إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 10 أبريل 2017

بحر البسيط المجزوء تقطيع بيت عروضه صحيحة وضربه مقطوع

ما أَطْيَبَ العَيْشَ إلا أَنَّه... عَنْ عاجِلٍ كُلُّهُ مَتْرُوكُ
ماْ أطْيب لْ-عيْش إلْ-لاْ أنْنهوْ...عنْ عاْجلنْكلْلهوْمتْروْكوْ
/0/0//0-/0//0- /0/0//0.../0/0//0- /0//0-/0/0/0
س س و- س و- س س و  ...س س و - س و - س س و
مستفعلن- فاعلنْ - مستفعلن ...مستفعلن - فاعلنْ - مفعولن
سليمة - سليمة- صحيحة...     سليمة- سليمة - مقطوع
تنبيهات:
- التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف.
- التفعيلة الصحيحة هي  التي لم يمسسها تغيير بزحاف أو علة.
- التفعيلة المقطوعة هي  التي أصابها القطع وهو حذف ساكن الوتد وتسكين ما قبله.
- لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أوضربا.
- نقصد بكلمة صحيحة  العروض وبمقطوع الضرب.

بحر البسيط المجزوء تقطيع بيت عروضه صحيحة وضربه مذيل

إنَّا ذَممنا على مَاْ خَيَّلَتْ ... سعدُ بنُ زيدٍ وعمرو من تميمْ
إنْناْ ذممْ ناْ علىْ - ماْ خيْيلتْ... سعْد بنْ زيْدنْ وعمْ رو منْ تميمْ
/0/0//0-/0//0- /0/0//0.../0/0//0- /0//0-/0/0//00
س س و- س و- س س و  ...س س و - س و - س س و
مستفعلن- فاعلنْ - مستفعلن ...مستفعلن - فاعلنْ - مستفعلان 
سليمة - سليمة- صحيحة...     سليمة- سليمة - مذيل
تنبيهات:
- التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف.
- التفعيلة الصحيحة هي  التي لم يمسسها تغيير بزحاف أو علة.
- التفعيلة المذيلة هي  التي أصابها التذييل وهو إضافة حرف ساكن في آخر تفعيلة تنتهي بوتد مجموع.
- لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أوضربا.
- نقصد بكلمة صحيحة  العروض وبمذيل الضرب.

بحر البسيط التام تقطيع بيت عروضه وضربه مقطوعان

بانت سعاد فقلبي اليوم متبولُ... متيَّم إثرها لم يُفْدَ مكبولُ
باْنتْ سعاْ- د فقلْ- ب لْيوْم متْ- بوْلوْ...متيْيمنْ - إثْرهاْ - لمْ يفْد مكْ - بوْلوْ
/0/0//0-///0- /0/0//0-/0/0...//0//0- /0//0-/0/0//0 -/0/0
س س و- س و- س س و - س و..س س و - س و - س س و - س و

مستفعلن- فعِلنْ - مستفعلن - فعْلنْ....متفعلن - فاعلنْ - مستفعلن - فعْلنْ
سليمة - مخبونة- سليمة- مقطوعة...مخبونة- سليمة-سليمة -مقطوع
تنبيهات:
- التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف.
- التفعيلة المخبونة هي  التي أصابها الخبن وهو حذف ثانيها الساكن.
- التفعيلة المقطوعة هي  التي أصابها القطع وهو حذف ساكن وتدها وتسكين ما  قبله.
- لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أو ضربا.
- نقصد بكلمة مقطوعة  العروض وبمقطوع الضرب.

بحر البسيط التام تقطيع بيت عروضه وضربه مخبونان

لا تحقِرَنَّ صَغِيرَاً فِي مُخَاصَمَةٍ...إنَّ البَعُوضَةَ تُدْمِي مُقْلَةَ الأَسَدِ
لاْ تحْقرنْ-ن صغيْ-رنْ فيْ مخاْ-صمتنْ...إنْن لْبعوْ-ضة تدْ-ميْ مقْلة لْ-أسديْ
/0/0//0-///0-/0/0//0-///0../0/0//0-///0-/0 /0//0-///0
س س و-س و- س س و - س و ..س س و - س و - س س و- س و
مستفعلن-فعِلنْ-مستفعلن-فعِلنْ-...مستفعلن-فعِلنْ-مستفعلن-فعِلنْ

سليمة - مخبونة- سليمة- مخبونة ..سليمة- مخبونة- سليمة - مخبون
تنبيهات:
- التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف.
- التفعيلة المخبونة هي  التي أصابها الخبن وهو حذف ثانيها الساكن.
- لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أو ضربا.
- نقصد بكلمة مخبونة  العروض وبمخبون الضرب.

بحر البسيط التام تقطيع بيت عروضه مخبونة وضربه مقطوع

حمَّال ألوية،هباط أودية... شهَّاد أندية،للجيش جرَّار
حمْماْل ألْويتنْ-هبْباْط أوْديتنْ...شهْهاْد أنْديتنْللْجيْش جرْراْروْ
/0/0//0-///0- /0/0//0-///0.../0/0//0- ///0-/0/0//0 -/0/0
س س و-س و- س س و - س و...س س و -س و -س س و-س و
مستفعلن-فعِلنْ-مستفعلن-فعِلنْ...مستفعلن-فعِلنْ-مستفعلن-فعْلنْ

سليمة - مخبونة- سليمة- مخبونة ..سليمة- مخبونة- سليمة - مقطوع
تنبيهات:
- التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف.
- التفعيلة المخبونة هي  التي أصابها الخبن وهو حذف ثانيها الساكن.
- التفعيلة المقطوعة هي  التي أصابها القطع وهو حذف ساكن وتدها وتسكين ما  قبله.
- لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أوضربا.
- نقصد بكلمة مخبونة  العروض وبمقطوع الضرب.

بحرالبسيط

وزن بحر البسيط:
يستعمل تاما:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن...مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
ومجزوءا:
مستفعلن فاعلن مستفعلن... مستفعلن فاعلن مستفعلن
ضابط بحر البسيط:
إِنَّ البسيط لديه يبسط الأمل... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلُ
سبب تسمية بحر البسيط بهذا الاسم :
سمّي البسيط بهذا الاسم لانبساط (توالي) أسبابه،في بداية (مستفعلن)،وانبساط الحركات الثلاثة للعروض والضرب إذا حدث لهما خبن (فَعِلُنْ).

أعاريض وأضرب بحر البسيط:
البسيط التام: له ثلاثة نماذج
1- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن....مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
عروض مخبونة وضرب مخبون
2- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن
عروض مخبونة وضرب مقطوع
3- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن
عروض مقطوعة وضرب مقطوع
البسيط المجزوء: له خمسة نماذج
4- مستفعلن فاعلن مستفعلن... مستفعلن فاعلن مستفعلن
عروض صحيحة وضرب صحيح
5- مستفعلن فاعلن مستفعلن... مستفعلن فاعلن مفعولن
عروض صحيحة وضرب مقطوع
6- مستفعلن فاعلن مستفعلن... مستفعلن فاعلن مستفعلان
عروض صحيحة وضرب مذيل
7- مستفعلن فاعلن مفعولن... مستفعلن فاعلن مفعولن
عروض مقطوعة وضرب مقطوع
8- مستفعلن فاعلن فعولن... مستفعلن فاعلن فعولن
عروض مخبون مقطوعة وضرب مخبون مقطوع

