إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 22 مايو 2022

القٍصص والقَصَص

القٍصص والقَصَص
الفرق بينهما في اللفظ فالقاف مكسورة في الأولى ومفتوحة وفي الثانية.
والفرق أيضا صرفيا حيث الأولى جمع تكسير والثانية مصدر الفعل قصّ.
كلمة القِصص لم ترد في القرآن الكريم بينما كلمة القَصص وردت خمس مرات:
1- ﴿إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلۡقَصَصُ ٱلۡحَقُّۚ وَمَا مِنۡ إِلَـٰهٍ إِلَّا ٱللَّهُۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ﴾ [آل عمران ٦٢]
2- ﴿ذَّ ٰ⁠لِكَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِینَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَاۚ فَٱقۡصُصِ ٱلۡقَصَصَ لَعَلَّهُمۡ یَتَفَكَّرُونَ﴾ [الأعراف ١٧٦]
3- ﴿نَحۡنُ نَقُصُّ عَلَیۡكَ أَحۡسَنَ ٱلۡقَصَصِ بِمَاۤ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡكَ هَـٰذَا ٱلۡقُرۡءَانَ وَإِن كُنتَ مِن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلۡغَـٰفِلِینَ﴾ [يوسف ٣]
4- ﴿لَقَدۡ كَانَ فِی قَصَصِهِمۡ عِبۡرَةࣱ لِّأُو۟لِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِۗ﴾ [يوسف ١١١]
5- ﴿فَلَمَّا جَاۤءَهُۥ وَقَصَّ عَلَیۡهِ ٱلۡقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفۡۖ نَجَوۡتَ مِنَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِینَ﴾ [القصص ٢٥]

الخميس، 19 مايو 2022

متى نرتقي بحواراتنا؟

متى نرتقي بحواراتنا؟
هناك أشخاص مفسبوكون لا أقرأ لهم إلا مناشير تثير الخلاف بين الناس وتزيد الشرخ اتساعا بين أفراد الأمة.
فهذا يدعي أن زكاة الفطر لا يجوز إعطاؤها نقدا.
وآخر ينكر كروية الأرض ودورانها وصعود الإنسان إلى القمر.
وثالث يقول أن السباحة في قوله تعالى:وكل في فلك يسبحون،لا تعني السباحة المعروفة بل تعني التسبيح بحجة أن السباحة لا تكون إلا في الماء فلما واجهته بقوله تعالى:والسابحات سبحا أنكر أن السابحات هم الملائكة ولما واجهته بقول المتنبي:
وأعز مكان لي في الدنا سرج سابح ...وخير جليس لي في الزمان كتاب،اتهمني بتفضيل الشعر على القرآن.
إذا قلت أنا أن الأرض تدور وهي لاتدور فلن أغير من حالها شيئا وإذا ادعى غيري أنها لا تدور فلن يوقف حركتها بادعائه.
الواجب على المحاور أن يترك مساحة للحقيقة لمحاوره ولو بنسبة ضئيلة ولا يغلق عليه الباب.
تعلموا من الحوار الراقي الجاري في الساحات الغربية بالرغم من اختلاف العقائد.

