أبريل ٢٢, ٢٠١٧ ..:..:١م
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
السبت، 22 أبريل 2017
والدة الأستاذ خليفة في ذمة الله
أبريل ٢٢, ٢٠١٧ ..:..:١م
الخميس، 13 أبريل 2017
اصطفاك واصطفاك على
- الاصطفاء الأول عام يتمثل في أن الله أبلغ مريم أنه ميزها بالإيمان والصلاح وهذا الاصطفاء لا يعني أنها الوحيدة المعنية بهذا التكريم،قال تعالى: { إِنَّ الله اصْطَفَى ءَادَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 33].
- أما الاصطفاء الثاني فهو خاص بمريم عليها السلام فهي الوحيدة التي أنجبت دون تدخل الذكر، ولم يشاركها أحد في هذه الميزة.
أبريل ١٣, ٢٠١٧ ٩:٣٥:٠٨ص
الاثنين، 10 أبريل 2017
بحر البسيط المجزوء تقطيع بيت عروضه وضربه مقطوعان
فكلْل ذيْ- نعْمتنْ- مخْلوْسوْ...وكلْل ذيْ- أملنْ- مكْذوْبوْ
س س و- س و- س س و ...س س و - س و - س س و
مخبونة - سليمة- مقطوعة... مخبونة- سليمة - مقطوع
تنبيهات:
- التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف.
- التفعيلة الصحيحة هي التي لم يمسسها تغيير بزحاف أو علة.
- التفعيلة المقطوعة هي التي أصابها القطع وهو حذف ساكن الوتد وتسكين ما قبله.
- لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أوضربا.
- نقصد بكلمة مقطوعة العروض وبمقطوع الضرب.
بحر البسيط المجزوء تقطيع بيت عروضه وضربه صحيحان
أهاْكذاْ - باْطلنْ- عاْقبْتنيْ لاْ يرْحم لْ- لاْه منْ--لاْ يرحموْ
//0//0-/0//0- /0/0//0.../0/0//0- /0//0-/0/0//0
س س و- س و- س س و ...س س و - س و - س س و
متفعلن- فاعلنْ - مستفعلن ...مستفعلن - فاعلنْ - مستفعلن
مخبونة - سليمة- صحيحة...سليمة- سليمة - صحيح
تنبيهات:
- التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف.
- التفعيلة المخبونة هي التي أصابها الخبن وهو حذف ثانيها الساكن.
- لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أوضربا.
- نقصد بكلمة صحيحة العروض وبصحيح الضرب.
بحر البسيط المجزوء تقطيع بيت عروضه صحيحة وضربه مقطوع
ماْ أطْيب لْ-عيْش إلْ-لاْ أنْنهوْ...عنْ عاْجلنْ- كلْلهوْ- متْروْكوْ
سليمة - سليمة- صحيحة... سليمة- سليمة - مقطوع
تنبيهات:
- التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف.
- التفعيلة الصحيحة هي التي لم يمسسها تغيير بزحاف أو علة.
- التفعيلة المقطوعة هي التي أصابها القطع وهو حذف ساكن الوتد وتسكين ما قبله.
- لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أوضربا.
- نقصد بكلمة صحيحة العروض وبمقطوع الضرب.
بحر البسيط المجزوء تقطيع بيت عروضه صحيحة وضربه مذيل
إنْناْ ذممْ - ناْ علىْ - ماْ خيْيلتْ... سعْد بنْ زيْ- دنْ وعمْ رو منْ تميمْ
سليمة - سليمة- صحيحة... سليمة- سليمة - مذيل
تنبيهات:
- التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف.
- التفعيلة الصحيحة هي التي لم يمسسها تغيير بزحاف أو علة.
- التفعيلة المذيلة هي التي أصابها التذييل وهو إضافة حرف ساكن في آخر تفعيلة تنتهي بوتد مجموع.
- لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أوضربا.
- نقصد بكلمة صحيحة العروض وبمذيل الضرب.
بحر البسيط التام تقطيع بيت عروضه وضربه مقطوعان
باْنتْ سعاْ- د فقلْ- ب لْيوْم متْ- بوْلوْ...متيْيمنْ - إثْرهاْ - لمْ يفْد مكْ - بوْلوْ
/0/0//0-///0- /0/0//0-/0/0...//0//0- /0//0-/0/0//0 -/0/0
س س و- س و- س س و - س و..س س و - س و - س س و - س و
مستفعلن- فعِلنْ - مستفعلن - فعْلنْ....متفعلن - فاعلنْ - مستفعلن - فعْلنْ
سليمة - مخبونة- سليمة- مقطوعة...مخبونة- سليمة-سليمة -مقطوع
تنبيهات:
- التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف.
- التفعيلة المخبونة هي التي أصابها الخبن وهو حذف ثانيها الساكن.
- التفعيلة المقطوعة هي التي أصابها القطع وهو حذف ساكن وتدها وتسكين ما قبله.
- لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أو ضربا.
- نقصد بكلمة مقطوعة العروض وبمقطوع الضرب.
