هل أهل اسم مذكر أو مؤنث؟

هل أهل اسم مذكر أو مؤنث؟
هذه الكلمة مذكرة وتطلق على زوجة الرجل أو زوجة الرجل وأولاده وهي تستعمل مع ضمير مذكر يدل على الجمع.
هناك قوم يدعون غير هذا وتأويلهم الخاطئ بنوا عليه عقيدة جديدة فقالوا بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى لاثني عشر إماما معصوما وأخرجوا نساء النبي من دائرة أهل البيت.
أنا جمعت لكم آيات ذكرت فيها كلمة أهل وأترك الحكم لكم.
1- ﴿فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ كَانَتۡ مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ﴾ [الأعراف ٨٣]
لاحظوا أن امرأة لوط عليه السلام استثناها الله من أهله والمستثنى يكون جزءا من المستثنى منه.
2- ﴿وَنَادَىٰ نُوحࣱ رَّبَّهُۥ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ٱبۡنِی مِنۡ أَهۡلِی وَإِنَّ وَعۡدَكَ ٱلۡحَقُّ..﴾ [هود ٤٥]
ألم يعتبر نوح عليه السلام ابنه من أهله؟
3- ﴿قَالُوۤا۟ أَتَعۡجَبِینَ مِنۡ أَمۡرِ ٱللَّهِۖ رَحۡمَتُ ٱللَّهِ وَبَرَكَـٰتُهُۥ عَلَیۡكُمۡ أَهۡلَ ٱلۡبَیۡتِۚ إِنَّهُۥ حَمِیدࣱ مَّجِیدࣱ﴾ [هود ٧٣]
لاحظوا أن الخطاب لسارة عليها السلام ومع ذلك قال تعالى (عليكم) ولم يقل (عليك).
4- ﴿فَأَسۡرِ بِأَهۡلِكَ بِقِطۡعࣲ مِّنَ ٱلَّیۡلِ وَلَا یَلۡتَفِتۡ مِنكُمۡ أَحَدٌ إِلَّا ٱمۡرَأَتَكَۖ..﴾ [هود ٨١]
أليس أهله هنا زوجة لوط وبناته الأربعة؟
5- ﴿..قَالَتۡ مَا جَزَاۤءُ مَنۡ أَرَادَ بِأَهۡلِكَ سُوۤءًا إِلَّاۤ أَن یُسۡجَنَ أَوۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ﴾ [يوسف ٢٥]
أهلك هنا هي زوجة العزيز،أليست كذلك؟
6- ﴿وَقَالَ لِفِتۡیَـٰنِهِ ٱجۡعَلُوا۟ بِضَـٰعَتَهُمۡ فِی رِحَالِهِمۡ لَعَلَّهُمۡ یَعۡرِفُونَهَاۤ إِذَا ٱنقَلَبُوۤا۟ إِلَىٰۤ أَهۡلِهِمۡ لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ﴾ [يوسف ٦٢]
أليست أهلهم هنا الأزواج والأولاد والوالدين؟
7- ﴿ٱذۡهَبُوا۟ بِقَمِیصِی هَـٰذَا فَأَلۡقُوهُ عَلَىٰ وَجۡهِ أَبِی یَأۡتِ بَصِیرࣰا وَأۡتُونِی بِأَهۡلِكُمۡ أَجۡمَعِینَ﴾ [يوسف ٩٣]
نفس السؤال الذي في رقم6.
8- ﴿وَكَانَ یَأۡمُرُ أَهۡلَهُۥ بِٱلصَّلَوٰةِ وَٱلزَّكَوٰةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِۦ مَرۡضِیࣰّا﴾ [مريم ٥٥]
أليس كلمة أهل هنا تدل على زوجة إسماعيل عليه السلام؟
9- ﴿إِذۡ رَءَا نَارࣰا فَقَالَ لِأَهۡلِهِ ٱمۡكُثُوۤا۟ إِنِّیۤ ءَانَسۡتُ نَارࣰا لَّعَلِّیۤ ءَاتِیكُم مِّنۡهَا بِقَبَسٍ أَوۡ أَجِدُ عَلَى ٱلنَّارِ هُدࣰى﴾ [طه ١٠]
الخطاب هنا من سيدنا موسى وزوجه ولم يكن معه غيرها ومع ذلك جمع الضمير وذكّر في قوله (امكثوا،آتيكم).
10- ﴿وَٱجۡعَل لِّی وَزِیرࣰا مِّنۡ أَهۡلِی﴾ [طه ٢٩]
أليس هارون من أهل موسى عليهما السلام؟ هو أخوه الأكبر.
11- ﴿فَنَجَّیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ أَجۡمَعِینَ﴾[الشعراء ١٧٠]
أليس الأهل هنا هم أولاد نوح عليه السلام؟
12- ﴿إِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِأَهۡلِهِۦۤ إِنِّیۤ ءَانَسۡتُ نَارࣰا سَـَٔاتِیكُم مِّنۡهَا بِخَبَرٍ أَوۡ ءَاتِیكُم بِشِهَابࣲ قَبَسࣲ لَّعَلَّكُمۡ تَصۡطَلُونَ﴾ [النمل ٧]
لاحظوا تذكير الضمير وجمعه في قوله (سآتيكم،لعلكم) مع أن المخاطبة هي زوجة موسى عليه السلام.
13- ﴿وَحَرَّمۡنَا عَلَیۡهِ ٱلۡمَرَاضِعَ مِن قَبۡلُ فَقَالَتۡ هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰۤ أَهۡلِ بَیۡتࣲ یَكۡفُلُونَهُۥ لَكُمۡ وَهُمۡ لَهُۥ نَـٰصِحُونَ﴾ [القصص ١٢]
أليست أخت موسى عرضت على آل فرعون إحضار مرضع لأخيها؟ فلماذا استعمال واو الجماعة مع أهل (يكفلونه) واستعمال الضمير هم؟
14- ﴿فَرَاغَ إِلَىٰۤ أَهۡلِهِۦ فَجَاۤءَ بِعِجۡلࣲ سَمِینࣲ﴾ [الذاريات ٢٦]
أليس أهل هنا هي زوجة إبراهيم عليهما السلام؟
وأخيرا نصل إلى مربط الفرس وهو قوله تعالى:﴿وَقَرۡنَ فِی بُیُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجۡنَ تَبَرُّجَ ٱلۡجَـٰهِلِیَّةِ ٱلۡأُولَىٰۖ وَأَقِمۡنَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتِینَ ٱلزَّكَوٰةَ وَأَطِعۡنَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥۤۚ إِنَّمَا یُرِیدُ ٱللَّهُ لِیُذۡهِبَ عَنكُمُ ٱلرِّجۡسَ أَهۡلَ ٱلۡبَیۡتِ وَیُطَهِّرَكُمۡ تَطۡهِیرࣰا﴾ [الأحزاب ٣٣]
الرافضة أسسوا عقيدتهم من جزء من آية (إنما يريد.....تطهيرا) وهم يسمونها خطأ آية التطهير ويدّعون أن نساء النبي لسن معنيات بها بسبب وجود الضمير المجموع والمذكر في (عنكم،يطهركم) وهذا الخطأ ترتب عنه الكثير من الاختلافات بينهم وبين السنة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر