في سورة التكاثر
سورة التكاثر
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ{1} حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ{2} كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{3} ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{4} كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ{5} لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ{6} ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ{7} ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ{8}
في سورة التكاثر نلاحظ أن الفعل (تروُنّ) مؤكد بالنون الثقيلة ومع هذا لم تحذف منه واو الجماعة
- الفعل الصحيح الآخر إذا أكّد بالنون تحذف منه واو الجماعة مثل:والله لتحضرُنّ الحفلة (لاحظوا أن الواو حذفت وبقي ما قبلها مضموما). والأصل (تحضرون).
في هذه الحالة نقول:الفاعل محذوف لالتقاء الساكنين (الواو ساكنة والنون الأولى ساكنة)
- لاحظوا أن الفعل ترى ناقص ولمّا أسند إلى واو الجماعة وأكّد بالنون بقيت الواو وضمّت لأن ما قبلها مفتوح
- اللام:حرف جواب قسم وتوكيد
- تروُنّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون وحذفت لتوالي الأمثال (النونان) وواو الجماعة في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد لا محل له من الإعراب
ملاحظة:وجب توكيد الفعل هنا باللام والنون لتوفر الشروط فيه (هو مضارع ،واقع في جواب القسم،،دال على المستقبل،مثبت،غير مفصول عن اللام).
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ{1} حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ{2} كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{3} ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ{4} كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ{5} لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ{6} ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ{7} ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ{8}
في سورة التكاثر نلاحظ أن الفعل (تروُنّ) مؤكد بالنون الثقيلة ومع هذا لم تحذف منه واو الجماعة
- الفعل الصحيح الآخر إذا أكّد بالنون تحذف منه واو الجماعة مثل:والله لتحضرُنّ الحفلة (لاحظوا أن الواو حذفت وبقي ما قبلها مضموما). والأصل (تحضرون).
في هذه الحالة نقول:الفاعل محذوف لالتقاء الساكنين (الواو ساكنة والنون الأولى ساكنة)
- لاحظوا أن الفعل ترى ناقص ولمّا أسند إلى واو الجماعة وأكّد بالنون بقيت الواو وضمّت لأن ما قبلها مفتوح
- اللام:حرف جواب قسم وتوكيد
- تروُنّ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون وحذفت لتوالي الأمثال (النونان) وواو الجماعة في محل رفع فاعل والنون حرف توكيد لا محل له من الإعراب
ملاحظة:وجب توكيد الفعل هنا باللام والنون لتوفر الشروط فيه (هو مضارع ،واقع في جواب القسم،،دال على المستقبل،مثبت،غير مفصول عن اللام).
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.