من
خلال تجربتي المتواضعة مدة 31 سنة من التدريس لاحظت أن تعليم التلميذ لا يفيد إلا
إذا شارك فيها الثلاثي (التلميذ والمعلم والأولياء).
-
التلميذ بنسبة 50 %
-
الأستاذ بنسبة 25 %
-
الأولياء بنسبة 25 %
إذا
لم تكن للتلميذ رغبة في طلب العلم فلن يجدي معه أي شيء،أضف إلى ذلك المحبة
المتبادلة بين الأستاذ وتلميذه فالأول إذا أحب ضحّى والثاني إذا أحب أطاع واستجاب.
أحبوا
تلاميذكم واضربوهم بالكلام الطيب وقابلوا إساءاتهم بالصفح والتنازل وتأكذوا أن
العصا لا تحقق إلا أحد شيئين:
-
تمرد التلميذ في يوم ما وقد يستعمل العنف مع أستاذه.
-
أو التوقف عن التمدرس وكلاهما مر كما قال الشاعر أبو فراس الحمداني:
وقال
أصحابي الفـرار أو الـردى...فقلـت همـا أمـران أحلاهمـا مـر.
أكتوبر ١٤, ٢٠١٦ ٨:٤٣:٠٣ص
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (237)
- بناء فني (بلاغة) (228)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (568)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (96)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (22)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (940)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (657)
إحصائيات
زوار المحفظة
الجمعة، 14 أكتوبر 2016
الأستاذ والتلميذ والولي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.