إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم22

موضوع في اللغة العربية رقم22
قصيدة المتنبي في وصف الحمى الزائرة:
1- وزائرتي كأن بها حياء ...                  فليس تزور إلا في الظلام
2- بذلت لها المطارفوالحشايا ...        فعافتها وباتت في عظامي
3- يضيق الجلد عن نفسي وعنها ...          فتوسعه بأنواع السقام
4- أبنت الدهرعندي كل بنت...فكيف وصلت أنت من الزحام
5- جرحت مجرّحاً لم يبقفيه ...        مكان للسيوف ولا السهام
الأسئلة:
1- اشرح الأبيات.
2- ما هي صفات الشعر القديم؟
3- أعرب ماتحته سطر.
4- أذكر مفردات الجموع التالية:المطارف– الحشايا– عظام– السيوف- السهام
5- ما نوع المشتقات التالية :زائرتي، مجرحاً
6- لم كتبت التاء مبسوطة في الكلمات التالية: بذلت،باتت،بنت
7- ما سبب كتابة الهمزة في ( زائرتي)؟

موضوع في اللغة العربية رقم23

موضوع في اللغة العربية رقم23
النص:
   وفي رأيي أنّ مهنة التعليم أشرف المهن,وأشقّها على الإطلاق؛فأمّا أنّها أشرف المهن, فلأنّها أبعدها عن الأنانية,وأشدّها إنكارا للذات,ألا ترى كيف أنّ المعلم لا يعيش لنفسه بل لتلاميذه؟ولا يدرس ويتعلّم و ينقّب ويسهر اللّيل,إلاّ ليحمل ثمرات عمله المنهك إلى هؤلاء الذين ينتظرونه على مقاعد المدرسة في الصّباح,حتى إذا انتهت السنة مضى من أمامه فوج وحلّ محلّه فوج جديد, يعاود المعلّم معه سيرته الأولى.
   وهكذا تمرّالأجيال تحت نظرالمعلّم,فينشأ منها الأبطال والشعراء والمصوّرون والأدباء,يقتحمون الحياة يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول, أمّا هم فأسماء برّاقة في شتّى آفاق الحياة,وأمّا هو فلا يزال ينشئ أجيالا جديدة,واسمه مغمور.
   أمّا أنّها أشقّ المهن,فلأنّ الساعات التي يعمل فيها المعلّم لا تبيح له راحة,أو هدنة؛فهو أبدا يشرح,ويتكلّم ويناقش,(وعشرات الآذان مصغية إلى كلماته).
   وهو يواجه في كلّ ساعة مشكلة من هذه المشاكل الصغيرة التي لا يشعر بها سائر الناس,فهناك التلميذ المجدّ ينتظره على هفوة (تبدر منه),ولا بدّ للمعلّم من التدبّر والحيطة والانتباه,وهناك التلميذ البليد ينظر ولا يرى,ويصغي ولا يفهم,فلا بدّ للمعلّم من إيقاظه, وبعث الحياة في جسمه المتراخي,وهناك التلميذ الذي يرى أباه تعوّجت سيرته ,وأمّه تشتم,وأخاه يسرق,ولا بدّ للمعلّم من تهذيبه,وإحلال نفسه محلّ أبيه وأخيه وبيته جميعا,هذا إلى دروس يجب (أن تحضّر),وفروض وامتحانات وواجبات يجب أن تصحّح, فمهنته مرهقة لا يشعر بها,ولا يدرك حقيقتها إلاّ من مارس مهنة التعليم.
   (هذه الحياة الشاقة),هذه المهنة الشريفة,هذه الناحية المنعزلة عن ضجيج الحياة وصخبها,أين نحن من إدراكها وسبر غورها؟ بل أين نحن من تقديرها,ورفعها إلى المنزلة التي تستحق؟
   أيّها المعلّمون!حسبكم فخرا,وجزاء,وشرفا أنّ العالم صنيع أيديكم!.
الأسئلة:
البناء الفكريّ: ( 06 نقاط )
1 – اخترالعنوان المناسب للنص من العناوين الآتية. (6ن)
(المعلّم في العصر الجاهلي – المعلّم الارستقراطي- النظرة الاقتصادية للمعلّم)
2 – من المقصود بالعبارتين الآتيتين؟:
* البطل المجهول * يصغي و لا يفهم    01 ن
3 – هات أضداد ما يلي من النص:
(أَوْضَعُ,إثباتا,بارز,الغفلة,استقامت)   2.5 ن
4 – استخرج كلمة واحدة من النص لكلّ عبارة ممّا يأتي:
* حبّ الذات  * فترة توقّف عن أيّة حركة   * هي أشرف المهن وأشقّها على الإطلاق   1.5 ن
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما فوق الخط في النص(هناك– جميعا)   01 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين في النص من الإعراب   02 ن
3 – استخرج من النص جملة فيها تنازع.   0.5 ن
4 – استخرج من النص جملة فيها تخصيص.  0.5 ن
البناء الفنّيّ: (02 نقطتان)
1 – استخرج من النص تورية وبيّن أثرها في المعنى   01 ن
2 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبيّن غرضه     01 ن
الوضعية الإدماجيّة: 08 نقاط )
"من الواجب أن نعترف بمن أسدى إلينا معروفا أو صنع لنا جميلا "
اكتب نصّا من عشرة أسطر بأسلوب إنشائيّ تخبر فيه عن حقيقة الاعتراف بصاحب الفضل مخاطبا بكلامك
جمهور التلاميذ موظّفا أساليب الإغراء و التحذير و التشبيه .

