إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 8 يناير 2013

الفرق بين ابتلى واختبر

قل:"ابتلى الله إنسانا". إذا سلط عليه المكاره والمشاق ويمكن أن تقول:"اختبره بها".
وقل:"اختبر الله إنسانا". إذا أعطاه ما يكرهه أو أعطاه ما يحبه من النعم.
ولا تقل:"ابتلاه" إذا سلط عليه نعمة.

الفرق بين أذن ورخص

الفرق بين أذن ورخّص
1-أذنت له في السفر بمعنى أبحته له وأجزته له. 
الإذن يكون قبل القيام بالفعل. 
2-رخّصت له في السفر بمعنى أذنت له فيه بعد أن كنت نهيته عنه. 
الترخيص يكون بعد القيام بالفعل. 

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم34

موضوع في اللغة العربية رقم34
السند:
يقول الشاعر أبو القاسم الشابي محرضا الشعب على الثورة في سبيل حريته:
إذا الشعب يوما أراد الحيــاة ...    فلا بد أن يستجـيب القــدر
ولا بــد لليـل أن ينجلــي ...           ولا بــد للقـيد أن ينكسـر
ومن لم يعـانقه  شوق الحيـاة ...     تبخر في  جـوهـا وانـدثـر
كـذلك قالت لـي الـكائنـات ... وحـدثني روحـها  المسـتتر
وقـالت  لي الأرض لما سألت... "أيـا أم،هل تكرهين البشر؟"
أبـارك في الناس أهل الطموح...ومن يسـتـلـذ ركوب الخطر
وألعن مـن لا يمـاشي الزمان ... ويقنع بالعـيش عـيش الحجر
هـو الكـون  حي يحب الحياة .ويحتـقر الميت مهـما  كبـر
فلا  الأفق يحضن ميت الطيور...ولا النحل يلـثـم  ميت الزهر
ولولا أمومـة قلبـي الـرؤوم ... لمـا ضمت الميت تلك الحـفر
الأسئلة:
البناء الفكري:
1 الليل والقيد يرمز بهما الشاعر إلى شيء واحد، فما هو؟
2 الأرض موقفان مختلفان تجاه البشر.بينهما.
3 اشرح:ينجلي اندثر الرؤوم.
البناء اللغوي
1 ميز بين الجمل البسيطة والمركبة فيما يأتي:
أراد الحياة /لا بد لليل أن ينجلي/أبارك في الناس أهل الطموح/الأفق يحتضن ميت الطيور.
2 استخرج من القصيدة:جملة اسمية محذوف خبرها/جملة فعلية تقدم فيها المفعول به على الفاعل.
3 أعرب ما تحته سطر.
البناء الفني
1 استخرج من البيت السادس استعارة، وبين نوعها مع الشرح.
2 اكتب البيت الأول كتابة عروضية، ثم ضع الرموز المناسبة.
الوضعية الإدماجية: وسع الفكرة التي يتضمنها هذا البيت مبينا دورالطموح في تذليل الصعاب وتحقيق الأهداف للأفراد والأمم،مؤكدا كلامك بالأمثلة الواقعية والشواهد المناسبة،وموظفا:جملة اسمية المبتدأ فيها محذوف وجملة فعلية مركبة واستعارة في نص لا يتجاوز خمسة عشر سطرا.

موضوع في اللغة العربية رقم33

موضوع في اللغة العربية رقم33
النص:
   الشباب هم أغلى ما تملك الأمة من طاقاتها البشرية،فهم في مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الشباب قوة احتياطية تعدّ نفسها لتسلم مهام الحياة،وكيفما يكن الشباب يكن مستقبل الأمة،وعما قريب يتسلمون شؤون الحياة بأكملها،لذا فإن العناية بجيل الشباب ورعايته جزء من التخطيط لمستقبل الاُمة،والحرص على مكانتها .
   وإن التفكير باستيعاب طاقات الشباب،من خلال المؤسسات الشبابية،ورعاية طاقاتهم،وتنمية قدراتهم وملكاتهم،مسؤولية الدولة والمجتمع والأسرة،كما أن طاقة الشباب الجسدية والفكرية والنفسية،إن لم توجه وتوظف،تتحول إلى عمليات هدم وتخريب في المجتمع، بل وتنعكس على كيان الفرد نفسه انعكاساًسلبياً .
   إن الأهمية الكبرى لطاقة الشباب،ومخاطر إهمالها،وعدم توجيهها ورعايتها،هي التي دعت الدول إلى تأسيس وزارة خاصة بالشباب، تكون مهمتها رعاية الشباب،وتوجيه طاقاتهم والاهتمام بمواهبهم وميولهم
.
   ويمتاز الشباب في هذه المرحلة بالحيوية،والقوة الجسدية،لذا فإن تنمية روح الفتوة والرياضة مسألة أساسية،لإنقاذهم من الميوعة والتحلل،بفتح النوادي الرياضية،والملاعب،والمسابح،وساحات السباق،وإقامة المسابقات الرياضية،ورصد الجوائز،وقد اعتنى الإسلام عناية فائقة بالرياضة،والتربية البدنية ، وإعداد جيل قوي
.
   والرياضة كما هي تربية وإعداد جسدي،فإنها تربية وإعداد أخلاقي، فهي تربية على أخلاقية القوة والفتوَّة،واحترم المنافسة،وتفوُّق الآخرين ،وانضباط أخلاقي في التعامل مع القوة وجمال الجسم،بعيداً عن الغرور والاستعلاء
.
   وقد وجه الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم - السباق بنفسه، فسبق،وسُبق فرسه، ورصد الجوائز للمتسابقين ومنحها للمتفوقين، فقد كان- صلى الله عليه وآله- (يشجع الرياضة)،ويدعو لها،ويكافئ عليها.
   فالرياضة من أولى وسائل توفير القوة واللياقة البدنية التي دعا إليها القرآن بقوله تعالى:"وَأَعِدُّوا لَهُم مَا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ ".الأنفال:60،ولذا فإن جيل الشباب يجب (أن يتمتع بالقوة) والفتوة والفروسية بعيداً عن الميوعة والتسكع .
                                   عن الأنترنت
الأسئلة :
الجزء الأول:  (12نقطة)
البناء الفكري:(06نقاط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- مت هو سبب اهتمام الدول بصحة شبابها العقلية والجسدية؟
3- ما هي الأخلاق التي يجب أن تغرسها الرياضة في ممارسيها؟
4-هات مرادف الكلمتين الآتيتين:رصد / الاستعلاء
5-هات من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : إهمال ـ احتقار
البناء الفني: (02نقطتان)
1- استخرج من الفقرة الأخيرة أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه.
2- ركّب جملة تشتمل على استعارة مكنية باستعمال كلمة (الشباب).
البناء اللغوي: (04نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص:يكن/انعكاسا.
2- ما محل (موقع) الجملتين بين قوسين من الإعراب: يشجع الرياضة - أن يتمتع بالقوة
3- استخرج من النص جملة موصولة وبين نوع صلتها.
الجزء الثاني:
الوضعية الإدماجية: (08نقاط)
السند: صارت الميادن الرياضية قبلة الشباب الذي يحب ممارسة الرياضة.
التعليمة:
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تحدث فيها الشباب على ممارسة الرياضة مبرزا فوائدها المختلفة،مدعما ذلك بما فهمته من النص،وموظفا بعض أساليب الإنشاء والتشبيه.

موضوع في اللغة العربية رقم32

موضوع في اللغة العربية رقم32
النص:
   1- الكتاب ركن الحضارة.أمّا الزّمان الذي لم يكن فيه كتاب فلم تكن فيه حضارة،  ولستُ أظنّ أحدا يتمنّى (أن يعود إليه).وما عليك إذا شئت أن تعرف قيمة الكتاب إلاّ أن تتخيّل هذا العالم وقد خلا من أيّ أثر لكتاب،فلا مدارس،ولا معاهد،ولا مكتبات،ولامصانع ،ولا متاجر،ولا مستشفيات...
   2- إنّ عالمنا حيٌّ رائع،وجيّاش بالحركة،والطموح بالنّهوض بالإنسان من الحاجة إلى الرّفاهية، ومن الجهل إلى المعرفة،ومن العبوديّة إلى الحرّيّة،وما ذلك إلاّ بفضل الكتاب، الذي بات من هذا العالم بمنزلة الرّوح من الجسد.
   3-  أليس من العار على أبناء الأرض أن يكون بينهم ملايين من الأمّين الذين لايملكون المفتاح للوصول إلى الكتاب؟أمّا العار الأكبر فأن يكون بيننا ملايين أتقنوا القراءة والكتابة و لكنّهم لا يطالعون. إنّهم يسكنون الدّور (التي تحوي كلّ فنّ) إلاّ الكتاب،وينفقون بسخاء على السّيّارات الفخمة والملابس الأنيقة،والحفلات الشّيّقة، والملاهي الصّاخبة إلاّ الكتاب، فليس في حسابهم حساب.فمتى   يدرك النّاس أنّ بيتا لا تزيّنه مكتبة ،وإن كان أفخر البيوت أثاثا؟ فصادق الكتاب يا صاحبي إذا أنت شئت أن تأخذ من دنياك أكثر من حاجات البطن.   
                                                              ميخائل نعيمة
الأسئلة:
البناء الفكري: 
 ا – اقترح عنوانا للنّص .      
ب – ما هو التغيير الذي أحدثه الكتاب في عالمنا؟   
ج – فيم ينفق الناس مالهم أكثر ؟  
ح –  اشرح: جيّاش بالحركة – ينفقون بسخاء.   
البناء الفنّي:
–   استخرج من النّص محسنا بديعيا مبيّنا نوعه.    
- ما الغرض الأدبي للاستفهام الآتي: - أليس من العار على أبناء الأرض أن يكون بينهم ملايين من الأميّين؟
البناء اللغوي:
ا – استخرج من النّص:- جملة مركّبة اسميّة منسوخة.  
ب- استخرج من الفقرة الثانية صيغة المبالغة مبينا وزنها.
ج- أعرب ما تحته خطّ و اذكر وظيفة الجملتين بين قوسين في النّص.   
د- حوّل إلى جمع المؤنّث: " فصادق الكتاب يا صاحبي".   
الوضعية الإدماجية:
"الكتاب ركن الحضارة". على ضوء هذه الفكرة اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تبيّن فيها قيمة الكتاب و دوره في الحضارة، مستعملا الأسلوب الحجاجي و موظّفا الجمل الاسمية.                                    

موضوع في اللغة العربية رقم31

موضوع في اللغة العربية رقم31
النّصّ: عــش للــجـمال
عِشْ للجمـال تراه العـين مُؤْتلقـا...    في أنجُم اللّيل وأزهُر البساتين
وفي الرُّبا  نصبتْ كفُّ الأصيل بـها  ...  سُرادقا من  نُضار  للرّياحين
وفي الجبـال إذا طاف المساء بـهـا  ...      ولفّها  بسرابيـل الرَّهابين
وفي السّواقي بـها كالطّفل ثرثرةٌ...وفي البروق لها ضحْكُ المجانين
لا حينَ للحُسن،لا حدُّ يقـاسُ بـه...     وإنّما نحن أهلُ الحـدّ والحين
فـكم تـماوج في سربـال غانيـة..  وكم تألّقَ في أسمال مسكين
وكـم أحسّ بـه أعمى فجنَّ بـه    ...    وحوله ألـفُ راءٍ غيرُ مفتون
عِشْ للجمـال تراه  هَهُنـا و هـنا  ... وعشْ لـه وهو سرٌّ جِدُّ مكنون
                                                               إليا أبو ماضي
شرح المفردات:
الأصيل: وقت اصفرار الشّمس قبل الغروب.
السّرابيل: لباس الرّهبان (وهو أسود) والرّهبان هو المعتزل عن النّاس في دير للعبادة .
سُرادقا: سورا ، سياجا. 
الرّياحين : نوع من الأزهار.
الأسئلة:
البناء الفكري:                                
ا – ضع فكرة للمقطوعة الأولى من القصيدة.                     
ب- ما هي المظاهر الطّبيعية التي يتألّق فيها الجمال؟            
ج – اشرح: مؤتلق – لا حين للحدّ – أسمال.                
البناء الفنّي:
ا – استخرج من النّصّ استعارة مكنيّة.
ب – ماقصد الشّاعر بقوله: بسرابيل الرّهبان؟
البناء اللّغوي:
ا – أعرب ما تحته خطّ في النّص إعرابا كاملا .
ب – استخرج من النّصّ جملة بسيطة مبيّنا عناصرها الأساسيّة.
ج – حول كلمة " أعمى" إلى المثنّى فيما يلي و غيّر ما يجب تغييره:
وكم أحسّ بـه أعمى فجُنَّ بـه   وحولـه ألف راءٍ غيرُ مفتون
الوضعيّة الإدماجيّة: 
تزخر الطّبيعة بمناظر خلاّبة تأخذ بالألباب ( جبال – غابات – صحاري و غيرها... ) اكتب فقرة تصف فيها أحد المناظر الطّبيعية الذي أعجبك مستخدما الجمل البسيطة الإسميّة و الفعليّة. 

موضوع في اللغة العربية رقم30

موضوع في اللغة العربية رقم30
النص:
يا عاذرا لامْرِئ قد هام في الحَضَـر
                             وعاذِلا لـمُحبِّ البَدْو والقَفَرِ
لا تذْمُمَنَّ بيوتا (خفَّ مَحْمَلُـهـا)
                      وتـمدحَنَّ بيوت الطّّيـن والحَجَـر
لو كنتَ تعلم ما في البدْو تعْذُرُنـي
            لكنْ،جهِلتَ وكم في الجهل من ضَرَرِ
ترابُها المسكُ بل أنقى و جاد بـهـا
                     صوْبُ الغمـائم  بالآصـال والبُكَرِ
نلقَى الخيامَ (و قد صُفّتْ بها) فغَدَتْ
                   مثل السّمـاء زهَتْ بالأنجُـم الزُّهُـرِ
أنعامُنا إن أتتْ  عند العشيّ تَخَـلْ
                       أصواتَـها كدويّ الرّعد بالسَّحّــرِ
سفائنُ البرِّ ، بل أنجى  لراكـبهـا
               سفائن البحر كم فيهـا  من  الخطـر
ما في البداوة من عيب تُذَمّ بــه
                      إلاّ الـمروءةُ والإحسـانُ بالبِــدَر
و صحّةُ الجسم فيها غيرُ خافـيّـة
              والعيبُ و الدّاءُ مقصورٌ على الحَضَـر
                                      الأمير عبد القادر
عاذرا: اسم فاعل من العُذر و هو الحجّة التي يُعتذر بها.
عاذلا: اسم فاعل من العذل و هو اللّوم -  القفر: الخلاء من الأرض لا ماء فيه ولا ناس ولا كَلَأ.
الأسئلة:
البناء الفكري:
- ضع عنوانا للمقطوعة الأولى من القصيدة.
- استخرج من النّصّ مظهرين من مظاهر جمال البادية.
- ما هي المزايا التي يكنّها الشاعر للرّيف؟
- اشرح: هام- فغدت – تخََلْ.
البناء الفنّي:
- استخرج من القصيدة الشعرية محسنا بديعيا وبيّن نوعه نوعه.
- قطّع البيت الثاني.
البناء اللّغوي:
بيّن محلّ إعراب ما بين قوسين في النّصّ و أعرب ما تحته خطّ.
استخرج جملة نعتيّة في البيتين الأخيرين واذكر المعنى الذي أفادته.
الوضعيّة الإدماجيّة:
الرّيف مصدر الثّروة و الخيرات،والمدينة منبع العلم و المعرفة.
- أنجز فقرة في حدود عشرة أسطر حول هذه الفكرة معتمدا الحجاج.

موضوع في اللغة العربية رقم29

موضوع في اللغة العربية رقم29
النّصّ:
1- إنّ حاجتنا إلى العناية بالألعاب الرّياضيّة ليست ممّا يجوز أن يوضع موضع الخلاف.فالألعاب الرّياضيّة الصّحيحة تمرين نفسيّ عقليّ قبل أن تكون تمرينا (يعود صلاحه على الجسد وحده). ولا غرابة في انتباه الأمم الحيّة إلى مُزْية هذه التّمرينات الجسديّـة،فإنّ أوّل ما يحسّه الإنسان من يقظة الحياة الميلُ إلى الحركة وطلبُ القوّة.
وقد يكون هذا الميل من دوافـع النّفس قبل ( أن يكون من دوافع الجسد)،لأنّنا كثيرا ما نرى في الشّعوب الخاملـة أُناسا من أقـوى النّاس وأصحّهم بدنا ولكنّهم كسالى،فاتِرو الحسّ، ثِقال الطّباع.
   2- إنّ إهمال شبابنا للرّياضة ( يعود إلى كسل النّفس) وقلّة الإقدام على المخاطر،والمخاطرة عندهم في كلّ أحوالها شعبة من الجنون وضرب من الخطل.وأقرب ما نؤول به ذلك أنّ السّلامة هي الفضيلة العليا لدى هذا الفريق من الشّبّان وأنّ الدّنيا برحبها في رأيهم هي هذه الطّريق المعبّدة من العيش التي يسير فيها المرء مغمضا كما يسير مفتوح العين بصيرا.وليس أدلّ على الجمود وركود العقل من غلبة هذا الاعتقاد،لأنّ المخاطرة عامل لا يمكن إغفاله في باب من أبواب العمل.وروح المخاطرة عميقة في الحياة،لا،بل الحياة نفسها مخاطرة في عالم مجهول،وكلّ فتح جديد فيها إنّما هو مخاطرة جديدة.
                                                    عباس محمود العقّاد 
الخطل= الحمق ...
العجاف= الضّعاف      
الأسئلة:
البناء الفكري: 
أ-استخرج الفكرة الرّئيسيّة للفقرة الأولى من النّصّ.                      
ب- ماذا تُعتبَر  الألعاب الرّياضيّة في رأي الكاتب؟                       
ج- ما الفرق بين المخاطرة لدى الكاتب و المخاطرة لدى الشّباب؟
د- اشرح: الخاملة – ضَرْبٌ.                                              
البناء الفنّي:           
ا-  نمط النّصّ إخباريّ أم سرديّ أم خاطرة ؟                                 
ب – استخرج من الفقرة الثانية من النّصّ محسنا بديعيا ثمّ سمّه.
البناء اللّغوي:
ا- اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ.                                                  
ب- عيّن النعت في الجملة التاليّة و اذكر نوعه: لأنّ المخاطرة عامل لا يمكن إغفاله في باب من أبواب العمل.
ج- اجعل جملة المضاف إليه الواردة في العبارة التاليّة مفردا: الألعاب الرّياضية تمرين عقليّ قبل أن تكون تمرينا جسديّا.
د- أسند الجملة التّاليّة إلى المفرد الغائب: و لكنّهم كسالى،فاترو الحسّ،ثقال الطّباع.       
الوضعيّة الإدماجيّة:
يقول الكاتب: " فالألعاب الرّياضيّة تمرين نفسيّ عقليّ قبل أن تكون تمرينا يعود صلاحه على الجسد وحده".اكتب فقرة تبرز فيها فوائد الرياضة للعقل و الجسد معا، مستعملا ما أمكن من الجمل النعتية.    