النموذج الثامن يسمّى مخلّع البسيط
شرح المصطلحات:
1- بيت تام هو بيت كل تفعيلاته موجودة.
2- بيت مجزوء هو بيت حذفت عروضه وضربه الأصليان وتسمى عروضه مجزوءة وضربه مجزوءا.
3- التفعيلة
المخبونة هي التي أصابها الخبن وهوحذف الحرف الثاني الساكن من التفعيلة مثل (مستفعلن) تصير (متفعلن) و (فاعلن) تصير (فعلن).
4- التفعيلة الصحيحة هي التي لا يلحقها تغيير بالزيادة أو النقصان عروضا كانت أو ضربا.
5- التفعيلة المقطوعة هي التيأصابها القطع وهو حذف ساكن الوتد و إسكان ما قبله مثل (مستفعلن) تنتهي بوتد مجموع فيحذف ساكنه فتصير (مستفعل) ويسكن ما قبله فتصير (مستفعلْ) ثم تحول إلى (مفعولنْ).
6- التفعيلة المذيّلة هي التي أصابها التذييل وهو إضافة حرف ساكن إلى وتدها  مثل (مستفعلن) تصير (مستفعلن نْ) ثم تحول إلى (مستفعلانْ). 
7- التفعيلة المرفّلة هي التي أصابها الترفيل وهو إضافة سبب خفيف إلى وتدها مثل (متفاعلن) تصير (متْفاعلن تنْ) ثم تحول إلى (متفاعلانْ).
8- التفعيلة المخبونة المقطوعة هي التي أصابها الخبن والقطع مثل (مستفعلن) تخبن فتصير(متفعلن) ثم تقطع فتصير(متفعلْ) ثم تحول إلى (فعولنْ).
9- التفعيلة المطويّة هي التي أصابها الطّيّ وهو حذف الرابع الساكن من التفعيلة وبه مثل (مستفعلن) تصير(مستعلن).
10- التفعيلة المخبولة هي التي أصابها الخبل وهو حذف الثاني والرابع الساكنين من التفعيلة. (الْخَبْل =الخَبْن + الطَّيّ) مثل (مُسْتَفْعِلُنْ) تصير (مُتَعِلُنْ).
11- التفعيلة المخبولة تسمى أيضا مخبونة مطوية.
الزحافات والعلل في بحر البسيط:
حشو البسيط يجوز فيه:
1-
الخَبْن. (مسْتفعلن) (متَفعلن) (فاعلن) (فعِلن).
2- و
الطَّيّ . (مُستفْعلن) (مُستَعلن).
3- و
الْخبْل. (مسْتفْعلن) (مُتَعِلُنْ).(الخبل= الخَبْن + الطَّيّ).
4- و
الْخَزم وهو زيادة حرف أوأكثر في أول صدر البيت،أو أول عجزه وهذه الزيادة تقل عن خمسة أحرف في صدر الشطر الأول، وتقل عن ثلاثة في صدر الشطر الثاني.
اُشْدُدْ حَيَازِيمَك لِلْمَوْتِ ... فَإِنَّ الْمَوْتَ لاقِيْكَا
/0/0//0/0///0/0/0...//0/0/0//0/0/0

زاد الشاعر هنا كلمة اشدد (الخزم يقابل الخرم .لمزيد من التفاصيل انظر الخرم في  بحر الطويل)
عروض وضرب البسيط التام:
1- يجوز في عروضه
الخبن. (فاعلن) (فعِلن)
2- ويجوز في ضربه:
أ- الخبن. (فاعلن) (فعِلن)
ب- و
القطع. (فاعلن) (فاعلْ) ثم تتحول إلى (فعْلنْ)
عروض وضرب البسيط المجزوء :
1- يجوز في عروضه:
أ-
الخبن.(مسْتفعلن) (متَفعلن)
ب- و
الطيّ.(مُستفْعلن) (مُستَعلن).
ج- و
القطع.(مستفعلنْ) (مستفعلْ) ثم تتحول إلى (مفعولنْ)
د- و
الخبن والقطع معا.(مستفعلن) (متفعلْ) ثم تتحول إلى (فعولن)
2- ويجوز في ضربه:
أ-
التذيّيل.(مستفعلن) (مُسْتَفْعِلُنْ نْ) ثم تتحول إلى (مستفعلانْ) ومع الخبن تصير
(متفعِلُنْ نْ)،فتتحول إلى (متفعلانْ) ومع
الطَّيّ تصير(مستعلنْ نْ)،فتتحول إلى (مستعلانْ) ومع الْخَبْل.(متَعِلنْنْ) فتتحول إلى (متعلانْ).
ب- و
القطع.(مستفعلنْ) (مستفعلْ) ثم تتحول إلى (مفعولنْ)
ج- و
الخبن والقطع معا.(مستفعلن) (متفعلْ) ثم تتحول إلى (فعولن)

الاثنين، 13 مارس 2017

قواعد غير مضبوطة

هناك منشور ينشر كثيرا في فيس بوك يشتمل على بعض قواعد النحو المختصرة ولكنه يشتمل على مغالطات.
هذا هو المنشور:
قاعدة رقم1: نكرة + نكرة ، الثانية نعت مفرد مثل هند طالبة مجتهدة.
تعقيب:
ليس دائما هذه القاعدة صحيحة لأنه قد تكون النكرة الثانية غير ذلك.
لاحظوا
مثال1
: هذا خاتم من عسجد ذهب. (ذهب عطف بيان لا نعت)
مثال2: هذه سيارة أجرة. (أجرة مضاف إليه لا نعت)
مثال3: عالم أفضل من جاهل. (أفضل خبر لا نعت)
قاعدة رقم2: معرفة + معرفة ، الثانية نعت مفرد مثل: يحترم الأستاذ الطالب المتفوق.
تعقيب:

 ليس دائماهذه القاعدة صحيحةلأنه قد تكون المعرفة الثانية غير ذلك.
مثال1: يمشي محمد الهوينى. (الهوينى حال لا نعت)
مثال2: الدين النصيحة. (النصيحة خبر لا نعت)
مثال3: هذا هو الولد المكسور الرجل. (الرجل مضاف إليه لا نعت)
مثال4: هذا هو الإمام خالد. (خالد بدل لا نعت)
قاعدة رقم3:نكرة + معرفة = المعرف مضاف إليه مثل لن يفر المذنب من قبضة القانون.
تعقيب:
ليس د
ائماهذه القاعدة صحيحةلأنه قد تكون المعرفة غير ذلك.
مثال1: أمسافر الوالد؟ (الولد فاعل أو مبتدأ لا مضاف إليه)
قاعدة رقم4: معرفة + نكرة ،النكرة حال مفردة مثل جا أحمد راكبا.
 تعقيب:
ليس د
ائماهذه القاعدة صحيحةلأنه قد تكون النكرة غير ذلك.
مثال1: العلم نور (نور خبر لا حال)
مثال2: اشتعل الرأس شيبا. (شيبا تمييز لا حال)
مثال3: حقق الولد نجاحا مميزا. (نجاحا مفعول به لا حال)
مثال4: نجح الولد نجاحا مميزا. (نجاحا مفعول مطلق لا حال)
مثال5: اجتهد الولد رغبة في تحقيق النجاح. (رغبة مفعول لأجله لا حال)
قاعدة رقم5: اسم إشارة + معرف ب ال غير متصرف،المعرف بدل مطابق مثل:شاهدت هذا الرجل.
قاعدة رقم6: اسم إشارة + معرف ب ال متصرف،المعرف نعت مفرد مثل مطابق مثل: نجح هذا المجتهد.
 تعقيب:
- لم أعرف ماذا قصد صاحب المنشور بالمصطلحين (المتصرف وغير المتصرف).
- المعروف أن الاسم المتصرف هو الاسم المعرب وغير المتصرف هو الاسم المبني أما الظرف المتصرف فهو الذي يعرب ظرفا ويعرب غير ذلك حسب موقعه في الجملة مثل يوم وشهر وساعة بخلاف الظرف غير المتصرف فهو الذي لا يعرب إلا ظرفا مثل أمام وفوق وتحت.
- الصواب هو أن ما بعد اسم الاشارة لا يكون نعتا أبدا بل هو بدل أو عطف بيان والقاعدة لم تحدد فهي تقول:إذا جاءك اسم معرف بعد إشارة فأعربه بدلا او عطف بيان.
- والعكس هو الصحيح فاسم الإشارة إذا جاء بعد المشار إليه يعرب نعتا مثل الرجل هذا كريم
.
‏مارس ١٣, ٢٠١٧ ٩:٥٩:٠٥ص‏

السبت، 11 مارس 2017

الفعل الذي لم يسم فاعله

الفعل المبني للمجهول تجدونه في كتب القدماء باسم الفعل الذي لم يُسمّ فاعله.أتدرون السبب؟
لاحظوا الآية التالية:خلق الإنسان من عجل...هل يصحّ أن نعتبر الفعل هنا مبنيا للمجهول؟ أكيد لا لأن الفاعل وإن كان غير مذكور فهو معروف عندا لعام والخاص وهو الله تعالى.
تأدبا مع الله عز وجل اتفق العلماء الأول على تسمية الفعل الذي لم يذكر فاعله بالفعل الذي لم يُسمّ فاعله.
‏مارس ١١, ٢٠١٧ ٩:٠٢:١٥ص‏

الخميس، 9 مارس 2017

مناصر على خلاف العادة

ليس من عادتي أن أشاهد مباراة في كرة القدم مناصرا إلا عندما يكون أحد الفريقين هو الفريق الوطني. البارحة خالفت العادة وناصرت البارسا بقوة لا لأني من مناصريها وإنما لأتفرج على ما سيحدث للصحفيين الفرنسيين الذين اعتبروا فريقهم فوق السماء ولم يحترموا الفريق الخصم.
لقد تلقى الفرنسيون صفعة مؤلمة لن ينسوها في سبع دقائق وكانوا قبلها يرون فريقهم منتصرا في ملعب الكامب نو وأكبر المتشائمين قالوا:إن فريقهم سينهزم أمام البارسا ب 3 مقابل 2.
الفرنسيون نسوا في غمرة تفاؤلهم قوة البارسا التي تتمثل في الهدوء والإيمان بالنصر حتى صفارة الحكم
.
‏مارس ٠٩, ٢٠١٧ ٧:٥٠:٢١ص‏

الثلاثاء، 7 مارس 2017

نكرة محضة ونكرة غير محضة

كلمة (رجل) تدل على كل فرد من أفراد الرجل (تعميم) لذلك نسميها نكرة محضة (أي خالصة) وكلمة رجل كريم لا تنطبق على كل رجل بل هي تدل على بعض أفراد الجنس(تخصيص) لأنها مقيدة بصفة ويمكن تقييدها بالإضافة إلى نكرة فنقول رجل علم أو رجل قضاء وفي هاتين الحالتين نسميها نكرة غير محضة.
إذا كان المبتدأ نكرة غير محضة جاز تقديمه أو تأخيره
مثال1: رجل صالح في بيتنا أو في بيتنا رجل صالح
مثال2:رجل قضاء عندنا أو عندنا رجل قضاء
أما إذا كان المبتدأ نكرة محضة فيجب تأخيره
مثال1:أمام البيت سيارة
مثال2: في الشجرة ثمار
‏مارس ٠٧, ٢٠١٧ ٥:٤٦:٢١م‏

الأربعاء، 1 مارس 2017

خلل في سؤال

درج الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات على ارتكاب خلل في أكثر من موضوع في مادة التربية الإسلامية في شهادة التعليم المتوسط بحيث يكون السؤال الأول حول الاستظهار مرفوقا بسؤال أو اكثر حول الآيات المطلوب إكمالها .
لنفرض أن تلميذا لا يحفظ هذه الآيات فلن يجيب عن هذه الأسئلة الخاصة بالفهم مع العلم أن السؤال عليه أربع نقاط.
‏مارس ٠١, ٢٠١٧ ١٠:٣٤:٤٢م‏

رسالة لإنصاف

السلام عليك بنيتي الفاضلة إنصاف وإن شئت الحكيمة إنصاف
اشتقت لسماع أخبارك أنت والخنساء
أرجو أن تقرئي رسالتي وانت بخير والعائلة الكريمة
اشتقت الى سماع اخبارك خاصة المتعلقة بالمسار الدراسي
راسلتك مرارا في مختلف المناسبات والاعياد ولكن بدون أي رد فقلت لعل الدراسة شغلتها عن ذلك
كتبت لك في فيس بوك في قسم الدردشة والنتيجة نفسها
انت والخنساء انقطع التواصل منكما وانا لم استطع حذفكما من الذاكرة
تقبلي تحيات الأستاذ خليفة ان ما زال هذا الاسم يذكرك بشيء
.
‏مارس ٠١, ٢٠١٧ ٦:٤٨:٠٠م‏