موضوع في اللغة العربية رقم21

موضوع في اللغة العربية رقم21
النص: من مناقب عمر
1- وراع صاحبَ كسرى أن رأى عمراً.
                             بين الرعية عطلاً (وهو راعيها)
2- وعهده بملوك الفرسِ أن لها
                      سوراً من الجندِ والأحراسِ يحميها
3- رآه مستغرقاً في نومه فرأى
                        فيه الجلالةَ في أسمى معانيها
4- فوقَ الثرى تحت ظل الدوح مشتملاً
                       ببردةٍ كاد طولَ العهدِ (يبليها)
5- فهان في عينه ما كان يكبره
                          من الأكاسرِ والدنيا بأيديها
6- و قال قولةَ حقٍ أصبحت مثلاً
                   وأصبح الجيلُ بعد الجيلِ(يرويها)
7- آمنت لما أقمت العدلَ بينهمُ
                  فنمت نوم قريرِ العينِ هانيها"
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- كيف وجد رسول كسرى عمر بن الخطاب؟
2- ما أثرُ ذلك على نفسه ؟
3- اشرح الكلمات الآتية : راع – الرعية – الجلالة – هان.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خطٌ في النص.
2- ما وظيفة ما بين قوسين من الإعراب؟
3- استخرج من النص:اسماً مقصوراً،مصدرا لفعل مزيد بثلاثة أحرفٍ، وبين فعله.
البناء الفني:
1- استخرج من القصيدة طباقاً.
2- ما نمط النص؟علل إجابتك.
3- قطع البيت الرابع وضع الرموزَ.
الوضعية الإدماجية :
حرر موضوعا حول هذا المعنى تخبرنا فيه عن أخلاق عمر رضي الله عنه وشمائله موظفاً ما يلي:
- نعتا جملة اسمية
- نعتا جملة فعلية
- استعارة مكنية أو تصريحية.

موضوع في اللغة العربية رقم20

موضوع في اللغة العربية رقم20
السّند:
واهتزّ شعبٌ عاش يمضغ حزنه
                        ورأى انتصار الشّمس حين تمردّا
صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى
                 جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا)
وأتى نفمــــبر كالجواد فزغردت
                                كلّ المدائن عزّة وتجلدا
نطقت جبال النّار في أوراس مذ
                          سكن الجبال الثّائرون تعبّدا
لا يملكون من الحياة سوى دم
                     حرّ لأجل الشّمس يدني الموعدا
سبعا قضاها الثّائرون وما درى
                    زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى)
وتوضّأ الشّعب العظيم بنصره
                      ومضى يصلّي في العراء مردّدا
تحيا الجزائر والجزائر وحدها
                     فليطلع الشّهداء من دمها غدا
          جريدة الشّعب:الشاعرعزالدين ميهوبي
الأسئلة:
اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي:
البناء الفكريّ:
1- استعمل الكاتب ألفاظا موحية،استخرج كلمتين،وبيّن أثرهما في المعنى.
2- تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستعمر،ولم يسمّه،بمَ رمز له،ولماذا؟
3- الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة،تخيّرعبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ.
4- في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة،استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك.
5- في القصيدة إيحاء بالفرق بين هدف الثورة في الجهاد وهدف المستعمر،وضح ذلك مستدلا.
البناء الفنّي:
1- استخرج من النص استعارة مكنيّة.
2- قطع البيت الرابع،ثمّ سمّ بحره.
البناء اللّغويّ:
1- أعرب ما تحته سطر في النّصّ.
2- حدّد محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب.
3- حوّل البيت الثاني إلى المفرد المخاطب. 
4- إملإ الجدول الآتي:
الكلمة
اسم التفضيل
صيغة التعجب
اسم مصغّر
عظم
.....
....
.......
عز
.....
.....
.....
الوضعيّة الإدماجيّة:
اختارك زملاؤك لتمثّلهم في خطبة بمناسبة أوّل نوفمبر ، تتحدّث فيها عن تضحيات الآباء من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا الاستعارة ، والتعجّب ، وأسلوب الإغراء ، والجملة الشّرطيّة .

موضوع في اللغة العربية رقم19

موضوع في اللغة العربية رقم19
النص:
   هَدَفُ الحَيَاةِ تَرْبِيَةَ النُفُوسِ التي (تتحقّقُ بواسطةِ تربيةِ العقولِ) بالتفكيرِ والتثقيف, وتربيةُ الأخلاقِ بمغالبةِ المصاعبِ,وبالثبات على مطلبينِ؛أنْ يسموَالمرءُ بذاتهِ ما استطاعَ ,وأنْ يسمو بالمجتمعِ.وما المَطْعَمُ والمَشْرَبُ,ولا الصحّةُ والعافيةُ,ولا الأرزاقُ والخيراتُ, ولا الأعمارُ التي تَقْصُرُ أو تطُولُ إلاّ وسائلَ نحو هذا الهدفِ؛تربيةِ النفوسِ,أعني تربيةَ العقولِ والأخلاقِ.
   وأحْسِبُ سبيلَ رياضةِ العقولِ معروفاً؛دروسُ المدارسِ ومحاضراتُ الجامعاتِ والمعاهدِ,وتتبّعُ خطواتِ العلمِ وبدائعِ الفنِّ والأدبِ,فيما يكتبهُ أويقولُه أصحابُها المبدعونَ, مع تعمّق للأحداثِ والأشياءِ.
   لكنْ ما السبيلُ إلى تربية الأخلاق؟كيفَ(يربّي الأفراد والجماعات) على مغالبة المصاعبِ,وعلى الشجاعةِ والإقدامِ في مجالِ المروءاتِ والفضائلِ حتى يسموَ الفردُ بذاتهِ؟قد تقولُ: تعاليمُالدينِ.وهذا صحيحٌ أوتقولُ:القدوةُ الحسنةُ.وهذا صحيحٌ أيضاً .ولكنْ يبقى بعدَ هذا كلّهِ سبيلُ التجاربِ,وسبيلُ الشدائدِ,فهي أستاذٌ جيّدٌ دروسُهُ علميّةٌ مفيدةٌ.
                                                            محمّد توفيق دياب
الأسئلة:
البناء الفكري:( 06 نقاط )
1 – اختر العنوان المناسب للنص من العنوانين الآتيين: 1.5 ن
(دور التجارب في تربية النفوس- دور العلم في تربية النفوس)
2 – ما هو هدف الحياة في نظر الكاتب؟ 1.5 ن
3 – هات معاني المفردات الآتية:( يسمو- القدوة - الفضائل) 03 ن
البناء الفنّي:( 02 نقطتان)
استخرج من السطر الأخير تشبيها وبيّن نوعه واشرحه.
البناء اللّغوي:( 04 نقاط)
1 – أعرب ما تحته خط في النص. 01 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب  02 ن
3 – استخرج من النص تقدّم فيها المفعول به وبيّن السبب. 01 ن
الوضعية الإدماجية:( 08 نقاط )
قيل:" الشدائد محكُّ الرجال "
أنشئ نصّاً حجاجياً تقنع فيه غيرك بأهميّة الشدائد في حياة الإنسان مستعملا:(أسلوبا إغرائيا – أسلوبا تحذيريا – صيغتي مبالغة – صيغة تعجّب– أسلوب تشبيه)

موضوع في اللغة العربية رقم18

موضوع في اللغة العربية رقم18
النص:
   منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانيا إلى مدينة لندن،وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد،وخلال تنقله في الحافلة،كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة،فيلتقي نفس السائق.
   وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس،فاكتشف(أن السائق أعاد له مبلغا) زيادة عن المبلغ المفترض.فكرالإمام وقال في نفسه:انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل،ولن يهتم به أحد.....كما أن الحافلات(تحصل على الكثير من المال)،ولن ينقص عليهم شيئا هذا المبلغ،وسأحتفظ بالمال،وأعتبره رزقا من الله وأسكت.
   توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام،ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكرلحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلغ وقال له: تفضل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال...سأله السائق:لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام:لأنه ليس من حقي،وأنا رجل مسلم،والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وألا يأخذ من مال غيره بغيرحق،حتى وإن كان مبلغا زهيدا.ابتسم السائق وسأله:ألست الإمام الجديد في هذه المنطقة؟إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه،وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمد الأرى كيف سيكون تصرفك...
          عن الأنترنت،من كتاب السنة الرابعة متوسط .صفحة50
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2- أخطأ السائق أم  تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3- ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط.
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس)
البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه .
الوضعية الإدماجية:
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك.صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية,فترددت في الأمر,أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر- أسلوب السرد- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي 

موضوع في اللغة العربية رقم17

موضوع في اللغة العربية رقم17
النص:
   مَتَى يَقِفْ الإنسَانُ مُتَأَمِّلاً في مَا حَوْلَهُ مِنَ صَفْحَةِ الفَلَكِ الوَاسِعِ,ومَا حَوَاهُ ذَاكَ الجَوُّ الفَسِيحُ مِنْ تِلْكَ النُجُومِ السَوَاطِعِ ,يَشْعُرْ بِالدَهْشَةِ والاِسْتِغْرَابِ.ويَقُولُ:مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ وَرَاءَ تِلْكَ الأَنْجُمِ التي نَرَاهَا؟ ثُمَ مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ أَيْضاً وَرَاءَ النُجُومِ التي يَفُوتُ أَبْصَارَنَا مَدَاهَا؟
   ومَنْ يَكْشِفُ عَنْ أَسْرَارِهَذِهِ الكَائِنَاتِ ومَا صَارَتْ إليهِ ومَا كَانَتْ عَلَيهِ؟فَيُجِيبُهُ صَدَى قُصُورِهِ: أَنَّ وَرَاءَ ذَلِكَ كُلِّهِ مَا يَنْتَهِي إليهِ مَدَى الأَبْصَارِ والأَفْكَارِ,مِنَ الاِعْتِقَادِ بِالخُلُودِ والإِيمَانِ بِوُجُودِ اللّهِ لَقَدْ مَضَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ كَانَ يَحْسِبُ فِيهِ أَنَّ أَرْضَهُ مَرْكَزَالعَوَالِمِ والأَكْـوَانِ,وفَاتَهُ أَنَّ هَذِهِ الأَرْضَ التي يَقْطُنُهَا لَيْسَتْ إلاّ حَبَّةُ غُبَارٍ في عَالَمِ الأَفْلاكِ الكَوْنيَّةِ,وأنَّ حَوْلَهَا مِنْ أُلُوفِ الكَوَاكِبِ ما لوْ قِيسَتْ إليهِ لَكَانَتْ ذَرَّةَ هَبَاءٍ ...أَمَّا الآنَ فَقَدْ عَلِمَ ما هومِقْدَارُ الأَرْضِ بِجَانِبِ تِلْكَ الكَائِنَاتِ؛وعَرَفَ ما قِيمَةُ الدُنْيَا أمَامَ تِلْكَ المَشَاهِدِ البَاهِرَةِ مِنْ عَوَالِمِ المَخْلُوقَاتِ,إنَّ الإنْسَـانَ ذَرّةُ غُبَارٍتَسْرِي على كُتْلَةِ أَرْضٍ هيَ ذَرّةُ غُبَارٍ أيْضاً.فما لهُ إلاّ الخُضُوعُ لِخَالِقِ كُلِّ المَخْلُوقَـاتِ والأَكْوَانِ,وأَنَّ المُلْكَ لِلّهِ الوَاحِدِ القَهَّارِ,فَهَلْ يَسْتَطِيعُ المَمْلُوكُ(أَنْ يُنْكِرَ مَالِكَهَ)؟
                                                    نجيب الحدّاد
الأسئلة :
البناء الفكري:( 06 نقاط )
1 – إليك العناوين التالية اختر واحدا منها يناسب النص: 1.5 ن
 (أسرار الكون – عظمة الكون – الأفلاك الكونية)
2 – ما هو سبب اندهاش الإنسان واستغرابه حسب النص؟ 1.5 ن
3 – هات معاني الكلمات الآتية: (قصوره – الباهرة – الخضوع) 03 ن
البناء الفنّي:(02 نقطتان)
1 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه .   01 ن
2 – ما نوع الأسلوب في العبارة "إنّ الإنسان ذرّة غبار"؟ اشرح   01 ن
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1 – في الجملة الآتية تقدّم المبتدأ على الخبروجوبا,حدّده و بيّن لماذا؟   01 ن
(منْ يكشفُ عن أسرارِ هذه الكائنات؟)
2 – استخرج من النص جملة فعلية جاء المفعول به فيها مقدّما وبيّن السبب.01 ن
3 – بيّن محلّ الجملة التي بين قوسين في من الإعراب:(أن ينكرَ مالكَهُ)   02 ن
 بناء وضعية إدماجية: ( 08 نقاط )
الرسم فنّ بديع,اُكتب حوارا جرى بينك وبين رسّام يصف لك لوحاته الفنّية مستعملا:- عبارتين مجازيين – جملة تقدّم فيها المفعول به – جملتين تقدّم فيها الخبر وجوبا – عبارة فيها استعارة .