بحر البسيط التام تقطيع بيت عروضه وضربه مخبونان
لاْ تحْقرنْ-ن صغيْ-رنْ فيْ مخاْ-صمتنْ...إنْن لْبعوْ-ضة تدْ-ميْ مقْلة لْ-أسديْ
/0/0//0-///0-/0/0//0-///0../0/0//0-///0-/0 /0//0-///0
س س و-س و- س س و - س و ..س س و - س و - س س و- س و
مستفعلن-فعِلنْ-مستفعلن-فعِلنْ-...مستفعلن-فعِلنْ-مستفعلن-فعِلنْ
سليمة - مخبونة- سليمة- مخبونة ..سليمة- مخبونة- سليمة - مخبون
بحر البسيط التام تقطيع بيت عروضه مخبونة وضربه مقطوع
حمْماْل ألْ- ويتنْ-هبْباْط أوْ- ديتنْ...شهْهاْد أنْ- ديتنْ- للْجيْش جرْ- راْروْ
/0/0//0-///0- /0/0//0-///0.../0/0//0- ///0-/0/0//0 -/0/0
س س و-س و- س س و - س و...س س و -س و -س س و-س و
مستفعلن-فعِلنْ-مستفعلن-فعِلنْ...مستفعلن-فعِلنْ-مستفعلن-فعْلنْ
سليمة - مخبونة- سليمة- مخبونة ..سليمة- مخبونة- سليمة - مقطوع
- التفعيلة المقطوعة هي التي أصابها القطع وهو حذف ساكن وتدها وتسكين ما قبله.
بحرالبسيط
يستعمل تاما:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن...مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
ومجزوءا:
مستفعلن فاعلن مستفعلن... مستفعلن فاعلن مستفعلن
ضابط بحر البسيط:
إِنَّ البسيط لديه يبسط الأمل... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلُ
سبب تسمية بحر البسيط بهذا الاسم :
سمّي البسيط بهذا الاسم لانبساط (توالي) أسبابه،في بداية (مستفعلن)،وانبساط الحركات الثلاثة للعروض والضرب إذا حدث لهما خبن (فَعِلُنْ).
البسيط التام: له ثلاثة نماذج
4- مستفعلن فاعلن مستفعلن... مستفعلن فاعلن مستفعلن
عروض صحيحة وضرب صحيح
5- مستفعلن فاعلن مستفعلن... مستفعلن فاعلن مفعولن
عروض صحيحة وضرب مقطوع
عروض صحيحة وضرب مذيل
7- مستفعلن فاعلن مفعولن... مستفعلن فاعلن مفعولن
عروض مقطوعة وضرب مقطوع
8- مستفعلن فاعلن فعولن... مستفعلن فاعلن فعولن
عروض مخبون مقطوعة وضرب مخبون مقطوع
النموذج الثامن يسمّى مخلّع البسيط
شرح المصطلحات:
1- بيت تام هو بيت كل تفعيلاته موجودة.
3- التفعيلة المخبونة هي التي أصابها الخبن وهوحذف الحرف الثاني الساكن من التفعيلة مثل (مستفعلن) تصير (متفعلن) و (فاعلن) تصير (فعلن).
4- التفعيلة الصحيحة هي التي لا يلحقها تغيير بالزيادة أو النقصان عروضا كانت أو ضربا.
9- التفعيلة المطويّة هي التي أصابها الطّيّ وهو حذف الرابع الساكن من التفعيلة وبه مثل (مستفعلن) تصير(مستعلن).
10- التفعيلة المخبولة هي التي أصابها الخبل وهو حذف الثاني والرابع الساكنين من التفعيلة. (الْخَبْل =الخَبْن + الطَّيّ) مثل (مُسْتَفْعِلُنْ) تصير (مُتَعِلُنْ).
11- التفعيلة المخبولة تسمى أيضا مخبونة مطوية.
1- الخَبْن. (مسْتفعلن) (متَفعلن) (فاعلن) (فعِلن).
2- والطَّيّ . (مُستفْعلن) (مُستَعلن).
3- والْخبْل. (مسْتفْعلن) (مُتَعِلُنْ).(الخبل= الخَبْن + الطَّيّ).
4- والْخَزم وهو زيادة حرف أوأكثر في أول صدر البيت،أو أول عجزه وهذه الزيادة تقل عن خمسة أحرف في صدر الشطر الأول، وتقل عن ثلاثة في صدر الشطر الثاني.
اُشْدُدْ حَيَازِيمَك لِلْمَوْتِ ... فَإِنَّ الْمَوْتَ لاقِيْكَا
/0/0//0/0///0/0/0...//0/0/0//0/0/0
زاد الشاعر هنا كلمة اشدد (الخزم يقابل الخرم .لمزيد من التفاصيل انظر الخرم في بحر الطويل)
1- يجوز في عروضه الخبن. (فاعلن) (فعِلن)
2- ويجوز في ضربه:
ب- والقطع. (فاعلن) (فاعلْ) ثم تتحول إلى (فعْلنْ)
عروض وضرب البسيط المجزوء :
1- يجوز في عروضه:
أ- الخبن.(مسْتفعلن) (متَفعلن)
ب- والطيّ.(مُستفْعلن) (مُستَعلن).
ج- والقطع.(مستفعلنْ) (مستفعلْ) ثم تتحول إلى (مفعولنْ)
د- والخبن والقطع معا.(مستفعلن) (متفعلْ) ثم تتحول إلى (فعولن)
2- ويجوز في ضربه:
أ- التذيّيل.(مستفعلن) (مُسْتَفْعِلُنْ نْ) ثم تتحول إلى (مستفعلانْ) ومع الخبن تصير
(متفعِلُنْ نْ)،فتتحول إلى (متفعلانْ) ومع الطَّيّ تصير(مستعلنْ نْ)،فتتحول إلى (مستعلانْ) ومع الْخَبْل.(متَعِلنْنْ) فتتحول إلى (متعلانْ).
ب- والقطع.(مستفعلنْ) (مستفعلْ) ثم تتحول إلى (مفعولنْ)
ج- والخبن والقطع معا.(مستفعلن) (متفعلْ) ثم تتحول إلى (فعولن)
الخميس، 6 أبريل 2017
الاثنين، 13 مارس 2017
قواعد غير مضبوطة
هناك منشور ينشر كثيرا في فيس بوك يشتمل على بعض قواعد النحو المختصرة ولكنه يشتمل
على مغالطات.
هذا هو المنشور:
قاعدة
رقم1: نكرة + نكرة ، الثانية
نعت مفرد مثل هند طالبة مجتهدة.
تعقيب:
ليس دائما هذه القاعدة صحيحة لأنه قد تكون النكرة الثانية غير ذلك.
لاحظوا
مثال1: هذا خاتم من عسجد ذهب. (ذهب عطف بيان لا نعت)
مثال2: هذه سيارة أجرة. (أجرة مضاف إليه لا نعت)
مثال3: عالم أفضل من جاهل. (أفضل خبر لا نعت)
قاعدة
رقم2: معرفة + معرفة ، الثانية نعت مفرد مثل: يحترم الأستاذ الطالب
المتفوق.
تعقيب:
ليس دائماهذه القاعدة صحيحةلأنه قد تكون المعرفة
الثانية غير ذلك.
مثال1: يمشي محمد الهوينى. (الهوينى حال لا نعت)
مثال2: الدين النصيحة. (النصيحة خبر لا نعت)
مثال3: هذا هو الولد المكسور الرجل. (الرجل مضاف إليه لا نعت)
مثال4: هذا هو الإمام خالد. (خالد بدل لا نعت)
قاعدة
رقم3:نكرة + معرفة = المعرف مضاف إليه مثل لن يفر المذنب من قبضة القانون.
تعقيب:
ليس دائماهذه
القاعدة صحيحةلأنه قد تكون المعرفة غير
ذلك.
مثال1: أمسافر الوالد؟ (الولد فاعل أو مبتدأ لا مضاف إليه)
قاعدة
رقم4: معرفة + نكرة ،النكرة حال مفردة مثل جا أحمد راكبا.
تعقيب:
ليس دائماهذه
القاعدة صحيحةلأنه قد تكون النكرة غير
ذلك.
مثال1: العلم نور (نور خبر لا
حال)
مثال2: اشتعل الرأس شيبا. (شيبا تمييز لا حال)
مثال3: حقق الولد نجاحا مميزا. (نجاحا مفعول به لا حال)
مثال4: نجح الولد نجاحا مميزا. (نجاحا مفعول مطلق لا حال)
مثال5: اجتهد الولد رغبة في تحقيق النجاح. (رغبة مفعول لأجله لا حال)
قاعدة
رقم5: اسم إشارة + معرف ب ال غير متصرف،المعرف بدل مطابق مثل:شاهدت هذا الرجل.
قاعدة
رقم6: اسم إشارة + معرف ب ال متصرف،المعرف نعت مفرد مثل مطابق مثل: نجح هذا المجتهد.
تعقيب:
- لم أعرف ماذا قصد صاحب المنشور بالمصطلحين (المتصرف وغير المتصرف).
- المعروف أن الاسم المتصرف هو الاسم المعرب وغير المتصرف هو الاسم المبني أما
الظرف المتصرف فهو الذي يعرب ظرفا ويعرب غير ذلك حسب موقعه في الجملة مثل يوم وشهر
وساعة بخلاف الظرف غير المتصرف فهو الذي لا يعرب إلا ظرفا مثل أمام وفوق وتحت.
- الصواب هو أن ما بعد اسم الاشارة لا يكون نعتا أبدا بل هو بدل أو عطف بيان
والقاعدة لم تحدد فهي تقول:إذا جاءك اسم معرف بعد إشارة فأعربه بدلا او عطف بيان.
- والعكس هو الصحيح فاسم الإشارة إذا جاء بعد المشار إليه يعرب نعتا مثل الرجل هذا
كريم.
مارس ١٣, ٢٠١٧ ٩:٥٩:٠٥ص
السبت، 11 مارس 2017
الفعل الذي لم يسم فاعله
لاحظوا الآية التالية:خلق الإنسان من عجل...هل يصحّ أن نعتبر الفعل هنا مبنيا للمجهول؟ أكيد لا لأن الفاعل وإن كان غير مذكور فهو معروف عندا لعام والخاص وهو الله تعالى.
تأدبا مع الله عز وجل اتفق العلماء الأول على تسمية الفعل الذي لم يذكر فاعله بالفعل الذي لم يُسمّ فاعله.
مارس ١١, ٢٠١٧ ٩:٠٢:١٥ص
الخميس، 9 مارس 2017
مناصر على خلاف العادة
الفرنسيون نسوا في غمرة تفاؤلهم قوة البارسا التي تتمثل في الهدوء والإيمان بالنصر حتى صفارة الحكم.
مارس ٠٩, ٢٠١٧ ٧:٥٠:٢١ص
الثلاثاء، 7 مارس 2017
نكرة محضة ونكرة غير محضة
مثال1: رجل صالح في بيتنا أو في بيتنا رجل صالح
مثال2:رجل قضاء عندنا أو عندنا رجل قضاء
أما إذا كان المبتدأ نكرة محضة فيجب تأخيره
مثال1:أمام البيت سيارة
مثال2: في الشجرة ثمار
مارس ٠٧, ٢٠١٧ ٥:٤٦:٢١م
الأربعاء، 1 مارس 2017
خلل في سؤال
مارس ٠١, ٢٠١٧ ١٠:٣٤:٤٢م
رسالة لإنصاف
السلام عليك بنيتي
الفاضلة إنصاف وإن شئت الحكيمة إنصاف
اشتقت لسماع أخبارك أنت
والخنساء
أرجو أن تقرئي رسالتي
وانت بخير والعائلة الكريمة
اشتقت الى سماع اخبارك
خاصة المتعلقة بالمسار الدراسي
راسلتك مرارا في مختلف
المناسبات والاعياد ولكن بدون أي رد فقلت لعل الدراسة شغلتها عن ذلك
كتبت لك في فيس بوك في
قسم الدردشة والنتيجة نفسها
انت والخنساء انقطع
التواصل منكما وانا لم استطع حذفكما من الذاكرة
تقبلي تحيات الأستاذ
خليفة ان ما زال هذا الاسم يذكرك بشيء.
مارس ٠١, ٢٠١٧ ٦:٤٨:٠٠م
الأحد، 26 فبراير 2017
اسم الجمع واسم الجنس
- اسم الجنس الإفرادي هو الذي ليس له واحد منه وهو يدل على القليل والكثير مثل الحليب والعسل والحطب.
فبراير ٢٦, ٢٠١٧ ٥:٢٠:٠٤م
السبت، 25 فبراير 2017
غِيَرٌ لا غَيْرٌ
٢٥/٠٢/٢٠١٧ ١:١٢ م
في
كتاب القراءة للسنة الاولى متوسط ص78 ورد في قصيدة بين المظهر والمخبر البيت
التالي:
وتضربه
الوليدة بالهراوى...فلا غير لديه ولا نكير
الخلل
في كلمة غير التي فتحت غينها وسكنت ياؤها والصواب هو غِيَر بكسر الغين وفتح الياء
الوليدة هي الْجَارِيَة والهراوي جمع هراوة وَهِي الْعَصَا والغير جمع غيرَة وَهِي الحمية
وَالْمعْنَى أَن الْبَعِير مَعَ عظم جسمه تضربه الْجَارِيَة بالعصا فضلا عَن الصَّبِي
فَلَا غيرَة لَهُ على ذَلِك وَلَا إِنْكَار.
المغزى
هو ان الجمل جسمه ضخم وقوي ولا يستطيع الدفاع عن نفسه عندما يضربه صبي صغير .
- القصيدة من بحر الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- غير بغين مفتوحة وياء ساكنة لا تكسر الوزن لأن التفعيلة في
هذه الحالة تصير مفاعلتن بإسكان اللام وهذا زحاف يسمى العصب
ملاحظة على ما ورد في كتاب السنة الأولى متوسط ص78
الخلل في كلمة غير التي فتحت غينها وسكنت ياؤها والصواب هو غير بكسر الغين وفتح الياء
المقصود بالوليدة الْجَارِيَة وبالهراوى جمع هراوة وَهِي الْعَصَا.
والغير جمع غيرَة وَهِي الحمية وَالْمعْنَى أَن الْبَعِير مَعَ عظمه تضربه الْجَارِيَة بالعصا فضلا عَن الصَّبِي فَلَا غيرَة لَهُ على ذَلِك وَلَا إِنْكَار.
المغزى هو أن الجمل جسمه ضخم وقوي ولا يستطيع الدفاع عن نفسه عندما يضربه صبي صغير .
القصيدة من بحر الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن واستعمال كلمة غَيْر بغين مفتوحة وياء ساكنة لا يفطن إلى الخلل المسبب عنها لأنها لا تكسر الوزن لأن التفعيلة في هذه الحالة تصير مفاعلتن بإسكان اللام وهذا زحاف يسمى العصب.
فبراير ٢٥, ٢٠١٧ ١:١١:٣٨م
الجمعة، 17 فبراير 2017
زر شيفت
فبراير ١٧, ٢٠١٧ ٧:٢١:١٧م
الثلاثاء، 31 يناير 2017
استغراب
- أو سؤالك هذا تمت مناقشته كثيرا في المجموعة.
يجيبك قائلا:أي مجموعة ؟ غريب أن تجد عضوا يتفقد المجموعة يوميا ثم يسألك عن أي مجموعة تتحدث؟
يا أخي ويا أختي عندما تكونان مبحرين في مجموعة دعم مدرسي وتريان هذه العبارة (تجدها في المجموعة) فاعلما أنها مجموعتنا وليست مجموعة أخرى.
يناير ٣١, ٢٠١٧ ٩:١٠:٢٤ص
الاثنين، 30 يناير 2017
تصحيح خطأ ص161و165
ب-تكتب الألف اللينة في وسط الكلمة مفتوحة دائما وفي آخرها تكتب طويلة أو مقصورة. (لم يبين المؤلف مواضع كل منهما)
ج- تكتب في بعض الحروف مقصورة مثل:على- إلى- بلى. وفي البعض الآخر تكتب طويلة مثل:لا - كلا - لولا.
- في الحصة الثانية ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص165 ما يلي:
أ- تكتب الألف اللينة مقصورة في بعض الأسماء المبنية مثل:أنّى-الأولى-متى - لدى
ب- وتكتب في أسماء مبنية أخرى مثل:أنا - مهما - هذا - هنا-حيثما
ج- وتكتب الألف اللينة في الأسماء الأعجمية مقصورة مثل:موسى - عيسى - كسرى
تعقيبات:
1- المؤلف أهمل الألف اللينة في الأفعال.
2- كان على المؤلف:
- أن يخصص الحصة الأولى للألف اللينة في آخر الكلمات الثلاثية والحصة الثانية لللألف اللينة في آخر الكلمات غير الثلاثية.
- أو يخصص حصة للألف اللينة في الأسماء وحصة للألف اللينة في الأسماء.
3- الاستنتاج كان مشوشا لم يوضّح متى تكتب الألف اللينة مقصورة ومتى تكتب طويلة.
4- لا ندري ماذا قصد المؤلف بكلمة (الأولى) ولو كان يقصد اسم الموصول فكان عليه أن يكتبها (الألى).
الدرس الأول كان ينبغي أن يكون هكذا:
الألف اللينة في آخر الكلمات الثلاثية: إذا جاءت الألف ثالثة ننظر إلى أصلها :
1- إن كانت منقلبة عن واو نكتبها طويلة هكذا (ا)، مثال: في الأفعال (دنا،حبا،دعا) وفي الأسماء (رِبا،ذُرا،عصا)
2ـ وإن كانت منقلبة عن ياء نكتبها مقصورة على صورة الياء بدون النقطتين هكذا (ى)،مثال: في الأفعال ( قضى، سعى ،رمى) وفي الأسماء (الفتى،الرحى،القرى).
3- إن جهلنا أصل الألف كتبناها طويلة،مثال:كلا
معرفة أصل الألف اللينة:
1- لمعرفة أصل الألف في الأفعال:
أ- نأتي بمضارعها فإن انقلبت واوا فأصلها واو وإن انقلبت ياء فأصلها ياء،مثال: دنا:يدنو /قضى:يقضي
ب- فإن لم نعرف المضارع أو بقيت الألف كما هي نسند الفعل إلى ضمير رفع متحرك كتاء الفاعل أو نأتي بمصدره،مثال: سعى،يسعى،سعيْت، السعي
2- لمعرفة أصل الألف في الأسماء:
أ- نقوم بتثنية الاسم إذا كان مفردا فإن انقلبت واوا فأصلها واو وإن انقلبت ياء فأصلها ياء،مثال: عصا:عصوان/ رحى:رحيان
ب- وإن كان الاسم جمعا نرده إلى مفرده،مثال: ذرا:ذروة /قرى:قرية.
ج- معظم الأسماء والأفعال المهموزة والأسماء التي تشتمل على واو تكتب ألفها مقصورة، مثال: الأسى،الرؤى،الطوى،الجوى،الوغى،الورى،أوى،أتى،رأى،نوى،عوى،طوى،كوى، لوى،وفى،وقى
تنبيهات:
لمعرفة عدد أحرف الكلمة لا نحسب (ال) التعريف.
الدرس الثاني كان ينبغي أن يكون هكذا:
الألف اللينة في آخر الكلمات غير الثلاثية:
1- إذا جاءت الألف اللينة رابعة فصاعدا في آخر الفعل أو الاسم كتبت مقصورة على صورة الياء بدون النقطتين هكذا (ى) بشرط ألا تسبقها ياء،مثال:يسعى،يُعتدَى،يُستسقَى /مرمى،ملتقى،مستشفى
2- فإن سبقتها ياء نكتبها طويلة هكذا (ا)،مثال:يحيا،استحيا،دنيا،خطايا
تنبيهات:
1- نكتب (يحيى) إذا قصدنا الاسم و(يحيا) إذا قصدنا الفعل للتفريق بينهما.
2- تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية طويلة هكذا (ا)،مثال:مهما,ماذا,ذا,أنا,ما,هذا,إذا،ماعدا:متى,لدى,أنّى,الألى (اسم موصول)
3- تكتب الألف في آخر حروف المعاني طويلة هكذا (ا)،مثال:كلاَّ،هلاّ،لولا،لوما ما عدا :إلى،بلى،على،حتى.
5- حتى ولو كتبت الألف طويلة في الاسم أو الفعل غير الثلاثيين فإن أصلها هو الياء،لاحظ في الفعل:أحيا،يُحيي وفي الاسم:دنيا،دنييان فإنها قلبت ياء.
يناير ٣٠, ٢٠١٧ ٥:٢٤:١٤م
إعراب يا داخلا قسمه،أبشر.
يا:حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الإعراب..
داخلا :منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
وفاعل اسم الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
قسمه:قسم..مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الهاء..ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
أبشر :فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
وجملة أبشر فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جوابا للنداء
ملاحظة:كان الفاعل هنا هو ضمير الغائب لوجود ضمير متصل (الهاء) ولو كان الضمير المتصل (الكاف:قسمك) لكان الفاعل ضميرا للمخاطب أنت.
يناير ٣٠, ٢٠١٧ ٩:٠٦:١٢ص
السبت، 28 يناير 2017
تصحيح خطأ ص153 (س1م)
تصحيح خطأ ص133 (س1م)
ذكر في الاستنتاج أن المفعول معه اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى مع تسمى واو المعية ليدل على ما حصل للفعل بمصاحبته.
وذكر أيضا: يشترط في المفعول معه ألا يكون مشاركا ما قبله في الفعل.
تعقيب:
1-لم يبين المؤلف الفرق بين واو المعية وواو العطف.
2-تعتبر الواو واو المعية في الحالات التالية:
أ- إذا وجد مانع معنوي يمنع اعتبار ما بعدها معطوفا لعدم صلاحيته للمشاركة في الفعل،مثال: سرت والرصيف. (الرصيف لا يمشي)
ب- إذا وجد مانع لفظي يمنع اعتبار ما بعدها معطوفا لعدم وجود ضمير منفصل مؤكد للضمير الذي قبل الواو سواء كان ضمير رفع متصل أو ضميرا مستترا،مثال: الوالد سافر هو وابنه.الوالدان سافرا هما وأبناؤهما.
ج- إذا جاءت الواو بعد ضمير نصب متصل جاز اعتبارها واو العطف أو واو المعية،مثال: شاهدتك وخالدا في السوق.
د-إذا جاءت الواو بعد ضمير جر متصل فإننا أمام خيارين:
- إعادة حرف الجر وتكون الواو في هذه الحالة واو العطف،مثال: مررت بك وبخالد في السوق.
- عدم إعادة حرف الجر وتكون الواو في هذه الحالة واو المعية،مثال: مررت بك وخالدا في السوق.
3- في قسم أوظف تعلماتي طلب إعراب (وبني) في التمرين02 على أساس أنها واو المعية ومفعول معه وهو ليس كذلك لأن الواو هذه واو العطف بدليل توكيد الضمير المتصل (واو الجماعة) بضمير منفصل.
يناير ٢٨, ٢٠١٧ ٢:٣٤:١٣م
الخميس، 26 يناير 2017
تصحيح خطأ ص225
1- آخرالأعلام العربية المذكرة، مثال:معاوية.
2- آخر بعض الأسماء الأعجمية،مثال:فرنسة.
3- آخر الأسماء الدالة على المبالغة،مثال:علاَّمة.
ثانيا:أخطأ المؤلف في قوله:تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مفتوحة.
والصواب هو: تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء،مثال:قضاة (مفردها قاض).
يناير ٢٦, ٢٠١٧ ٨:٢٤:٤٨م
الثلاثاء، 24 يناير 2017
كأس العالم العسكرية 2017
يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:٠٦:٥٧م
تصحيح خطأ ص121 (س1م)
تصحيح خطأ ص117 (س1م)
تصحيح خطأ ص113 (س1م)
فهم السؤال نصف الجواب
الأحد، 22 يناير 2017
تصحيح خطأ ص97 (س1م)
تصحيح خطأ ص85
كان ينبغي زيادة ما يلي:
1-ـ تكتب الهمزة في آخر الكلمة على السطر:
أ- إذا سبقها واو مشددة مضمومة،مثال:تبوُّء .
ب- وإذا سبقها حرف ساكن ولحقتها ألف تنوين النصب إن لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها كتابة،مثال:جزءٌ:جزءاً.
يناير ٢٢, ٢٠١٧ ٥:١٠:٢٢م
تصحيح خطأ ص81 (س1م)
ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص81 وفي الاستنتاج ما يلي:
1- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على الواو إذا كانت مضمومة بعد سكون أو فتح أو ضم ساكنة بعد ضم مفتوحة بعد ضم.
الصياغة الأفضل هي:
- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على الواو إذا كانت مضمومة بعد حرف غير مكسور أو كانت غير مكسورة وما قبلها مضموم.
وورد أيضا:
2- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على نبرة إذا كانت مكسورة مسبوقة بكسر أو ياء أو ساكنة.
الصياغة الأفضل:
- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على نبرة إذا كانت هي مكسورة أو جاء ما قبلها مكسورا أو ياء.
وورد أيضا:
3- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على السطر إذا كانت مفتوحة وقبلها ألف مد أو واو مدّ.
تفصيل:
تكتب الهمزة في وسط الكلمة على السطر:
- إذا كانت مفتوحة وقبلها ألف مد (عباءة) أو واو مدّ (موبوءة).
- إذا كانت مضمومة ولم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها بشرطين:
- ألا يسبقها حرف مكسور
- وأن تتبعها واو مدّ (رءُوس،رءُوف،مرءُوس).
ـ إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة (تبوُّءُك،تبوُّءَك).
ـ إذا لحقت الهمزة ألف تنوين النصب أو ألف التثنية تكتب على النبرة إذا لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها كتابة (جزء/ جزءا/ جزءان)..
يناير ٢٢, ٢٠١٧ ٣:٥٧:٢٧م
تصحيح خطأ ص33 (س1م)
كنت أسستغرب اعتبار الكثير من الأصدقاء أن منعوت النعت السببي يأتي بعد النعت.
ولمّا اطّلعت على هذا التمرين زاد استغرابي وقلت:كيف لهم أن يسألوا عن مكان وقوع منعوت النعت السببي والجواب واضح في هذا التمرين؟
تنبيهات:
- ما بعد النعت السببي ليس منعوتا له بل هو معمول له.
- النعت في اللغة العربية لا يسبق منعوته حقيقيا كان أو سببيا بخلاف الحال.
- النعت السببي يصف ما بعده المرتبط بالمنعوت
- النعت السببي يعمل في ما بعده فيرفعه على أنه فاعل أو نائب فاعل.
- النعت السببي يلزم الإفراد ويتبع معموله في النوع لأنه يقوم مقام فعل والفعل لا يثنى ولا يجمع ولكنه يذكر ويؤنث تبعا لصاحبه..
يناير ٢٢, ٢٠١٧ ١:٢٩:١٥م
تصحيح خطأ ص21 (س1م)
ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص21 وفي التمرين رقم2 ما يلي:
كوّن جملتين مفيدتين تشتملان على ضميرين خاصين بالنصب.
كيف يعرف التلميذ ضمير الرفع أو النصب أو الجر والدرس لا يشير إلى ذلك.
لهذا على الأستاذ ألا يعتمد على ما ورد في القاعدة بل عليه أن ينظر في التمارين حتى يعرف ماذا يقدّم لتلاميذه.يناير ٢٢, ٢٠١٧ ١٢:٠٣:٠٨م
السبت، 21 يناير 2017
تعقيب على تعليقات
الجمعة، 20 يناير 2017
الرازي طبيبا عظيما
- فمن يرى العنوان خطأ
- ومن يرى طبيبا تمييزا
- ومن يرى طبيبا خبر لكان المحذوفة
- ومن يرى طبيبا مفعولا به منصوبا على الاختصاص
أما أنا فأعربت طبيبا في البداية حالا ثم توقفت عند هذا الإعراب لكثرة ما وصلني من تعليقات رافضة فتوقفت عن الخوض في المسألة.
تعقيبات:
- أقول لأنصار التمييز:أنتم مخطئون لأن التمييز يكون جامدا وطبيبا مشتق وتمييز الجملة يأتي بعد جملة وهنا كلمة طبيبا أحد عناصر الجملة الأساسية.
- وأقول لأنصار المفعول به:أنتم مخطئون لأن الاختصاص يأتي بعد ضمير منفصل دال على المتكلم أو المخاطب
- وأقول لأنصار خبر كان:أنتم مخطئون لأنه لا يوجد مبرر لحذف كان ،زد على ذلك لا تحذف كان وحدها بل تحذف إما مع اسمها أو مع خبرها وإما مع اسمها وخبرها
بعد تفكير طويل استقرّ رأيي على اعتبار حالا منصوبة.
التعليل:هناك فرق بين قولنا:الرازي طبيب عظيم وبين قولنا الرازي طبيبا عظيما
في الأولى إخبار بأن الرازي طبيب فقط
في الثانية دلالة على أن الرازي ليس طبيبا فقط بل أشهر ما عرف به هو الطب لأنه كان عالما في الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب والعلوم الشرعية
فعندما نقول:الرازي طبيبا عظيما كأننا قلنا:الرازي أشهر ما يكون طبيبا او الرازي أحسن أحواله طبيبا.أو الرازي حالة كونه طبيبا عظيما
يناير ٢٠, ٢٠١٧ ٩:١٩:٢١م
الأربعاء، 18 يناير 2017
بغير عمد ترونها
على ماذا يعود الضمير (الهاء) في ترونها؟
إن قلتم:يعود الضمير على السماوات فهذا يعني أنه لا توجد عمد لها.
وإن قلتم:يعود الضمير على عمد فهذا يعني أن العمد موجودة ولكن لا نراها.
مع العلم أنه في القراءة نقف على ترونها.
ما رأيكم؟
يناير ١٨, ٢٠١٧ ٥:٠٣:٣٦م
ما معنى أن تسد الحال مسد الخبر؟
جواب:
الحال التي تسد مسد الخبر:
1- يسبق صاحب الحال مصدرا سواء كان هذا المصدر مضافا إلى صاحب الحال أو عاملا فيه، مثال: تأديب الولد مسيئا.
2- يكون المبتدأ اسم تفضيل مضافا إلى مصدر صريح أو مصدر مؤول، مثال: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
في هاتين الحالتين لا تصلح الحال أن تكون خبرا.
ملاحظة:
من الحالات التي يكون فيها صاحب الحال مبتدأ أن يكون صاحب الحال مفضلا ومفضلا عليه باعتبارين مختلفين، مثال: أحمد شوقي شاعرا أفضل منه كاتبا.
يناير ١٨, ٢٠١٧ ٨:٢١:١٣ص
الاثنين، 16 يناير 2017
لم نستفد من الدروس
- لم نتعلم من درس الملاوي ويومها ضمنّا ثلاث نقاط وفكّرنا في الحسابات.
- نحن دائما لا نلعب ضد الأفارقة بطريقة لعبنا المعروفة وهي أرض أرض وبتمريرات قصيرة. بل نلعب بطريقة الخصم وهي الكرات العالية وهذه لا تخدمنا بحكم قصر قامة معظم اللاعبين بالقياس مع قامة الأفارقة السود.
- عدم رجوع اللاعبين بسرعة عند تضييع الكرة.
- دخول المباراة بعقلية استسهال الخصم والتفكير في مبارتي تونس والسينغال قبل الأوان.
- منتقدو المدرب لاعتماده على رايس مبولحي لم يكونوا على صواب فهو الذي أنقذنا من هزيمة مذلة بالنسبة لمن يرون أننا نملك أحسن فريق في إفريقيا.
- لاحظت غياب روح الانتصار التي كنا نلمسها في فترة حاليلوزيتش. - أقترح على السيد روراوة أن ير اعي عند اختياره للمدرب شيئين:
1- قوة الشخصية عنده ليحقق الانضباط داخل الفريق
2- ألا يكون سنه كبيرا جدا حتى يكون قريبا جدا من اللاعبين ويفهم عقليتهم.
- أقول لمن تأثر بالنتيجة:لا تحزن فهي طبيعية لأننا حضرنا للكان مع موريتانيا.
يناير ١٦, ٢٠١٧ ١٢:٤٩:١٩م
الخميس، 12 يناير 2017
المبتدأ المستغني عن الخبر
2- من العناصر التي تسدّ مسدّ الخبر:
أ- الفاعل المسبوق بمبتدأ مشتق (اسم فاعل،صفة مشبهة،صيغة مبالغة) بشرطين:
- أن يكون المبتدأ مفردا وفاعله مثنى أو جمعا.
- وأن يتقدم على المبتدأ نفي أو استفهام أمثلة:أنائم الحارسان؟ ما نائم الحارسان. أنائم الحراس؟ ما نائم الحرّاس.
