إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 2 نوفمبر 2017

هل يكون النعت السببي خبرا مقدما؟

سؤال:هل يكون النعت السببي خبرا مقدما؟
الجواب:

طرح سؤال هنا في مجموعتنا الفيسبوكية مضمونه:ما إعراب كريم في قولنا:هذا وطن كريم شعبه.
تضاربت الآراء في إجابات المتدخلين.
ملاحظاتي:
1- أنا أرى أن هناك فرقا بين قولنا:هذا وطن كريم شعبه وقولنا:هذا الوطن الكريم شعبه
الجملة الأولى تامة والثانية ناقصة بسبب عدم وجود الخبر لأن الوطن بدل والكريم نعت سببي وشعب فاعل.
2- إذا أردنا الإخبار نقول:هذا الوطن كريم شعبه. (كريم خبر هنا) لأنه نكرة والوطن معرفة.
3- طرح إشكال:إذا قلنا:هذا وطن كريم شعبه. هل نعرب (كريم) نعتا سببيا أو خبرا مقدما وشعب مبتدأ مؤخرا ويكون لدينا نعت حقيقي على شكل جملة اسمية (كريم شعبه)؟ على اعتبار أن الخبر مقدم
هذا الإشكال يطرح إذا توفرت أربعة شروط في النعت السببي هي:
- إذا كان ما بعد النعت السببي مفردا لأن الخبر يتبع المبتدأ في الإفراد.
- وإذا كان النعت السببي مرفوعا لأن الخبر يرفع أيضا.
- و إذا كان المنعوت ومعمول النعت مذكرين أو مؤنثين مثل:هذه زهرة زكية رائحتها - هذا نهر عذب ماؤه.
- و إذا كان المنعوت والنعت السببي نكرتين لأن الخبر يكون نكرة.
4- إذا توفرت هذه الشروط الأربعة فأنا أفضل أن أعربه نعتا سببيا بالرغم من أنه يوجد من يعتبره خبرا مقدما لأنه لو حذفت كلمة شعب لكانت كلمة كريم نعتا حقيقيا.
5-لا يطرح الإشكال السابق في ثلاث مسائل:
- إذا كان النعت السببي منصوبا أو مجرورا لأن الخبر لا يكون كذلك.
- وإذا كان ما بعد النعت السببي مثنى أو مجموعا.
- وإذا كان النعت السببي معرفا.
7- الذين يقولون: ما بعد النعت السببي هو المنعوت مخطئون لأن المنعوت في اللغة العربية يجب أن يسبق النعت سواء كان النعت حقيقيا أو سببيا.
8- عندما نقول في القاعدة: النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف والتنكير، ماذا نقصد؟ لا شك أننا نقصد المنعوت الذي قبل النعت السببي لا الاسم المرفوع الذي بعد النعت السببي.
9- وعندما نقول أيضا:يطابق النعت السببي ما بعده في النوع والعدد،ماذا يعني هذا؟ يعني هذا أنه لو كان ما بعد النعت السببي منعوتا لما قلنا (يتبع ما بعده).
10-ما بعد النعت السببي يسمى السببي وتجمعه بالمنعوت علاقة جزئية أو نسب أو اشتمال وهو يعرب فاعلا أو نائب فاعل.
11- النعت السببي يمكن تحويله إلى نعت حقيقي باستعمال الإضافة،مثال: هذا طائر جميل ريشه.هذا طائر جميل الريش.وهذا دليل على أن المنعوت يذكر قبل النعت السببي.
‏نوفمبر ٠٢, ٢٠١٧ ٥:٤١:٠٥م‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا