المشاركات

المرجع غير مذكور

قد لا يذكر المرجع لا لفظا ولا معنى،مثال‏:‏{وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود:44 توضيح:الضمير في (استوت) يعود على (السفينة) ولكن المرجع غير مذكور بلفظه أو بمعناه.

نصب الأفعال المبنية وجزمها

1- الفعل الماضي وفعل الأمر دائما مبنيان وبناؤهما لازم أي أصلي. 2- الفعل الماضي يصلح للجزم محلا لا لفظا فإذا دخل عليه جازم نقول: فعل ماض مبني على الفتح أو الضم أو السكون في محل جزم. مثال:إن اجتهدت نجحت. اجتهد فعل ماض مبني على السكون في محل جزم وهو فعل الشرط 3- الفعل المضارع إعرابه أصلي وبناؤه عارض في حالتي توكيده بالنون أو إسناده إلى نون النسوة. 4- إذا سبق المضارع المبني بناصب أو جازم نقول:مبني على الفتح أو السكون في محل نصب أو جزم. مثال1:أنتن لن تخرجْن تخرجن:تخرج فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل مثال2:أنتن لم تخرجْن تخرجن:تخرج فعل مضارع مبني على السكون في محل جزم ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل ملاحظة : فعل الأمر لا يصلح للنصب أو الجزم لا لفظا ولا محلا.

اطلبوا الولد الصالح لا الابن

اطلبوا الولد الصالح لا الابن معظم المحرومين من الأولاد أو الأبناء يشترطون في دعائهم أن يرزقهم الله ذكرا. لا تطلبوا الذكر بل اطلبوا الولد الصالح ذكرا كان أو أنثى. أم مريم عليها السلام طلبت ولدا يتفرغ لخدمة المعبد. قال تعالى:﴿إِذۡ قَالَتِ ٱمۡرَأَتُ عِمۡرَ ٰ⁠نَ رَبِّ إِنِّی نَذَرۡتُ لَكَ مَا فِی بَطۡنِی مُحَرَّرࣰا فَتَقَبَّلۡ مِنِّیۤۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡعَلِیمُ﴾ [آل عمران ٣٥] ومن خلال السياق يظهر أنها طلبت ذكرا لأنه كان من عادة بني إسرائيل أن يختاروا الغلمان لخدمة المعبد وما طلبته أم مريم كان موافقا للعرف في واقعها. ولما وضعت أنثى قالت: ﴿فَلَمَّا وَضَعَتۡهَا قَالَتۡ رَبِّ إِنِّی وَضَعۡتُهَاۤ أُنثَىٰ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا وَضَعَتۡ وَلَیۡسَ ٱلذَّكَرُ كَٱلۡأُنثَىٰۖ وَإِنِّی سَمَّیۡتُهَا مَرۡیَمَ وَإِنِّیۤ أُعِیذُهَا بِكَ وَذُرِّیَّتَهَا مِنَ ٱلشَّیۡطَـٰنِ ٱلرَّجِیمِ﴾ [آل عمران ٣٦] ليس الذكر كالأنثى لا ينبغي أن يفهم أن هناك تمييزا بين الجنسين وإنما هي قصدت أن خدمة المعبد يحسن القيام بها الذكر أما الأنثى فهي تتعرض لحالات تتأذى فيها وتمنعها من ذلك كالحيض والنفاس والحمل. ولما كانت أم...

الله خير حافظا

استأمن سيدنا يعقوب ابنه يوسف عليهما السلام عند أحد عشر أخا له فلم يحافظوا عليه وأحسنهم قال:لا تقتلوه بل ارموه في البئر. ألم يقولوا:﴿أَرۡسِلۡهُ مَعَنَا غَدࣰا یَرۡتَعۡ وَیَلۡعَبۡ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَـٰفِظُونَ﴾ [يوسف ١٢] ألم يقل أرحمهم:﴿قَالَ قَاۤئلࣱ مِّنۡهُمۡ لَا تَقۡتُلُوا۟ یُوسُفَ وَأَلۡقُوهُ فِی غَیَـٰبَتِ ٱلۡجُبِّ یَلۡتَقِطۡهُ بَعۡضُ ٱلسَّیَّارَةِ إِن كُنتُمۡ فَـٰعِلِینَ﴾ [يوسف ١٠] ولم يكتفوا بهذا بل كذبوا على أبيهم: ﴿قَالُوا۟ یَـٰۤأَبَانَاۤ إِنَّا ذَهَبۡنَا نَسۡتَبِقُ وَتَرَكۡنَا یُوسُفَ عِندَ مَتَـٰعِنَا فَأَكَلَهُ ٱلذِّئۡبُۖ وَمَاۤ أَنتَ بِمُؤۡمِنࣲ لَّنَا وَلَوۡ كُنَّا صَـٰدِقِینَ﴾ [يوسف ١٧] واستأمن سيدنا يعقوب ابنه عند ربه قائلا:﴿فَٱللَّهُ خَیۡرٌ حَـٰفِظࣰاۖ وَهُوَ أَرۡحَمُ ٱلرَّ ٰ⁠حِمِینَ﴾ [يوسف ٦٤] والنتيحة أن الله حفظه فنجاه من البئر ومن كيد زليخة ومن السجن ووهبه الحكمة والملك. ثق في ربك وتوكل عليه واطلب منه الحفظ يعطك ما تطلب وما لا تطلب. وأخيرا ماذا تفهمون من قول إخوة يوسف لأبيهم: وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين؟

الجرة والعسل

صورة
عندي جرةٌ عسلًا. عندي جرةُ عسلٍ. هذان المثلان قرأتهما في منشور انتشر في فيسبوك انتشار النار في الهشيم بسبب المشاركة. صاحب المنشور الأول نشر الجملتين مرفوقتين بسؤال هو:ما الفرق بين الجملتين؟ هو يعتبر أن العسل ليس موجودا في الجرة الثانية لسببين: - لأن الجرة خاصة بالعسل - ولأن تمييزها مجرور ولا يعرب تمييزا. تعقيبي: أولا:لم أعثر على من ادعى أن الجرة خاصة بالعسل لأن الجرة هي وعاء من طين أو زجاج يوضع فيها الماء لتبريده أو العسل او الخل أو بعض الأطعمة وحتى الذهب. ثانيا:كلمةجرة في المثالين مُمَيَّز وعسل تمييز له وهو تمييز كيل غير أنه في المثال الثاني مجرور بالإضافة فلا يعرب تمييزا. ثالثا:من يدعي أن الجرة في المثال الثاني خاصة بالعسل وليس فيها عسل أقول له:ما فائدة الإضافة إذا؟أليست إضافة نكرة إلى نكرة تفيد التخصيص؟ أليست تخصيص اسم يدل على أنه مشترك؟ وأخيرا ماذا تقول عن قولي:اشتريت كيلو تفاح؟ هل اشتريت تفاحا أم الكيلو الخاص بالتفاح؟ وهل يوجد كيلو أصلا خاص بالتفاح؟ وأخير أخشى أن يقول أحد:الجرة مصنوعة من العسل إذا قلت:عندي جرة من عسل أو يقول آخر:العسل ليس موجودا في الجرة.

مراسيم ومراسم

مراسيم ومراسم راسلني أحد الأصدقاء مستفسرا عن خطأ لاحظه في خبر مكتوب على شريط قناة الجزيرة في عبارة (المشاركة في مراسم تشييع جنازة الملكة) بحيث ادعى أن الصواب مراسيم لا مراسم. وأجبته أن قناة الجزيرة ليست كقنواتنا وأن مراسم هي الصواب. مراسم جمع مرسم معناها طقوس وعادات وتقاليد خاصة باحتفال معين أو بجنازة أو استقبال ضيف كرئيس دولة لدى زيارته لدولة أخرى. ومثل مراسم معالم جمع معلم ومكاتب جمع مكتب وهكذا. أما مراسيم فهي جمع مرسوم وهو نص قانوني يصدر عادة عن رئيس الجمهورية. وهناك أيضا التعليمة والأمرية والقرار والمنشور ولكل تعريفه ووظيفته والقانونيون هم الذين يفرقون بين هذه المصطلحات. ومراسيم مثل مفاهيم جمع مفهوم ومشاريع جمع مشروع وهكذا.

من ذاكرة الأيام

من ذاكرة الأيام منظر لا زال في ذاكرتي ما زلت أتذكره كأنه حدث اليوم. هو يتعلق بأول يوم سجلت فيه في المدرسة وكان ذلك في سبتمبر 1964. كان والدي رحمه الله يمسك بأخي الأكبر مني بيمينه وبي بيساره. كنت يومها في العام السابع بينما كان أخي يكبرني بثلاثة أعوام. لم تكن فرحة والدي كاملة إذ خرج باكيا من مكتب المدير لأن أخي رفض تسجيله بحجة كبر سنه. وبما أن والدي كان حريصا على تعليمنا أدخل أخي إلى الكتاب لحفظ القرآن الكريم وتم له ما أراد.

تصريف الفعل الناقص (رمى دعا رضي)

عرض الأمثلة: في الماضي : المفرد :أنا رميتُ/أنتَ رميْتَ/أنتِ رميْتِ/هو رمى/هي رمَتْ         أنا دعَوْتُ/أنتَ دعَوْتَ/أنتِ دعَوْتِ/هو دعا/هي دعَتْ         أنا رضِيتُ/أنتَ رضِيتَ/أنتِ رضِيتِ/هو رضِي/هي رضِيَتْ المثنى :نحن رميْنا/أنتما رميْتما/هما رمَيا/هما رمَتا           نحن دعَوْنا/أنتما دعَوْتما/هما دعَوَا/هما دعَتا          نحن رضِينا/أنتما رضِيتما/هما رضِيا/هما رضِيتا الجمع:نحن رمينا/أنتم رميتم/أنتنّ رميتنّ/هم رمَوا/هنّ رميْن          نحن دعوْنا/أنتم دعَوْتم/أنتنّ دعَوْتنّ/هم دعَوْا/هنّ دعَوْن في المضارع : المفرد:أنا أقومُ/أنتَ تقومُ/أنتِ تقومين/هو يقومُ/هي تقومُ          أنا أدعُو/أنتَ تدعُو/أنتِ تدعِين/هو يدعُو/هي تدعُو          أنا أرضَى/أنتَ ترضَى/أنتِ ترضَيْن/هو يرضَى/هي ترضَى المثنى:نحن نقومُ/أنتما تقومان/هما يقومان/هما تقومان           نحن ندعُو/أنتما تدعوان/هما يدعوان/هما تدعوان   ...

تصريف الأجوف (قام سار خاف)

عرض الأمثلة  : في الماضي : المفرد:أنا قُمتُ/أنتَ قُمتَ/أنتِ قُمتِ/هو قام/هي قامتْ .                    أنا سِرتُ/أنتَ سِرتَ/أنتِ سِرتِ/هو سار/هي سارتْ .                  أنا خِفتُ/أنتَ خِفتَ/أنتِ خِفتِ/هو خاف/هي خافتْ . المثنى:نحن قُمنا/أنتما قُمتما/هما قاما/هما قامتا           نحن سِرنا/أنتما سِرتما/هما سارا/هما سارتا          نحن خِفنا/أنتما خِفتما/هما خافا/هما خافتا الجمع:نحن قُمنا/أنتم قُمتم/أنتنّ قُمتنّ/هم قامُوا/هنّ قُمن          نحن سِرنا/أنتم سِرتم/أنتنّ سِرتنّ/هم سارُوا/هنّ سِرن          نحن خِفنا/أنتم خِفتم/أنتنّ خِفتنّ/هم خافُوا/هنّ خِفن في المضارع : المفرد:أنا أقومُ/أنتَ تقومُ/أنتِ تقومين/هو يقومُ/هي تقومُ .                     أنا أسيرُ/أنتَ تسير/أنتِ تسيرين/هو يسيرُ/هي تسيرُ .          ...

تصريف الفعل المثال (وجِل يوجَل)

عرض الأمثلة : الفعل وجِل يوجَل (وزنه فعِل يفعَل) في الماضي : المفرد:أنا وجِلتُ/أنتَ وجِلتَ/أنتِ وجِلتِ/هو وجِلَ/هي وجِلتْ . المثنى:نحن وجِلْنا/أنتما وجِلتما/هما وجِلا/هما وجِلتا الجمع:نحن وجِلْنا/أنتم وجِلْتم/أنتنّ وجِلْتنّ/هم وجِلُوا/هنّ وجِلْن في المضارع : المفرد:أنا أوْجَلُ/أنتَ توْجَلُ/أنتِ توْجَلين/هو يوْجَلُ/هي توْجَلُ . المثنى:نحن نوْجَلُ/أنتما توْجَلان/هما يوْجَلان/هما توْجَلان الجمع:نحن نوْجَلُ/أنتم توْجَلون/أنتنّ توْجَلْن/هم يوْجَلُون/هنّ يوْجَلْن في الأمر : المفرد : اِيجَلْ/اِيجَلِي المثنى:اِيجَلا الجمع : اِيجَلوا/اِيجَلْن القاعدة: المثال الواوي  تبقى فاؤه الواو في المضارع والأمر إذا كانت عينه مفتوحة في المضارع ،مثال:  وجِل, يوجَل, اِيجَل  غير أنها تقلب واوا في الأمر لانكسار ما قبلها. ملاحظة: بعض الأفعال شذت عن القاعدة وحذفت واوها مثل  [أقع , أضع..]

مهام الأساتذة الرئيسين

مهام الأساتذة الرئيسين مرسوم تنفيذي رقم 315 - 08 مؤرّخ في 1 أكتوبر سنة 2008 يتضمن القانون الأساسي الخاص با لموظفين ا لمنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية . المادّة 55:  زيادة  على  ا لمهام  ا لموكلة  إلى  أساتذة التعليم  ا لمتوسط يكلف  الأساتذة  الرئيسيون  في التعليم  ا لمتوسط  بالتنسيق  في  المادة  أو  القسم ويشاركون  في  تأطير  عمليات  التكوين  التحضيري والتطبيقي  وفي  أعمال  البحث  التربوي  التطبيقي . ويمارسون  أنشطتهم  في  ا لمتوسطات لاسيما  في أقسام  الامتحان ويحدد  نصاب  عملهم  باثنتين وعشرين  (22) ساعة  من  التدريس  في  الأسبوع.

هل العرب أخطأوا؟

هل العرب أخطأوا؟ يا أيها الرجل.....يا هذا الرجل. اعتبر النحويون العرب أن المنادى هو أيّ وليس الرجل مع أن المنطق يقول:الرجل هو المنادى الحقيقي ولكن لما كان معرفا أتوا بأداة تفصل بين أداة النداء والمنادى وسمّوها وصلة وهي تتمثل في لفظين هما أيّ مع هاء التنبيه واسم الإشارة وأعربوا هذه الوصلة منادى وجعلوا ما بعدها تابعا للمنادى.أليس هذا ظلما؟ لماذا لم يعربوا الوصلة وصلة لا محل لها من الإعراب ويعربوا ما بعدها بدلا ونرتاح من الجدال؟ ولماذا لم يمنعوا مناداة ما فيه ال مادام أن نداء النكرة يجعلها معرفة وهي النكرة المقصودة؟ عندما كنت أستاذا كنت أقول لتلاميذي هذا وكنت أقول لهم:اعتبروا أي منادى إعرابيا وما بعده منادى معنويا .ولكن لا يحق لنا مخالفة الإجماع العربي الذي يعتبر الوصلة منادى والمنادى تابعا لها.

إعراب الدؤلي

ما إعراب الدؤلي في هذه الجملة: جمع أبو الأسود الدّؤلي أبواب النحو. هذا السؤال قرأته في إحدى المجموعات وأصر معظم المعلقين أن الدؤلي بدل. وانتم متابعي كلكم قلتم صفة وسألتكم عن السبب ولم يجب إلا واحد ولكن إجابته ما كانت مشبعة. الدؤلي اسم منسوب إلى بني الدؤل وهي قبيلة أبي الأسود واسمه الكامل ظالم بن عمر بن سفيان الدؤلي وكنيته أبو الأسود. نعرب الدؤلي نعتا بالرغم من جموده ولكنه مؤول بمشتق حيث يمكن تأويله فنقول:أبو الأسود المنسوب إلى بني الدؤل . لاحظوا ان النعت صار مشتقا (المنسوب). والذين قالوا بدل أخطأوا لأنه ليس كل دؤلي هو أبو الأسود والدؤلي صفة يشترك فيها كل الدؤليين.

قوة الحجة

قوة الحجة كان إمام يلقي محاضرة فسأله أحد الحاضرين:نحن نسمي مساجدنا بأسماء الصحابة والعلماء فهل هذا يجوز شرعا؟ أجابه الإمام: هذا لا يجوز ولا يفعله إلا أصحاب البدع والضلالات. فرد عليه أحد الحاضرين قائلا:أنا لاحظت في الحرم أن كل باب من أبوابه يحمل اسم ملك أو أمير. فطأطأ الشيخ رأسه لما أفحم ونظر إلى هذا المتدخل وقال له:من أين أنت؟ فقال له:أنا من أصحاب البدع والضلالات. والخلاصة هي أنه لا بأس بتسمية المساجد بأسماء أشخاص.ألا نقول:مسجد رسول الله ومسجد عائشة؟ نحن نسمي المسجد باسم شخص لتعريفه كأن يسمى باسم صاحب الأرض أو بانيه أو عالم تكريما له بشرك ألا يكون الهدف هو الفخر والمفاضلة. أما الآية التي استشهد بها المحاضر على السائل فهو استشهاد باطل وليس في محله. وهذه الآية هي:﴿وَأَنَّ ٱلۡمَسَـٰجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدۡعُوا۟ مَعَ ٱللَّهِ أَحَدࣰا﴾ [الجن ١٨] لا تدعوا ليس معناه لا تسموا يا شيخ.

مرفوع بالضمة أو علامة رفعه الضمة؟

سؤال من محمد: أسمع كثيرا من المعربين يقولون في إعرابهم : فاعل مرفوع بالضمة مفعول به منصوب بالفتحة مضاف إليه مجرور بالكسرة أيهما أصح:مرفوع بالضمة أم علامة رفعه الضمة؟ وقس على ذلك. جواب: الأحسن أن نقول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ومفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة لماذا ؟ .... - لأن العامل الذي رفع الفاعل ليس هو الضمة بل لكونه جاء فاعلا جاء مرفوعا - ولأن العامل الذي نصب المفعول به ليس هو الفتحة بل لكونه جاء مفعولا به جاء منصوبا . - ولأن العامل الذي جر المضاف إليه ليس هو الكسرة بل لكونه جاء مضافا إليه جاء مجرورا.

أختبر معلوماتي

أختبر معلوماتي برنامج أختبر معلوماتي الذي يبث في القناة السابعة يحضر معده أحيانا أسئلة لا يتحكم في إجاباتها. وكمثال على ذلك هذا السؤال:اذكر أسماء ذكور تبدأ بالواو ولما اقترح المجيب اسم واعر رفضه المنشط قائلا له:ما كانش اسم واعر عند العرب.ووقع جدال وهكذا ضاع الوقت للمجيب. والسؤال المطروح هو:كيف عرف أنه لا يوجد إنسان اسمه واعر؟ إذا كان المنشط يقصد أنه لا يوجد اسم الفاعل من الفعل وعر فهذا صحيح ولكن أستبعد هذا لأن ظاهر كلامه لا يوحي بهذا. الفعل وعر تصاغ منه صفة مشبهة هي وعر مؤنثه وعرة أما اسم الفاعل فلم أسمع عن استعماله. هذا أولا. وثانيا لنفرض أن أحد المشتركين اقترح اسم الوليد فهل يرفض؟ طبعا لا لأن ال ليست من أصول الكلمة. وهذا الحديث يجرني إلى ذكر اسم شكري الواعر هل تعرفونه؟ طبعا متتبعو كرة القدم يعرفونه.إنه حارس المنتخب التونسي سابقا. ولنفرض أن أحد المشاركين يقترح اسم وكيع فهل يرفضه المنشط إذا كان لا يعرفه؟ الله أعلم وكيع هو علم عربي معروف وقد ذكر الإمام الشافعي اسم شيخه وكيع فقال: شَكَوتُ إِلى وَكيعٍ سوءَ حِفظي                     فَأَرشَد...

لماذا يعرب المستثنى بدلا؟

صورة
لماذا يعرب المستثنى بدلا؟

نبكي من الفرح أو من الحزن

نحن نبكي من الفرح أو من الحزن. نحن نبكي حزنا إذا أصابنا ما يؤلمنا ونبكي فرحا عند تحقيق إنجازات عظيمة. هناك من يبكي فرحا لأن ابنه صلى إماما بالناس في التراويح وهناك من يبكي فرحا لأن ابنه سجل هدفا. صارحوني بربكم :أي الإنجازين أفضل؟ لو خيروني بين أن يحفظ ولدي القرآن الكريم أو يصير لاعبا معروفا أو مغنيا مشهورا لاخترت بدون تردد الأولى.ما رأيكم؟

الطعام (الصابح)

صورة
هل تعرفون معنى الطعام (الصابح)؟أو البايت كما يسميه آخرون. في ذلك الماضي الجميل كنا إذا بقي لنا من طعام العشاء شيء لا نرميه بل نحفظه وفي الغد نسخنه ونأكله أو نقدمه للحيوانات التي كانت تعيش معنا كالقطط والكلاب والدجاج. هناك شعوب عوقبت وتم حصارها سنوات فلم تجد ما ت أكله حتى الطعام الذي يرمى في حاويات القمامة. والسبب هو أنها كفرت بنعمة الله ولم تشكرها وكانت ترميها في الشوارع. وبالرغم من أننا نعرف هذا ونعايشه ما زلنا نرمي بقايا الأطعمة وأحيانا نبالغ فنقذفها من أعلى طابق في العمارة. من كان في نعمة ولم يشكر خرج منها ولم يشعر. حذار،حذار،حذار.

التعدد والجمع

لا تخلطوا بين التعدد والجمع بين زوجتين في عرس واحد. ما كنت لأكتب عن الشاب الذي زفت إليه عروسان في ليلة واحدة لولا الضجة التي أحدثها مؤيدوه بادعائهم أن هذا الزواج صحيح وادعاء المعني أنه أحيا سنة. أي سنة أحييتها يا رشيد؟ هل هي التعدد؟متى توقف التعدد حتى تقول ما قلت؟ وإذا كنت تقصد الجمع بين عروسين في عرس واحد فلا أحد فعلها قبلك حسب علمنا. والعكس هو الصحيح فقد فعلت بدعة سيئة لأن هذا الزواج صحيح شرعا مادام لكل عروس عقدها الخاص وبيتها المؤثث ولكن المشكلة التي غفل عنها المؤيدون هي أنه يقع ظلم على الزوجتين أو إحديهما. المعروف أن الزوجة الثانية التي تزف إلى رجل نتزوج لها حق سبع ليال في البداية إذا كانت بكرا وثلاث ليال إذا كانت ثيبا وبعد ذلك يعدل بين الزوجتين. وأخونا هذا إن طبق هذه السنة يظلم الثانية وإن أهملها يظلم الاثنتين. زفاف امرأتين لرجل واحد في نفس الليلة أحدث ضجة لا مبرر لها. أما أن يقول المؤيدون:هو راض وهما راضيتان فلا دخل لنا فهذا من الجهل بشريعتنا فمتى كان الرضا مسوغا لنا بفعل أي شيء؟ والمطلوب هو ألا نحكم على شيء لأنه يخالف أذواقنا وأهواءنا أو يوافقها وإنما ننظر إلى الشرع هل يسمح بهذا...