موضوع في اللغة العربية رقم16

موضوع في اللغة العربية رقم16
السند: نص نثري
   كل يوم نلقى من الأحداث،ما يحزن النفس،ويدمع العين،من مرض أوموت أو نكبات مختلفة الأشكال والألوان.
   والناس لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام،فلا يزال الناس (يئنون من المصائب) والكوارث كما كان يئن آباؤهم الأولون،ولكنهم في ملذات العيش ووسائل السروريخترعون كل يوم جديدا،ويخلقون كل حين فنا،ولو نجحوا في تخفيف الآلام نجاحهم في جلب اللذائذ لكان خيرا لهم،لأن جناية الألم على الصحة والنفس أكثر مما تجلبه اللذة في المنفعة،و لذائذ سنة تضيع في ألم الساعة.ومع هذا فقد عالج الإنسان الأحزان بوسائل شتى،و منها ما نصح  به علماء النفس بألا يطيل الإنسان التفكير في أسباب الحزن،و ذلك بتوجيـه الخيال و الفكر وجهـة أخرى غير مصدر الحزن،كما نفعل في سياسة الطفل،فإنه إذا بكى وجهنانظره إلى لعبة أو قطعة من الحلـوى أو نحو ذلك فإذا هو ينصرف عن بكائـه.
   وعلى كل حال إذا لم يكن في إمكانك دفع الأحداث فليكن في إمكانك تشكيل نفسك لمواجهة الأحداث.
                 أحمد أمين ـ من كتاب " المطالعة العربية "
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة ، ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري:
1- ما هي الطريقة المثلى لمعالجة الأحزان في نظر الكاتب ؟1 ن
2- قارن الكاتب بين حالتين في حياة الإنسان اذكرها ؟ 1 ن
3- ما معنى(ينصرف عن بكائه،في إمكانك تشكيل نفسك لمواجهة الأحداث)؟ 2ن
4- هات مرادف ما يلي من النص:ذنبا ،يشتكي.1ن
البناء الفني:
1- اخترالنمط الغالب على هذا النص مما يلي:إخبار- وصف - حوار 0.5ن
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بين غرضه الأدبي. 1ن
3- في عبارة:"والناس لم يتقدموا في ترويض النفس" مجازلغوي.ما نوعه؟وضحه. 1.5ن
البناء اللغوي:
1- أعد كتابة الجملة بعد حذف لم (والناس لم يتقدموا في ترويض النفس).
2 - بين نوع الجملة الآتية وحدد عناصرها " هو ينصرف " .1.5ن
3- أعرب ما تحته خط في النص. 1.5ن
4- بين الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين1ن
الوضعية الإدماجية:(8 ن)
السند:لك زميل تعزه كثيرا .. لكنك تراه دائما منزويا،على وجهه مسحة من الحزن لا يشارك أترابه اللعب.. فتقربت منه وحاولت الولوج إلى خبايا نفسه والتخفيف عنه.
التعليمة:اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها لزميلك كيف يتجاوزالنكبات والأحزان ويصمد لدى العقبات،موظفا:أسلوبي الإغراء والتحذير.

