النعت السببي والخبر
النعت السببي والخبر
طرح سؤال هنا في المجموعة مضمونه:ما إعراب كريم في قولنا:هذا وظن كريم شعبه.
تضاربت الآراء في إجابات المتدخلين.
ملاحظاتي:
1- أنا أرى أن هناك فرقا بين قولنا:هذا وطن كريم شعبه وقولنا:هذا الوطن الكريم شعبه
الجملة الأولى تامة والثانية ناقصة بسبب عدم وجود الخبر لأن الوطن بدل والكريم نعت سببي وشعب فاعل.
2- إذا أردنا الإخبار نقول:هذا الوطن كريم شعبه. (كريم خبر هنا) لأنه نكرة والوطن معرفة
3- هل نعرب (كريم) نعتا سببيا أم خبرا مقدما وشعب مبتدأ مؤخرا ويكون لدينا نعت حقيقي على شكل جملة اسمية؟هذا الإشكال يطرح إذا توفر شرطان هما:
- عندما يكون النعت السببي مرفوعا لأن الخبر يرفع أيضا.
- وعندما يكون المنعوت ومعمول النعت مذكرين أو مؤنثين مثل:هذه زهرة زكية رائحتها - هذا نهر عذب ماؤه.
4-أنا لا أميل إلى اعتبار النعت السببي خبرا مقدما لسببين:
أ- لأنه لو حذفنا كلمة شعب لكانت كلمة كريم نعتا حقيقيا.
ب-ولأنه لا يوجد مبرر من المبررات التالية لتقديم الخبر:
أولا: يجوز تقديم الخبر على المبتدأ:
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة خاصة ( مضاف إلى نكرة أو موصوف).
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة.
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة عامة.(هي التي تسبق بنفي أو استفهام)
- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع.
ثانيا:يجب تقديم الخبر على المبتدأ:
- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة.
- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة. (له حق الابتداء به)
- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ.
- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم.
5-يتعين النعت السببي بدون إشكال في مسألتين:
- إذا وجدنا النعت السببي مذكرا والمنعوت مؤنث أو العكس مثل:هذا رجل حسنة سيرته - هذه امرأة حسن سلوكها.
6- وإذا وجد مانع عقلي مثل:هذا حصان غني راكبه.(لا يمكن أن نقول:هذا حصان غني).
7- الذين يقولون: ما بعد النعت السببي هو المنعوت مخطئون لأن المنعوت في اللغة العربية يجب أن يسبق النعت سواء كان النعت حقيقيا أو سببيا.
8- عندما نقول في القاعدة: النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف والتنكير، ماذا نقصد؟ لا شك أننا نقصد المنعوت الذي قبل النعت السببي لا الاسم المرفوع الذي بعد النعت السببي.
9- وعندما نقول أيضا:يطابق النعت السببي ما بعده في النوع والعدد،ماذا يعني هذا؟ يعني هذا أنه لو كان ما بعد النعت السببي منعوتا لما قلنا (يتبع ما بعده).
10- ما بعد النعت السببي تجمعه بالمنعوت علاقة جزئية أو نسب أو اشتمال وهو يعرب فاعلا أو نائب فاعل.
11- النعت السببي يمكن تحويله إلى نعت حقيقي باستعمال الإضافة،مثال: هذا طائر جميل ريشه.هذا طائر جميل الريش.وهذا دليل على أن المنعوت يذكر قبل النعت السببي.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.