الثلاثاء، 17 مايو 2022

لبَس ولبِس

لبَس ولبِس
﴿وَلَا تَلۡبِسُوا۟ ٱلۡحَقَّ بِٱلۡبَـٰطِلِ وَتَكۡتُمُوا۟ ٱلۡحَقَّ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ﴾ [البقرة ٤٢]
﴿أُو۟لَـٰۤئكَ لَهُمۡ جَنَّـٰتُ عَدۡنࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهِمُ ٱلۡأَنۡهَـٰرُ یُحَلَّوۡنَ فِیهَا مِنۡ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبࣲ وَیَلۡبَسُونَ ثِیَابًا خُضۡرࣰا مِّن سُندُسࣲ وَإِسۡتَبۡرَقࣲ مُّتَّكِـِٔینَ فِیهَا عَلَى ٱلۡأَرَاۤئكِۚ نِعۡمَ ٱلثَّوَابُ وَحَسُنَتۡ مُرۡتَفَقࣰا﴾ [الكهف ٣١]
في الآية الأولى فتحت باء لبَس في الماضي وهي تكسر في المضارع يلبِس لأن الفعل هنا معناه خلط حقيقة أمر ما بما يدخل عليها الشك فصار في هذا الأمر لَبس وغموض فلا يعرف المتلقي الحقيقة ومن هنا تنشأ الشبهات.
وفي الآية الثانية لبِس بكسر الباء في الماضي وهي تفتح في المضارع يلبَس ومعناه ارتدى ثوبا واستتر به.
وبين الفعلين علاقة حيث الأول يدل على ستر الحقيقة وإخفائها والثاني يدل على ستر الجسم وإخفاء ملامحه.
مصدر لبَس هو لَبس،قال تعالى:﴿أَفَعَیِینَا بِٱلۡخَلۡقِ ٱلۡأَوَّلِۚ بَلۡ هُمۡ فِی لَبۡسࣲ مِّنۡ خَلۡقࣲ جَدِیدࣲ﴾ [ق ١٥]
أي هم في حيرة وشك ﻤما خلقنا.
ومصدر لبِس هو لِبس أما اللُّبس فهو يشمل المعنيين ستر الجسم وستر الحقيقة.

الاثنين، 16 مايو 2022

عودة إلى قضية شيرين

كلما أفكر في تناسي قضية مقتل شيرين أجد نفسي مرغما أخوك لا بطل للخوض فيها من جديد.
عندما أنتقد من ينكرون على المترحمين على شيرين فلماذا تفهمون أني مؤيد؟ نقدي مبني على قضايا لغوية لا عقدية فلا أنا مؤيد ولا معارض للترحم لأني لا أملك دليل التأييد ولا دليل الرفض.
السبب هو أن مصطلح الرحمة يطون عقديا أو لغويا كما أن هناك فرقا بؤن الرحمة والاستغفار سبق أن نشرتعنه في حسابي.زدعلى ذلك فالنصارى منهم الموحدون الذين لا يعتبرون المسيح إلها ولا أمه أم إله.
كل التعاليق والردود التي اطلعت عليها لا تذكر إلا آية:ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه.كيف تتصورون أني أنا الذي أعيش مع العربية منذ كان عمري خمسة أعوام لا أعرف هذه الآية أو لا أفهمها.
هذه الآية جملة شرطية وجواب شرطها هو لن يقبل منه.أفيعجز الله أن يقول:فلن يرحمه؟
وما يدرينا أن الله يخفف العذاب عن بعض أهل الكتاب بسبب مواقفهم فهم ليسوا سواء؟
وهناك آية أخرى تكررت تتحدث عن المشركين فقط وشيرين من أهل الكتاب.أفيعجز الله أن يقول:لا تستغفروا للمشركين وأهل الكتاب كما قال:لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين؟أليس استعمال العطف هنا بيان بأن المشركين يختلفون عن أهل الكتاب؟
ناس يسألون الدليل على عدم جواز طلب الرحمة للكافر و
وناس يجيبون على سؤال آخر يتعلق بالاستغفار والمشركين.
ألا تعلمون بأن هناك مسلمين كفارا لأنهم أنكروا معلوما من الدين بالضرورة؟ألا نترحم عليهم؟
مسائل مثل هذه (التكفير والتفسيق والاتهام بالنفاق) وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية واضحة في موضع وتحتاج إلى تفسير في موضع آخر .ألاتستحق هذه المسألة اجتماعا لرابطة علماء الإسلام للبت فيها بدل ترك الفراغ للأميين ومحبي التشويش للخوض فيها.
الأحسن أن نحسن علاقتنا بربنا ورسولنا ومجتمعنا ونترك الخلق لخالقهم الذي أعطاهم الرزق في الدنيا ومنهم عصاة وطغاة.

