الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة / بــومرداس
الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
الموسم الدراسي : 2009/2010
المــدّة : ســاعتان

النّـــص:التّـــينة الحمقاء
قال الشاعر: إيليا أبو ماضي 
1- وتِـيـَنة غَـضّــــة الأفـنـــان بـاسقــةٍ ...     قالت لأترابها (والـصّيف يَحتضِر)
2- بئس القضاء الذي في الأرض(أوجدني)...عـندي الجمال وغيري عنده النظر
3- لأحـبَسنَّ عـلى نـفسـي عَوارفــــــها   ...      فـلا يـبين لـها فـي غـيرها أثــر
4- كم ذا أكلّف نفسي فوق طاقـــــــــتها  ...     وليس لي بل لغيري الفيء والثمر
5- لـذي الجناح وذي الأظفار بي وَطر ...   ولـيس في العيش لي فيما أرى وَطر
6- إنـي مُـفصلة ظـلي على جســـــدي  ...       فـلا يـكـــون بـه طـول ولا قصر
7- ولـست مُـثـــمرة إلا عـلى ثـقـــــــةٍ  ...     أن  لـيـس يـطرقني طـير ولا بشر
8- عـاد الـرّبيع إلـى الـدنيـــا بــــموكبه ...      فازّيّنت واكتست بالسندس الشجر
9- وظـلت الـتينــــــة الـحمقاء عـاريةً   ...      كــأنها وتـد فـي الأرض أو حجر
10- ولـم يـطق صاحب البستان رؤيتها ...     فـاجتــثها فـهَوت فـي النار تستعر
11- مـن ليس يسخو بما تسخو الحياة به ...   فــ (إنـه أحـمق) بـالحرص يـنتحر

المعجم الدلالي:
الأفنان: الأغصان- أترابها: أصحابها- يحتضر: يشرف على الموت - العوارف: الإحسان - يطرقني: يبتغي / يتوسل                 
اجتثها: قلعها من جذورها           

الأسئلـــــــة:
البنــاء الفكري: (06 نقاط).
1- بيّن سبب وضع التينة حدا لحياتها . 1ن
2- الموضوع مَجاله اجتماعي،حدّد البعد الذي يهدف إليه الشاعر في القصيدة .1ن
3- استخرج من القصيدة  ثلاثة  ألفاظ  تدل على القسوة . 1.5ن
4- اشرح المفردات الآتية: ( الفَيء -  وَطر -  يسخو ) . 1.5ن
5- رتّب الأفكار الأساسية الآتية حسب ورودها في القصيدة  .1ن
- قرار التّينة بالانعزال وترك العطاء.
- نهاية الحمق هو الفناء .
- غرور التينة وكفرها بالقدر.
البنـــاء الفني: (02 نقطتان).
1- بيّن نوع الصّورتين البيانيتين : 1ن
أ)- قـالت لأتـرابها والـصيف يَحتضِر.
ب)- عاد الرّبيع إلى الدّنيا بموكبه .
2- هل القصيدة من البحر الكامل أم البسيط ؟ علل . 1ن 
البنـــاء اللغوي: (04 نقاط).
1-أعرب الكلمتين الآتيتين حسب ورودهما في النص :  ( وَطر ـ  من ) . 1ن
2- تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل الوارد في الجملة الآتية،وبيّن كيف توصلت للتعجب منه.
أكلف نفسي فوق طاقتها . 1.5ن
3- بيّن الوظيفة الإعرابيّة لما بين قوسين في النص : 1.5ن
الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08نقاط ) .
حكى لك جدّك أسطورة شعبية خُلاصتها أن الأرض مَحمُولة فوق قرن ثَور، وعندما يتعب يُغيرها إلى قرنه الثاني فيحدث الزلزال، فتعجبت من هذا الخيال، أردت أن تقنع جدّك وتُبيّن له الأسباب العلمية الحقيقية لحدوث الزلزال مُوظفا :
1ـ مفردات دالة على الخيال الأسطوري.
2ـ مصطلحات علمية دقيقة.
3ـ اسمين مصغرين للتحقير .
4ـ صيغتين من صيغ المبالغة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