هناك منشور ينشر كثيرا في فيس بوك يشتمل على بعض قواعد النحو المختصرة ولكنه يشتمل
على مغالطات.
هذا هو المنشور:
قاعدة
رقم1: نكرة + نكرة ، الثانية
نعت مفرد مثل هند طالبة مجتهدة.
تعقيب:
ليس دائما هذه القاعدة صحيحة لأنه قد تكون النكرة الثانية غير ذلك.
لاحظوا
مثال1: هذا خاتم من عسجد ذهب. (ذهب عطف بيان لا نعت)
مثال2: هذه سيارة أجرة. (أجرة مضاف إليه لا نعت)
مثال3: عالم أفضل من جاهل. (أفضل خبر لا نعت)
قاعدة
رقم2: معرفة + معرفة ، الثانية نعت مفرد مثل: يحترم الأستاذ الطالب
المتفوق.
تعقيب:
ليس دائماهذه القاعدة صحيحةلأنه قد تكون المعرفة
الثانية غير ذلك.
مثال1: يمشي محمد الهوينى. (الهوينى حال لا نعت)
مثال2: الدين النصيحة. (النصيحة خبر لا نعت)
مثال3: هذا هو الولد المكسور الرجل. (الرجل مضاف إليه لا نعت)
مثال4: هذا هو الإمام خالد. (خالد بدل لا نعت)
قاعدة
رقم3:نكرة + معرفة = المعرف مضاف إليه مثل لن يفر المذنب من قبضة القانون.
تعقيب:
ليس دائماهذه
القاعدة صحيحةلأنه قد تكون المعرفة غير
ذلك.
مثال1: أمسافر الوالد؟ (الولد فاعل أو مبتدأ لا مضاف إليه)
قاعدة
رقم4: معرفة + نكرة ،النكرة حال مفردة مثل جا أحمد راكبا.
تعقيب:
ليس دائماهذه
القاعدة صحيحةلأنه قد تكون النكرة غير
ذلك.
مثال1: العلم نور (نور خبر لا
حال)
مثال2: اشتعل الرأس شيبا. (شيبا تمييز لا حال)
مثال3: حقق الولد نجاحا مميزا. (نجاحا مفعول به لا حال)
مثال4: نجح الولد نجاحا مميزا. (نجاحا مفعول مطلق لا حال)
مثال5: اجتهد الولد رغبة في تحقيق النجاح. (رغبة مفعول لأجله لا حال)
قاعدة
رقم5: اسم إشارة + معرف ب ال غير متصرف،المعرف بدل مطابق مثل:شاهدت هذا الرجل.
قاعدة
رقم6: اسم إشارة + معرف ب ال متصرف،المعرف نعت مفرد مثل مطابق مثل: نجح هذا المجتهد.
تعقيب:
- لم أعرف ماذا قصد صاحب المنشور بالمصطلحين (المتصرف وغير المتصرف).
- المعروف أن الاسم المتصرف هو الاسم المعرب وغير المتصرف هو الاسم المبني أما
الظرف المتصرف فهو الذي يعرب ظرفا ويعرب غير ذلك حسب موقعه في الجملة مثل يوم وشهر
وساعة بخلاف الظرف غير المتصرف فهو الذي لا يعرب إلا ظرفا مثل أمام وفوق وتحت.
- الصواب هو أن ما بعد اسم الاشارة لا يكون نعتا أبدا بل هو بدل أو عطف بيان
والقاعدة لم تحدد فهي تقول:إذا جاءك اسم معرف بعد إشارة فأعربه بدلا او عطف بيان.
- والعكس هو الصحيح فاسم الإشارة إذا جاء بعد المشار إليه يعرب نعتا مثل الرجل هذا
كريم.
مارس ١٣, ٢٠١٧ ٩:٥٩:٠٥ص
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الاثنين، 13 مارس 2017
قواعد غير مضبوطة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.