الأحد، 15 مايو 2022

إلام نتحاكم؟

إلام نتحاكم:القرآن الكريم أم قواعد النحو؟
أثيرت الكثير من الشبهات في القرآن الكريم عن وجود أخطاء نحوية فيه.
وكثيرا ما تعرض عليّ أمثلة يتوهم عارضوها بأن فيها مخالفة لقواعد النحو العربي.
من أين أتى هؤلاء بهذه الشبهات؟ المؤكد أنها من غير العرب وهو المستشرقون الذين اطلعوا على قواعد النحو في المؤلفات العربية ولم يهتموا بالقواعد التي تجمع أكثر مما تفرق بل اهتموا بالملاحظات والتعقيبات التي وضعها المؤلفون على الهامش أو على تحت الصفحات وصنعوا منها مادة ليثبتوا بها الأخطاء المزعومة في القرآن.
وللأسف هناك من يدعون الإسلام صدقوا هذه اللعبة ونشروا أفكار المستشرقين فانتشرت بين الناس تماما كما حدث للحديث النبوي حيث لم يهتموا بما ورد في صحيح البخاري ولكن استعملوا نفس ما استعملوه مع النحو فاعتمدوا على ملاحظات العلماء وتعليقاتهم في شروحاتهم للصحيح.
إن المستشرقين مستواهم في النحو هو مستوى التعليم الثانوي فهم لم يخالطوا العرب الأقحاح ولم يتعمقوا في دراسة لهجات القبائل المختلفة لذلك كان منهم ما كان.إنهم أخضعوا القرآن لقواعد اللغة العربية حسب مستواهم المتوسط بدل أن يخضعوها له.
إن علم النحو استقرائي لا عقلي بمعنى أن  العلماء لم يبنوا علم النحو بالاعتماد على عقولهم بل هم استنبطوه من القرآن فهم لاحظوا أن الفاعل دائما مرفوع فقعّدوا له قاعدة وهكذا وما وجدوه مخالفا للقاعدة أرجعوه إلى سبب الحذف أو إلى لهجة أخرى من لهجات العرب
وهذا لا يعني أن لكل قبيلة نحوها الخاص بها والدليل هو نقاط الخلاف الضيقة جدا بينهم في بعض المسائل.وهذا الخلاف لا نبيّنه لمن يريد تعلّم العربية إلا في مجال التخصص الجامعي.ولذلك نشأت مختلف التخصصات الخاصة باللغة كاللسانيات.
ونحن عندما نريد الاستدلال بصحة قاعدة نحوية نستنجد بما ورد في القرآن الكريم بمختلف رواياته الصحيحة وبما ورد في الحديث النبوي الصحيح وما ورد في شعر الشعراء الفحول والحكم والأمثال.
نستنتج من هذا أن القرآن هو الحاكم واللغة هي المحكوم عليها .
وهؤلاء المستشرقون أثبتوا جهلهم باللغة العربية لأنهم اعتمدوا على الملاحظات الهامشية التي اطلعوا عليها في مؤلفات العرب وظنوا أن هؤلاء العلوم تهربوا من هذه الإشكاليات واعتبروا هذا دليلا على أن هذه الإشكاليات تثبت وجود أخطاء في القرآن.
والخلاصة هي أن المستشرقين لم يبحثوا في القرآن ولم يدرسوا مؤلفات العرب بصدق وإنما أخذوا ما فيها من تعليقات على ما يظنه القارىء العادي مخالفة نحوية واعتبروا أنفسهم قد أنجزوا بحثا علميا وخرجوا علينا بهذه الفرية التي سموها أخطاء نحوية في القرآن.
من الآيات المتهمة بوجود أخطاء فيها:
1-  وقالوا  ما في بطون هذه الانعام خالصة لذكورنا ومحرم على أزواجنا.
التهمة: لماذا جاءت لفظة خالصة مؤنثة، ومحرم مذكرة ؟
2- نُّسْقِيكُمْ مِّمَّا فِى بُطُونِهِ.
3- نُّسْقِيكُمْ مِّمَّا فِى بُطُونِهَا وَلَكُمْ فيِهَا مَنَـٰفِعُ كَثِيرَةٌ.
التهمة: لماذا تذكير الهاء (بطونه) وتأنيثها (بطونها)
4- كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ. 
5- كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ.
التهمة:لماذا الصفة (منقعر) مذكرة مع الموصوف أعجاز والصفة (خاوية) مؤنثة مع نفس الموصوف ؟
6- السَّمَآءُ مُنفَطِرٌ بِهِ.
التهمة: مسا سبب تذكير الخبر مع أن المبتدأ مؤنث (السماء) {وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَـٰهَا بِأَيْدٍ}؟
7- إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ . 
التهمة:لماذا رفع الصابئون وهي معطوفة على ما هو في موقع نصب؟
8- إن هذان لساحران .
التهمة:لماذا رفع ساحران بعد إنّ وهي اسمها؟
9-  قال لا ينالُ عهدي الظالمين.
التهمة : ما سبب نصب الظالمين وهي فاعل؟
10- لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا.
التهمة: لماذا نصب المقيمين وقد وردت بعد معطوف عليه مرفوع؟

