إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 24 أكتوبر 2016

تركيب جملة فيها نعت سببي

تركيب جملة فيها نعت سببي
للحصول على نعت سببي نركب أولا جملة مركبة يكون النعت فيها جملة اسمية.
مثال:هذا بستان أزهاره جميلة. 
أزهاره جميلة جملة اسمية نعتية تكون من مبتدأ (أزهار) وخبره (جميلة). 
عندما نؤخر المبتدأ ونقدم الخبر نحصل على نعت سببي:هذا بستان جميلةٌ أزهارُه.
بعد التحويل صار المبتدأ فاعلا للنعت السببي.
‏أكتوبر ٢٤, ٢٠١٦ ٩:٤٧:٣٧م‏

هنيئا عبد الله محمد فرح

 24 أكتوبر، 2016‏، الساعة ‏09:34 م‏ UTC+01
يا عبد الله محمد فرح فوزك جميل مثل اسمك،أفرحتنا بتتويجك وهو تتويج لنا جميعا فهنيئا لك ولعائلتك ولمعلميك ولكل من يحبونك.
أنت من قسنطينة مدينة العلم والعلماء فلا عجب إن خطوت خطاهم وتتبوأ مكانة في مثل هذه السن.
أعجبنتي طلاقة لسانك وجرأتك وأنت تخاطب الجمهور الحاضر.

الجمعة، 21 أكتوبر 2016

حرف الشين

الشين التي نجدها في الكثير من الكلمات العامية مأخوذة من كلمة شيء وهي تستعمل وجوبا مع أداة النفي، مثل:
ما نعرفش= ما نعرف شيء.
ما فهمتش= ما فهمت شيئا
علاش = على أي شيء؟
واش = أي شيء؟
كيفاش = كيف حدث هذا الشيء؟
ماعلاباليش = ما على بالي أي شيء
ما عنديش= ما عندي أي شيء
واش بيك؟ = أي شيء بك؟
واش صرا = أي شيء صار؟
باش = بأي شيء؟
فاش= في أي شيء
كاش ما عندك= هل عندك شيء؟
‏أكتوبر ٢١, ٢٠١٦ ٨:٣٠:١٤ص‏

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

من أحكام المضاف والمضاف إليه

من أحكام المضاف والمضاف إليه 
أولا: المضاف
1- المضاف يعرب حسب موقعه في الجملة. 
2 المضاف لا ينون، ولا تلحقه نون المثنى ولا نون جمع المذكر السالم. 
3-في الإضافة المعنوية لا يصح تعريف المضاف ب(ال) ، فلا يصح أن نقول : هذا هو الرجل الصاحب المحل، بل نقول: صاحب المحل. 
4-في الإضافة اللفظية يصح تعريف المضاف ب (ال)،مثال: هذا هو الرَّجل المكسور الرّجل. 
 تنبيه : تسمى (ال) في المضاف (المكسور) موصولة لأنه يصح تعويضها باسم موصول خاص: هذا هو الرجل الذي كسرت رجله 
5- إذا تتابع مضافان والمضاف إليه هو نفسه، يستحسن إضافة أحدهما إلى المضاف إليه وعطف المضاف الثاني على المضاف الأول على أن يشتمل على ضمير يعود على المضاف إليه ،مثال:سرق اللص ساعة عمر وهاتفه بدل سرق اللصُّ ساعة وهاتف عمر. 
6- في الإضافة اللفظية يكون المضاف مصدرا أو أحد مشتقات الفعل التي تعمل عمله كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة.
7- يضاف المصدر إلى: 
-فاعله مثال:عبور الولد للطريق بمفرده يشكل خطرا عليه.(الوالد في الأصل هو فاعل للعبور) 
-أو مفعوله،مثال:مساعدة الفقير واجبة علينا.  (الفقير في الأصل هو مفعول به للمساعدة) 
8-يضاف اسم الفاعل إلى: 
-فاعله،مثال:ذهبت إلى المستشفى منتفخ البطن.(البطن في الأصل هو فاعل لمنتفخ ) 
-أو مفعوله،مثال:مصلّح السيارات ليس في ورشته.(السيارات في الأصل هي مفعول به لمصلح) 
9-تضاف صيغة المبالغة إلى مفعولها،مثال: الله غفار الذنوب. (الذنوب في الأصل هي مفعول به لغفار) 10- تضاف الصفة المشبهة إلى فاعلها مثال: هذا ولد حسن التربية التربية) في الأصل هي فاعل لحسن 11-يضاف اسم المفعول إلى نائب فاعله،مثال:رجع الولد مجروح اليد.(اليد في الأصل هي نائب فاعل
لمجروح)
ثانيا: المضاف إليه 
1- المضاف إليه يعرب مضافا إليه ويأتي مجرورا دائما أو في محل جر. 
2- يجوز أن يكون المضاف إليه هو نفسه مضافا، مثال: أعجبتني مزرعة ابن العم. 
3-في الإضافة اللفظية يكون المضاف إليه في الأصل فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به ارجع إلى الأمثلة في النقطة 8 الخاصة بالمضاف. 
4- المضاف إليه يعرف غالبا بصحة إدخال حرف جر
خاتم ذهب= خاتم من ذهب 
سيارة خالد= سيارة لخالد 
دروس الصباح = دروس في الصباح 
أكتوبر ١٩, ٢٠١٦ ٨:٢٠:٠٧ص‏


الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

الطباق المجازي

من خلال متابعتي لأسئلة الزملاء والتعقيبات عليها لاحظت أن الكثير منهم يعتبرون أن بين الرجل والمرأة طباقا وكذلك بين السماء والأرض. أنا لا أرى في الحالتين طباقا إلا إذا قصدنا المعنى المجازي لهذه الكلمات كأن نقصد بالأرض الأسفل وبالسماء الأعلى .
في اللغة العربية يوجد ما يسمى الطباق المجازي والطباق الوهمي.
1-الطّباق المجازيّ مثل قوله تعالى:{ أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} الأنعام:122
الحياة والموت ليسا بالمعنى الحقيقيّ بل هما بالمعنى المجازي وهو الضلال والهدى وهما متضادّان.
2- الطّباق الوهميّ (إيهام التضادّ)،وهو أن نجمع بين معنيين غير متقابلين نعبّر عنهما بلفظين يتقابل معناهما الحقيقيان،أي هو تضاد اللفظين في الظاهر واختلافهما في المعنى،مثل قول دعبل الخزاعيّ:
لا تعجَبي يا سَلْمُ من رجلٍ ... ضحِكَ المشيبُ برأسِه فبكى
فقد جمع الشاعر بين معنيين غير متقابلين تقابلا حقيقيّا،لأنّ المقصود بالضحك في البيت ليس هو ضدّ البكاء ولكنّه قصد المعنى المجازيّ لضحك وهو ظهرر الشيب،ويالرغم من هذا نقول:هذا طباق باعتبار أنّ المعنيين الحقيقيين لضحك وبكى متضادّان.
ملاحظة: حسب تجربتي أنا أجمع بين الكلمتين في جملة فيها عطف بالواو على أن يجمعهما حكم واحد فإن استقام المعنى فليس هذا الجمع بطباق مثل:الرجل والمرأة يشاركان في بناء المجتمع. ومثل قوله تعالى:فما بكت عليهم السماء والأرض.
أما إذا قلنا:هذا الرجل ميت وحي فلا يستقيم المعنى لذلك نقول إذا اجتمعت الكلمتان في حكم واحد فلا يكون لدينا طباق.
‏أكتوبر ١٨, ٢٠١٦ ٧:٤٢:٠٤ص‏

الاثنين، 17 أكتوبر 2016

الفرق بين العباد والعبيد

أولا: كلمة العباد تذكر في مقام المدح والثناء وإضافتها إلى لفظ الجلالة فيها تشريف لهم. قال تعالى:وعباد الرحمن..... وكلمة العبيد تذكر في مقام التذكير بسوء أعمالهم.قال تعالى:وما ربك بظلام للعبيد.
ثانيا: العبيد جمع عبد وكلنا لله عبيد شئنا أم أبينا مسلمين كنا أم غير مسلمين.وهذه العبودية إما اختيارية وإما قسرية إجبارية.
والعباد جمع عابد ، وهذه للإنس أو الجن فيها اختيار فإرادتهما ظاهرة ولا يكون العابد عابدا إلا حين يختار بنفسه طريق العبادة لله عز وجل. ثالثا: العبيد قوم يقودهم الخوف والعباد قوم يقودهم الحب والشوق.
وهناك فرق آخر وهو أن العبيد قد يكونون عبيدا للإنسان أيضا وأن العباد لا يكونون عبيدا إلا لله.
اللهم اجعلنا من عبادك المتقين ولا تجعلنا من عبيدك الأشقياء.
‏أكتوبر ١٧, ٢٠١٦ ٢:١٩:٢٨م‏

الإضراب حرام!

- الذين يدّعون أن الإسلام حرّم الإضراب لا دليل لهم إلا أنه من عمل الكفار وهذا لا يكفي فليس كل ما يقوم به أولئك حرام.
- الذين ضدّ الإضراب ينصحون العاملين بالصبر وإذا ما نجح الإضراب كانوا هم السباقين أمام مراكز البريد.
- إذا كان الإضراب حراما في الإسلام وإذا أوصانا الإسلام بطاعة مسؤولينا فإن حق الإضراب كفله القانون الذي وضعه مسؤولونا فمن نتّبع إذا؟
- وخلاصة القول أن الإضراب حق للعامل فمن شاء أضرب ومارس حقه ومن شاء امتنع وتنازل عن حقه ولكن بدون أن يؤذي أحدهما الآخر بشتم أو إهانة لا ينبغي أن يصدرا من إنسان عادي فما بالكم بالمربي.‏
‏أكتوبر ١٧, ٢٠١٦ ١:٥٥:٢٥م‏

تنبيه

بالرغم من أني نبهت إلى أن الملفات التي تنشر ضمن التعليقات نجد صعوبة في البحث عنها بعد يوم أو يومين والدليل هو تكرار الطلبات عليها وينتج عن ذلك تكرار تحميلها.
إمكانية البحث في مجموعات فيس بوك لا تتوفر إلا للملفات التي تنشر مستقلة في منشورات لا في تعليقات.
أقترح عليكم القيام بحملة لتحميل الملفات التي تم نشرها في المتوسطة الرقمية ووضعها في مكان معلوم يسهل على الباحث عن الملفات إيجاد أي ملف يريده.
هذه مجموعتي الأخرى فيها إمكانية التحميل وتنظيم الملفات.سجلوا فيها وشاركوا وأجركم على الله.
هذا هو رابط المجموعة:
https://groups.google.com/g/loughatouna
‏أكتوبر ١٧, ٢٠١٦ ٧:٤٦:٥١ص‏


الأحد، 16 أكتوبر 2016

قرائن المجاز العقلي

القرينة اللفظيّة: تُذكرُ في الكلام قرينة المجاز العقلي ذكراً لفظياً،مثال: بَنَت بلديتنا مستشفى بديعا بفضل خبرة البنائين والمهندسين الذين اختارهم المقاول.
وجود لفظ البنائين دليل على أن البلدية ليست الفاعل الحقيقي
القرينة العقليّة: يذكر الدافع النفسي أو المعنوي إلى فعل الحدث،مثال:حبي لك دفعني لزيارتك.
فالحب ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو الدافعُ النفسي للزيارة،وهذا شيء يدرك بالعقل.
القرينة المدركة بالعادة:يذكر من كلف الفاعل بالقيام بالفعل،مثال:أنشأ رئيس الدولة مشاريع سكنية ضخمة،فالرّئيس ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو مَنْ أمر بذلك وأشرف عليه،وهذا شيء يدرك بالعادة.
القرينة الحالية: إذا عرفنا أن الفاعل لا يستطيع القيام بالفعل،مثال:كتب الوالد رسالة إلى ابنه،فإنْ كانت حالة الوالد معروفةً بأنّه مكفوف مثلاً،عرفْنا بأنه أَمَرَ مَنْ يكتبها لَهُ.
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٢٠:١٩ص‏

علاقات المجاز العقلي وقرائنه

 16 أكتوبر، 2016‏، الساعة ‏08:20 ص‏ UTC+01
من علاقات المجاز العقلي:
1- السببيّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى السبب الذي أدّى إليه. مثال: أهلك الظلم الناس.
- توضيح:أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة.
2- الزمانيّة:إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه. مثال:قال تعالى:"كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً". المزمل:17
- توضيح:أسند الفعل (يجعل) إلى يوم وهو ليس الفاعل الحقيقي بل هو الظرف الزمني الذي وقع فيه الفعل،والفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم،فالمجاز عقلي علاقته الزمانية.
3-المكانيّة: إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه،مثال:احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة.
- توضيح:أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة،فالمجاز عقلي علاقته المكانية.
4-المصدريّة: إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس الفاعل الحقيقي. مثال:الله جلَّ جلاله.
- توضيح:أسندنا الفعل (جل) إلى مصدره والتقدير:جلَّ اللهُ،حيث أسندنا الفعل إلى مصدره بدل إسناده إلى الفاعل الحقيقي وهو الله،فالعلاقة مصدرية، فالمجاز عقلي علاقته المصدرية.
5- المفعولية:إذا أسند الفعل إلى اسم المفعول وقصدت اسم الفاعل. مثال: قال تعالى:" وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً". الإسراء:45
- توضيح:المقصود:....حجابا ساترا،فالحجاب في أصله ساترٌ لا مستور،وهنا أسند الفعل إلى اسم المفعول بدل اسم الفاعل،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته المفعولية.
6-الفاعليّة: إذا أسند الفعل إلى اسم الفاعل وقصدت اسم المفعول. مثال:هذا مكانٌ آمنٌ.
- توضيح:ليس المقصود هو أمن المكان بل أمن الجالس فيه،لأن المقصود:مكان مأمون،وهنا أسندنا الفعل إلى اسم الفاعل بدل اسم المفعول،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته الفاعلية.
قرائن المجاز العقلي:
القرينة اللفظيّة: تُذكرُ في الكلام قرينة المجاز العقلي ذكراً لفظياً،مثال: بَنَت بلديتنا مستشفى بديعا بفضل خبرة البنائين والمهندسين الذين اختارهم المقاول.
- وجود لفظ البنائين دليل على أن البلدية ليست الفاعل الحقيقي
القرينة العقليّة: يذكر الدافع النفسي أو المعنوي إلى فعل الحدث،مثال:حبي لك دفعني لزيارتك.
- الحب ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو الدافعُ النفسي للزيارة،وهذا شيء يدرك بالعقل.
القرينة المدركة بالعادة:يذكر من كلف الفاعل بالقيام بالفعل،مثال:أنشأ رئيس الدولة مشاريع سكنية ضخمة،فالرّئيس ليس في الحقيقة فاعلاً،بل هو مَنْ أمر بذلك وأشرف عليه،وهذا شيء يدرك بالعادة.
القرينة الحالية: إذا عرفنا أن الفاعل لا يستطيع القيام بالفعل،مثال:كتب الوالد رسالة إلى ابنه،فإنْ كانت حالة الوالد معروفةً بأنّه مكفوف مثلاً،عرفْنا بأنه أَمَرَ مَنْ يكتبها لَهُ.

المفعولية من علاقات المجاز العقلي

المفعولية من علاقات المجاز العقلي 
تكون المفعولية من علاقات المجاز العقلي إذا استعمل اسم الفاعل وقصد به اسم المفعول،مثال:هذا مكان آمن.
توضيح:ليس المقصود هو أمن المكان بل أمن الجالس فيه، لأن المقصود مكان مأمون، وهنا استعمل اسم الفاعل بدل اسم المفعول، فالعبارة مجاز عقلي علاقته المفعولية. .
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:١٦:٤٨ص‏

الفاعلية من علاقات المجاز العقلي

الفاعلية من علاقات المجاز العقلي
تكون الفاعلية من علاقات المجاز العقلي إذا استعمل اسم المفعول وقصد به اسم الفاعل.
مثال: قال تعالى:" وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً". الإسراء:45
توضيح:المقصود حجابا ساترا،فالحجاب في أصله ساترٌ لا مستور،وهنا استعمل اسم المفعول بدل اسم الفاعل،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته الفاعلية.
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠٧:٥٤ص‏

المصدرية من علاقات المجاز العقلي

المصدرية من علاقات المجاز العقلي
تكون المصدرية من علاقات المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس الفاعل الحقيقي.
مثال:الله جلَّ جلاله.
توضيح:أسندنا الفعل (جل) إلى مصدره (جلال) والأصل: جلَّ اللهُ،حيث أسندنا الفعل إلى مصدره بدل إسناده إلى الفاعل الحقيقي وهو الله،فالعلاقة مصدرية، فالمجاز عقلي علاقته المصدرية.
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠٥:٥٥ص‏

المكانية من علاقات المجاز العقلي

المكانية من علاقات المجاز العقلي
تكون المكانية من علاقات المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه.
مثال:احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة.
توضيح:أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة،فالمجاز عقلي علاقته المكانية.
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠٣:٤٨ص‏

الزمانية من علاقات المجاز العقلي

الزمانية من علاقات المجاز العقلي
تكون الزمانيّة من علاقات المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه.
مثال:قال تعالى:"كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً". المزمل:17
توضيح:أسند الفعل (يجعل) إلى يوم وهو ليس الفاعل الحقيقي بل هو الظرف الزمني الذي وقع فيه الفعل،والفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم،فالمجاز عقلي علاقته الزمانية.
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠١:٥٦ص‏

السببية من علاقات المجاز العقلي

السببية من علاقات المجاز العقلي
تكون السببية علاقة المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى سببه.
مثال: أهلك الظلم الناس.
توضيح:أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة.
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠٠:٠٦ص‏

التاء في آخر المصدر الميمي

محبّة أصله محْبَبَة مثل مجلبة ومفسدة ومضيعة
لمّا كانت الحاء ساكنة والباء مفتوحة نقلت فتحة الباء إلى الحاء للتخفيف من الثقل وأدغمت الباءان في باء واحدة.
نفس الشيء بالنسبة لمهابة أصله مهْيَب نقلت فتحة الياء إلى الهاء (مهَيب)وقلبت الياء ألفا لتناسب هذه الفتحة المنقولة (مهاب) وزيدت عليه تاء مربوطة (مهابة) للدلالة على الكثرة ،فمفسدة لكثرة الفساد ومقتلة لكثرة القتل وهكذا....
التاء في محبة زيدت للدلالة على معنى زائد على المصدرية وهو هنا السبب كما ورد في الحديث النبوي الشريف:الأولاد مجبنة مبخلة.أي هم سبب بخل الآباء وجبنهم.‏
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٧:٣٩:٢٥ص‏

الجمعة، 14 أكتوبر 2016

الإدغام في أيّام

- كلمة يوم تجمع على أيّام والأصل هو أيْوَام،ولكن لمّا اجتمعت الواو والياء وكانت أولاهما ساكنة قلبت الواو ياء وأدغمت الياءان في ياء واحدة وكذلك نقول في لوى ليّا (أصلها لوْيًا) وكوى كيّا (أصلها كوْياً) وما يماثلهما .
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٦ ٤:٢٤:٠١م‏

كيف نتعرف على الاسم المنسوب

 14 أكتوبر، 2016‏، الساعة ‏11:04 ص‏ UTC+01
إذا أمكنك تعويض الصيغة الموجودة بكلمة (المنسوب إلى) فهذه الصيغة اسم منسوب وإلا فلا.
مثال1: أنا أحب المنتوجات الوطنية.
لنعوّض الآن: أنا أحب المنتوجات المنسوبة إلى الوطن. التعويض سليم ، نستنتج أن الوطنية اسم منسوب
مثال2:من الوطنية أن تحب طنك.
لنعوض الآن: من المنسوب إلى الوطن أن تحب وطنك. المعنى لا يستقيم .إذا الوطنية هنا مصدر صناعي لا اسم منسوب.

الأستاذ والتلميذ والولي

من خلال تجربتي المتواضعة مدة 31 سنة من التدريس لاحظت أن تعليم التلميذ لا يفيد إلا إذا شارك فيها الثلاثي (التلميذ والمعلم والأولياء).
- التلميذ بنسبة 50 %
- الأستاذ بنسبة 25 %
- الأولياء بنسبة 25 %
إذا لم تكن للتلميذ رغبة في طلب العلم فلن يجدي معه أي شيء،أضف إلى ذلك المحبة المتبادلة بين الأستاذ وتلميذه فالأول إذا أحب ضحّى والثاني إذا أحب أطاع واستجاب.
أحبوا تلاميذكم واضربوهم بالكلام الطيب وقابلوا إساءاتهم بالصفح والتنازل وتأكذوا أن العصا لا تحقق إلا أحد شيئين:
- تمرد التلميذ في يوم ما وقد يستعمل العنف مع أستاذه.
- أو التوقف عن التمدرس وكلاهما مر كما قال الشاعر أبو فراس الحمداني:
وقال أصحابي الفـرار أو الـردى...فقلـت همـا أمـران أحلاهمـا مـر.
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٦ ٨:٤٣:٠٣ص‏

المصدر الصناعي والاسم المنسوب

المصدر الصناعي والاسم المنسوب 
1-الاسم المنسوب يعرب جسب موقعه في الجملة بما في ذلك النعت. 
مثال1:المواطن الجزائريّ لا يحبّ الظّلم.(الجزائري نعت) 
مثال2:الجزائريّ لا يحبّ الظّلم.(الجزائري مبتدأ) 
مثال3:إنّ الجزائريّ لا يحبّ الظّلم.(الجزائري اسم إنّ) 
مثال4:شجاعة الجزائريّ يعرفها القاصي والداني.    (الجزائري مضاف إليه) 
مثال5:كان الجزائريّ وما زال يتمسك بتقاليده.    (الجزائري اسم كان) 
2-والمصدر الصناعي يعرب حسب موقعه في الجملة ولا يكون نعتا. 
مثال1:الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجله.(الوطنية مبتدأ) 
مثال2:إن الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجله.(الوطنية اسم إن) 
مثال3:كانت الوطنية مبعث التحاق الشباب بثورة التحرير.(الوطنية اسم كان) 
3-الالتباس بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب يقع عندما يكون الثاني مؤنثا لأن المصدر الصناعي ينتهي دائما بتاء مربوطة. 
كيف نفرق بينهما؟ 
إذا صح تعويض الصيغة بكلمة (المنسوب إلى) فهي اسم منسوب وإلا فهي مصدر صناعي. 
مثال1: أنا أحب المنتوجات الوطنية. 
التعويض:أنا أحب المنتوجات المنسوبة إلى الوطن.(صح التعويض) 
مثال2:من الوطنية أن تحب طنك.
التعويض: من المنسوب إلى الوطن أن تحب وطنك. لم يصح التعويض لأن المعنى لا يستقيم.
الوطنية في المثال1 اسم منسوب وفي المثال2 مصدر صناعي. 
‏أكتوبر ١٤, ٢٠١٦ ٧:٥٠:٠٤ص‏

الخميس، 13 أكتوبر 2016

هل يمكن أن تحب شخصا دون أن تراه؟

- إذا سألتني:هل يمكن أن تحب شخصا دون أن تراه؟
- أجيبك:بالتأكيد نعم أحببت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم ولم أر أحدا منهم.
- أحببتهم لأن القرآن الكريم أثنى عليهم ولأن الأمة الإسلامية أجمعت على حبهم عدا من يعدون أنفسهم مسلمين وهم يطعنون في رسول الله ويلعنون أصحابه.
- ولا أغالي إذا ادّعيت أني هنا في فيس بوك منذ عرفته وفي جوجل+ وسكايب وفي محفظتي أحببت كثيرا من النماذج الطيبة من أساتذة وتلاميذ وتمنيت أن ألتقيهم.
- يسّر الله لي أن التقيت بعض من أحبّوني ولم يروني ووجدتهم أحسن مما تخيلتهم.
- إن الذين يدّعون أن مواقع التواصل الاجتماعي افتراضية ولا علاقة لها بالواقع ليسوا على صواب في كل شيء لأن هناك من استثمروا هذه المواقع في ما يفيدهم ويفيد غيرهم.
أكتوبر ١٣, ٢٠١٦ ١٠:٢٠:٠٠ص‏

الأحد، 9 أكتوبر 2016

إعراب الاسم المرفوع الذي بعد النعت السببي

سؤال ورد عبر البريد:
مساء الخير أستاذي :
كيف أعرب الاسم الذي بعد النعت السببي؟ أريد التأكد فقط .
الجواب:
مساء الخيرات
- يعرب حسب موقعه في الجملة فتارة يكون فاعلا إذا جاء النعت السببي:
1- اسم فاعل ،مثال:هذا رجل ناجح ابنه.
2- أو صفة مشبهة ،مثال:هذا رجل حسن خلقه.
3- أو صيغة مبالغة،مثال:هذا رجل كذّاب ابنه.
- وتارة يكون نائب فاعل إذا كان النعت السببي اسم مفعول، مثال:هذا رجل محمودة أخلاقه. 
هذا إذا كان كل منهما مفردا أو كان الأول مفردا والثاني مثنى أو جمعا.
‏أكتوبر ٠٩, ٢٠١٦ ٨:٠٨:٣٥ص‏

إعراب حمالة الحطب

سؤال ورد عبر البريد:
السلام عليكم أستاذنا.
لو تفضلتم ببيان إعراب لفظ "حمّالة" من سورة المسد على قراءة الرفع وعلى قراءة النصب ولكم جزيل الشكر.
الجواب:
وعليكم السلام والرحمة والبركة
1- على رواية الرفع تعرب :
أ- نعتا مرفوعا
ب- أو خبرا مرفوعا لمبتدأ محذوف تقديره هي
2- وعلى رواية النصب تعرب:
أ- حالا منصوبة
ب- أو مفعولا به لفعل محذوف تقديره أعني أو أخص
ج- أو مفعولا به منصوب على الذم لفعل محذوف تقديره أذمّ
‏أكتوبر ٠٩, ٢٠١٦ ٦:٥٢:٠٧ص‏

السبت، 8 أكتوبر 2016

إعراب الله علام الغيوب

إعراب الله علًام الغيوب
سؤال:
أستاذي الفاضل أريد منك إعراب هذه الجملة: الله علام الغيوب. وجزاك الله خيرا.
الجواب:
هذه الجملة تحتاج إلى الشكل لمعرفة الإعراب الصحيح. 
إذا افترضنا أن صيغة المبالغة (علًام) غير منونة فهي مضافة إلى مفعولها الذي يعرب مضافا إليه. 
الله:لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
علّامُ:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الغيوب:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
وإذا افترضنا أن صيغة المبالغة منونة فهي ناصبة لمفعولها. 
الله:لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
علّامٌ:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره هو
الغيوب:مفعول به لصيغة المبالغة منصوب وعلامة نصبه الفتحة‏
‏أكتوبر ٠٨, ٢٠١٦ ٧:١٧:٥٨ص‏

الجمعة، 7 أكتوبر 2016

تثنية الحرباء وجمعها

- سبق أن نشرت سؤالا طلبت فيه تثنية اسم الحرباء وجمعه ووجدت في تعليقات الأصدقاء تباينا بسبب اعتبار الأغلبية اسم الحرباء مؤنثا.
-  والحقيقة هي أنه اسم مذكر مؤنثه حرباءة وهذه الألف الزائدة تسمى ألف الإلحاق التي بها يلحق الاسم الثلاثي (الحرباء من حرب) بالرباعي مثل قرطاس وزلزال.
- في هذه الحالة نثني هذا الاسم بإبقاء همزته مثل الهمزة الأصلية أو قلبها واوا مثل همزة التأنيث فنقول:حرباءان،حرباءين وحرباوان، حرباوين وكذلك حكمها في الجمع السالم فنقول:حرباءات وحرباوات.
أما مؤنث الحرباء فهو حرباءة. 
‏أكتوبر ٠٧, ٢٠١٦ ٩:٠٢:٠٩ص‏


الخميس، 6 أكتوبر 2016

لعبة تربوية لحصة الأعمال الموجهة

- هذه لعبة يمكن ممارستها في الأعمال الموجهة.
اللعبة تتطلب تخمين خمس كلمات باستعمال المرادفات أو الحقل المفهومي أو الحقل الدلالي أو كلمات لها علاقة بالكلمة المبحوث عنها.
- بعد إيجاد 5 كلمات نحصل على لغز.
قانون اللعبة:
1- ممنوع اقتراح كلمات من نفس الجذر
2- يمنح المشارك:
أ- 3 نقاط إذا خمّن الكلمة بعد اقتراح الكلمة الأولى
ب- نقطتين إذا خمّن الكلمة بعد اقتراح الكلمة الثانية
ج- نقطة إذا خمّن الكلمة بعد اقتراح الكلمة الثالثة
مثال تطبيقي:
لنفرض أن الفريق الأول يتكون من مشاركين هما محمد وخالد
تخمين الكلمة الأولى: (حيوان)
محمد يساعد خالدا على إيجاد كلمة حيوان بأن يقترح عليه مؤشرات تساعده كالمرادف أو الضد أو كلمة من الحقل المفهومي أو الحقل الدلالي.
1- محمد: يقترح مثلا كلمة (مخلوق)
2- خالد يفكر في المدة المخصصة له فإذا عرف الكلمة في المحاولة الأولى تمنح له 3 نقاط
3- وإن أخطأ يقترح محمد عليه الكلمة الثانية  (بقرة مثلا)
4- إذا عرفها خالد بعد الكلمة الثانية تمنح له نقطتان
5- وإن أخطأ يقترح عليه محمد الكلمة الثالثة (مفترس مثلا)
6- إذا عرفها خالد بعد الكلمة الثالثة تمنح له نقطة
7- وإن أخطأ يمنح له صفر
الكلمة المطلوب إيجادها هي (حيوان)  لاحظوا الكلمات المقترحة (مخلوق،مفترس،بقرة) وعلى المقترح حسن اختيار المؤشرات.
8- إن وجد خالد الكلمة تكتب على السبورة وإلا تكتب بدلها نقاط متتالية هكذا ......
تخمين الكلمة الثانية: لتخمين كلمة (صبور) نقترح 3 كلمات على منوال الطريق الأولى (متحمّل،مبالغة،فعول)
تخمين الكلمة الثالثة: لتخمين كلمة (سنام) نقترح 3 كلمات (ظهر،جمل،مرتفع)
تخمين الكلمة الرابعة: لتخمين كلمة (سفينة) نقترح 3 كلمات (باخرة،نوح،الجمل)
تخمين الكلمة الخامسة: لتخمين كلمة (الصحراء) نقترح 3 كلمات (بيداء،رمل،نخيل)
تنبيه: بعد الانتهاء من الكلمات يطالب المشارك بتركيب فقرة صغيرة بهذه الكلمات.
اللغز هو:
حيوان أليف،صبور على العطش ،ذو سنام وهو يحمل الأثقال والناس يسمى سفينة الصحراء لأن راكبه يشعر بدوار في رأسه كما يشعر راكب السفينة في البحر.
الحل: الجمل‏
ملاحظة:
الكلمات التي لم يتم تخمينها يترك مكانها فارغا.
هكذا:...... أليف،صبور على العطش ،ذو.......وهو يحمل الأثقال والناس يسمى سفينة الصحراء لأن راكبه يشعر بدوار في رأسه كما يشعر راكب السفينة في البحر.
أو هكذا:
حيوان أليف،......على العطش ،ذو .....وهو يحمل الأثقال والناس يسمى ..... الصحراء لأن راكبه يشعر بدوار في رأسه كما يشعر راكب السفينة في البحر.
‏أكتوبر ٠٦, ٢٠١٦ ٧:٠٨:٥٢م‏

الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

تهنئة المعلم بيومه العالمي

 الأستاذ خليفة يهنىء المعلمين والمعلمات أينما كانوا وكنّ في الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو الجامعي بيومهم العالمي ويتمنى لهم ولهن النجاح في أداء الرسالة التربوية.
‏أكتوبر ٠٥, ٢٠١٦ ٦:٣٧:٢٤م‏

الاثنين، 3 أكتوبر 2016

تهنئة بالعام الهجري الجديد 1438

 الأستاذ خليفة يهنىء أصدقاءه وتلاميذه وجميع المسلمين والمسلمات بالعام الهجري الجديد 1438 ويتمنى أن يكون عام خير وأمن ونجاح.
‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٦ ٧:١٥:٢٢م‏

الأحد، 2 أكتوبر 2016

إعراب:رأيت طائرين جميلا ريشهما

إعراب رأيت طائرين جميلا ريشاهما.
رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
طائرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
جميلا: نعت سببي منصوب وعلامة نصبه الفتحة
ريشا:فاعل للصفة المشبهة (جميلا) مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وهو مضاف
والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم حرف عماد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والألف للتثنية
ملاحظات: 
1-المنعوت هو (طائرين) لا (ريشا) لأن المنعوت يسبق النعت ولذلك اختلفا في العدد. 
2-المنعوت جاء مثنى والنعت مفردا لأنه سببي والنعت السببي دائما مفرد لأنه يقوم مقام فعل والفعل لا يثنى ولا يجمع. 
3-إذا أخرنا النعت السببي وجبت تثنيته لكونه خبرا للمبتدأ (ريشا) وتكون الجملة نعتا حقيقيا للمنعوت (رأيت طائرين ريشاهما جميلان)‏
‏أكتوبر ٠٢, ٢٠١٦ ٨:٣١:٥٠ص‏

الاثنين، 26 سبتمبر 2016

إعراب:جئتك طالبا ان تساعدني اليوم.

سؤال ورد عبر البريد:
السلام عليكم ،أستاذ أريد من فضلك إعراب:جئتك طالبا ان تساعدني اليوم.
الجواب:
جئتك:جئـ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
       والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
       والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
طالبا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
أن:حرف نصب ومصدر واستقبال
تساعد:فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة
       والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
       والنون نون الوقاية لا محلب لها من الإعراب
      والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
      والمصدر المؤول (أن تساعدني) في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل طالبا
اليوم:مفعول فيه منصوب على الظرفية الزمانية وعلامة نصبه الفتحة
‏سبتمبر ٢٦, ٢٠١٦ ٥:٢٠:٤٣م‏

إعراب قص الأديب حكاية للأطفال فأراهم الدنيا جنة

سؤال: 
أريد تصحيح إعرابي:قص الأديب حكاية للأطفال فأراهم الدنيا جنة. 
قص:فعل ماض مبني على الفتح.
الأديب :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
حكاية:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
الفاء:حرف استئناف لا محل لها من الإعراب
أراه: فعل ماض مبني عل الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر
والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
هم:الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول 
والميم لجمع الذكور لا محل لها من الإعراب
الدنيا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر 
جنة:مفعول به ثالث منصوب وعلامة نصبه الفتحة 
ملاحظة:إعرابك صحيح ولكن لا تنسي أن الحروف كلها مبنية على حركة آخرها أو سكونه.
‏سبتمبر ٢٦, ٢٠١٦ ٤:٢٩:٠٦م‏

إعراب إن الإحسان عاطفة كريمة صادرة عن النفس الشريفة المؤمنة.

إعراب:إن الإحسان عاطفة كريمة
سؤال:
أستاذ من فضلك أريد إعراب هذه الجملة:إن الإحسان عاطفة كريمة صادرة عن النفس الشريفة المؤمنة.
الجواب:
إن:حرف مشبه بالفعل وهو حرف نصب وتوكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الإحسان:اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
عاطفة:خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة
كريمة:نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
صادرة:نعت ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
عن:حرف جر مبني على السكون المحذوف لالتقاء الساكنين وجر آخره للتخفيف
النفس:اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة
الشريفة:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
المؤمنة:نعت ثان مجرور وعلامة جره الكسرة
‏سبتمبر ٢٦, ٢٠١٦ ٤:٠٨:٠٥م‏

الابتسار

سؤال ورد عبر البريد:
أستاذي الكريم، ما معنى الإبتسار في نص أم السعد ؟
حسب اعتقادي الابتسار هو الإبتداء بالشئ ولكن في هذا النص جهلت معناه وشكرا مسبقا.
الجواب:
الابتسار من الفعل بسر وله معان مختلفة منها :
- بسره أي أعجله
- وبسر ابتسر الحاجة أي طلبها في غير وقتها
- أبسر النخيل:لوّن تمره ولم ينضج
- ومنها كلمة البسر وهو نوع من أنواع التمر
- الابتسار هنا معناه السرعة وإنهاء العمل قبل أوانه‏
‏سبتمبر ٢٦, ٢٠١٦ ٩:٣٧:٢٤ص‏

الأحد، 25 سبتمبر 2016

إعراب فلا تظنّنّ أنّ اللّيث يبتسم

سؤال ورد عبر الخاص
السلام عليكم أستاذي ،أردت منك أستاذي من فضلك إعراب هذه الجملة في أقرب وقت من فضلك لأني واجهت بعض الصعوبة فيها ألا وهي :فلا تظنن ان الليث يبتسم،وشكرا.
الجواب: وعليك السلام ورحمة الله
هذا شطر بيت للمتنبي وهو:
إذا رأيت نيوب الليث بارزة...فلا تظنّنّ أنّ اللّيث يبتسم
الفاء:رابطة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب
لا:حرف نهي وجزم
تظنن:فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية
      والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
أنّ:حرف نصب وتوكيد ومصدر
الليث:اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
يبتسم:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
      والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
      والجملة الفعلية يبتسم في محل رفع خبر أن
      والمصدر المؤول (أن الليث يبتسم) في محل نصب سدت مسد مفعولي ظن والجملة (لا تظنن....يبتسم) لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جوابا لشرط غير جازم (إذا)
‏سبتمبر ٢٥, ٢٠١٦ ١١:٣٥:١٣ص‏

إعراب: أسأل الله العظيمَ ربَّ العرشِ الكريمِ

أسأل:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
      والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
الله:لفظ الحلالة مفعول بعه منصوب وعلامة نصبه الفتحة
العظيم:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
رب:نعت ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
العرش:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
العظيم:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
‏سبتمبر ٢٥, ٢٠١٦ ١٠:٥٨:٢٧ص‏

السبت، 24 سبتمبر 2016

إعراب إبراهيم إلا نبي؟

ما إبراهيم إلا نبي - إنما إبراهيم نبي.
- قبل الإعراب نتأكد إن كان الأسلوب استثناء أو حصرا. كيف ذلك؟
- نحذف أداة النفي وإلا أو إنما فإن استقام المعنى كان الأسلوب حصرا وإن لم يستقم المعنى كان الأسلوب استثناء.
- إذا كان الأسلوب حصرا نعرب ما بعد حرف النفي وما بعد إلا إعرابا عاديا حسب موقع كل منهما في الجملة.
- وإذا كان الأسلوب استثناء نعرب ما بعد أداة النفي إعرابا عاديا وما بعد إلا مستثنى.
- لنجرب:إبراهبيم نبي. وعلى هذا الأساس يكون إعراب إنما إبراهيم نبي. كما يلي:
إن:حرف نصب وتوكيد لا عمل لها بسبب اقترانها بما
ما:كافة مكفوفة لا محل لها من الإعراب
إبراهيم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
نبي:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
- ويكون إعراب ما إبراهيم إلا نبي كما يلي:
ما:حرف نفي
إبراهيم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
إلا:أداة حصر مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
نبي:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
‏سبتمبر ٢٤, ٢٠١٦ ٧:٤٠:٣٦ص‏

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

دفتر النصوص

القرار رقم 155 المؤرخ في 26/02/1991 يتعلق بمسك دفتر النصوص وإلزاميته في المدارس الأساسية
المادة 2:
يهدف دفتر النصوص إلى ما يلي :
- يساعد التلميذ على التعرف على العمل المنجز في القسم والعمل المطلوب تحضيره .
- يمكن أساتذة القسم من القيام بالربط فيما بينهم .
- يضمن تواصل التعليم في حالة استخلاف الأستاذ المسؤول على المادة .
- يسمح بالاطلاع على الشروط التي تنفذ فيها البرامج الرسمية .
المادة 3:ينبغي التمييز بين دفتر النصوص وكراس تحضير الدرس الخاص بالأستاذ.
المادة 4: يضم دفتر النصوص معلومات مشتركة بين جميع المواد ومعلومات خاصة بكل مادة .
المادة 5: تُدون المعلومات المشتركة في الصفحات الأولى من دفتر النصوص وهي تشتمل على :
- اسم الأستاذ الرئيسي
- قائمة أساتذة القسم والأيام والمواعيد التي يستقبلون فيها الأولياء
- اسم التلميذ المسؤول على القسم
- جدول التوقيت في القسم
- لائحة الفروض والاختبارات
المادة 6:تتعلق المعلومات النوعية بالبرنامج وإجراء الدرس،وهي تشتمل أساسا على التوزيعات الفصلية للبرنامج.وتتناول المعلومات المرتبطة بإجراء الدرس على :
- تاريخ الدرس ومدته
- عنوان الدرس ومراحله المختلفة 
- الفرض المعالج أثناء الحصة إن وُجد،والتوزيعات الفصلية للبرنامج
- العمل المطلوب إنجازه مع الإشارة إلى موعد تسليمه
المادة 7:يفتح دفتر النصوص للسنة الدراسية ويشرع في العمل به ابتداء من الدخول المدرسي .
المادة 8:يتم مسك دفتر النصوص بكيفية موحدة في كل المؤسسات ويقوم الأستاذ بمراقبته والتوقيع عليه في نهاية الحصة أو الدرس.
المادة 9:يقوم بمسك دفتر النصوص تلميذ يعينه الأستاذ الرئيسي في القسم.
المادة 10:يُودع دفتر النصوص في مكتب مستشار التربية في نهاية الفترة الصباحية والمسائية .
المادة 11:يتعين على مستشار التربية أن يتخذ الإجراءات الضرورية لتمكين التلميذ عند الحاجة من الاطلاع على دفتر النصوص .
المادة 12 :يؤشر مدير المؤسسة على دفتر النصوص .
المادة 13:يُحفظ دفتر النصوص ثلاث سنوات على الأقل ضمن محفوظات المؤسسة .
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ٣:١٠:١٣م‏

الاستدراك

1- في مادتي اللغة العربية والرياضيات:
- تخصص حصة لمدة ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط وحصة لمدة ساعة واحدة في الأسبوع بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط.
2- في مادتي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية:
- تخصص ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة للسنوات الأربع من التعليم المتوسط. تنظم حصص الأعمال الموجهة بالأفواج حيث يفوج تلاميذ القسم إلى فوجين أ و ب.
تنبيه:
- عندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة العربية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة الرياضيات.
- وعندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة الانجليزية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة اللغة الفرنسية.ويحدد ذالك في جدول التوقيت الأسبوعي للتلاميذ.

الوثائق المطلوبة للأستاذ

- دليل الاستاذ:يوضح كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي والمنهاج
- الوثيقة المرافقة للمنهاج:يوضح كيفية معالجة المنهاج المقرر
- الدفتر اليومي
- التوازيع السنوية
- المذكرات التربوية
- دفتر التقويم
- الكتاب المدرسي
- المراجع والكتب الخارجية والمجلات، مع توضيح مصادرها.
- دفتر التكوين
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١:٣٨:١٣م‏

الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية

مرسوم تنفيذي رقم 315 - 08 مؤرّخ في 1 أكتوبر سنة 2008 يتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية .
المادّة 54:
- يكلف أساتذة التعليم المتوسط بتربية التلاميذ ومنحهم حسب مادة الاختصاص تعليما في المواد الأدبية والعلمية والتكنولوجية وكذا التربية الفنية والتربية البدنية والرياضية وتأطيرهم في الأنشطة الثقافية وتلقينهم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتقييم عملهم
المدرسي .
- ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات ويحدد نصاب عملهم باثنتين وعشرين (22) ساعة من التدريس في الأسبوع.
‏ المادّة 55:
- زيادة على المهام الموكلة إلى أساتذة التعليم المتوسط يكلف الأساتذة الرئيسيون في التعليم المتوسط بالتنسيق في المادة أو القسم ويشاركون في تأطير عمليات التكوين التحضيري والتطبيقي وفي أعمال البحث التربوي التطبيقي ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات لاسيما في أقسام الامتحان ويحدد نصاب عملهم باثنتين وعشرين (22) ساعة من التدريس في الأسبوع.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٥١:٢١م‏

دور الأستاذ في حصة الأعمال الموجهة

ينظم الأستاذ حصص الأعمال الموجهة كما يلي:
- يحضر وينظم الأستاذ حصص الأعمال الموجهة
- يعمل على توفير جو عمل للمتعلمين من أجل التعبير بدون خجل عن أفكارهم وتبادل التجارب فيما بينهم.
- يبرز نقاط القوة لدى المتعلمين والنقاط التي تتطلب المزيد من العناية والاهتمام باعتبارها تمثل صعوبة في النشاطات أو التمارين المنجزة، ويعمل على معالجتها بصورة منتظمة.
- يمنح الفرصة للمتعلمين للعمل في أفواج مصغرة
- يقدم توجيهات منهجية في العمل للمتعلمين
- يمنح الفرصة الكاملة للتفاعل بين التلاميذ والإجابة عن تساؤلاتهم
- يقدم تمارين تطبيقية بسيطة في بداية الأعمال الموجهة ثم يتدرج في صعوبتها.
-يقيم بصورة مستمرة تطور تعلمات التلاميذ و مشاركاتهم في الأعمال الموجهة، كما يقيم فعالية الطرق المطبقة.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٣٨:٠٢م‏

تنظيم حصص الأعمال الموجهة

1- في مادتي اللغة العربية والرياضيات: تخصص حصة لمدة ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط وحصة لمدة ساعة واحدة في الأسبوع بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط.
2- في مادتي اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية: تخصص ساعة واحدة مرة كل أسبوعين بالنسبة للسنوات الأربع من التعليم المتوسط.
تنظم حصص الأعمال الموجهة بالأفواج حيث يفوج تلاميذ القسم إلى فوجين أ و ب.
تنبيه:
عندما يكون الفوج أ في حصة مادة اللغة العربية يتواجد الفوج ب في نفس الوقت في حصة مادة الرياضيات وكذلك الأمر بالنسبة لمادتي اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية ويحدد ذلك في جدول التوقيت الأسبوعي للتلاميذ.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٢٨:٤٩م‏

السنة الدراسية

من القانون التوجيهي الصادر بالجريدة الرسمية العدد04 الصادر بتا ريخ 27 يناير 2008 المادّة 31: تستغرق السنة الدراسية بالنسبة إلى التلاميذ اثنين وثلاثين (32) أسبوع دراسة على الأقل موزعة على فترات تفصلها عطل مدرسية يحددها سنويا الوزير المكلف بالتربية الوطنية.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١٢:٠٩:٢٦م‏

الجماعة التربوية

من القانون التوجيهي الصادر بالجريدة الرسمية العدد04 الصادر بتا ريخ 27 يناير 2008
المادة 19:
- تتشكل  الجماعة  التربوية من التلاميذ ومن كل الذين يساهمون بطريقة  مباشرة  أو غير مباشرة في تربية  وتكوين التلاميذ وفي الحياة المدرسية وفي تسيير المؤسسات  ا لمدرسية.
- يحدد الوزير المكلف بالتربية الوطنية  كيفيات تطبيق القانون.
المادّة 20:
- يجب على التلاميذ احترام معلميهم وجميع أعضاء الجماعة التربوية الآخرين .
- يتعين على التلاميذ الامتثال للنظام الداخلي للمؤسسة لاسيما تنفيذ كل الأنشطة المتعلقة بدراستهم وكذا المواظبة واحترام التوقيت والسيرة الحسنة واحترام قواعد سير المؤسسات والحياة المدرسية .
- يحدد الوزير المكلف بالتربية الوطنية التوجيهات العامة المتعلقة بإعداد النظام الداخلي المذكور في الفقرة أعلاه .
- يتم رفع العلم الوطني وإنزاله مصحوبا بأداء النشيد الوطني في جميع ا لمؤسسات التربوية العمومية والخاصة.
المادّة 21:
- يمنع العقاب البدني وكل أشكال العنف ا لمعنوي والإساءة في ا لمؤسسات ا لمدرسية.
- يتعرض اﻟﻤﺨالفون لأحكام هذه المادة لعقوبات إدارية دون الإخلال با لمتابعات القضائية
‏المادّة 22:
- يجب  على  المعلمين والمربين عموما التقيد الصارم بالبرامج التعليمية والتعليمات الرسمية .
- يكللف المعلمون من خلال القيام بمهامهم وسلوكهم وتصرفهم  بتربية التلاميذ على قيم اﻟﻤﺠتمع الجزائري وذلك  بالتنسيق الوثيق مع الأولياء والجماعة التربوية .
- يجب على المعلمين التقيد أثناء القيام بواجبهم المهني بمباد ىء الإنصاف وتكافؤ الفرص وإقامة علاقات أساسها الاحترام  المتبادل والنزاهة والموضوعية مع التلاميذ .
- المعلمون مسؤولون عن الضرر الذي يسببه تلاميذهم في الوقت الذي يكونون فيه تحت رقابتهم .
المادّة 23:
- يمارس مديرو المدارس الابتدائية ومدارس التعليم المتوسط  والثانويات باعتبارهم موظفين للدولة  موكلين من طرفها سلطتهم على جميع المستخدمين المعينين أو الموضوعين تحت  التصرف ويتحملون مسؤولية الأداء المنتظم  لمهام
ا لمؤسسة التي كلفوا بإدارتها.
- كما أنهم مسؤولون عن حفظ النظام وأمن وسلامة الأشخاص والممتلكات ولهذا الغرض فهم مؤهلون عند وجود  صعوبات جسيمة لاتخاذ كل الإجراءات التي يمليها الوضع لضمان السير العادي للمؤسسة.
- يتعرض اﻟﻤﺨالفون لأحكام هذه المدة لعقوبات إدارية دون الإخلال بالمتابعات القضائية .
المادّة 24: 
- يسهر سلك التفتيش في إطار المهام ا لموكلة  له على متابعة تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية  والتعليمات الرسمية داخل مؤسسات التربية والتعليم بما يكفل ضمان حياة مدرسية يسودها الجد والعمل والنجاح .
المادّة 25:
يشارك الأولياء بصفتهم أعضاء في الجماعة التربوية مباشرة في الحياة المدرسية بإقامة علاقات تعاون دائمة مع المعلمين والمربين ورؤساء المؤسسات وبالمساهمة في تحسين الاستقبال وظروف تمدرس أبنائهم. كما يشاركون بطريقة غير مباشرة عن طريق ممثليهم في مختلف اﻟﻤﺠالس التي تحكم الحياة المدرسية المنشأة  لهذا الغرض.
- يحدد الوزير المكلف بالتربية الوطنية كيفيات إنشاء وسير اﻟﻤﺠالس المذكورة أعلاه .
المادّة 26:
- يمكن لجمعيات أولياء التلاميذ المنشأة طبقا  للتشريع الساري المفعول تقديم اقتراحات إلى الوزير المكلف  بالتربية الوطنية ولمديريات التربية بالولايات.
‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٦ ١١:٥٧:١١ص‏


ابحث(ي) هنا