موضوع في اللغة العربية رقم15

موضوع في اللغة العربية رقم15
النص: الحكومة الإلكترونيّة
   في إحدى الجلساتِ للمجلسِ الشّعبيِّ الوطنيِّ قال أحدُ الزّملاءِ:" نُطالب بحكومةٍ إلكترونيّةٍ "،وما إنْ أتمَّ هذه الجملةَ حتّى انفجر كثيرٌ من النُّوابِ ضحكًا،فلم أكنْ مُتأكِّدًاعمَّا يضحكون،إمَّا أنّهم لا يفهمون معناها وإمّا أنّهم يعرفونها ويُدركون استحالةَ تحقيقها في الجزائر، وهي تعني إنهاءَ معاملاتِ المواطنين والمتعاملين مع الإدارة بكلِّ سهولةٍ وعن طريقِ الوسائلِ الإلكترونيّةِ والتّكنولوجيّةِ.
   فقد حكى لي أحدُ الأصدقاءِ أنَّ ابنـتَه – المهندسة المعماريّة- الّتي تعملُ في بريطانية أرادتْ (أنْ تشتغلَ لحسابها) وتستخرجَ السّجلَّ التّجاريَّ، فاتّصلتْ بالمصلحةِ المختصَّةِ عن طريقِ الهاتفِ للاستعلامِ لتُحْضِرَ الوثائقَ اللاّزمةَ ولكنَّها (تفاجأتْ) بعد طرحِ الموظَّف لبعض الأسئلةِ البسيطة عليها أنْ قال لها:حسنًا هذا هو رقمُ سجلِّك التِّجاريِّ ويمكنُ لك البدءُ في ممارسةِ أعمالِك الحرّةِ من اليوم.
   والحكومةُ الإلكترونيّةُ بعد ترسّخِها في الدّولِ المتقدِّمةِ، أصبحتْ بعضُ دولِ الخليجِ تعملُ بها كالإمارات والكويتِ ...،فمِنْ موقعِكَ تستخرجُ كلَّ وثائقِ الحالةِ المدنيّةِ مِنْ شهادات الميلادِ والإقامةِ وبطاقاتِ التّعريفِ وجوازات السّفرِ ورخصِ السّياقةِ وغيرِها، ومن مكتبِك يُمكنُك أنْ تحصُلَ على مِنحةٍ تعليميّةٍ بالخارجِ أوقرضِ زواجٍ....
   وأخيرًا أما آنَ الأوانُ أنْ نبدأَ في اتّخاذِ قراراتٍ عظيمةٍ بمستوى عظمةِ الجزائر أم نضيِّعَ الفرصةَ مرّةً أخرى؟
        م.ب. جديدي- الشّروق اليوميّ 4/2/2007- بتصرّف
الأسئلة
البناء الفكريّ:
1/ ما التّعريفُ الّذي قدّمه الكاتبُ للحكومةِ الإلكترونيّةِ ؟(1)
2/ يحتملُ ضحكُ النُّوابِ مِنْ زميلهم احتماليْن اثنـيْن.ما هما؟ (1)
3/ لِـمَ تفاجأتِ المهندسةُ لسرعةِ استجابةِ الموظَّفِ لطلبِها (1)
4/ استخرِجْ مِنَ النّـصِّ ضـدَّ:البدء,المتخلِّفة (1)
5/ ما هو النّمطُ الغالبُ على الفقرةِ الأولى؟(1)
6/ ما هو الأملُ الّذي يريدُه الكاتبُ أنْ يتحقّقَ في الواقعِ ؟ (1)
البناء الفنّيّ:
1/ وردتْ في الفقرة الأولى صورةٌ بيانـيّةٌ. استخرِجْها وبيِّنْ نوعَها.(2)
البناء اللّغويّ:
1/ أعرِبْ ما تحته سطرٌ في النّـصِّ.(1)
2/ ما نوع ومحلُّ الجملتين اللّتين بين قوسين في النّصِّ ؟(2)
3/ أسنِدِ العبارةَ الآتيةَ إلى المثنّى المخاطَبِ:(1)
أرادتْ أنْ تشتغلَ لحسابها وتستخرجَ السّجلَّ التّجاريَّ.
الوضعية الإدماجيّة:(08)
السّند:عُدتَ خائبا متحسِّرا متألِّما من البلدية بعد انتظارك طويلا من أجل استخراج وثيقة إداريّة.
التّعليمة:اكتُبْ موضوعًا إخباريّا لا يقلُّ عن عشرة أسطرٍ تبيِّـن فيه معاناة الموطنين مع مختلف المصالح الحكوميّة في استخراج وثائقهم مُعطيا الحلولَ الّتي تراها مناسبةً مع توظيف استعارة وجملة شرطيّة.

موضوع في اللغة العربية رقم14

موضوع في اللغة العربية رقم14
المستوى : السنة الرابعة
المدة : 2سا
السند :

   عنصرالشّباب هوعنصر الحياة المتدفّقة،والفعّالية الوثّابة،والأمل الباسم،والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها،والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصع صفحاته، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمة ماضيَها الزّاهر،وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب،وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة.
   إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء،ومحطّ الآمال،وموضع الامتحان،إنه عنصر التّضحية والفداء، وعنصر الإقدام والعمل،وعنصر التّجديد والبناء.

   وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية،إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا،وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه.
   إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها،وأبهاها،وأقواها عزيمة،وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها،والإعداد لمستقبلها.
   وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا،وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب.
   فالشّباب هوالشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة،وهو السواعد المفتولة، والزُّنود العامرة، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة،وهوعنصر الجمال والقوّة والإرادة والتّصميم،وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار.
                                  محمد بابللي،الأنترنت (بتصرف)
عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط ص:112
الأسئلة:
البناء الفكري:
1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب؟
2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف.
أوصاف محمودة
أوصاف مذمومة
1 ـ
2 ـ
3 ـ
1 ـ
2 ـ
3 ـ
3) بناءً على ما تراه من تطلعات،حدّد ثلاثة واجبات للشباب.
البناء الفني:
1) تأمل ما يلي:"فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة."
 استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين،واذكر نوعهما.
البناء اللغوي:
1- عد إلى الفقرة الثانية من النص،وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء."
2- استبدل في العبارة التالية(إنّ) بإحدى أخوات( كان )،وغيّرما يجب تغييره،مع الشكل التام.
" إن الشباب هو في مراحل العمرأنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة."
3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل.
الوضعية الإدماجية:
صوّر الكاتب الشباب كله عزما،وجدّا،ونشاطا،فهل تراه أنت كذلك؟
اكتب نصّا سرديّا لايقلّ عن10أسطر،موظّفا الجمل النعتية،والإغراء،والتحذير،والتشبيه،والاستعارة. 

موضوع في اللغة العربية رقم13

موضوع في اللغة العربية رقم13
السنــد :
   لـم أر ما لا أضيع ولاعملا أخيـب ولا إحسانا أسـوأ من الإحسان إلى هؤلا المتسولين الذين (يطوفون الأرض) ويقلبونها ظهرا لبطن، ويجتمعون في مفارق الطرق وزوايا الدروب وعلى أبواب الأضرحة والمزارات يصمّون الأسماع بأصواتهم المزعجة، ويقذفون النواظر بمناظرهم المستبشعة ويزاحمون بمناكبهم الفارس والراجل والجالس والقائم،فلو أن نجما هـوى إلى الأرض لهووا على إثره أو طائرا طار إلى الجو لكانوا قوادمه وخوافيه .
   فهو يتسول بأنواع الحيل وصنوف الكيد ليجمع مـالا لافائدة من جمعه ... فيعتمد قطع يده أو ساقه أو إتلاف عينيه أو إحـداهما، ليستعطف القلوب عليه،وكثيرا ما يحسده صاحبه إذا رآه أكثر منه ذمامة وأعظم تشويها.
   إن أكبر جريمة (يجرمها الإنسان إلى الإنسانية) أن يساعد هؤلاء بماله على الاستمرار في هذه الخطة الدنيئة فيغري كل من شعر في نفسه بالميل إلى البطالة وإيثار الراحة للسعي على آثارهم،والاحتراف بحرفتهم،فكأنه قطع من جسم الإنسانية عضوا كاملا،لو لم يقطعه لكان عضوا عاملا .
                                   (مصطفى لطفي المنفلوطي ـ بتصرّف)
الأسـئـلـة:
البنـاء الفكـري:
 1 ـ تأمل العبارة :"يطوفون الأرض".ما دلالة لفظة"يطوفون "؟
 2 ـ لماذا يجتمع المتسولون في مفارق الطرق والزوايا؟
 3 ـ صور الكاتب حرص المتسول على جمع المال:أذكر عبارتين دالتين على ذلك.
 4 ـ اعتبر الكاتب الإحسان إلى هؤلاء المتسولين جريمة ضد الإنسانية.لماذا؟
 5 ـ إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ ـ علّل.
البنـاء الفـنـي:
1ـ تأمل العبارة " يقذفون النواظر بمناظرهم المستبشعة "
سـمّ الصورة البيانيةالواردة فيها،وبين أثرها في المعنى.
2 ـ استخرج محسنا بديعيا مبينا نوعه.
البنـاء اللغـوي :
1 ـ اذكر محل الجملتين بين قوسين من الإعـراب.
2 ـ أعرب ما تحته خـط في النـص.
3 ـ إملأ الجـدول الآتـي:
الفـعـل
صيغة المبالغة
صيغة التعجب
اسم التفضيل
عظم



الوضعية الإدمـاجيـة:
اعترضك متسـوّل شاب وأنت في طريقك إلى المتوسطة طالبا صدقة.
حاوره في الأسباب التي دفعته إلى التسـوّل محاولا إقناعه بالكف عن ذلك،موظّـفا:أسلوب التحذير،التعجب،التشبيه.