موضوع في اللغة العربية رقم28

موضوع في اللغة العربية رقم28
النّص:
   إنّ غاز ثاني أوكسيد الكربون (يسمح لأشعّة الشّمس بالسّقوط) على سطح الأرض،ولا يسمح لها بالانعكاس والارتداد إلى الفضاء الخارجيّ،أي أنّ هذا الغاز من شأنه (أن يحبس المزيد من أشعّة الشّمس) إذا زادت مقاديره في الجوّ ،و هذا معناه المزيد من حرارة الجوّ والطّقس.وشعر الكثيرون أنّ تلك الصّورة القائمة المتشائمة مبالغة،إلاّ أنّ دراسة مستفيضة أجراها لفيف من علماء مركز الأبحاث الجوّيّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة تعطي صورة أكثر تشاؤما من الأولى.فهي تؤكّد (أنّ طقس الأرض مقبل على كارثة)،ونبيّن أنّ غاز ثاني أوكسيد الكربون ليس الغاز الوحيد الذي  يمهّد لتلك الكارثة، فقد عدّدت تلك الدّراسة عشرين غازا لها مثل غاز الميتان وغاز الأوزون …وما إليه من غازات تتصاعد من غازات التّبريد والثّلاّجات و مستحضرات التجميل والأسمدة وغيرها.
   ويقدّر العلماء المعنيّون أنّ الضّرر الذي تحدثه الغازات العشرون في جوّ الكرة الأرضيّة يبلغ ثلاثة أضعاف الضّرر الذي يترتّب على غاز ثاني أوكسيد الكربون.وهم يقدّرون أيضا أنّ حرارة الجوّ سترتفع ثلاث درجات بالمتوسّط في غضون الثّلاثين أو الأربعين سنة القادمة.وقد ترتفع أكثر من ذلك في القطبين بما يكفي لإذابة الثّلوج فيهما، وعندئذ يتضاعف الارتفاع في درجة الحرارة وتتفاقم الأمور بقدر يتعذّر على العلماء التكهّن بها.
                                           مجلّة العربيّ –بتصرّف-         
الأسئلة:
البناء الفكري:
استخرج الفكرة الأساسية للفقرة الثانية من الّنص.
ب- ما هو خطر غاز ثاني أوكسيد الكربون على الأرض؟ 
ت- بماذا يتنبّأ العلماء في السّنوات المقبلة؟ 
ج- اشرح : دراسة مستفيضة – لفيف - تتفاقم.
2- البناء الفنّي:
- أسلوب النّصّ علميّ أم أدبي؟ استخرج  عبارتين تدلاّن على ذلك. 
3- البناء اللغوي:
ا- اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ. 
ب- استخرج من الفقرة الثانيّة جملتين مركّبتين إحداهما فعلية
والأخرى اسميّة.
 ج – رُدَّ الجملة المركّبة التاليّة بسيطة: إنّ هذا الغاز من شأنه أن يحبس المزيد من أشعّة الشّمس.
4- الوضعيّة الإدماجيّة:
قلّص  النّـصّ مستعملا الجمل الفعلية و الاسمية المركّبة.    

موضوع في اللغة العربية رقم27

موضوع في اللغة العربية رقم27
النّص: دور الشباب في حياة الأمة
     إنّ الشباب كالعود الطّريّ،ميّال مع الرّيح، فإن لم يُسْقَ بماء الحياة ذبُل،وإذا كانت الرّيح عاصفة هائجة قصفته فانكسر.ماء الحياة لهذا العود مصدره:الأهل الذين أنبتوه،
والمجتمع الذي يتلقّفه،والمدرسة التي[ تربّيه و تثقّفه،]والدّولة التي تركّز حاضره وتخطّط لمستقبله.
     على الأسرة أن تحبّه حبّا لا تنتظر منه جزاء ولا شُكورا،وأن تراقب حركاته  وسكناته ،فإنّها مسؤولة بالدّرجة الأولى على تهذيبه وتوجيهه الوِجهة الصّالحة،التي ينفع بها أمّته ووطنه،وينتفع بها هو وأسرته ..
     وعلى المجتمع ألاّ يسيء إليه بالمنظر والمسمع،وأن يجعل له مُثُلا عليا،تسموعلى الكسب المادّيّ والتّرف..
    فإذا كان الإنسان يعيش في مجتمع لا يرى فيه من المناظر إلاّ ما يحرّك الغرائز ويوقف نار الشّهوات يصبح فردا من ذلك المجتمع الفاسد وقد جاء في الحديث:" كلُّكم راعٍ و كلُّ راعٍ مسؤول عن رعيّته".
    وعلى المدرسة ألاّ تعتني بحشو ذاكرته دون [أن تحرّك ذهنه،] وبتحصيل الشّهادة دون أن تُعدّه للحياة العامّة،فنحن نريد من شبابنا أن يكونوا ممّن يتعلّم العلم للعلم،لا للشّهادة، وأن يشتغلوا بالبحوث الهامّة والابتكارات [التي لها قيمتها في هذا العصر] حتّى يرفعوا رأس أمّتهم عاليّا في المجامع العلميّة..
                                                   أحمد طالب الإبراهيمي.
الأسئلة:
البناء الفكري:
- ما هو واجب الأسرة اتّجاه الأبناء؟
- ما هو واجب المجتمع نحو الشّاب؟
- ما هو دور المدرسة في تربية الأجيال؟
- هات ضدّ الكلمتين التاليتين من النّصّ: يُحسن – سُفلى.
البناء الفنّي: 
- استخرج من الفقرة الأولى من النّصّ صورة بيانيّة و اذكر نوعها
البناء اللّغوي:  
- اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ.
- صغّر الأسماء التّاليّة: المدرسة – الدّولة – أمّة.
- استخرج من الفقرة الأخيرة من النّصّ كلمتين أدغم فيهما حرفان مختلفان متجاوران في مخرجيهما.
الوضعيّة الإدماجيّة:
حرّر فقرة تبرز فيها واجب الشّباب نحو الأمّة، مستعملا الجمل المركّبة، مقتبسا ممّا يلي:
يا معشر الطّلاّب هذا عهدكم...فاسعوا لكسب المجد سـعي عِـظام ( عظماء)
إنّ الشّباب إذا سمـا بطموحه...    جعـل النّجـوم مـواطئ الأقـدام
" كلّكم راعِ و كلّ راعِ مسؤول عن رعيّته".   

موضوع في اللغة العربية رقم25

موضوع في اللغة العربية رقم25
النصّ: 
   توجّه عبد الرّحمن بن معاوية إلى المغرب العربي فارّا من العبّاسيّين الطّالبين دمَه،  وكان قد قُتِلَ عمُّه سليمان و نجت ابنته بأعجوبة، و كان برفقة عبد الرحمن عَبْدان وصديقٌ قديمٌ له الشّيخ حكمون. و بينما الرّكب متوغّل في أعماق الصّحراء الزّاخرة بالمخاوف تساءلت زينب: إلى أين نلجأ في فرارنا؟
   قال حكمون: إلى قبيلة وانسوس البربريّة حيث نكون فيها بمأمن من الغواشي.
على أنّ ما يُقلق الشّيخ حكمون هو ما أفضى إليه الرّجم بالغيب عن الرّحلة. فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟ أيُصاب أحدهم بضَيْم؟ بئس المصيبة الشّرّ المرتقب....
   اندفع الرّكب إلى قبيلة وانسوس والشّيخ مستغرق في التّفكير،وإذا بَوَادِر الكارثة: ثلاثة أسود مفتوحة الأشداق تطلق نارا أشبه بالبراكين،فصاحت زينب وقد لمست هول الفاجعة.عبد الرّحمن هذا سيف عمّك سليمان أنقذ به نفسك! فاختطفه وغرز نصلة سيفه في لبدة الأسد فعلا زئير ارتعد لِـهَوْله أديم السّماء.واقتحمت زينب المعركة و قد طارت نفسها شعاعا على عبد الرّحمن....و لكن أحد الأسدين الباقيين نهش بأنيابه كتف عبد الرحمن فشحب لونه و نزف دمه وأصيبت يده بـِخَدَر، غير أنّه ظلّ يقاوم حتّى ردّه عنه...وفي تلك الأثناء ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء كالسّيل الجارف.إنّه وانسوس                                        كرم ملحم كرم – بتصرّف- 
                                        كتاب القراءة سنة9أ
الأسئلة:
1- البناء الفكري
ا- اقترح عنوانا مناسبا للنّصّ.
ب- لماذا اندفع ركب عبد الرّحمن إلى قبيلة وانسوس؟
ج- بيّن حالة الشّيخ حكمون و زينب من خلال النّص.
د- اشرح المفردات التّاليّة: متوغّل – الزّاخرة – ضيم.
2- البناء الفنّي:
ا- استخرج في الفقرة الثانية من النّصّ تعبيرا مجازيا.
ب- عبّر تعبيرا حقيقيّا عن المعنى في العبارة التّالية: ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء.
3- البناء اللّغوي:
ا- أعرب الجملة التي تحتها خطّ في النّصّ إعرابا كاملا.
ب- اذكر العنصر المحذوف في الجملة التّالية ثمّ قدّره فيها: و إذا بوادر الكارثة.
ج – ما نوع تقديم المبتدأ في الجملة التالية؟ علّلْ: فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟
4- الوضعيّة الإدماجيّة:  تخيّل أنّك شاهدت المعركة التي دارت بين عبد الرّحمن و الأسد و كُلّفت بنقل وقائعها. اكتب نصّا إخباريّا لا يتجاوز عشرة أسطر مستخدما جملا اسميّة ب:ما...إلاّ...- لولا – إذا (الفجائيّة)                           