إعراب مثال:
الهمزة:حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب نائم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الحارسان:فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
ب- نائب الفاعل المسبوق بمبتدأ مشتق (اسم مفعول) بنفس الشرطين السابقين.
أمثلة:أمطاع أبواك؟ ما مطاع أبواك. أمطاع آباؤكم؟ مامطاع آباؤكم.
إعراب مثال:
الهمزة:حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب مطاع:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أبواك:أبوا نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وهومضاف
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
ج- الحال التي لا تصلح أن تكون خبرا،مثال:أقرب ما يكون العبد من ربه ساجدا. (أو وهو ساجد)
إعراب مثال:
أقرب:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ساجدا:حال سد مسد الخبر منصوب وعلامة نصبه الفتحة
4- إذا كان المشتق وما بعده مفردين،جاز أن يكون المشتق مبتدأ وما بعده فاعلا أو نائب فاعل سد مسد الخبر وجاز أن يكون المشتق خبرا مقدماً وما بعده مبتدأ مؤخرا.
أمثلة: أنائم الحارس؟ ما نائم الحارس.
إعراب مثال:
الوجه الأول:
الهمزة:حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب نائم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الحارس:فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الوجه الثاني:
الهمزة:حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
نائم:خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الحارس:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
تنبيهات:
1- يعرب الوصف المشتق خبرا مقدما وما بعده مبتدأ مؤخرا إذا تطابقا في التثنية والجمع.
أمثلة: أنائمان الحارسان؟ ما نائمان الحارسان. أنائمون الحرّاس؟ ما نائمون الحرّاس.
2- يشترط في المبتدأ المشتق الذي يتبعه فاعل أونائب فاعل أن يلزم الإفراد لأنه يقوم مقام الفعل والفعل لا يثنى ولا يجمع .
مثال: أمسافر خالد؟ أي أيسافر خالد؟ أمسافران الوالدان؟
(لا يصح هنا أن نقول:أيسافران الوالدان؟ لذلك لا نعرب مسافران مبتدأ)
3- إذا كان المبتدأ اسما منسوب فإن ما بعده يعرب نائب فاعل لأن الاسم المنسوب يقوم مقام اسم المفعول.؟
مثال: أتلمسانيّ ضيفك؟ أي أمنسوب إلى تلمسان ضيفك؟
يناير ١٢, ٢٠١٧ ٥:٣١:٢٩م
الاثنين، 9 يناير 2017
هل يأتي خبر لا النافية للجنس مصدرا مؤولا؟
استعمال كلمة رغم
من الأخطاء الشائعة استعمال كلمة رغم من غير ال التعريف فيقال: حضرت رغم برودة الجو.
الصواب:حضرت بالرغم من أن البرد شديد أو بالرغم من البرد.
تنبيهات:
1- مصدر رغِم يأتي براء مضمومة أو مفتوحة أومكسورة:على الرُغم،على الرَغم،على الرِغم.
لإعراب مصدر رغم ثلاث حالات:
الحالة الأولى:يكون غير معرف ب (ال) وغير مضاف وهي نادرة.
1- ينصب ويعرب حالا أو مفعولا لأجله.مثال:زرتك رغما. (جواب لمن سألني :لماذا زرتني؟)
2- أو يجربعلى ويعرب اسما مجرورا.مثال:جئتك على رغم.
3- وقد تأتي بعده من.مثال:جئتك رغما من هذه الظروف.
الحالة الثانية: يكون مقترنا ب (ال) فيجر ب (على) وتذكر بعده (من).
الحالة الثالثة:يكون مضافا وله ثلاثة حالات:
2- يجر ب (على).مثال:زرتك على رغم متاعبي.
3 - يجر بالباء.مثال: زرتك برغم انشغالاتي.
يناير ٠٩, ٢٠١٧ ٧:٤٠:٣٣ص
هل خبر أوشك يكون شبه جملة؟؟
السبت، 7 يناير 2017
المائتون!
وقف نحوي على بائع
باذنجان،فقال له: كيف تبيع ؟قال:عشرين بدينار،قال:قل: عشرون بدينار.
فظن البائع أنه
يستزيده،فقال:ثلاثين بدينار،فقال:قل:ثلاثون،وما زالا على ذلك حتى بلغا تسعين،فقال
النحوي:قل:تسعون.
فقال:أراك تدور على
(المائتون) وهذا صعب أن يكون.
يناير ٠٧, ٢٠١٧ ٨:١٩:٠٨ص
الاثنين، 2 يناير 2017
النعت السببي الجامد
كيف نعرب كلمة طراز في
الجملة التالية:هذا مبنى أندلسيّ طرازه.
الجواب:
- أول وهلة يبدو أن كلمة أندلسي نعت سببي مرفوع وطراز فاعل له مرفوع.
- ولكن بعد تأمل وتدقيق نكتشف أن طراز نائب فاعل مرفوع.ما السبب؟
- المعروف أن كلمة أندلسيّ اسم منسوب إلى الأندلس.
- لنعوّض كلمة أندلسيّ بما يؤدي معناها:هذا مبنى منسوب طرازه إلى الأندلس.
- لو سألتك:كيف تعرب طراز في الجملة الجديدة؟
- سيكون جوابك بدون تردد:طراز نائب فاعل لاسم المفعول منسوب.
- نستنتج من هذا أن طراز نائب فاعل في الجملة الأصلية وهي نائب فاعل لكلمة
أندلسيّ؟
- ويمكن أن نعرب أندلسيّ خبرا مقدما وطراز مبتدأ مؤخرا.
يناير ٠٢, ٢٠١٧ ٥:١٠:٤٩م