السبت، 14 مايو 2022

حساب واحد يكفي

حساب واحد يكفي
كلما أريد النشر على فيسبوك يظهر لي سؤال:بم تفكر يا بلقاسم؟
اليوم أجيبك يا فيسبوك.
أنا أفكر فيما يلي:أنت سمحت للناس بفتح أكثر من حساب مجانا والكثير منهم له حسابان أو أكثر يظهر في أحد حساباته حمَلا (صغير النعجة)وديعا وفي الآخر ذئبا مفترسا.
رجاء يا فيسبوك شدّد ولا تسمح بأكثر من حساب واشترط بطاقة الهوية لمن يريد فتح حساب حتى يمكننا التعرف على من يسمح لنفسه بملاحقتنا ببذيء كلامه.
لا يفعل هذا إلا من اتصف بالجبن وافتقد الشجاعة الأدبية.

الأربعاء، 11 مايو 2022

لم الاختلاف؟

المصيبة كبيرة ونحن نختلف في هل يجوز الترحم أم لا على شيرين؟
لست خبيرا في مثل هذه الأمور المعقدة ولكني سأدلي بدلوي.
اقرأوا قوله تعالى:﴿ٱسۡتَغۡفِرۡ لَهُمۡ أَوۡ لَا تَسۡتَغۡفِرۡ لَهُمۡ إِن تَسۡتَغۡفِرۡ لَهُمۡ سَبۡعِینَ مَرَّةࣰ فَلَن یَغۡفِرَ ٱللَّهُ لَهُمۡۚ ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّهُمۡ كَفَرُوا۟ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۗ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡفَـٰسِقِینَ﴾ [التوبة ٨٠]
أولا:الله تعالى لم ينه رسوله عن الاستغفار للمنافقين بل قضى بأنه لن يستغفر لهم.
ثانيا:رسول الله قال عند نزول هذه الآية:إذاً سأستغفر لهم أكثر من سبعين مرة وهذا متوافق مع رحمته عليه الصلاة والسلام.
ثالثا:الآية تتحدث عن المنافقين وش ي ر ي ن من أهل الكتاب.
ثالثا:لحد الآن لم أطلع على نص يحرم الترحم على غير المسلم باستثناء ما قاله رسول الله لسفانة بنت حاتم:لو كان أبوك مسلما لترحمنا عليه.وفي هذا الحديث لم يرد نهي صريح بأسلوب النهي المعروف.
رابعا: أسلوب الشرط في الحديث المذكور لا ينص على التحريم فلو قلت لابني:لو حققت معدلا جيدا لاشتريت لك هدية،فهل يكون عليّ إثم لو اشتريت له الهدية إذا لم يتحقق الشرط؟
والخلاصة هي أنكم إن تمنعوني من الترحم على شهيدة الكلمة فلن تمنعوني من أن أتمنى أن يخفف الله عنها إن عذبها.

ابحث(ي) هنا