الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
السند:
تقدم العلم في هذه الأيام تقدما مكننا من أن نتحكم في كثير من قوى الطبيعة وأن نقوم بأعمال باهرة مثل:إطلاق القوة الذرية،وصنع الأشعة غير المرئية،والكشف عن الكنوز المخفية في باطن الأرض،ومكننا من أن نغزو الفضاء،وأن نقهر الجراثيم،وأن نرى حركة الأجرام السماوية،فهل وصل الإنسان إلى مبتغاه؟ومع هذا فمازال الزمن بعيدا عن متناول أيدينا،حيث لا نستطيع (أن نتحكم فيه)،وكل ما نستطيعه هو أن نؤدي أعمالنا في حدوده،وأن نلاحظ أثره،وأن نقيسه،وأن نستغله لصالحنا،ولذلك فإننا غالبا ما نعرف الزمن بأنه ساعات أو أيام أو فترات معينة بين الحوادث.
وكلمة الزمن كلمة عامة شاملة ككلمة الحياة،وكثيرا ما نتحدث عن الزمن،ونفكر فيه كأنما هو شيء حي، فنقول مجازا سار الزمن حثيثا أو وقف الزمن جامدا،ومهما قلنا عنه،أو فعلنا به،فإنه دائما شيء(لا يرى)،إذ أننا لا نراه،ولا نسمعه،ولا نلمسه.
الأسئلة:
البناء الفكري:(06ن)
1- ما الذي عجز الإنسان عن التحكم فيه رغم التطور العلمي الباهر الذي وصل إليه؟
2- وظف كلمة "يقهر" في جملة من إنشائك.
3- كلمة "باهرة" هل تعني : عظيمة، عجيبة، كبيرة.
4- ما النمط الغالب على النص؟ مع التعليل.
5- كيف يمكن أن نستغل الزمن لصالحنا؟
البناء الفني:(03 ن)
1- استخرج من النص استعارة مكنية ثم اشرحها وبين أثرها في المعنى.
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه، وما غرضه البلاغي؟
البناء اللغوي:(03ن)
1- ما وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص؟
2- أعرب ما تحته خط في النص.
3- صغ من لفظ (عرف) صيغة المبالغة و اسم التفضيل.
الوضعية:(08ن)
قال الكاتب:إننا لا نستطيع أن نتحكم في الزمن لكن بإمكاننا أن نستغله في صالحنا.
أكتب موضوعا إنشائيا لا يقل عن عشرة أسطر تتحدث فيه عن أهمية الوقت وتقنع زملاءك بضرورة الحفاظ عليه معتمدا أسلوب الحجاج، موظفا:المدح،الذم،الجملة الواقعة حالا،والجملة الواقعة مفعولا به، المجاز.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.