موضوع في اللغة العربية رقم12

موضوع في اللغة العربية رقم12
المدة:ساعتان
السند:العربية في بلادي
عرّب لسانك فالتفرنس عار...      وأطلب علاك تؤيد الأقدار
و ارجع لأصلك إنّه متعرب...            إن لم تجده فهذه الآثار
في كل شبرمن بلادك آية...    قد خلّدتها الكتب والأحجار
عجزالمفرنس بلوغ مرامه...                لم يجده غزو ولا جرّار
وبقيت يا وطني سليما مسلما...(والله أكبر) شرعة وشعار
إنّ الجزائ أمة عربية...              فلم التنكر منك والإنكار؟!
وغدا التفرنس في بلادي لعبة...   يلهو بها متخنفس مهذار
يا نسل من(زرعوا البلادعروبة)...فنمت بها الأشجار والأثمار
ذودوا عن الفصحى شرور عداتها..ما عاش فينا منهم و ديار
يا من يخير بين فصحى يعرب... وتفرنس بئس الخيار خيار
                                أحمد الطيب معاش ( 1978 )
معاني بعض الألفاظ:
ديّار: المقصود:أحد
جرّار:المقصود جيش جرّار
الأسئلة:
البناء الفكري:
1/ يقال:"الرجوع الى الأصل فضيلة "ما الأصل الذي يدعوك إليه الشاعر؟
2/عملت فرنسا على وأد اللغة العربية بوسائل شتّى،اذكر البيت الدال على ذلك؟
3/ تأمل العبارة (وغدا التفرنس في بلادي لعبة) ما المعنى الذي تفيد كلمة غدا؟
4/ من يقصد الشاعرفي البيت السابع بالمتخنفس المهذار؟
5/ لماذا عجزالمستعمر الفرنسي عن طمس اللغة العربية في الجزائر رغم تعميره فيها؟
البناء الفني:
1/ قطع البيت الرابع وسمّ بحره.
2/ ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الأول؟
البناء اللغوي:
1/ أعرب ما تحته خط في القصيدة.
2/ بين محل ونوع الجملة الواقعة بين قوسين
3/ استخرج صيغة مبالغة و اسم تفضيل.
الوضعية الإدماجية:
اتهم شخص أمامك اللغة العربية،وادعى أنّها عاجزة وقاصرة عن مواكبة التّطور الحضاري الحديث.
اكتب نصّا حجاجيا تدافع فيه عن لغتك و مكانتها،موظفا:تشبيها،طباقا،جملة حالية وأخرى نعتية.

موضوع في اللغة العربية رقم11

موضوع في اللغة العربية رقم11
قال الإمام عليّ(كرّم الله وجهه):
صُنِ النّفسَ واحملْها على مايزينُها...تعشْ سالماً و القولُ فيك جميلُ
و لا تُرِيَـنَّ الناسَ إلاّ تجمّلاً...                    نبا بك دهرٌ أوجفاك خليلُ
و إنْ ضاق رزقُ اليومِ فاصبرْ إلى غدٍ... عسى نكباتُ الدّهرعنك تزولُ
يعزُّ غنيُّ النّفسِ إنْ قلّ مالُه...           ويغنى غنيُّ المالِ (وهو ذليلُ)
و لا خيرَفي وُدِّ امـرئٍ متلوّنٍ...      إذا الرّيحُ مالتْ مال حيث تميلُ
جـوادٌ إذا استغنيتَ عن أخذِ مالِهِ...  وعند احتمالِ الفقرِ عنكَ بخيلُ
فما أكثرالإخوانَ حينَ (تعدّهم)...       ولكنّهم في النّائباتِ قليلُ
الأسئــــلة:
البناء الفكريّ:(06 نقاط)
1 – اقترح عنوانا مناسبا للنص. 02 ن
2 – إلام دعا الشاعرعند ضيق الرزق؟وما عاقبة ذلك؟    1.5ن
3 – هات مرادف الكلمات الآتية:(صُنْ – جفاك – النّائبات) 1.5 ن
4 – ما هو البيت الذي تنطبق عليه كلمة " منافق"؟   01 ن
البناء اللّغويّ:(04نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ:(خير– بخيل)    01 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب في النص.  02 ن
3 – استخرج من النص مفعولا به تقدّم وجوبا.   0.5 ن
4 – استخرج من النص اسم تفضيل.   0.5 ن
البناء الفنّيّ:(02 نقطتان)
1 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بيّن نوعه.   0.5 ن
2 – استخرج من النص صورة بيانية و بيّن نوعها.    0.5 ن
3 – قطّع الشطر الأوّل من البيت الأوّل وحدّد بحرالقصيدة. 01 ن
الوضعية الإدماجيّة:(08 نقاط )
" الأخلاق ميزان تثقل إحدى كفّتيه بخير الناس",اكتب نصّا من عشرة أسطر تصف فيه شخصا فاضلة أخلاقه,داعيا غيرك إلى الاقتداء به,مستعملا التشبيه والاستعارة وموظّفا أساليب المدح والإغراء.

ابحث(ي) هنا