المشاركات

البناء في الأسماء

البناء في الأسماء: 1- الأسماء التي بناؤها لازم هي: - الضمائر كلها وأسماء الإشارة ماعدا مثناها -الأسماء الموصولة ما عدا مثناها  - ‏أسماء الشرط ماعدا أيّ  - ‏أسماء الاستفهام ما عدا أيّ.  - ‏الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر ما عدا الجزء الأول من 12   - ‏الجزء الثاني في (اثتا عشر).  - ‏كنايات العدد:كم الخبرية، كذا،كأيّن ..  - ‏الظروف التي هي مبنية. - المنادى إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة. مثال:يا محمدُ.يا رجلُ.يا طلابُ.يا مسلماتُ. - ‏اسم لا النافية للجنس إذا كان مفردا أي ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف. - ‏الأعلام المختومة ب(ويه) مثل سيبويه. - ‏الأعلام التي على وزن فعالِ مثل قطامِ

المجاز العقلي وقرينته لفظية أو حالية

منكم السؤال أستاذ خليفة،قلت لنا في منشور سابق:المجاز العقلي قرينته لفظية أو حالية،ولم تمثل لنا. هلا تكرمت بأمثلة توضيحية. ومنا الجواب نعم قلت ذلك وقلت:الليل لا يمكن أن يصوم وهذه قرينة حالية لم تذكر ولكن ندركها بالعقل أو العادة. لاحظي هذين المثالين: بنى السلطان هذا المسجد. بنى السلطان هذا المسجد مستعينا بأمهر المهندسين والبنائين ومساعديهم. بالطبع السلطان لم يتول البناء بنفسه في المثالين فهذا مجاز عقلي. ولكن ما عو الفرق بين المثالين؟ الفرق هو أن المثال الثاني ذكر لنا الفاعل الحقيقي وهو البناؤون. هذه هي القرينة اللفظية قد ذكرت أما المثال الأول فلم يذكر القرينة وهي نفسها في المثال الثاني ولكن ندركها بإعمال العقل وفي العادة العقل يدرك أن السلطان لا يباشر البناء بنفسه.

هذا الرجل ليله قائم ونهاره صائم

منكم السؤال يا أستاذ،أنا كثيرا ما أقف حائرا أمام جملة لا أدري هل هي استعارة أو مجاز عقلي. خذ هذا المثال:هذا الرجل ليله قائم ونهاره صائم. فهل شبه الليل بإنسان يصوم أو أسند القيام لغير فاعله؟ ومنا الجواب اعلم أولا أن الاستعارة من المجاز اللغوي وهي تكون في اللفظ لا الجملة بخلاف المجاز العقلي فهو يكون في الجملة لأن أساسه الإسناد. هل كلمة الليل مقصودة لذاتها أو قصد بها بمعنى آخر؟ بالطبع هي مقصودة لذاتها. نفس السؤال بالنسبة لكلمة قائم.بالطبع هي مقصودة لذاتها. مادام المجاز هنا لا علاقة له باللغة فهو ليس استعارة.وليس معقولا أن ندعي أن الليل مشبه بإنسان فلا يوجد وجه شبه بينهما. أين المشكل إذا؟ في قولنا:ليله قائم لم نسند القيام إلى صاحبه الحقيقي وهو الرجل بل أسندناه إلى الزمن الذي وقع فيه القيام وهو الليل.والقرينة هنا حالية بحيث أن الليل لا يقوم عقلا وعادة. نقول هنا:إسناد القيام إلى الليل ليس حقيقيا بل هو مجازي وهذا هو الذي نسميه مجازا عقليا. وأركان المجاز العقلي هي: - الإسناد المجازي - القرينة وتكون لفظية أو حالية - والعلاقة  - وسر البلاغة وفي جملة ليله قائم ونهاره صائم مجازان عقليان علاقته...

اللام المزحلقة

اللام المزحلقة هي حرف توكيد الأصل فيه أن يدخل على المبتدأ حيث نقول:لضيف في الدار. وهذه اللام من مسوغات الابتداء بالنكرة فلولاها لأخرت المبتدأ قائلا:في الدار ضيف. وهذه اللام تزحلق لتدخل على الخبر إذا دخل مؤكد آخر على المبتدأ مثل قولنا:إن الضيف لفي الدار،والسبب هو منع مؤكدين من الدخول نفس الاسم. لاحظوا في هذه الآية أننا نقف في قراءتها عند كلمة أبدا ونستأنف بجملة (لمسجد أسس على التقوى) حيث دخلت اللام على المبتدأ وهي هنا لام التوكيد وليست مزحلقة.. قال تعالى:  ﴿لَا تَقُمۡ فِیهِ أَبَدࣰاۚ لَّمَسۡجِدٌ أُسِّسَ عَلَى ٱلتَّقۡوَىٰ مِنۡ أَوَّلِ یَوۡمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِیهِۚ فِیهِ رِجَالࣱ یُحِبُّونَ أَن یَتَطَهَّرُوا۟ۚ وَٱللَّهُ یُحِبُّ ٱلۡمُطَّهِّرِینَ﴾ [التوبة ١٠٨]

شتان القديم والحديث

ما يصلني من صور بيانية مزعومة متعب للأفهام. علموا البلاغة منكتب القدماء لا المحدثين الذين يخاطبوننا بلغة مشفرة لا يفهمها إلا أصحابها. نريدها مثل بيت امرئ القيس هذا: وَقَد أَغتَدي وَالطَيرُ في وُكُناتِها بِمُنجَرِدٍ قَيدِ الأَوابِدِ هَيكَلِ وصف الشاعر امرؤ القيس خروجه للصيد باكرا (أغتدي من الغدو) ويدلل على ذلك بأن الطير المشهورة بالبكور ما زالت في وكناتها (بيوتها التي في الجبل أو الجدار) وهو راكب فرسه الطويل والضخم (الهيكل) ذا الشعر القصير (منجرد) السريع الذي يلحق بالوحوش النافرة (الأوابد) فيقيد حركتها. في قوله:والطير في وكناتها كناية عن البكور وهي أعطتنا حقيقة (البكور) والدليل على صحتها (الطير في وكناتها). وجملة هذه الكناية جملة اسمية حالية مرتبطة بالواو. وتنبغي الإشارة إلى أن الوكن يختلف عن العش لأن العش هو كل بيت يبنيه الطائر ويتعب عليه. وأخير أدعوكم إلى تصور الصورة التي رسمها الشاعر ببيته وأبدع فيها.

هل كل رسول تزوج؟

صورة
هل كل رسول تزوج؟

إعراب فسبحان الله حين تمسون

منكم السؤال: أين خبر أصبح وأمسى في هذه الآية؟ ﴿فَسُبۡحَـٰنَ ٱللَّهِ حِینَ تُمۡسُونَ وَحِینَ تُصۡبِحُونَ﴾ [الروم ١٧] ومنا الجواب: الفعلان تصبح وتمسي في هذه الآية تامان لا ناقصان فهما يحتاجان إلى فاعل ولم يدخلا على جملة اسمية فلا حاجة لها إلى اسمها وخبرها. الإعراب: الفاء :هي الفصيحة مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب سبحان: نائب مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف وعلامة نصبه الفتحة والتقدير (نسبّح الله تسبيحا) وهو مضاف الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة حين: ظرف متعلق بسبحان منصوب وعلامة نصبه الفتحة مفعول فيه وهو مضاف تمسون: فعل مضارع مرفوع علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل لأن الفعل تام وجملة تمسون جملة فعلية في محل جر بإضافة الظرف إليها الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب وحين تصبحون تعرب كإعراب سابقتها ولأنها معطوفة ومحل جملة تصبحون كمحل جملة تمسون

افعلوا ما تقولون

الأستاذ الذي يكتب منشوراته بالدارجة فلا يحدثنا على أنها لغة القرآن ولا عن سحر بيانها أو عمق معانيها أو جمال بديعها أو فصاحتها أو غزارة مفرداتها أو متعة عروضها. من يحدّثنا عن حبّ شيء يبيّن بالفعل لا القول. ومن أحبّ شيئا أكثر من ذكره.

اليوم العالمي للغة العربية

صورة
كل 18 ديسمبر نحتفي باللغة العربية في يومها العالمي. اختيار هذا اليوم كان من اليونسكو. أما نحن فالواجب أن نحتفي بلغتنا كل يوم بالفعل لا القول. كل يوم 18 ديسمبر وأساتذة العربية بخير رجالا ونساء. كان الله في عونكم. تدريسها متعب حقا،لكنها تستحق هذا التعب.

رفع المستثنى

سبق أن طرحت سؤالا هو:هل يجوز رفع المستثنى؟ كلكم لم ينتبه للفخ.ليس معقولا أن أطرح سؤال سهلا جدا. الجواب يظهر في هذه الحديث النبوي: «كل أمتي معافى إلا المجاهرون». رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع ما بعد إلا في كلام تام مثبت. لا أظن أحدا يقول لي:أفصح الخلق أخطأ. التفسير:  إذا وجدت مستثنى مرفوعا في كلام تام موجب (مثبت) فاعلم أن ما بعد إلا مبتدأ مرفوع سواء ذكر خبره أو حذف. وفي الحديث المذكر المجاهرون مبتدأ وخبره  محذوف تقديره غير معافين. أما في حديث:«أحرموا كلهم إلا أبو قتادة لم يحرم».فالخبر  مذكور هو جملة لم يحرم.     وهناك احاديث أخرى منها: - «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة إلا امرأة، أو مسافر، أو عبد، أو مريض» (الخبر هنا محذوف تقديره ليس عليها جمعة) وهناك رواية لهذا الحديث بنصب امراة والمعطوفات عليها. -«الناس كلهم هالكون إلا العالمون،والعالمون كلهم هالكون إلا العاملون، والعاملون كلهم هالكون إلا المخلصون، والمخلصون على خطر عظيم». (الخبر هنا محذوف تقديره ليسوا هلكى) وهناك من يعتبر إلا بمعنى لكن فهي تفيد العطف.

هل يجوز لرجل أن يتزوًج أخت مطلَّقته؟

هل يجوز لرجل أن يتزوًج أخت مطلَّقته؟ كانت إجاباتكم مختلفة ولكن غير مفصلة. واحد قال: يستحيل العشرة بينهما. وثان قال:لا تعطى له الثانية وهو فاشل مع الأولى. وثالث قال:يجوز ولكن لن يتحقق أبدا. ورابع قال:ضرره أكثر من نفعه. وخامس قال:لا يقبله الناس عرفا. وسادس قال:هل قلت النساءّ؟ معظم الإجابات كان مصدرها العاطفة. تعليقي: 1-الذي حرمه الإسلام هو الجمع بينهما سواء في عقد واحد أو لكل عقدها. 2- يجوز لمن طلق زوجته أن يتزوج أختها بشروط: - ألا تكون محرمة عليه. - ‏ألا تكون أختها مطلقة طلاقا رجعيا يسمح لها بالعودة. - ‏أن تنتهي عدة أختها. - ‏ان ترضى هي ووليها. 3-الذي قال هو فاشل ويريد أختها أقول له:قد يكون فساد العشرة منها لا منه. 4-والذي قال:عشرتهما تستحيل أقول له:قد يكون هو طيبا وأختها طيبة فينجح زواجهما. 5- والذي قال:أهل المطلقة لا يوافقون على طلبه أقول له:إذا كانت العائلة تعرف الرجل وابنتها حق المعرفة فلم لا توافق؟ صحيح هناك عائلات ترفض وهناك أخرى تقبل خاصة إذا كان لابنتهم أولاد وخاصة في مجتمع متفتح كتونس مثلا. 6- والذي قال:هل قلت النساء؟ اقول له:وهل كل النساء كأختها؟

من يأكل يخلص

سبق أن حذرتكم. من يغلط يخلص. هناك معلقون قلبيون لا عقلانيون حظرت الكثير منهم بسبب إجاباتهم غير المحترمة عن سؤال زواج المطلق بأخت طليقته. الجواب امامكم في الهاتف أو الحاسوب فابحثوا عنه بدل أن تكذّبوا أو تسخروا. انا لا احب أن يستعرض واحد جهله ويفتخر به على حسابي.

المؤنث

المؤنث ثلاثة أقسام: 1- المؤنث لفظا ومعنى مثل عائشة/بقرة. 2- المؤنث لفظا فقط مثل حمزة ومعاوية وعلماء ومرضى. 3- المؤنث معنى فقط مثل مريم وشمس ومن جهة أخرى نجد نوعين للمؤنث: 1- المؤنث الحقيقي وهو الذي له مذكر من جنسه أي يلد أو يبيض ونجده في الإنسان والحيوان مثل امرأة ونعجة 2- والمؤنث المجازي الذي ليس له مذكر من جنسه مثل قمر وقلم. علامات التأنيث كلها زائدة وهي أقسام: 1- ما يؤثر وحده في الاسم المفرد أو الجمع فيمنعه من الصرف ولا يحتاج إلى علة أخرى تساعده وهو التأنيث بألف التأنيث مقصورة كانت أو ممدودة. 2- ما لا يُؤثر إلا في العلم مثل فاطمة وطلحة.

جوجل كلاسروم

اقرأوا هذا جيدا حتى النهاية خاصة أولياء التلاميذ. جوجل كلاسروم موقع وتطبيق يقدم خدمات وهو للأساتذة والتلاميذ وهو آمن وكامل متكامل. يمكن تحميل الملفات منه. يمكن الرد على الأسئلة فيه والحصول على نقاطها. خاصية التنبيهات عبر التطبيق والبريد لا إشهار فيه ولا منشورات تافهة  تنشر فيه منشورات للأستاذ أو تلاميذه الأعضاء فيديوهات القناة يمكن مشاركتها فيه بسهولة فيه ساحة المشاركات مثل فيسبوك. يمكن نشر تمرين منزلي ويقوم التطبيق بنسخ نسخة لكل تلميذ للعمل عليها وتبقى نسختك سليمة ويمكن للاستاذ تصحيح التمرين يدويا أو أوتوماتيكيا وإرسال محضر التصحيح إلى التلاميذ. والأروع هو إمكانية ربطه بتطبيق جوجل ميت الذي يشبه زوم فيتحول الموقع إلى قسم حي حقيقي تتحكم فيه في منح  الكلمة لمن تريد وتعطيل ميكروفون المشوش.كما يمكن مشاركة شاشة هاتفك أو حاسوبك مع التلاميذ في حالة ما إذا عرضت لهم نصا ليطلعوا عليه. يمكنكم الانضمام إلى الصف باستعمال هذا الرمز بعد الضغط على علامة الزائد. هذا هو رمز فصلي qxtz3v6 هذا الفصل أنشأته منذ مدة ولم يلتحق به إلا 72 تلميذا إما بسبب الجهل بالتطبيق أو عدم الرغبة. أنا نشرت الكثير من...

بدأت أتعب

قضيت مدة ستين عاما من عمري مع العلم طلبا له وتدريسا. كنت أتواصل عن طريق مواقع التواصل مع تلاميذ رائعين بالساعات ولا أتعب. وكانت لهم قدرة عجيبة في طرح الأسئلة والفهم والتحليل والاستنتاج بالرغم من أن منهم من كان توجهه علميا أذكر منهم زميت صدام وهو في جامعة بالمدينة المنورة وأمامة من القليعة وهي حاليا طبيبا وخديجة الوهرانية وكذلك إنصاف من المدية ولمياء المسماة الخنساء التي كانت تكتب المقالات والخواطر والشعر ما يعجز عنه بعض الأدباء. وكان هؤلاء التلاميذ يسألونني أحيانا أسئلة فوق مستواهم فأجيبهم ويفهمونني.  دار الزمان دورته وتغير كل شيء وصار الأولياء يتصلون بي ليعلموا أولادهم بطريقة غير مباشرة. هذه الطريقة لا تنفع إذا كان هؤلاء لا يعرفون المنهاج. أنا وصلت إلى قناعة إلى وجوب العودة للتواصل مع تلاميذي مباشرة فما أراه في فيسبوك لا يبشر بالخير.  تعليقات الكثير من المتابعين إما ساخرة أو فيها تخطئة لما أكتب دون ان يكلف هذا المنتقد نفسه البحث والتحري عن الحقيقة مع أن الوسائل متوفرة. مؤخر كتبت منشورا هو في الصورة المرفقة ووصلتني انتقادات بخصوص استعمال الفعل عثر بدل تعثّر بحجة أن عثر بمعنى و...

ملاحظات عن سند

صورة
ملاحظات عن سند راسلني الكثير من الأصدقاء بخصوص موضوع الاختبار الذي يثير ضجة في فيسبوك لأعطي رأيي فيه. ترددت في الأول لأني لم أر أن تدخلي ينفع وكثيرا ما نصحت ووجهت ولكن بدون جدوى.  وأخيرا قررت التدخل بسبب كون الكاتب سوسن غبريس شيعية. لاحظوا هذا المقطع من الفقرة الأولى: كل منا ينثر من طيبه طيبا،ومن قلبه عطرا كل على طريقته،ولو كنا جميعا في ضفة واحدة لما رأينا الجمال في الضفاف الأخرى. تعقيب: ليس كل من في الضفاف الأخرى ينثر طيبه وعطره.نحن راينا من ينثر صواريخه وقنابله على نسائنا وأطفالنا. والضفاف الأخرى ليسن كلها جميلة.جميلة من حيث الطبيعة نعم ولكن فيها من قبح القيم والمبادئ ما لا يخفى على أحد. لاحظوا هذا المقطع: قد نكون من أديان مختلفة،ولكن ما من دين إلا وتتضمن قيمه الدعوة إلى الرحمة والمحبة والسلام والتلاقي والتواصل،إلا أن النظرة القاصرة من بعض البشر،والأطماع التي تتملكهم،والرغبة في الاستعلاء والاستنثار،انحرفت عن مسار الأديان في نقائها،وشوهت الكثير من صورتها، وقادتها لتكون أكثر تعسفا،فقدمتها على غير ما هي عليه،حتى صارت الحواجز تفصل بيننا،وصار كل منا ينظر إلى الآخر نظرة الغريب إلى الغر...

إعراب تبلغ مساحة الغرفة ستة عشر مترا مربعا

منكم السؤال من فضلك أعرب لنا الجملة التالية: تبلغ مساحة الغرفة ستة عشر مترا مربعا. ومنا الجواب تبلغ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة مساحة:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف الغرفة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ستة عشر: عدد مركب مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به مترا تمييزعدد منصوب وعلامة نصبه الفتحة مربعا:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة ملاحظة: متر من أسماء القياس التي تحتاج إلى تمييز،وهذا لا يمنعها أن تكون تمييزا لعدد.

مثلثات قطرب

#مثلثات_قطرب 1–حَمْدًا لِبَارِئِ الأَنَامْ*ثُمَّ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمْ 2–مَا نَاحَ فِي دَوْحٍ حَمَامْ*عَلَى الرَّسُولِ الْعَرَبِي 3 – وَءالِهِ وَصَحْبِهِ * وَمَنْ تَلاَ مِنْ حِزْبِهِ 4 – سَبِيْلَهُ فِي حُبِّهِ * عَلَى مَمَرِّ الْحِقَبِ 5 – وَبَعْدُ فَالْقَصْدُ بِمَا * أوردته شرحا لما 6 – قَدْ كَانَ قَبْلاً نُظِمَا * مُثَلَّثًا لقُطْرُبِ 7 – مُقَدِّمًا فَتْحًا عَلَى * كسرٍ وضمٍّ مُسْجَلا 8 – وَهَكَذَا عَلَى الْوِلاَ * نَظْمًا عَلَى التَّرَتُّبِ 9 – فَسَمِّهِ بالمُوْرِثِ * لِمُشْكِلِ الْمُثَلَّثِ 10 – مِنْ غَيْرِ مَا تَرَيُّثِ * وفُزْ بِنَيْلِ الأرَبِ 11 – وَسَلْ مِنَ المَوْلَى العَليّْ * غُفْرَانَ كُلِّ الزَّلَلِ  12 – ثمَّ قُبولَ العملِ * بالمصطفى المقرَّبِ 13 – صلّى عليه ذو العُلا * ما هطلتْ مزْنٌ على 14 – رَبْعٍ فأضحى مُبقلا * من كلِّ نوعٍ طيِّبِ 15 – فالْغَمْرُ مَاءٌ غَزُرَا * وَالْغِمْرُ حِقْدٌ سُتِرَا 16 – وَالْغُمْرُ ذُو جَهْلٍ سَرَى * فِيْهِ وَلَمْ يُجَرِّبِ 17–تَحِيَّةُ الْمَرْءِ السَّلاَمْ*وَاسْمُ الْحِجَارَةِ السِّلاَمْ 18–وَالْعَرْفُ فِي الْكَفِّ السُّلاَمْ*رَوَوْهُ فِ...

لا تخلطوا بين القسم وجوابه

صورة

الوطن كريم شعبه

الوطن كريم شعبه منكم السؤال السلام عليكم كيف نعرب الجملة:الوطن كريم شعبه/ والجملة: الوطن الكريم شعبه؟ وما الفرق بين الجملتين؟ ومنا الجواب وعليك السلام  الجملة الأولى صحيحة لأنها تامة الأركان والثانية ناقصة لعدم ذكر الخبر. الإعراب 1-الوطن كريم شعبه. الوطن:مبتدا مرفوع وعلامة رفعه الضمة كريم:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة شعب:فاعل للصفة المشبهة مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ملاحظة كريم صفة مشبهة على وزن فعيل وقد رفعت فاعلا لتوفر شرط من شروط عملها وهو اعتمادها على مبتدأ أو لنقل:الصفة المشبهة وقعت خبرا فعملت عمل فعلها. ويصح تعويضها بفعل:الوطن يكرُم شعبه. 2-الوطن الكريم شعبه. هذه جملة ناقصة وإعرابي لها لبيان النقص فيها. الوطن:مبتدا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الكريم:نعت سببي مرفوع وعلامة رفعه الضمة شعب:فاعل للصفة المشبهة مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه أين خبر المبتدأ؟هو غير مذكور وهذا هو سبب الخلل في الجملة.