الأحد، 26 فبراير 2017

اسم الجمع واسم الجنس

- اسم الجمع يدل على معنى الجمع وليس له مفرد من لفظه مثل خيل ومفرده حصان ونساء ومفرده امراة.
- اسم الجنس الجمعى هو الذي يميز بينه وبين واحده بالتاء أو ياء النسبة مثل تمر واحده تمرة وعرب واحده عربي.
- اسم الجنس الإفرادي هو الذي ليس له واحد منه وهو يدل على القليل والكثير مثل الحليب والعسل والحطب.
‏فبراير ٢٦, ٢٠١٧ ٥:٢٠:٠٤م‏

السبت، 25 فبراير 2017

غِيَرٌ لا غَيْرٌ

 ٢٥‏/٠٢‏/٢٠١٧ ١:١٢ م‏
في كتاب القراءة للسنة الاولى متوسط ص78 ورد في قصيدة بين المظهر والمخبر البيت التالي:
وتضربه الوليدة بالهراوى...فلا غير لديه ولا نكير
الخلل في كلمة غير التي فتحت غينها وسكنت ياؤها والصواب هو غِيَر بكسر الغين وفتح الياء
الوليدة هي الْجَارِيَة والهراوي جمع هراوة وَهِي الْعَصَا والغير جمع غيرَة وَهِي الحمية وَالْمعْنَى أَن الْبَعِير مَعَ عظم جسمه تضربه الْجَارِيَة بالعصا فضلا عَن الصَّبِي فَلَا غيرَة لَهُ على ذَلِك وَلَا إِنْكَار.
المغزى هو ان الجمل جسمه ضخم وقوي ولا يستطيع الدفاع عن نفسه عندما يضربه صبي صغير .
- القصيدة من بحر الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- غير بغين مفتوحة وياء ساكنة لا تكسر الوزن لأن التفعيلة في هذه الحالة تصير مفاعلتن بإسكان اللام وهذا زحاف يسمى العصب

ملاحظة على ما ورد في كتاب السنة الأولى متوسط ص78

في كتاب القراءة للسنة الأولى متوسط ص78 ورد في قصيدة بين المظهر والمخبر البيت التالي: 
وتضربه الوليدة بالهراوى...فلا غير لديه ولا نكير
الخلل في كلمة غير التي فتحت غينها وسكنت ياؤها والصواب هو غير بكسر الغين وفتح الياء
المقصود بالوليدة الْجَارِيَة وبالهراوى جمع هراوة وَهِي الْعَصَا.
والغير جمع غيرَة وَهِي الحمية وَالْمعْنَى أَن الْبَعِير مَعَ عظمه تضربه الْجَارِيَة بالعصا فضلا عَن الصَّبِي فَلَا غيرَة لَهُ على ذَلِك وَلَا إِنْكَار.
المغزى هو أن الجمل جسمه ضخم وقوي ولا يستطيع الدفاع عن نفسه عندما يضربه صبي صغير .
القصيدة من بحر الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن واستعمال كلمة غَيْر بغين مفتوحة وياء ساكنة لا يفطن إلى الخلل المسبب عنها لأنها لا تكسر الوزن لأن التفعيلة في هذه الحالة تصير مفاعلتن بإسكان اللام وهذا زحاف يسمى العصب.
‏فبراير ٢٥, ٢٠١٧ ١:١١:٣٨م‏

الجمعة، 17 فبراير 2017

زر شيفت

 زر شيفت عندي لا يشتغل ولذلك تجدون في منشوراتي وتعليقاتي اخطاء في همزة القطع وغياب علامة الاستفهام والتعجب والنقطتين . حاولت الاستعانة بلوحة المفاتيح المرفقة مع الوينداوز ولكنها اتعبتني فالرجاء ممن مر بهذه المشكلة ووجد حلا ان يفيدني به واجره على الله مع العلم اني بحثت كثيرا ولم اجد هذا الحل.
‏فبراير ١٧, ٢٠١٧ ٧:٢١:١٧م‏

الثلاثاء، 31 يناير 2017

استغراب

هناك من يطرح سؤالا هنا في مجموعتنا أو يطلب ملفا وعندما نجيبه:
- تجد الملف في المجموعة
- أو سؤالك هذا تمت مناقشته كثيرا في المجموعة.
يجيبك قائلا:أي مجموعة ؟ غريب أن تجد عضوا يتفقد المجموعة يوميا ثم يسألك عن أي مجموعة تتحدث؟
يا أخي ويا أختي عندما تكونان مبحرين في مجموعة دعم مدرسي وتريان هذه العبارة (تجدها في المجموعة) فاعلما أنها مجموعتنا وليست مجموعة أخرى
.
‏يناير ٣١, ٢٠١٧ ٩:١٠:٢٤ص‏