موضوع في اللغة العربية رقم26

موضوع في اللغة العربية رقم26
النّصّ:
   الاسم المعتمد للإنسان الآلي هو الرّوبو،ويعود أصل الكلمة إلى الّلغة التشيكية،ومعناها "عامل"،فاستُخدمت بعد ذلك لتعني الإنسان   الآلي.ومع التّطوّر العلميّ والتّقنيّ المتسارع انتقلت فكرة الإنسان الآلي من خيال يسبح فيه كُتّاب القصص و الأساطير إلى عمل يقوم به الباحثون والمهندسون قصد إيجاد آلة ذاتية التّحكّم تستطيع القيام بأعمال الإنسان نفسه في شتّى المجالات.
   ولعلّ أهمّ تطبيقات الإنسان الآلي عمله في الصّناعات المختلفة عامّة،وفي صناعة السّّيارات خاصّة،وقيامه بشحن و تفريغ الأفران المعدنية، وهو عمل يتّسم بالخطورة على حياة وصحّة البشر...
   تعتمد تقنية الإنسان الآلي على عدد من التّقنيات التي تساهم في تكوين هذا الجهاز المتميّز، فللإنسان الآلي عموما ستّة عناصررئيسية تشمل حاسبا آليا ثمّ برامج تحكّم تعتمد على الذّكاء الاصطناعي،وأنظمة إلكترونيّة للمراقبة، و أنظمة ميكانيكيّة لتأدية الحركات المطلوبة و غير ذلك...
                                                                      مجلة العربي
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- اقترح عنوانا للنّصّ.                            
2- كيف بدأت فكرة الإنسان الآلي؟              
3- ما هي أهمّ الأعمال التي يقوم بها الإنسان الآلي؟ 
4- اشرح كلمة" تـتّسم" ثمّ وظّفها في جملة مفيدة.
البناء الفنّي:
- استخرج في الفقرة الأولى من النّصّ تعبيرا مجازيا ثمّ اشرحه.
البناء اللّغوي:
1- عيّن المبتدأ و الخبر في الجمل التّاليّة:
- الاسم المعتمد للإنسان الآلي هو الرّوبو. - أهمّ تطبيقات الإنسان الآلي عمله . - فللإنسان الآلي ستّة عناصر رئيسية.
2- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ .  
3- اذكر سبب تقديم المفعول به على  الفاعل فيما يلي بعد تعيينه:
 - لا يحب الوطن إلاّ المخلص.  
الوضعية الإدماجيّة:
لخّص النّصّ في أربعة أسطر مستعملا الجمل الاسمية .  

موضوع في اللغة العربية رقم24

موضوع في اللغة العربية رقم24
النص:تمقاد
 وقفت على تمقاد وقفة جائل ...    وطفت بها مسترشدا بالدلائل
عجبت لها من بلدة أثرية ...            خلت منذ أجيال طوال دوائل
صفائحها منقوشة بلسانها ..         على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بادن ...      قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر(رصت) ودورها...      فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامخة ...      تروع النهى بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها ...    وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها ...   وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم...وتمقادهم في عهدها المتفائل؟
                                                محمد العيد آل خليفة
شرح الألفاظ:
جائل:طائف،متجول.
تمقاد:مدينة أثرية بولاية باتنة.
دوائل:انتقال من حالة,دوائل:انتقال من حالة إلى حالة.
بادن:بدين أي سمين
النهى:العقول.
الأسئلة:
البناء الفكري:(6نقاط)
1- اذكرأربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد.
2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص:مستدلا،جلت،مجد،حفظ.
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل.
البناء اللغوي:( 4 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.
3 – صغرالكلمات التالية:مسرح،معهد،أجسام،بلدة.
البناء الفني:(2 نقاط)
1 – استخرج من النص تشبيها،وحدد أركانه.
2– قطع البيت الرابع وسم بحره.
الوضعية الإدماجية:(8 نقاط)
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته،موظفا النعت التعجب والإغراء. 

ابحث(ي) هنا