بدل جزء من كل أو بدل اشتمال

هل هو بدل جزء من كل أو بدل اشتمال؟
قرأت منشورا يقول صاحبه فيه:الطلاب يشكون من صعوبة بدل الاشتمال.
لاحظوا آراء المعلقين:
1-الرأي الأول: أفضل طريق للتفريق بينهما: بدل البعض من كل يكون جزءا أساسيا منه.
بدل الاشتمال لا يكون جزءا أساسيا منه بل يكون من مشمولاته.
أحرقت جسمي يدي (يدي) بعض من كل لكونها جزءا أساسيا.
أحرقت جسمي قميصي (قميصي) اشتمال لأنه ليس جزءا أساسيا بل الجسم يشتمل عليه.
تعقيب:القميص واليد ليسا بدلين بدليل أنهما مضافان إلى ياء المتكلم التي لا تعود على المبدل منه المزعوم.
2- الرأي الثاني:بدل الاشتمال وعلاقته بالمبدل منه كعلاقة الصفة بالموصوف أو النعت بالمنعوت (الصفات:الشمائل) مثل: أعجبني القمر ضوءُه .
فالضوء صفة من صفات القمر مثل قولك واصفا:أعجبني القمر المضيء.
تعقيب:البدل لا علاقة له بالصفة فالضوء مثلا ليس صفة بل هو يحتاج إلى صفة.
3- الرأي الثالث:هناك طريقة سهلة للتفرقة وهى طريقة السيف ما يصح تقطيعه بالسيف بعض من كل، وما لا يستطيع تقطيعه فهو اشتمال.
تعقيب:قاعدة السيف لا تصلح مع كل بدل جزء من كل مثلا في قولنا:تهدم المنزل سقفه.السقف لا يقطعه السيف.
4-الرأي الرابع:هو جزء من الشئ معنوى وليس ماديا.
أو هو جزء لا يمكن لمسه مثل الوردة ورائحتها.الكتاب وفكرته.
تعقيب:حكاية مادي ومعنوي لا تنفع دائما.
في قولنا:أعجبني الولد قميصه.القميص مادي وهو بدل اشتمال.
5-الرأي الخامس:لماذا لا نتخلص من التصنيف اشتمال او بعض؟
تعقيب:إذا كل مسألة لا نفهمها نلغيها فسوف نقضي على علم النحو.
والخلاصة هو أن بدل جزء من كل يكون جزءا من المبدل منه يمكن فصله عن الكل بحيث إذا حذفناه تبقى الجملة واضحة لا تحتاج إلى تأويل ولا يختلف على معناها اثنان.
مثال:أكلت الخبزة نصفها.أكلت الخبزة.
أما بدل الاشتمال فليس جزءا من المبدل منه وإذا حذفناه تحتمل الجملة أكثر من معنى.
مثال:أعجبني الولد أخلاقه.أعجبني الولد.
الجملة الثانية لا توضح لنا ما أعجبنا في الولد.هل هو علمه. أخلاقه. ملابسه. مشيته. ملابسه.....إلخ.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