما قاتلات ويَبْتَنِي
                       خيالُك لِي مجدا رفيعَ المراتب
إذا نَابنِي حزن حزنت لأجله
                 وَقَارَعْت حتى ينجلي من مصائبي
وما زلت حتّى إذا كَبرْتُ وطَوَّحَتْ
                بي الّريح ُو الأقداُر في كلِّ جانب
وعَاشَرْتُ أقواما وجُبْت مواطنا
               عَرفتُك،لكن بعد وقتي المناسب
فيا أيُّها القلْبُ الرحيمُ تحيةً
                 وسَقْيًا لِعهدٍ كُنتَ فيـه بجانبي
                                   محمد الأخضر السائحي  
الأسئلة:
البناء الفكري: [6 ن]
1- هات عنوانا مناسبا للنص .                         
2- هات معاني الكلمات : أحق , ينجلي , طوَّحت   
3- متى أدرك الشاعر ما عاناه أبوه من أجله ؟        
4- ما هي الفكرة العامة للنص ؟                         
البناء الفني: [5 ن]
1- استخرج من النص أسلوب إنشاء وبين نوعه وغرضه .               
2- قطع الشطر الأول من البيت الأخير وسم بحره.
3- في البيت الخامس صورة بيانية . استخرجها وبين نوعها واشرحها.
البناء اللغوي: [9ن]
1- صغر ما يلي مع الشكل : ليلة , أجفان , جانب          
2- حول إلى المثنى والجمع الشطر الثاني من البيت الأول .
3- هات صيغ المبالغة مع الشكل:جبت,سقيا,تزوَّج  
4- حول الشطر الأول من البيت الأخير إلى تعجب بصيغتيه وغير ما يجب تغييره .
5- بين وظيفة الجملة التي بين قوسين .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