إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 10 مايو 2017

الفرض الأوّل في اللغة العربية للفصل الثّالث في اللغة العربية (منقول)

متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة بومرداس
الفرض الأوّل في اللغة العربية للفصل الثّالث في اللغة العربية
الموسم الدراسي: 2009/2010
المــدّة : ساعة واحدة.

النـّـص:
   خيرُ ما تمدح به أيّ إنسانٍ قولك فيه إنّه ذو نفس كبيرة، و شرّ ما تذمّ به أيّ إنسان قولك فيه إنّه ذو نفس صغيرة، ولولا كبارُ النّفوس في الأرض لكانت جَحيما،ولولا صغارُ النفوس فيها لكانت نعيما،أولئك كالنحل وهؤلاء كالذباب،فبينما تعيش النّحلة مع الأزهار ،تعيش الذبابة مع الأقذار،ثمّ تعود النّحلة فتقدّم جناها إلى النّاس شهدا شهيّا، أمّا الذبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة.
   النّحلة (تحمل البَرء) للسقيم،والذبابة تحمل السّقـم للبريء، فالـذي نفسه كبيرة لا يتكبّر على أيّ إنسان ولا يذل لأيّ إنسان،فهو يعلم (أنّ كرامته لا تُصان) إلاّ إذاهو صان كرامة غيره،وهو يأبى على كرامته أن تكون تاجا من نسيج العنكبوت تعبث به نفحة ريح عابرة ،قد لا تكون أكثر منها حركة نابيّة تأتيه من حسود أو نمّام،أو من صديق حميم،ولذلك لا يقابل الحركة النّابية بمثلها، ولا هو يشمت بالذين يشمتون به،فنفسه أسمى من أن تنحدر إلى مثل هذه الصّغائر،أمّا الذي صغرت نفسه فلا ينفكّ يحدّثك عن شرفه وعزّته وكرامته ،ولا يهنأ له عيش إلاّ إذا كال لخصمه الكيل كيلين،إنّك لو بحثت عن أيّ خصام في الأرض - سواء أكان بين فردين أم عُصبتين أم دولتين - لوجدته يعود في الأساس إلى صَغارة في نفوس المختصمين،فما اختصم اثنان إلاّ لأنّ صَدر الواحد ضاق بالآخر،لذلك كان صِغار النّفوس مبعث الفساد والقلق في الأرض،وكان كبار النّفوس مِلح الأرض وخَميرتها.
                                             ميخائيل نعيمة [ بتصرّف ]
الأسئــــــلة:
البنـاء الفكريّ: ( 06 نقاط )
1) اقترح عنوانا مناسبا للنص .  1ن
2) من الممدوح ومن المذموم في نظر الكاتب ؟ 1ن
3) بمَ شبّه الكاتب صغيرَ النّفس وكبيرها ؟ولماذا ؟ 1ن
4) لِم لا يهنأ صغير النّفــس؟ 1ن    
5) اشرح الكلمتين الآتيتين:(النابيّة ،عصبتين) . 2ن
البناء الفنّي : ( 02 نقطتان ).
1) استخرج من النص طباقا وبيّن أثره في المعنى. 1ن
2) بين نوع الصّورة البيانية الآتية :" لأنّ صدر الواحد ضاق بالآخر"  1ن
البنـاء اللّغويّ : ( 04 نقاط ).
1) أعــرب ما تحته خط في النص:حركـة .   1ن
2) هات التصغير ممّا يأتي مع الشكل التام :
" ملح الأرض وخَميرتها " . 1ن
3) بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب: ( أنّ كرامَته لا تُصان) ، (تحمل البَرء ) . 2ن
الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط) .
ملاحظة : سبق وأن أنجزت الوضعية الإدماجية في حصة سابقة  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا