المشاركات

من الخسارة نتعلم

  كل المعارك التي نخوضها نتعلّم منها حتّى الّتي نخسرها . ‏نوفمبر ٠٦, ٢٠١٧ ١:٣٤:٠٥م‏  

هل يجوز فصل النعت عن المنعوت؟

سؤال:هل يجوز الفصل بين المنعوت والنعت؟ الجواب: طرح سؤال هنا في المجموعة مضمونه:ما المحل الإعرابي الجملة التي بين قوسين:وكم من سوار ينطح الجو هامها (تنم على فن من النحت) هائل أولا:عندما نضع جملة بين قوسين نضعها بكامل عناصرها الأساسية والمتمماة ولا أرى مبررا لإقصاء النعت (هائل) من الجملة التي بين قوسين. ثانيا:اعتبرت أن الجملة خبرية بحكم أنها تتمم معنى الجملة وتضمنت حكما ولكني فوجئت بتعليقات يعتبر أصحابها أن الجملة نعتية. السؤال الذي أوجهه إليهم هو:هل يجوز الفصل بين المنعوت والنعت بفاصل طويل؟ جوابي هو بالطبع يجوز بشرطين: 1- أن يكون الفاصل يسيرا كشبه الجملة أو المضاف إليه مثل قولنا:اشتريت لباس حرير جديدا.اشتريت لباسا من الحرير جديدا. 2- أن يكون الفاصل جملة اعتراضية مثل:كان عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-عادلا. وفي الجملة التي في السؤال لم يتحقق أحد الشرطين. أخيرا:لاحظوا أن كلمة (هائل) في البيت نعت وفصل بينها وبين المنعوت (فن) بشبه جملة والضرورة الشعرية (مراعاة الوزن) فرضت ذلك.

الإعلال بالتسكين في الأجوف والناقص

سؤال من سمير بوسعيد: كيف يكون الإعلال بالتسكين؟ الجواب: الإعلال  تعريفه: الإعلال هو تغييرٌ يقع في حرفِ العلّةِ إمّا بالتّسكينِ أو بالحذفِ أو بالقلبِ. الإعلال بالتسكين:  في الأجوف: 1- يقُول :فعل معتل أجوف أصله ( يقْوُل ) ضمت عينه الواو وسكن الحرف الصحيح قبلها ولهذا نشأ الثقل لأن الحرف الصحيح أولى من الحركة من حرف العلة. كيف نتخلص من هذا الثقل؟ ننقل ضمة الواو إلى القاف قبلها وتبقى الواو ساكنة سكونا غير ظاهر.( يقُول ) 2- نفس الملاحظة بالنسبة للفعل يبيع فهو فعل معتل أجوف أصله ( يبْيِع ) إلا أن حركة عينه المنقولة إلى ماقبلها هي الكسرة.( يبِيع ) 3- نفس الملاحظة للفعل يخاف فهو فعل أجوف أصله ( يخْوَف ) إلا أن حركة عينه المنقولة هي الفتحة ولما نقلت هذه الفتحة إلى الخاء قلبت الواو ألفا ساكنة سكونا غير ظاهر لتناسب  فتحة ما قبلها.( يخَاف ) 4- مصُون :اسم مفعول من صان يصون أصله ( مصْوون ) على وزن مفعول،نقلت ضمة عينه الواو إلى الصاد قبلها ( مصُوون ) فصارت عينه ساكنة سكون غير ظاهر ولما اجتمعت واوان ساكنتان حذفت أولاهما.( مصُون ) في الناقص: 1- دعا :أصله دعَوَ. حذفت ضمة الواو وقلب...

الإعلال بالحذف في المثال

سؤال من محمد سعد الدين: كيف يكون الإعلال في المثال؟ الجواب: الإعلال  تعريفه: الإعلال هو تغييرٌ يقع في حرفِ العلّةِ إمّا بالتّسكينِ أو بالحذفِ أو بالقلبِ. الإعلال بالحذف في المثال: 1- إذا كسرت عين المثال الواوي حذفت فاؤه (الواو) في المضارع والأمر والمصدر ( وصل،يصِل،صِلة ). 2- في المصدر تعوض الواو المحذوفة بتاء مربوطة مثل: صِلة مصدر وصل وأصله وصلة فلما حذفت الواو عوّضت بتاء مربوطة. ‏

سليمان بخليلي

صدق من قال:الشجرة الطيبة إذا رميتها بالحجارة رمتك بالثمار الطيبة . الأستاذ سليمان بخليلي هو من هذا النوع كل برامجه ذات قيمة . نوفمبر ٠٣, ٢٠١٧ ٦:٢٤:٥٩ص‏

هل يكون النعت السببي خبرا مقدما؟

سؤال: هل يكون النعت السببي خبرا مقدما؟ الجواب: طرح سؤال هنا في مجموعتنا الفيسبوكية مضمونه:ما إعراب كريم في قولنا:هذا وطن كريم شعبه. تضاربت الآراء في إجابات المتدخلين. ملاحظاتي: 1- أنا أرى أن هناك فرقا بين قولنا:هذا وطن كريم شعبه وقولنا:هذا الوطن الكريم شعبه الجملة الأولى تامة والثانية ناقصة بسبب عدم وجود الخبر لأن الوطن بدل والكريم نعت سببي وشعب فاعل. 2- إذا أردنا الإخبار نقول:هذا الوطن كريم شعبه. (كريم خبر هنا) لأنه نكرة والوطن معرفة. 3- طرح إشكال: إذا قلنا:هذا وطن كريم شعبه. هل نعرب (كريم) نعتا سببيا أو خبرا مقدما وشعب مبتدأ مؤخرا ويكون لدينا نعت حقيقي على شكل جملة اسمية (كريم شعبه)؟ على اعتبار أن الخبر مقدم هذا الإشكال يطرح إذا توفرت أربعة شروط في النعت السببي هي: - إذا كان ما بعد النعت السببي مفردا لأن الخبر يتبع المبتدأ في الإفراد. - وإذا كان النعت السببي مرفوعا لأن الخبر يرفع أيضا. - و إذا كان المنعوت ومعمول النعت مذكرين أو مؤنثين مثل:هذه زهرة زكية رائحتها - هذا نهر عذب ماؤه. - و إذا كان المنعوت والنعت السببي نكرتين لأن الخبر يكون نكرة. 4- إذا توفرت هذه الشروط الأربع...

الإعلال بالحذف في الأجوف

سؤال من علي عراب: حدثني عن الإعلال بالحذف في الأجوف. الجواب: الإعلال هو تغييرٌ يقع في حرفِ العلّةِ إمّا بالتّسكينِ أو بالحذفِ أو بالقلبِ. الإعلال بالحذف في الأجوف:   1- صُمْت-بِعْت-خِفْت- صُمْن-بِعْن-خِفْن أفعال ماضية جوفاء مبنية على السكون 2- صُمْ-بِعْ-خَفْ- صُمْن-بِعْن-خَفْن أفعال أمر جوفاء مبنية على السكون 3- يصُمْن-يبِعْن-يخَفْن أفعال مضارعة جوفاء مبنية على السكون 4- لم أصُمْ-لم أبِعْ-لم أخَفْ أفعال مضارعة جوفاء مجزومة قاعدة: كلما سكنت لام الأجوف بسبب البناء أوالجزم حذفت عينه لمنع التقاء ساكنين. ملاحظات: 1- ضمت الصاد في ( صُمْت،لم أصُمْ ) للدلالة على الواو المحذوفة والأصل ( صُومْت ،لم أصُومْ ) 2- وكسرت الباء في ( بِعْت،لم أبِعْ ) للدلالة على الياء المحذوفة والأصل ( بِيعْت،لم أبِيعْ ) 3- وكسرت الخاء في ( خِفْت ) للدلالة على أن الحرف المحذوف حركته الكسر لأن الأصل هو ( خَوِفْت ) 4- وفتحت الخاء في ( لم أخَفْ ) وهذه الفتحة هي فتحة الواو المحذوفة التي قلبت ألفا في المضارع غير المجزوم ( أخاف ) لأن أصله ( أخْوَفْ ) حيث حدث نقل وقلب أي نقل فتحة الواو إلى الخاء الساكنة وقلب الواو ...

متى تقلب الألف ياء؟

سؤال من خالد نجار: متى تقلب الألف ياء؟ الجواب: الإعلال هو تغيير يقع لحرف العة بقلبه أو حذفه أو إسكانه. الألف تقلب ياء في حالتين: 1-إذا كسر ما قبلها مثل: مفتاح-مفيتِيح 2-أن تأتي بعد ياء التصغير مثل: غلام-غليِّم ‏نوفمبر ٠٢, ٢٠١٧ ٨:٤٥:٣١ص‏

النعت السببي والخبر

النعت السببي والخبر طرح سؤال هنا في المجموعة مضمونه:ما إعراب كريم في قولنا:هذا وظن كريم شعبه. تضاربت الآراء في إجابات المتدخلين. ملاحظاتي: 1- أنا أرى أن هناك فرقا بين قولنا:هذا وطن كريم شعبه وقولنا:هذا الوطن الكريم شعبه الجملة الأولى تامة والثانية ناقصة بسبب عدم وجود الخبر لأن الوطن بدل والكريم نعت سببي وشعب فاعل. 2- إذا أردنا الإخبار نقول:هذا الوطن كريم شعبه. (كريم خبر هنا) لأنه نكرة والوطن معرفة 3- هل نعرب (كريم) نعتا سببيا أم خبرا مقدما وشعب مبتدأ مؤخرا ويكون لدينا نعت حقيقي على شكل جملة اسمية؟هذا الإشكال يطرح إذا توفر شرطان هما: - عندما يكون النعت السببي مرفوعا لأن الخبر يرفع أيضا. - وعندما يكون المنعوت ومعمول النعت مذكرين أو مؤنثين مثل:هذه زهرة زكية رائحتها - هذا نهر عذب ماؤه. 4-أنا لا أميل إلى اعتبار النعت السببي خبرا مقدما لسببين: أ- لأنه لو حذفنا كلمة شعب لكانت كلمة كريم نعتا حقيقيا. ب-ولأنه لا يوجد مبرر من المبررات التالية لتقديم الخبر: أولا: يجوز تقديم الخبر على المبتدأ: - إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة خاصة ( مضاف إلى نكرة أو موصوف). - إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ م...

جملة حالية أو اعتراضية؟

طرح سؤال في هذه المجموعة مضمونه: ما محل الجملة الواقعة بين قوسين من الاعراب:إذ يشعر الناس (وهم يصارعون الحياة) أن عليهم واجبا. واتفق أغلب المعلقين على أنها حالية ولكن السائل أغفل المطتين وكان عليه أن يكتب جملته هكذا:إذ يشعر الناس - وهم يصارعون الحياة- أن عليهم واجبا. وعلى هذا الأساس تكون الجملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب لأنها فصلت بين الفاعل والمفعول به. ملاحظة: الجملة حالية في معناها ودلالتها ولكنها لما وقعت اعتراضية فلا محل لها من الإعراب ولو أخرناها وقلنا:إذ يشعر الناس أن عليهم واجبا وهم يصارعون الحياة . لكانت حالية وصاحبها هو الضمير المتصل (عليهم). ‏أكتوبر ٣٠, ٢٠١٧ ٦:٥٥:٠٩ص‏

إعراب الاسم المعرف بعد من الاستفهامية

سؤال: كيف نعرب الاسم المعرف بعد من الاستفهامية؟ جواب: طرح في هذه المجموعة سؤال هو:ما إعراب (من) في قولنا: من الطارق؟ الجواب الصحيح هو أن من هنا في محل رفع خبر مقدم. ولكني قرأت عدة تعليقات تعتبر (من) مبتدأ ولم يسأل أصحابها أنفسهم عن من إن كانت نكرة أم معرفة. وهناك من برر بأن (من) اسم صدارة ولذلك هو مبتدأ ناسيا أن اسم الصدارة يعرب حسب موقعه من الجملة ولكي نعرف الموقع الصحيح فلا بد من الجواب. وهناك من برر جوابه بأن الجواب يكون:أنا الطارق ناسيا أن الجواب يمكن أن يكون أيضا:الطارق خالد أو الطارق ضيف. وهذا السؤال قد يطرح على الطارق نفسه أو على جماعة لنعرف أيهم الطارق. تعقيب: 1- من وما الاستفهاميتان إذا جاء بعدهما نكرة فهما مبتدآن وإذا جاء بعدهما معرفة فهما خبران. 2- من وما نكرتان يسأل بهما عن النكرة أوالمعرفة والشاهد قول ابن مالك: نكرةٌ قابلُ (ال) مؤثرا... أوْ واقعٌ موقعَ ما قدْ ذُكرِا ويقصد الناظم في الشطر الأول أن النكرة هي التي تقبل (ال) وتكون مؤثرة فيها . فإذا قلنا:جاءَ رجلٌ.رجل نكرة لم يحدد من هو هذا الرجل ولم يعرف له وصف أو حال. أما إذ قلت: جاءَ الرجلُ .هنا وضحت للسامع...

إعراب من الطارق؟

طرح سؤال هو:ما إعراب (من) في قولنا: من الطارق؟ الجواب الصحيح هو أن من هنا في محل رفع خبر مقدم. ولكني قرأت عدة تعليقات تعتبر (من) مبتدأ ولم يسأل أصحابها أنفسهم عن من إن كانت نكرة أم معرفة. وهناك من برر بأن (من) اسم صدارة ولذلك هو مبتدأ ناسيا أن اسم الصدارة يعرب حسب موقعه من الجملة ولكن نعرف الموقع الصحيح فلا بد من الجواب. وهناك من برر جوابه بأن الجواب يكون:أنا الطارق ناسيا أن الجواب يمكن أن يكون أيضا:الطارق خالد أو الطارق ضيف. وهذا السؤال قد يطرح على الطارق نفسه أو على جماعة لنعرف أيهم الطارق. تعقيب: 1- من وما الاستفهاميتان إذا جاء بعدهما نكرة فهما مبتدآن وإذا جاء بعدهما معرفة فهما خبران. 2- من وما نكرتان يسأل بهما عن النكرة أوالمعرفة والشاهد قول ابن مالك:  نكرةٌ قابلُ (ال) مؤثرا... أوْ واقعٌ موقعَ ما قدْ ذُكرِا ويقصد الناظم في الشطر الأول أن النكرة هي التي  تقبل (ال) وتكون مؤثرة فيها . فإذا قلنا:جاءَ رجلٌ.رجل نكرة لم يحدد من هو هذا الرجل  ولم يعرف  له وصف أو حال. أما إذ قلت: جاءَ الرجلُ .هنا وضحت للسامع أو القارىء بأن هذا رجل له وضع واعتبار وحال معين وهنا نقول أن (ال...

تشبيه مقلوب

جنة الفردوس بيت...كل من فيه سعيد هذا تشبيه مقلوب حيث شبه الجنة بالبيت فجعل وجه الشبه أقوى في المشبه وكان المفروض العكس . أكتوبر ١١, ٢٠١٧ ٩:١٨:٠٩م‏

حِصص الإدماج (الأسبوع الرابع)

أشير إليها في كتاب التلميذ بعنوان (الآن أستطيع) وهي مرحلة تدريب أما مرحلة تقويم الإنتاج فقد أشير إليها بعنوان (أنتج) . ملاحظات : 1-حصص الأسبوع الرابع كلها مخصصة للإدماج 2- خصص نصان للإدماج في الأسبوع الرابع فمثلا بالنسبة للمقطع الخاص بالعائلة (السنة الثانية متوسط): أ- يكون النص هو النص الرابع من نصوص فهم المنطوق للمقطع (ذكرياتي جدتي) وهو موجود في الدليل وليس موجودا في الكتاب ب- وبالنسبة للنص الخاص بفهم المكتوب تجدونه في الكتاب (حوار في أسرة) توجيهات أ- يكون النص هو النص الرابع من نصوص فهم المنطوق للمقطع (ذكرياتي جدتي) وهو موجود في الدليل وليس موجودا في الكتاب ب- وبالنسبة للنص الخاص بفهم المكتوب تجدونه في الكتاب (حوار في أسرة) توجيهات : على الأستاذ مراعاة ما يلي : 1- التذكير بالمهمة التي كلف بها التلاميذ في بداية المقطع وهي (الوضعية المشكلة الأم ) التي استمر في حلها جزئيا عبر الإدماجات الجزئية المرافقة للدروس . 2-الانطلاق من النص المخصص لكل إدماج وسنداته التوضيحية 3- تدريب التلاميذ على الإدماج في فهم المنطوق وإنتاجه في الحصة الأولى من حصص الإدماج ثم فهم المكتوب في الحصة ا...

تأهل خمسة فرق عربية إلى مونديل روسيا 2018؟

هل يمكن أن تتأهل خمسة فرق عربية إلى مونديل روسيا 2018؟ 1- السعودية تأهلت فألف مبارك لها . 2- سوريا التي لها مقابلتان فاصلتان لعبت أولاهما مع أستراليا وتعادلت معها ومنحت لها الفرصة في مقابلة العودة في سيدني . 3- تونس وضعت قدما في المونديل بعد فوزها اليوم في غينيا ب 4 مقابل 1 ويبقى لها تأكيد التأهل في تونس في آخر مقابلة لها مع جارتها ليبيا إما بالتعادل أو الفوز . 4- مصر أمامها فرصة غدا للتأهل إذا فازت على الكونغو حتى تسافر إلى غانا في الجولة الأخيرة وهي مرتاحة . 5- المغرب التي هي فائزة الآن على الغابون ولكن لا يكفيها الفوز الذي سيجعلها في المرتبة الأولى بفارق نقطة عن كوت ديفوار (ساح العاج) ويبقى لها أن تحقق المعجزة مع هذا الأخير في ملعبه في الجولة الأخيرة بالتعادل أو الفوز . أتمنى أن تتأهل الفرق العربية الخمسة فلربما يسلينا ذلك وينسينا مرارة إقصاء الجزائر المبكر . ‏أكتوبر ٠٧, ٢٠١٧ ٨:٤٧:٣٤م‏

ضمير فصل أو توكيد؟

 في منشور سابق في فيس بوك يتضمن سؤالا حول إعراب جملة:(كانوا هم الخاسرين) لاحظت أن المعلقين اعتبروا الضمير (هم) ضمير فصل وهو ليس كذلك للأسباب: - لكونه واقعا بين ضمير متصل واسم ظاهر والمعروف أن ضمير الفصل يؤتى به بين اسمين ظاهرين معرفين حتى نحكم على الاسم الثاني بأنه خبر لا نعت.. - ولكون كلمة (الكافرين) منصوبة ولا يقع أي التباس في إعرابها فهي خبر كان باتفاق. - ولإمكانية الاستغناء عن هذا الضمير دون أن يفسد تركيب الجملة. - ولكون ما قبل الضمير المنفصل ضميرا متصل والضمير لا يوصف وبالتالي لا تكون كلمة (الكافرين) نعتا. ولهذا الأسباب فإننا نعرب (هم) توكيدا لفظيا للضمير المتصل في محل رفع. توضيحات: 1- ضمير الفصل يؤتى به ليُعرَف بأَن ما بعده خبر لا نعت وإن لم نأت به يصعب التفريق بينهما ويقع الالتباس. إذا قال شخص: ( محمد الشجاع ) فهذه ليست جملة ولا نعرف إن كان يريد الإخبار عن محمد بأنه شجاع أو وصفه بالشجاعة.وبالتالي لا نعرف هل نعرب (الشجاع) خبرا أو نعتا؟ فإن أراد الوصف أضاف الخبر وقال:(محمد الشجاع قادم.) وإن أراد الإخبار قال:( محمد هو الشجاع )،وهنا نعرف أنه يخبر وبالتالي نعرب (هو) ضمي...

ضمير الفصل

في منشور سابق يتضمن سؤالا حول إعراب جملة:(كانوا هم الخاسرين) ولاحظت أن المعلقين اعتبروا الضمير (هم) ضمير فصل وهو ليس كذلك للأسباب التالية: -  لكونه واقعا بين ضمير متصل واسم ظاهر والمعروف أن ضمير الفصل يؤتى به بين اسمين ظاهرين معرفين حتى نحكم على الاسم الثاني بأنه خبر لا نعت. - ولكون كلمة (الكافرين) منصوبة ولا يقع أي التباس في إعرابها - ولإمكانية الاستغناء عن هذا الضمير دون أن يفسد تركيب الجملة. - ولكون ما قبل الضمير المنفصل ضميرا متصل والضمير لا يوصف وبالتالي لا تكون كلمة (الكافرين) نعتا. ولهذا الأسباب فإننا نعرب (هم) توكيدا لفظيا للضمير المتصل في محل رفع. توضيحات: 1- ضمير الفصل يؤتى به ليُعرَف بأَن ما بعده خبر لا نعت وإن لم نأت به يصعب التفريق بينهما ويقع الالتباس. إذا قال شخص: (محمد الشجاع) فهذه ليست جملة ولا نعرف إن كان يريد الإخبار عن محمد بأنه شجاع أو وصفه بالشجاعة.وبالتالي لا نعرف هل نعرب (الشجاع) خبرا أو نعتا؟  فإن أراد الوصف أضاف الخبر وقال:(محمد الشجاع قادم.) وإن أراد الإخبار قال:(محمد هو الشجاع)،وهنا نعرف أنه يخبر وبالتالي نعرب (هو) ضمير فصل لا محل له من الإعراب و(ال...

البدل المباين أو المغاير

البدل المباين أو المغاير هو ثلاثة أقسام: بدل الإضراب و بدل الغلط و بدل النسيان 1- لاحظوا هذا المثال:تصّقت بدرهم دينار. 2- ماذا يقصد المتكلم من هذا المثال؟ أو بالأحرى بماذا تصدق؟ 3- لا شك أنه تصدق بدينار لأنه ذكر متأخر عن الدرهم. 4- وعلى هذا الأساس يكون المتقدم (درهم) مبدلا منه والمتأخر (دينار) بدلا ولكن ما نوع هذا البدل؟ 5- هذا البدل قليل الاستعمال ويسمى البدل المباين أو المغاير ونوعه يختلف باختلاق مقصد المتحدث. 6- في الحالات الثلاثة التالية يكون المتحدث قد تصدق بدينار: أ- إن كان يعلم بأنه قد تصدق بدينار وأراد أن يذكر دينار فغلط وذكر درهم فهذا بدل الغلط.(تصحيح) ب- وإن نسي بأنه قد تصدق بدينار وذكر درهم فتذكر وذكر دينار فهذا بدل النسيان.(تذكر) بدل الغلط يتعلق باللسان وبدل النسيان يتعلق بالجنان ج- وإن أراد أن يقول درهم ثم خطر له أن يغيّر فهذا بدل إضراب فصار الدرهم كأنه لم يذكر وبعبارة أخرى محا الدرهم وأثبت مكانه الدينار.(استدراك) بدل الغلط والنسيان يستعمل في الشفهي عالبا وبدل الإضراب يستعمل في الكتابي غالبا.

الجملة البسيطة والجملة المركبة

صورة
الجملة البسيطة والجملة المركبة

مقاييس الكراريس

سأل سائل سؤالا مضمونه:ما هو سبب وجود كراس ب96 صفحة وعدم وجود كراس ب100 صفحة؟ هذا سؤال مشروع ولكن الكثير من الإجابات كانت صادمة لي : 1- فواحد يقول:لماذا تحشر نفسك في سؤال لا فائدة من معرفة جوابه 2- وآخر يقول:لماذا علبة الجبن ب8 وليس ب10 3- وآخر يقول:لماذا كارت الذاكرة ب8 و16 وليس ب10 و20 من المفروض أن المعلق إن كان يعرف الجواب فليتفضل به وإن كان يجهله فلينصرف مشكورا ولا ينكد على السائل لأنه ليس كل غير مهم عنده هو ليس مهما للآخرين . وكزيادة في معلوماتكم إليكم الإجابة : الآلة مبرمجة لتقطيع الصفحات وطيها إلى 04-08-16-32 صفحة فإذا برمجت على كراسة ب16 صفحة يكون لدينا كراس 32 صفحة يعني 16 × 2 كراس 48 صفحة يعني 16 × 3 كراس 64 صفحة يعني 16 ×4 فإذا برمجت على كراسة ب32 صفحة يكون لدينا كراس 32 صفحة يعني 32 × 1 كراس 48 صفحة يعني 32 +16 كراس 64 صفحة يعني 32 ×2 كراس 96 صفحة يعني 32×3 وهكذا حسب البرمجة. بالنسبة ل50 لا يمكن لأنه يوجد كراس ب48 مجرد ورقة واحدة ناقصة. وبالنسبة ل100 لا يمكن لأنه لدينا كراس ب96 مجرد ورقة مزدوجة ناقصة. ‏سبتمبر ٢٩, ٢٠١٧ ٣:١٠:٣٧م‏