الاثنين، 30 يناير 2017

تصحيح خطأ ص161و165

في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص161 و165 بالنسبة للألف اللينة خصص المؤلف حصتين.
- في الحصة الأولى ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص161 ما يلي:
ب-تكتب الألف اللينة في وسط الكلمة مفتوحة دائما وفي آخرها تكتب طويلة أو مقصورة. (لم يبين المؤلف مواضع كل منهما)
ج- تكتب في بعض الحروف مقصورة مثل:على- إلى- بلى. وفي البعض الآخر تكتب طويلة مثل:لا - كلا - لولا.
- في الحصة الثانية ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص165 ما يلي:
أ- تكتب الألف اللينة مقصورة في بعض الأسماء المبنية مثل:أنّى-الأولى-متى - لدى
ب- وتكتب في أسماء مبنية أخرى مثل:أنا - مهما - هذا - هنا-حيثما
ج- وتكتب الألف اللينة في الأسماء الأعجمية مقصورة مثل:موسى - عيسى - كسرى
تعقيبات:
1- المؤلف أهمل الألف اللينة في الأفعال.
2- كان على المؤلف:
- أن يخصص الحصة الأولى للألف اللينة في آخر الكلمات الثلاثية والحصة الثانية لللألف اللينة في آخر الكلمات غير الثلاثية.
- أو يخصص حصة للألف اللينة في الأسماء وحصة للألف اللينة في الأسماء.
3- الاستنتاج كان مشوشا لم يوضّح متى تكتب الألف اللينة مقصورة ومتى تكتب طويلة.
4- لا ندري ماذا قصد المؤلف بكلمة (الأولى) ولو كان يقصد اسم الموصول فكان عليه أن يكتبها (الألى).
الدرس الأول كان ينبغي أن يكون هكذا:
الألف اللينة في آخر الكلمات الثلاثية: إذا جاءت الألف ثالثة ننظر إلى أصلها :
1- إن كانت منقلبة عن واو نكتبها طويلة هكذا (ا)، مثال: في الأفعال (دنا،حبا،دعا) وفي الأسماء (رِبا،ذُرا،عصا)
2ـ وإن كانت منقلبة عن ياء نكتبها مقصورة على صورة الياء بدون النقطتين هكذا (ى)،مثال: في الأفعال ( قضى، سعى ،رمى) وفي الأسماء (الفتى،الرحى،القرى).
3- إن جهلنا أصل الألف كتبناها طويلة،مثال:كلا
معرفة أصل الألف اللينة:
1- لمعرفة أصل الألف في الأفعال:
أ- نأتي بمضارعها فإن انقلبت واوا فأصلها واو وإن انقلبت ياء فأصلها ياء،مثال: دنا:يدنو /قضى:يقضي
ب- فإن لم نعرف المضارع أو بقيت الألف كما هي نسند الفعل إلى ضمير رفع متحرك كتاء الفاعل أو نأتي بمصدره،مثال: سعى،يسعى،سعيْت، السعي
2- لمعرفة أصل الألف في الأسماء:
أ- نقوم بتثنية الاسم إذا كان مفردا فإن انقلبت واوا فأصلها واو وإن انقلبت ياء فأصلها ياء،مثال: عصا:عصوان/ رحى:رحيان
ب- وإن كان الاسم جمعا نرده إلى مفرده،مثال: ذرا:ذروة /قرى:قرية.
ج- معظم الأسماء والأفعال المهموزة والأسماء التي تشتمل على واو تكتب ألفها مقصورة، مثال: الأسى،الرؤى،الطوى،الجوى،الوغى،الورى،أوى،أتى،رأى،نوى،عوى،طوى،كوى، لوى،وفى،وقى
تنبيهات:
لمعرفة عدد أحرف الكلمة لا نحسب (ال) التعريف.
الدرس الثاني كان ينبغي أن يكون هكذا:
الألف اللينة في آخر الكلمات غير الثلاثية:
1- إذا جاءت الألف اللينة رابعة فصاعدا في آخر الفعل أو الاسم كتبت مقصورة على صورة الياء بدون النقطتين هكذا (ى) بشرط ألا تسبقها ياء،مثال:يسعى،يُعتدَى،يُستسقَى /مرمى،ملتقى،مستشفى
2- فإن سبقتها ياء نكتبها طويلة هكذا (ا)،مثال:يحيا،استحيا،دنيا،خطايا
تنبيهات:
1- نكتب (يحيى) إذا قصدنا الاسم و(يحيا) إذا قصدنا الفعل للتفريق بينهما.
2- تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية طويلة هكذا (ا)،مثال:مهما,ماذا,ذا,أنا,ما,هذا,إذا،ماعدا:متى,لدى,أنّى,الألى (اسم موصول)
3- تكتب الألف في آخر حروف المعاني طويلة هكذا (ا)،مثال:كلاَّ،هلاّ،لولا،لوما ما عدا :إلى،بلى،على،حتى.
4- تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية طويلة هكذا (ا)،مثال: يافا،كندا،سويسرا، روما،إفريقيا،أوروبا،فرنسا،أمريكا،موسيقا ماعدا:موسى,عيسى,زكريا،متّى,بخارى،كسرى.
5- حتى ولو كتبت الألف طويلة في الاسم أو الفعل غير الثلاثيين فإن أصلها هو الياء،لاحظ في الفعل:أحيا،يُحيي وفي الاسم:دنيا،دنييان فإنها قلبت ياء
.
‏يناير ٣٠, ٢٠١٧ ٥:٢٤:١٤م‏

