الاختبار الثالث في اللّغة العربيّة للسنة الرابعة متوسّط (منقول)
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية المدية
متوسّطة بودرّومي مسعود – بني سليمان
الاختبار الثالث في اللّغة العربيّة للسنة الرابعة متوسّط
المدّة : ساعتان
مديرية التربية لولاية المدية
متوسّطة بودرّومي مسعود – بني سليمان
الاختبار الثالث في اللّغة العربيّة للسنة الرابعة متوسّط
المدّة : ساعتان
النص:
خير ما تمدح به أيّ إنسان قولك فيه إنّه ذو نفس كبيرة,وشرّما تذمّ به أيّ إنسان قولك فيه إنّه ذو نفس صغيرة.ولولا كبار النفوس في الأرض لكانت جحيما,ولولا صغارالنفوس فيها لكانت نعيما. أولئك كالنحل وهؤلاء كالذباب,فبينما تعيش النحلة مع الأزهار,تعيش الذبابة مع الأقذار, ثمّ تعود النحلة فتقدّم جناها إلى الناس شهدا شهيّا,أمّا الذبابة فلا تنقل إلى الناس غير سموم قتّالة, النحلة تحمل البرء للسقيم,والذبابة تحمل السقم للبريء.
فالذي نفسه كبيرة لا يتكبّر على أيّ إنسان,ولا يذلّ لأيّ إنسان,فهو يعلم أنّ كرامته لا تُصان إلاّ إذا هو صان كرامة الغير,وهو يأبي على كرامته أن تكون تاجا من نسيج العنكبوت(تعبث به نفحة ريح عابرة),قد لا تكون أكثر من حركة نابية تأتيه من حسود أو نمّام,أومن صديق حميم,و لذلك لا يقابل الحركة النابية بمثلها,ولا هو يشمت بالذين يشمتون به,فنفسه أسمى من أن تنحدر إلى مثل هذه الصغائر.أمّا الذي صغرت نفسه فلا ينفكّ (يحدّثك)عن شرفه وعزّته وكرامته,ولا يهنأ له عيش إلاّ إذا كال لخصمه الكيل كيلين,فردّ الشتيمة شتيمتين واللّكمة لكمتين.
إنّك لو بحثت عن أيّ خصام في الأرض,سواء أكان بين فردين أم عصبتين أم دولتين, لوجدته يعود في الأساس إلى صَغارة في نفوس المختصمين,فما اختصم اثنان إلاّ لأنّ صدر الواحد ضاق بالآخر,لذلك كان صِغار النفوس مبعث الفساد والقلق في الأرض, وكان كبار النفوس ملح الأرض وخميرتها.
ميخائيل نعيمة – [ بتصرّف ]
الأسئلة:
البناء الفكريّ: (04 نقاط )
1– اقترح عنوانا مناسبا للنص. 02 ن
2 – لم لا يتكبّر كبير النفس على أحد و لا يذلّ لأحد؟ 01 ن
3 – اشرح:(جناها – يأبي). 01 ن
البناء الفنّي:(02 نقطتان)
1 – استخرج من النص طباقين. 01 ن
2 – استخرج من النص صورة بيانية و بيّن نوعها. 01 ن
البناء اللّغويّ:( 06 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط في النص. 02 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب في النص. 02 ن
3 – استخرج من النص جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا. 01 ن
4 - استخرج من النص صيغة مبالغة و حدّد فعلها. 01 ن
الوضعية الإدماجيّة:(08 نقاط)
اكتب مقالا اجتماعيا تدعو فيه إلى الفضائل وتحذّر من الرذائل مستعملا الشواهد والأمثلة موظّفا الإغراء والتحذير وأساليب المدح والذمّ والتعجبّ بصيغة " أفعل به ".
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.