المشاركات

هل أهل اسم مذكر أو مؤنث؟

هل أهل اسم مذكر أو مؤنث؟ هذه الكلمة مذكرة وتطلق على زوجة الرجل أو زوجة الرجل وأولاده وهي تستعمل مع ضمير مذكر يدل على الجمع. هناك قوم يدعون غير هذا وتأويلهم الخاطئ بنوا عليه عقيدة جديدة فقالوا بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى لاثني عشر إماما معصوما وأخرجوا نساء النبي من دائرة أهل البيت. أنا جمعت لكم آيات ذكرت فيها كلمة أهل وأترك الحكم لكم. 1- ﴿فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ كَانَتۡ مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ﴾ [الأعراف ٨٣] لاحظوا أن امرأة لوط عليه السلام استثناها الله من أهله والمستثنى يكون جزءا من المستثنى منه. 2- ﴿وَنَادَىٰ نُوحࣱ رَّبَّهُۥ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ٱبۡنِی مِنۡ أَهۡلِی وَإِنَّ وَعۡدَكَ ٱلۡحَقُّ..﴾ [هود ٤٥] ألم يعتبر نوح عليه السلام ابنه من أهله؟ 3- ﴿قَالُوۤا۟ أَتَعۡجَبِینَ مِنۡ أَمۡرِ ٱللَّهِۖ رَحۡمَتُ ٱللَّهِ وَبَرَكَـٰتُهُۥ عَلَیۡكُمۡ أَهۡلَ ٱلۡبَیۡتِۚ إِنَّهُۥ حَمِیدࣱ مَّجِیدࣱ﴾ [هود ٧٣] لاحظوا أن الخطاب لسارة عليها السلام ومع ذلك قال تعالى (عليكم) ولم يقل (عليك). 4- ﴿فَأَسۡرِ بِأَهۡلِكَ بِقِطۡعࣲ مِّنَ ٱلَّیۡلِ وَلَا یَلۡتَفِتۡ مِنكُمۡ أَحَدٌ إِلَّا ٱمۡرَأَت

الصريم

الصريم قال تعالى:«إِنَّا بَلَوۡنَٰهُمۡ كَمَا بَلَوۡنَآ أَصۡحَٰبَ ٱلۡجَنَّةِ إِذۡ أَقۡسَمُواْ لَيَصۡرِمُنَّهَا مُصۡبِحِينَ (17) وَلَا يَسۡتَثۡنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيۡهَا طَآئِفٞ مِّن رَّبِّكَ وَهُمۡ نَآئِمُونَ (19) فَأَصۡبَحَتۡ كَٱلصَّرِيمِ..». شرح مفردات: - يصرمُنها أي أن أبناء صاحب الجنة قرروا قطع الثمار كلها حتى لا يستفيد الفقراء والمساكين كما كانوا يستفيدون قبل موت أبيهم صاحب الجنة. - مصبحين أي في الصباح وهم متجهون إلى البستان - يستثنون أي يقولون:إلا أن يشاء الله والاستثناء هذا يرافق القسم تعقيب: سمعت شخصا في فيديو له يقول:الصريم أرض باليمن قرب صنعاء ما زالت محترقة إلى اليوم. أيعقل أن يشبه الله الجنة التي ذكرها وهي بستان كان صاحبه يتصدق من منتوجاته على الفقراء والمساكين بأرض في اليمن لا يعرفها كل الناس؟ المعروف أن المشبه به يكون فيه صفة أوضح وأعرف من تلك التي توجد في المشبه؟ أقول هذا لأن الابتلاء المشار إليه أصاب أهل مكة فمن الطبيعي أن يشبه ما أصابهم بشيء يعرفونه. وأنا لا أجزم بأن ما قاله هذا الشخص ليس صحيحا لأنه توجد هذه الأرض بهذا الاسم في اليمن وإنما أرجح أن الصريم هو الليل ح

في ظل آية (الطلاق1)

في ظل آية (الطلاق1) قال تعالى: ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ إِذَا طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَاۤءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحۡصُوا۟ ٱلۡعِدَّةَۖ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ رَبَّكُمۡۖ لَا تُخۡرِجُوهُنَّ مِنۢ بُیُوتِهِنَّ وَلَا یَخۡرُجۡنَ إِلَّاۤ أَن یَأۡتِینَ بِفَـٰحِشَةࣲ مُّبَیِّنَةࣲۚ وَتِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِۚ وَمَن یَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَقَدۡ ظَلَمَ نَفۡسَهُۥۚ لَا تَدۡرِی لَعَلَّ ٱللَّهَ یُحۡدِثُ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ أَمۡرࣰا﴾ [الطلاق ١] - طلقوهن لعدتهن أي طلقوهن في زمن يسمح بإحصاء العدة وضبطها فإذا أراد الزوج طلاق زوجته طلقها في طهر لم يمسها فيه طلقة واحدة فقط.وهذا هو الطلاق السني الذي يسمح للزوج بمراجعة زوجته قبل انتهاء عدتها. - وإذا فُقد شرط مما ذكر آنفا فهو طلاق بدعي بالنسبة للزمن كأن تطلق الزوجة وهي حائض أو نفساء أو وقع طلاقها في طهر مسها فيه زوجها أو بدعي بالنسبة للعدد كأن يقع بطلقتين متتابعتين أو ثلاثا. - حكم الطلاق الرجعي الكراهة وحكم الطلاق البدعي التحريم. - أحصوا العدة لتتمكنوا من مراجعة المطلقة إذا أردتم أو لمعرفة إذا كانت حاملا أو لا إذا أردتم الفراق. - نهت الآية عن إخراج المطلقة من

الرضا

الرضا  لا بد من الرضا بين الطرفين المقبلين على إمضاء عقد الزواج لتدوم العشرة بينهما. وهذا الرضا يتحقق بألفاظ الإيجاب والقبول كما ذكرت في منشور آخر.وإذا توفر عنصر الرضا صح العقد. المرأة يجب أن يُعرف رأيها لأن هذا الأمر يهمها فالبكر قد يمنعها الحياء من إبداء رضاها ويعتبر سكوتها رضا منها،أما الثيب (التي سبق لها الزواج) فعليها أن تعبر عن رأيها جهرا بحكم أن لها تجربة في الزواج. قال نبينا - عليه الصلاة والسلام : « لا تنكح الْأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ وَلَا الْبِكْرُ تُستأذن»،قالوا يا رسول الله:« وَكَيْفَ إِذْنُهَا؟» قال:« أَنْ تَسْكُت».

المهر (الصداق)

المهر (الصداق)  فرض الإسلام أن يدفع الرجل لمن يريد أن يتزوجها صداقا وهو أي شيء تنتفع به المرأة كالمال أو العقار.. قال تعالى:﴿وَءَاتُوا۟ ٱلنِّسَاۤءَ صَدُقَـٰتِهِنَّ نِحۡلَةࣰۚ فَإِن طِبۡنَ لَكُمۡ عَن شَیۡءࣲ مِّنۡهُ نَفۡسࣰا فَكُلُوهُ هَنِیۤـࣰٔا مَّرِیۤـࣰٔا﴾ [النساء ٤] تسمية الصداق ليست من شروط صحة العقد عند المالكية وإنما تجب تسميته عند الدخول بالزوجة. هذا الصداق حق للمرأة تتصرف فيه كما تشاء ويمكن أن تتنازل عن شيء منه لزوجها برضاها. مقدار الصداق لم يحدده الإسلام بل تركه للطرفين يتراضيان عليه مراعاة لحالة الزوج فقرا أو غنى،ولكنه من جهة اخرى حث على تيسير المهور واعتبر أقل النساء مهرا أكثرهن بركة،كما جاء في الحديث النبوي:«إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة». وورد في الأثر أن رجلا شكا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقره فقال له:«التمس ولو خاتما من حديد». وورد أيضا أن رسول الله زوج رجلا فقيرا بما معه من القرآن يحفظه لزوجته ويكون مهرا لها. والصداق قد يكون معجلا أو مؤجلا وتستحقه المرأة كاملا بعد الدخول بها،أما إذا طلقت بعد العقد وقبل الدخول فلها نصف الصداق المتفق عليه. وأخيرا الصداق مأخوذ من الصدق وه

هل هذا سؤال تنشيطي؟

صورة
هذا ليس سؤالا تنشيطيا لأنه ليس دقيقا. إذا أجبت حسب فهمك يقال لك:خطأ. وأذا نبهت صاحبه إلى الخطأ ووجهته للصواب يغضب منك وقد بسبك مثل ما حدث معي مرارا. نرجع للسؤال: في المثال الأول لا نعرف إذا كانت كلمة (أناصر) فعلا مضارعا أو همزة استفهام مع فعل ماض (ناصرَ) أو همزة استفهام مع اسم فاعل (ناصرٌ) وذلك لغياب علامة الترقيم المناسبة والشكل. وفي كل هذه الاحتمالات ينقص المفعول به فالجملة ليست تامة. في المثال الثاني لا نعرف هل (أناصر) فعل مضارع أو همزة استفهام مع اسم الفاعل (ناصرٌ). الحلول: المثال الأول: 1-أناصرٌ أخوك ؟ (ناصر اسم فاعل) 2-أناصرَ أخوك المظلوم؟ (ناصر فعل ماض) ولا يمكن أن يكون (اناصر) فعلا مضارعا بسبب رفع (أخو). المثال الثاني: 1-أناصرٌ أخاك؟ (ناصر اسم فاعل) 2-أناصرُ أخاك. (اناصر فعل مضارع) الاحتمال الأول هو المرجح عند السائل في المثالين ولعل المقصود هو عمل اسم الفاعل.

إعراب من ذا قابلت

صورة
ذا هنا اسم موصول بدليل صحة تعويضها باسم موصول خاص فنقول:من الذي قابلت؟ يجوز أن نعتبر من مبتدأ وذا خبرا والجملة الفعلية صلة موصول لامحل لها من الإعراب.  ويجوز أن نعتبر من مفعولا به وذا زائدة لا محل لها من الإعراب. إذا قلنا: من ذا قابلت؟ أخالدٌ أم سعيدٌ؟ تعين اعتبار من مبتدأ لأن البدل خالد جاء مرفوعا تبعا له.  وإذا قلنا: من ذا قابلت؟ أخالدًا أم سعيدًا؟ تعين اعتبار من مفعولا به لأن البدل خالدا جاء منصوبا تبعا له.

سدانة الكعبة

هؤلاء من ذرية الصحابي الجليل عثمان بن طلحة رضي الله عنه وهم من بني شيبة. هذا الصحابي كان سادن الكعبة يوم فتحت مكة ولا زال هذا المفتاح عند ذريته يتوارثونه إلى يوم القيامة. قيل:إن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال لعثمان يوم دعاه إلى الإسلام:{لعلك سترى هذا المفتاح بيدي أضعه حيث شئت}،فقال عثمان: {لقد هلكت إذا قريش وذلت}.فأجابه رسول الله: {بل عمرت وعزت يومئذ}.  تذكر عثمان هذا الكلام لما دعاه رسول الله يوم الفتح وأخذ منه المفتاح ولما فرغ من تنظيف الكعبة نادى طلحة قائلا له:{خذوها يا بني أبي طلحة تالدة خالدة لا ينزعها إلا ظالم يا عثمان إن الله استأمنكم على بيته،فكلوا بالمعروف}.قال عثمان :« فلما وليت ناداني فرجعت إليه،فقال:{ألم يكن الذي قلت لك؟} فذكرت قوله لي بمكة فقلت: {بلى،أشهد أنك رسول الله}،فأعطاه المفتاح.

إعراب قلت قولا

إعراب قلت قولا هل قولا مفعول به أو مفعول مطلق؟ معظم الدارسين للنحو والمهتمين به يعرفون أن الجملة الواقعة بعد الفعل قال تسمى جملة مقول القول وهي تعرب في محل نصب مفعولا به سواء كان الفعل ماضيا أو مضارعا أو أمرا وسواء كانت الجملة فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة. قال تعالى:﴿وَإِذَا لَقُوكُمۡ قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا﴾ [آل عمران ١١٩] وقال أيضا:﴿وَقَالُوا۟ قُلُوبُنَا غُلۡفُۢۚ﴾ [البقرة ٨٨] وقال أيضا:﴿وَقَالَتِ ٱلۡیَهُودُ لَیۡسَتِ ٱلنَّصَـٰرَىٰ عَلَىٰ شَیۡءࣲ﴾ [البقرة ١١٣] وقال أيضا:﴿قَالَ إِنَّ ٱللَّهَ مُبۡتَلِیكُم بِنَهَرࣲ﴾ [البقرة ٢٤٩] وقال أيضا:قَالُوا۟ لَا طَاقَةَ لَنَا ٱلۡیَوۡمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِۦۚ ﴾[البقرة ٢٤٩] وقد يسأل سائل:هل يأتي مفعول قال اسما مفردا (ليس جملة)؟ والجواب في هذه الآيات: 1- ﴿وَٱللَّهُ یَقُولُ ٱلۡحَقَّ وَهُوَ یَهۡدِی ٱلسَّبِیلَ﴾ [الأحزاب ٤] 2- ﴿وَیَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ﴾ [آل عمران ٧٥] 3- ﴿وَقُولُوا۟ لَهُمۡ قَوۡلࣰا مَّعۡرُوفࣰا﴾ [النساء ٥] إذا كان الاسم المفرد الذي بعد قال ليس هو مصدر الفعل قال (قولا) كما في الآيتين (2،1) نعربه مفعولا به با

رد على تعليق

صورة
رد على تعليق

نصب التمييز وجره

نصب التمييز وجره 1-اشتريت قدح ماءٍ. يحتمل أني اشتريت القدح الذي يصلح للماء أو اشتريت مقدار قدحٍ من الماء. -اشتريت قدحاً ماءً. -اشتريت قدحاً من ماء. هنا الأمر واضح في المثالين فقد اشتريت مقدار قدح من الماء لأن الماء تمييز أو اسم مجرور بمن. 2-شربت فنجاناً قهوةً.   -شربت فنجان قهوةٍ.   -شربت فنجانا من قهوة. في هذه الامثلة يفهم المخاطب أني شربت القهوة لا الفنجان. 3-اشتريت خاتماً ذهباً.   -اشتريت خاتمَ ذهبٍ.   -اشتريت خاتماً من ذهب. جاز نصب التمييز وجاز جره بمن أو الإضافة لأن المميز فرع عن التمييز. 4-أكلت حبةً رماناً.   -أكلت حبةَ رمانٍ.   -أكلت حبةً من رمانٍ.

تمييز كم الاستفهامية الفاقدة لحق الصدارة 2

صورة
تمييز كم الاستفهامية الفاقدة لحق الصدارة 2

تمييز كم الاستفهامية الفاقدة لحق الصدارة 1

صورة
تمييز كم الاستفهامية الفاقدة لحق الصدارة 1

استعمال همزة الاستفهام مع البدل

ما سبب استعمال همزة الاستفهام  في المثال الأول دون الثاني؟ -كم كتاباً عندك؟ أتسعون أم مئة؟  -كم كتابٍ عندي تسعون بل مئة. الجواب: كم الأولى استفهامية لذلك وجب دخول الهمزة على البدل منها (تسعون) أما الثانية فخبرية لا حاجة إلى الهمزة مع البدل منها. تسعون في المثالين بدل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

إعراب مرة ومرتين ومرارا ومرات

إعراب مرة ومرتين ومرارا ومرات كلمة مرة تعرب إعراب المصدر الذي عوضته. زرت الطبيب مرة. لنعوض مرة بمصدر الفعل زار.  زرت الطبيب زيارة.هل تغير المعنى؟ طبعا لا. معنى هذا أن إعراب مرة كإعراب زيارة. كيف نعرب زيارة؟أكيد مفعول مطلق منصوب وهو مؤكد لفعله فالزيارة وقعت مرة أي هي زيارة واحدة. كيف نعرب مرة إذا؟ إعرابكم لها مفعولا مطلقا خطأ لأن مرة ليس مصدرا للفعل زار. الإعراب الصحيح هو أنها نائب مفعول مطلق منصوب. وكذلك نعرب مرتين ومرارا ومرات إلا أن علامة النصب تختلف. أما إذا أضيف عدد إلى مرات نعرب العدد نائب مفعول مطلق منصوبا ونعرب مرات مضافا إليه مجرورا مثل قولنا:زرت الطبيب ثلاث مرات.

أستاذنا يوسف

صورة
الأستاذ الذي في الصورة كان كلما تظهر نتائج السداسي يلتقط صورة مع العشرة الأوائل. اسم الأستاذ يوسف احمد عبد الله نزال وهو فلسطيني من مدينة جنين الصامدة،يندر أن يتكرر مثله. هو أستاذ لغة عربية وبمجهوده تابع دراسته في الرياضيات وحصل على شهادة جامعية. هذه إحدى الصور التي وثقها الأستاذ في السنة الدراسية 1971/1970 وكنا يومها في السنة الأولى من التعليم المتوسط بمتوسطة الفلاحة (غليزان) التلاميذ الذين هم في الصورة: بلقاسم خليفة،كميني ميلود،برجي محمد،داش محمد.  جابي محمد،العمراني محمد،العمراني رابح،معطى الله ميسوم (حفيظ) والمرحوم كحلالو أحمد. والآن هم متقاعدون. جابي محمد مدير ثانوية العمراني محمد مفتش تعليم ابتدائي العمراني رابح مدير ثانوي معطى الله ميسوم (حفيظ) أستاذ تربية بدنية بلقاسم خليفة أستاذ لغة عربية كميني ميلود مهندس برجي محمد مفتش شرطة داش محمد موظف ربي يحفظ أستاذنا يوسف،وسبق أن زرته والعمراني محمد في ماي 2019.

حراق طوبال

صورة
المرحوم حراق طوبال كان مراقبا عاما في ثانوية عدة بن عودة (غليزان) في فترة السبعينات وكان معه زميله عطية بن حراث. بعد فراق طويل التقيت بالمرحوم بعد خروجنا من  الزاوية العلوية بعد تأديتنا صلاة الظهر. لما قبلت رأسه سألني مازحا:لماذا فعلت ذلك وقد كنت صارما معكم خاصة أنتم جماعة يلل؟ قلت له:المهم أن تلك الصرامة كانت في مصلحتنا وأعطت ثمارها. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه.

إرادة الحياة (60)

60- إذا طمحتْ للحياةِ النفوسُ                 فــلا بدّ أنْ يستجيبَ القدر إذا :ظرف زمان متضمن معنى الشرط وهو اسم شرط غير جازم لما يستقبل من الزمان مبني على السكون في محل نصب مفعول به وهو مضاف طمحتْ:فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب للحياةِ : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب والحياة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة متعلق بالفعل طمح النفوسُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  وجملة طمحت للحياة فعلية في محل جر مضاف إليه فلا: الفاء رابطة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب لا: نافية للجنس لا محل لها من الإعراب بد: اسم لا منصوب مبني على الفتح في محل نصب وخبرها محذوف تقديره (له) أن:حرف نصب ومصدر واستقبال مبني على السكون لا محل له من الإعراب يستجيب: مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة القدر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية والمصدر المؤول من (أن والمضارع) في محل جر بحرف جر محذوف تقديره(من)  والجملة من لا النافية للجنس واسمها وخبرها لا محل لها من الإعراب لأ

إرادة الحياة (59)

59-وأعْلِنَ في الكون: أنّ الطموحَ                      لهيبُ الحياةِ,ورُوحُ الظفَـرْ الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب أعْلِنَ فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح في:حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب  الكون:اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بالفعل أعلن  أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل مبني على السكون لا محل له من الإعراب الطموحَ :اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة لهيـبُ : خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف  الحيـاةِ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة  والمصدر المؤول أن الطموح...في محل رفع نائب فاعل للفعل أعلن وجملة أعلن...معطوفة لا محل لها من الإعراب تبعا لسابقتها الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب رُوحُ : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف  الظفَـرْ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية

إرادة الحياة (58)

58-ورنَّ نشيدُ الحياةِ المقدّ            سُ في هيكلٍ,حالمٍ,قـد سُـحِرْ الواو :حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب رنَّ: فعل ماض مبني على الفتح  نشيدُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف الحياةِ :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . المقدّ سُ:نعت مرفوع لنشيد وعلامة رفعه الضمة  في :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب  هيكـلٍ:اسم مجرور  بفي وعلامة جره الكسرة  حالـمٍ:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة  قـد: حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب  سُحِـرْ : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح المقدرة  منع من ظهوره اشتغال المحل بسكون الوقف للضرورة الشعرية ونائب فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو  والجملة الفعلية قد سحر في محل جر متعلق بنعت ثان لهيكل وجملة رن نشيد....معطوفة لا محل لها من الإعراب تبعا لسابقتها