المشاركات

هذه هي الهدية

ما هي الهدية التي عندما تقدمها لأستاذك تقول:هذه هي الهدية التي يستحقها فعلا.

الدخول المدرسي

الكثير من الأساتذة كانوا يتذمرون من عدم تحديد تاريخ دخول التلاميذ،والآن بعد تلبية طلبهم استمر تذمرهم فهم يسألون عما يفعلونه في مدة انتظارهم للتلاميذ. أقول لهم:هذه الفترة مهمة جدا خاصة للجدد منهم حيث يمكنهم تحضير كل ما يحتاجونه من مخططات ودفاتر التنقيط والمذكرات وقوائم التلاميذ في حالة تعرفهم على أقسامهم.كما يمكنهم عقد جلسات تنسيقية لتدارس المناهج والتعرف على الدروس ما هو مبرمج منها وما هو محذوف وطرق تقديم الدروس. وهكذا يستطيعون ضبط عمل سنة دراسية والاتفاق على مخطط واحد لكل مستوى حتى لا يضطروا إلى طرح مثل هذه الأسئلة: - ما هو الدرس الذي يلي الدرس الفلاني؟ -هل هذا الدرس مبرمج؟

الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو وحلف الناتو (ج2)

لا تخلطوا بين هذه المؤسسات فلكل مهمتها ونشاطها. منطقة اليورو هي منظمة اقتصادية  تتكون من 19 دولة تعتمد اليورو عملة رسمية لها أما باقي دول الاتحاد الأوروبي وعددها 8 فهي خارجة عن منطقة اليورو. ظهرت هذه المنظمة في 1999 الدول الأعضاء في منطقة اليورو :  النمسا – بلجيكا – قبرص – استونيا – فنلندا – فرنسا – ألمانيا – اليونان – ايرلندا – ايطاليا – لاتفيا – ليتوانيا – لوكسمبورج – مالطا – هولندا – البرتغال – سلوفاكيا – سلوفينيا – أسبانيا. الدول الخارجة عن منطقة اليورو حتى الآن:  الدانمارك- بلغاريا – كرواتيا – التشيك – المجر – بولندا – رومانيا – السويد.

أبو حفص

أبو حفص هناك مسألة بحثت عنها ولم أهتد إلى الحقيقة فيها وهي تكنية سيدنا عمر رضي الله عنه بأبي حفص؟ 1- قيل بأن حفص اسم ابنه الأول الذي مات صغيرا ولذلك لما رزق بحفصة رضي الله عنها سماها حفصة. وهذا الرأي لا أميل إليه لوجود كلمة قيل فيه ولم أقف على مصدر يؤكد هذا. 2-وقيل:الحفص هو الأسد وبما أن سيدنا عمر كان شجاعا كانت هذه التكنية.وأنا أميل إلى هذا الرأي لأن الحفص هو الشبل والعرب تكني الأسد بكنية أبي حفص. وللعلم فإن التكنية هي مناداة شخص بغير اسمه بل باسم ابنه أو بنته أو أمه أو أبيه. -أبو محمد أو أبو فاطمة - أم خالد أو أم عائشة - ابن سعيد أو ابن مريم - بنت أحمد أو بنت زينب والتكنية جائزة حتى ولو لم يكن لهذا الشخص ولد مثل أبو بكر إذ ليس له ابن يسمى بكرا وقد يكني الشخص نفسه ولو لم يكن متزوجا.

قراءة القرآن جماعة

أتعجب من قوم ينكرون على المجتمعين في المسجد لتلاوة القرآن جماعة وهم يعرفون الحديث النبوي:(( مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ )) سبب الاختلافات هو الاختلاف في فهم الحديث. هل المقصود ببيوت الله المساجد أم أي بيت يعبد فيه الله؟ هل المقصود بالتلاوة التلاوة الفردية أم الجماعية؟ الإمام مالك يرى أن القراءة الجماعية مستحبة لما يكون الهدف منها المراجعة أوتعليم أحكام الترتيل والتجويد أو تحفيظ الأولاد القرآن الكريم. ماذا أفهم من هذا الحديث؟ -  بيوت الله هي المساجد وإضافة لفظ الجلالة إليها إضافة تشريف لها وتعظيم لشأنها . - ولكن بيوت الله لم تذكر حصريا بمعنى أنه لا يوجد مانع في تلاوة القرآن في مكان آخر. - التلاوة تكون لفظية أو معنوية أو عملية. - التلاوة اللفظية تكون تناوبية أو جماعية في وقت واحد . - التناوبية لها حالتان: 1- الأولى تكون بقراءة شخص لآية من القرآن ويعيد الثاني نفس ما قرىء ثم...

أنفس ونفوس

أنفس جمع تكسير على وزن أفعُل وهو من صيغ جمع القلة الذي يدل على عدد من 3 إلى 10. ونفوس جمع تكسير أيضا على وزن فعول وهو من صيغ جمع الكثرة الذي يدل على عدد أكثر من 10. تأملوا الآيتين التاليتين لتجدوا أن آية هود استعمل فيه جمع القلة أنفس لدلالته على المؤمنين به الذين لا يتجاوزون 10. أما في آية الإسراء فاستعمل جمع الكثرة نفوس لدلالته على جميع الناس. 1-قال تعالى:﴿وَلَاۤ أَقُولُ لَكُمۡ عِندِی خَزَاۤىِٕنُ ٱللَّهِ وَلَاۤ أَعۡلَمُ ٱلۡغَیۡبَ وَلَاۤ أَقُولُ إِنِّی مَلَكࣱ وَلَاۤ أَقُولُ لِلَّذِینَ تَزۡدَرِیۤ أَعۡیُنُكُمۡ لَن یُؤۡتِیَهُمُ ٱللَّهُ خَیۡرًاۖ ٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا فِیۤ أَنفُسِهِمۡ إِنِّیۤ إِذࣰا لَّمِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ﴾ [هود ٣١] 2-وقال أيضا:﴿رَّبُّكُمۡ أَعۡلَمُ بِمَا فِی نُفُوسِكُمۡۚ إِن تَكُونُوا۟ صَـٰلِحِینَ فَإِنَّهُۥ كَانَ لِلۡأَوَّ ٰ⁠بِینَ غَفُورࣰا﴾ [الإسراء ٢٥]

استعمال جمع القلة بدل جمع الكثرة

هل يجوز استعمال جمع القلة مكان جمع الكثرة؟ الجواب هو نعم. تأملوا قوله تعالى:﴿مَّثَلُ ٱلَّذِینَ یُنفِقُونَ أَمۡوَ ٰ⁠لَهُمۡ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنۢبَتَتۡ سَبۡعَ سَنَابِلَ فِی كُلِّ سُنۢبُلَةࣲ مِّا۟ئَةُ حَبَّةࣲۗ وَٱللَّهُ یُضَـٰعِفُ لِمَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ وَ ٰ⁠سِعٌ عَلِیمٌ﴾ [البقرة ٢٦١] استعمال جمع الكثرة سنابل بعد العدد سبع لسببين: - لأن سنبلة ليس لها صيغة جمع قلة - وللدلالة على تكثير الأجر ومضاعفته.

أبرار وبررة

أبرار وبررة كلمة البار تجمع جمع قلة على وزن أفعال فنقول: أبرار وجمع كثرة على وزن فَعَلة فنقول:بررة. عندما نستعمل هذه الصفة للمؤمنين نستعمل جمع القلة للدلالة على قلة المؤمنين بالقياس مع غيرهم وعندما نستعملها للملائكة نستعمل جمع الكثرة للدلالة على كثرة الملائكة. بحثت عن كلمة أبرار فوجدت ست آيات في القرآن الكريم ها هي: 1- رَّبَّنَاۤ إِنَّنَا سَمِعۡنَا مُنَادِیࣰا یُنَادِی لِلۡإِیمَـٰنِ أَنۡ ءَامِنُوا۟ بِرَبِّكُمۡ فَـَٔامَنَّاۚ رَبَّنَا فَٱغۡفِرۡ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرۡ عَنَّا سَیِّـَٔاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ ٱلۡأَبۡرَارِ [آل عمران ١٩٣] 2- لَـٰكِنِ ٱلَّذِینَ ٱتَّقَوۡا۟ رَبَّهُمۡ لَهُمۡ جَنَّـٰتࣱ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ خَـٰلِدِینَ فِیهَا نُزُلࣰا مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِۗ وَمَا عِندَ ٱللَّهِ خَیۡرࣱ لِّلۡأَبۡرَارِ [آل عمران ١٩٨] 3- إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ یَشۡرَبُونَ مِن كَأۡسࣲ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا [الإنسان ٥] 4- إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِی نَعِیمࣲ [الانفطار ١٣] 5-كَلَّاۤ إِنَّ كِتَـٰبَ ٱلۡأَبۡرَارِ لَفِی عِلِّیِّینَ [المطففين ١٨] 6-إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِی نَعِیمٍ [المطففين ٢٢] أما ك...

تاريخ الدخول المدرسي

كثرت المنشورات عن الدخول المدرسي وهي تذكر تواريخ متضاربة له في حين أن الوزارة لم تحدد إلا تاريخ دخول الإداريين والأساتذة. إذا حددت الوزارة تاريخا متقدما كثر الضجيج وإذا حددت تاريخا متأخرا كثر الضجيج وإذا سكتت كثر الضجيج. ما الذي يرضيكم يا أساتذة؟ عيشوا عطلتكم وانتظروا البيان الرسمي للوزارة عبر التلفزيون الرسمي ولا تفتشوا عن تاريخ الدخول في مكان آخر.

أعين وعيون

كلمة عين تجمع جمع قلة على وزن أفعُل وأفعال وتجمع جمع كثرة على وزن فُعُول غير أن لهذه الكلمة أكثر من معنى. بحثت عن كلمة أعين في القرآن الكريم فوجدتها ذكرت اثنين وعشرين مرة كلها بمعنى العين الباصرة. هذه هي الآيات: 1- وَإِذَا سَمِعُوا۟ مَاۤ أُنزِلَ إِلَى ٱلرَّسُولِ تَرَىٰۤ أَعۡیُنَهُمۡ تَفِیضُ مِنَ ٱلدَّمۡعِ مِمَّا عَرَفُوا۟ مِنَ ٱلۡحَقِّۖ یَقُولُونَ رَبَّنَاۤ ءَامَنَّا فَٱكۡتُبۡنَا مَعَ ٱلشَّـٰهِدِینَ [المائدة ٨٣] 2- قَالَ أَلۡقُوا۟ۖ فَلَمَّاۤ أَلۡقَوۡا۟ سَحَرُوۤا۟ أَعۡیُنَ ٱلنَّاسِ وَٱسۡتَرۡهَبُوهُمۡ وَجَاۤءُو بِسِحۡرٍ عَظِیمࣲ [الأعراف ١١٦] 3- وَلَقَدۡ ذَرَأۡنَا لِجَهَنَّمَ كَثِیرࣰا مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ لَهُمۡ قُلُوبࣱ لَّا یَفۡقَهُونَ بِهَا وَلَهُمۡ أَعۡیُنࣱ لَّا یُبۡصِرُونَ بِهَا وَلَهُمۡ ءَاذَانࣱ لَّا یَسۡمَعُونَ بِهَاۤۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ كَٱلۡأَنۡعَـٰمِ بَلۡ هُمۡ أَضَلُّۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡغَـٰفِلُونَ [الأعراف ١٧٩] 4- أَلَهُمۡ أَرۡجُلࣱ یَمۡشُونَ بِهَاۤۖ أَمۡ لَهُمۡ أَیۡدࣲ یَبۡطِشُونَ بِهَاۤۖ أَمۡ لَهُمۡ أَعۡیُنࣱ یُبۡصِرُونَ بِهَاۤۖ أَمۡ لَهُمۡ ءَاذَانࣱ یَسۡمَعُونَ بِهَاۗ قُلِ...

مصافحة المرأة

مصافحة المرأة في القانون البريطاني لا يسمح لأي شخص بمصافحة الملكة فهناك أشخاص محددون يحظون بهذا الشرف وهم المقربون جدا منها ولا أحد انتقد هذا القانون لأن هذا شيء يخصهم. ولكن لماذا الكل متكالبون علينا عندما لا يصافح رجل امرأة أجنبية عنه أو لا تصافح امرأة رجلا أجنبيا عنها؟ فليحترموا قانوننا كما نحترم قانونهم. قانوننا يسمح لاثني عشر رجلا بمصافحة المرأة: 1- أبوها 2- جدها 3- ابنها 4- ابن ابنها 5- ابن بنتها 6- أخوها 7-ابن أخيها 8- ابن أختها 9- خالها 10- عمها 11- زوجها 12- والد زوجها فإذا كانت إليزابث الثانية ملكة فعندنا كل مسلمة تحترم دينها ملكة أيضا،فاللهم احفظ ملكاتنا بحفظك واسترهم بسترك.

نعي سي الفضيل

صورة
اليوم ودعت مدينة يلل أحد أبنائها الذي لم يكن عاديا.لقد كان معلما وإماما وهو ابن الشيخ محمد خليفة بلجلطي الذي أسس أول مسجد في المدينة وجعله مسجدا وكتابا لحفظ القرآن الكريم والذي تخرج منه مئات من حفظة القرآن الكريم.. نعم،ودعنا الشيخ فضيل خليفة وكانت جنازته مشهودة وكنا بالأمس القريب ودعنا ابن عمه وصديقه أخي سي معمر خليفة والذي كان هو أيضا معلما  ومن حملة كتاب الله. نجوم تنطفىء في غفلة منا ولا نحس بقيمتها إلا عندما يغشانا الظلام. رحم الله جميع موتانا وحفظ الأحياء من الفتن والمصائب.

فضائل معاوية

فضائل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه 1-كتابته للوحي. 2-دعاء النبي له. 3-وصف النبي له بأنه أحلم الأمة وأجودها. 4- كان أمينا على كتاب الله. 5- صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو خال المؤمنين 6-بُشر بالخلافة. 7- تولى لعمر وعثمان رضي الله عنهم 8-قوة حجته في استنباط الأدلة. 9- ثناء علي بن أبي طالب عليه رضي الله عنهما. 10- أظهر منذ صغره مخايل نجابته. 11- شهادة ابن عباس له بأهليته للملك. 12-شهادة أبي الدرداء رضي الله عنهما بأن صلاته أشبه بصلاة النبي. 13- كان لديه العلم والمعرفة. 14-روايته عن أكابر الصحابة وأكابر التابعين عنه. 15- دهاؤه 16-شهادة بعض الصحابة على أفضليته. 17-روايته عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين.

المسألة فيها إنّ

 ا لمسألة فيها إنّ،الحكاية فيها إنّ،الموضوع فيه إنّ مؤكد أنكم سمعتم هذه العبارات أو إحداها على الأقل،فما أصلها؟ كان في دمشق رجل اسمه عليّ بن منقذ في زمن حاكمها محمود بن مرداس وحدث يوما أن أحسّ عليّ بأنّ الحاكم يدبّر له مكيدة بسبب خلاف وقع بينهما ففر من دمشق. كلّف الحاكم كاتبه بأن يكتب رسالة للهارب عليّ ليطمئنه فيها ويطلب منه العودة.. شعر الكاتب بالمكيدة وكتب رسالة عادية لعليّ وختمها بقوله:إنّ شاء الله (بتشديد نون إن) لما قرأ علي الرسالة استوقفته هذه النون المشددة وفطن إلى قوله تعالى: " إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ " فأدرك أن الحاكم يريد قتله وأن الكاتب يحذره من العودة. وكتب عليّ في رده على الرسالة رسالة عادية أيضا وختمها بقوله:إنّا الخادم المقرّ بالإنعام،ففهم الكاتب أن عليّا فهم الرسالة والتحذير الذي فيها وعرف أن عليا يقصد قوله تعالى:إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا . ومن يومها صارت عبارة المسألة فيها إنّ متداولة ومستعملة في كل موضوع فيه حيلة أو سوء نية أو مكيدة.

الأخت أحن من الأخ

لما أضاعت يوكابد ابنها موسى عليه السلام قالت لأخته:قصّيه أي تتبعي أثره. قال تعالى:﴿وَقَالَتۡ لِأُخۡتِهِۦ قُصِّیهِۖ فَبَصُرَتۡ بِهِۦ عَن جُنُبࣲ وَهُمۡ لَا یَشۡعُرُونَ﴾ [القصص ١١] فاستجابت لطلبها،قال تعالى:﴿إِذۡ تَمۡشِیۤ أُخۡتُكَ فَتَقُولُ هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰ مَن یَكۡفُلُهُۥۖ ﴾ [طه ٤٠] أما سيدنا يوسف عليه السلام فلم تكن له أخت شقيقة والقرآن الكريم لم يخبرنا إن كان له أخت أو أكثر من أبيه. لو كانت لراحيل أم يوسف بنت فلربما كانت أرسلتها للبحث عنه كما فعلت أم موسى. نستخلص من هذا أن الأخت أحن على أخيها من الأخ. فيا من لك أخت فحافظ عليها وعاملها بود وأكرمها. وعندما أشاهد في بعض البرامج سوء معاملة أخ لأخته أشك في أنهما أخوان.

جنود لم تروها

كثيرا ما سمعنا أو قرأنا عن نجاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبب شبكة العنكبوت وعش الحمامة. لم أجد أثرا لهذا في القرآن الكريم أو الحديث الصحيح. كل ما وجدته هو هذه الآية:﴿إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدۡ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذۡ أَخۡرَجَهُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ثَانِیَ ٱثۡنَیۡنِ إِذۡ هُمَا فِی ٱلۡغَارِ إِذۡ یَقُولُ لِصَـٰحِبِهِۦ لَا تَحۡزَنۡ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَاۖ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِینَتَهُۥ عَلَیۡهِ وَأَیَّدَهُۥ بِجُنُودࣲ لَّمۡ تَرَوۡهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ٱلسُّفۡلَىٰۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِیَ ٱلۡعُلۡیَاۗ وَٱللَّهُ عَزِیزٌ حَكِیمٌ﴾ [التوبة ٤٠] الله ذكر أنه ثبته بإنزال السكينة عليه وأيده بجنود غير مرئيين.فهل يعقل أن يكون العش والشبكة هما الجنود؟ المؤكد أن هؤلاء الجنود هم الملائكة الذين صرفوا المشركين عن رؤية رسول الله وصديقه في الغار.

التنسيق غائب

في كل فترة اختبارات تصلني عشرات المواضيع التي فيها مشاكل.. - طلب استخراج بدل أو صورة بيانية غير موجودين. - طلب استخراج مجاز مرسل وهو عقلي - خلاف بين الأساتذة حول إعراب كلمة أو محل جملة. وأمثلة الأخطاء كثيرة وعندما تسأل عن السبب يقال لك:الأستاذ فلان هو من انفرد بإعداد الموضوع. وقد يحدث أن يطرح معد الموضوع أسئلة لدروس لم تتناولها الأقسام الاخرى. وأنا أسأل:أين المنسق؟أين المكون؟أين الأساتذة القدماء؟ الاختبار خاصة بالنسبة للسنة الرابعة ليس مسؤولية فرد أو اثنين بل هو مسؤولية الجميع. ولا ينبغي إقصاء أحد بحجة أنه جديد أو ناقص خبرة. متى سيتعلم إن لم يشارك مع المجموعة؟ عليكم اختيار مواضيع بسيطة حتى ولو اضطررتم لاختيارها من مقطع سابق ولو كانت من مستوى سابق. لا تقترحوا صورا بيانية صعبة تخلق مشاكل للأساتذة قبل التلاميذ. وأخيرا من أقدم له نصيحة أو أصحح له خطأ فلا يغضب.

بدل جزء من كل أو بدل اشتمال

هل هو بدل جزء من كل أو بدل اشتمال؟ قرأت منشورا يقول صاحبه فيه:الطلاب يشكون من صعوبة بدل الاشتمال. لاحظوا آراء المعلقين: 1-الرأي الأول: أفضل طريق للتفريق بينهما: بدل البعض من كل يكون جزءا أساسيا منه. بدل الاشتمال لا يكون جزءا أساسيا منه بل يكون من مشمولاته. أحرقت جسمي يدي (يدي) بعض من كل لكونها جزءا أساسيا. أحرقت جسمي قميصي (قميصي) اشتمال لأنه ليس جزءا أساسيا بل الجسم يشتمل عليه. تعقيب:القميص واليد ليسا بدلين بدليل أنهما مضافان إلى ياء المتكلم التي لا تعود على المبدل منه المزعوم. 2- الرأي الثاني:بدل الاشتمال وعلاقته بالمبدل منه كعلاقة الصفة بالموصوف أو النعت بالمنعوت (الصفات:الشمائل) مثل: أعجبني القمر ضوءُه . فالضوء صفة من صفات القمر مثل قولك واصفا:أعجبني القمر المضيء. تعقيب:البدل لا علاقة له بالصفة فالضوء مثلا ليس صفة بل هو يحتاج إلى صفة. 3- الرأي الثالث:هناك طريقة سهلة للتفرقة وهى طريقة السيف ما يصح تقطيعه بالسيف بعض من كل، وما لا يستطيع تقطيعه فهو اشتمال. تعقيب:قاعدة السيف لا تصلح مع كل بدل جزء من كل مثلا في قولنا:تهدم المنزل سقفه.السقف لا يقطعه السيف. 4-الرأي الرابع:هو ...

تصحيح بخصوص وحدة الشباب والمستقبل س4م

صورة

تصحيح أخطاء بخصوص التصغير وبحر البسيط

صورة