إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 2 نوفمبر 2017

النعت السببي والخبر

النعت السببي والخبر
طرح سؤال هنا في المجموعة مضمونه:ما إعراب كريم في قولنا:هذا وظن كريم شعبه.
تضاربت الآراء في إجابات المتدخلين.
ملاحظاتي:
1- أنا أرى أن هناك فرقا بين قولنا:هذا وطن كريم شعبه وقولنا:هذا الوطن الكريم شعبه
الجملة الأولى تامة والثانية ناقصة بسبب عدم وجود الخبر لأن الوطن بدل والكريم نعت سببي وشعب فاعل.
2- إذا أردنا الإخبار نقول:هذا الوطن كريم شعبه. (كريم خبر هنا) لأنه نكرة والوطن معرفة
3- هل نعرب (كريم) نعتا سببيا أم خبرا مقدما وشعب مبتدأ مؤخرا ويكون لدينا نعت حقيقي على شكل جملة اسمية؟هذا الإشكال يطرح إذا توفر شرطان هما:
- عندما يكون النعت السببي مرفوعا لأن الخبر يرفع أيضا.
- وعندما يكون المنعوت ومعمول النعت مذكرين أو مؤنثين مثل:هذه زهرة زكية رائحتها - هذا نهر عذب ماؤه.
4-أنا لا أميل إلى اعتبار النعت السببي خبرا مقدما لسببين:
أ- لأنه لو حذفنا كلمة شعب لكانت كلمة كريم نعتا حقيقيا.
ب-ولأنه لا يوجد مبرر من المبررات التالية لتقديم الخبر:
أولا: يجوز تقديم الخبر على المبتدأ:
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة خاصة ( مضاف إلى نكرة أو موصوف).
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة. 
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة عامة.(هي التي تسبق بنفي أو استفهام)
- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع.
ثانيا:يجب تقديم الخبر على المبتدأ: 
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة.
- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة. (له حق الابتداء به)
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ.
- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم.
5-يتعين النعت السببي بدون إشكال في مسألتين:
- إذا وجدنا النعت السببي مذكرا والمنعوت مؤنث أو العكس مثل:هذا رجل حسنة سيرته - هذه امرأة حسن سلوكها.
6- وإذا وجد مانع عقلي مثل:هذا حصان غني راكبه.(لا يمكن أن نقول:هذا حصان غني).
7- الذين يقولون: ما بعد النعت السببي هو المنعوت مخطئون لأن المنعوت في اللغة العربية يجب أن يسبق النعت سواء كان النعت حقيقيا أو سببيا.
8- عندما نقول في القاعدة: النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف والتنكير، ماذا نقصد؟ لا شك أننا نقصد المنعوت الذي قبل النعت السببي لا الاسم المرفوع الذي بعد النعت السببي.
9- وعندما نقول أيضا:يطابق النعت السببي ما بعده في النوع والعدد،ماذا يعني هذا؟ يعني هذا أنه  لو كان ما بعد النعت السببي منعوتا لما قلنا (يتبع ما بعده).
10- ما بعد النعت السببي تجمعه بالمنعوت علاقة جزئية أو نسب أو اشتمال وهو يعرب فاعلا أو نائب فاعل.
11- النعت السببي يمكن تحويله إلى نعت حقيقي باستعمال الإضافة،مثال: هذا طائر جميل ريشه.هذا طائر جميل الريش.وهذا دليل على أن المنعوت يذكر قبل النعت السببي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا