الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

أكمالية درغام حنيفي - وهران-
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
النص:عصر الانترنت
    عبارة أنترنت أصبحت تتردد على ألسنة البيوت والشوارع والمقاهي والمدارس والمعاهد والجامعات و لئن كان السّواد الأعظم من الناس ما زالوا يرددونها بدون أن تكون لهم فكرة واضحة عن هذه الشبكة العالمية للاتصالات التي (أصبح) بفضلها اليوم العالم قرية صغيرة فإنّ من رسخت أقدامهم في الميدان الإعلامي يعلمون ( أن الحدود بين أقطار العالم قد أسقطت) ويقدرون جسامة بل خطورة هدا التمازج الخارج عن نطاق مراقبة الأسر لما يشاهده الأبناء من ضرر أو نفع لذا بات من الواجب علينا أن نكون منتجين لا مستهلكين سبّاقين إلى الأخذ بناصية التقدم العلمي والتكنولوجي مما يجعلنا متسلّحين ضدّ أيّ اكتساح من أي جهة كانت  فما أكثر الأعداء الذين يتربّصون بأمّتنا!فهؤلاء كفوفهم على السّلاح .....اليقظة،اليقظة....فالفطن في أمان و الغافل تبتلعه رحى الأيام.
الأسئلة:
البناء الفكري:
1/ما نوع النص؟
2/اشرح: رسخت- اكتساح.
3/ضع للنص 3 أفكار رئيسية مناسبة مراعيا هيكلته.
4/هل الكاتب يبدي إعجابا أم تخوفا من ظهور الانترنت.. استدل بعبارة من النص.
البناء الفني:
1/ ميز فيما يلي بين الكناية و المجاز و الاستعارة مبينا نوعها:
- لئن كان السواد الأعظم مازالوا يرددونها.
- إن من رسخت أقدامهم في الميدان الإعلامي يعلمون.
- الغافل تبتلعه رحى الأيام.
البناء اللغوي:
1/ استخرج من النص اسم تفضيل و صيغة مبالغة.
2/ أعرب ما تحته خط في النص.
3/ بين محل الجمل بين قوسين.
الوضعية الإدماجية:
عرضت إحدى المحطات التلفزيونية حوارا بين معارض ومؤيد للانترنت ورأيت أنت أنها ليست الوسيلة الأمثل لبناء ثقافة الطالب.
اكتب مقالا اجتماعيا تبين فيه أهمية الكتاب معززا رأيك بأدلة وموظفا أسلوب شرط وصيغة مدح ومجازا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