إعراب يا داخلا قسمه،أبشر.

إعراب يا داخلا قسمه،أبشر.
تعقيب: طرحت الأخت أمينة سؤالا هذا مضمونه:أريد إعراب الجملة التالية. يا داخلا قسمه،أبشر. وبعد أن تتبّعت مختلف الإجابات لاحظت أنهم أعربوا قسما مفعولا به لاسم الفاعل وهذا صحيح ولكن:إذا كان اسم الفاعل ينصب مفعولا به فلا بد أن يرفع فاعلا وهذا الفاعل لم أجد له أثرا في مختلف التعليقات.
كان من الأحسن أن نعرب كما يلي:
يا:حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الإعراب..
داخلا :منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
وفاعل اسم الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
قسمه:قسم..مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الهاء..ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
أبشر :فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
وجملة أبشر فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جوابا للنداء
ملاحظة:كان الفاعل هنا هو ضمير الغائب لوجود ضمير متصل (الهاء) ولو كان الضمير المتصل (الكاف:قسمك) لكان الفاعل ضميرا للمخاطب أنت.
‏يناير ٣٠, ٢٠١٧ ٩:٠٦:١٢ص‏


السبت، 28 يناير 2017

تصحيح خطأ ص153 (س1م)

تصحيح خطأ ص153 (س1م) 
ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى المتوسطة ص153 نقص في الاستنتاج.
نسي المؤلف ما يلي:
1- يشترط في حذف همزة ابن وابنة:
أ- أن يقعا بين علمين الأول غير منوّن،والثاني والد الأول وفي هذه الحالة لا تكون (بن وبنت) خبرا،مثال:محمدُ بْن عبد الله رسول الله. مريمُ بنْتُ عمران أم المسيح. وفي هذه الحالة تسكن باء (بن وابنة) ولاينوّن العلم الذي قبلها. 
ب ـ أو تدخل عليهما همزة الاستفهام،مثال: أبْنك هذا ؟ أبْنتك هذه؟
ج ـ أويسبقهما نداء،مثال: يا بْن أحمد... يا بْنة أحمد....يا بنْت أخي.
تنبيهات:
1- تكتب (ابن أو ابنة) بهمزة وصل:
أ- إذا نوِّن العلم الأول وفي هذه الحالة يكونان خبرين للمبتدأ أو لناسخ ،مثال: محمدٌ ابنُ عبد الله.إن مريمَ ابنةُ عمران. (الجملتان تامتان)
ب- إذا لم يتوسطا علمين،مثال:عمر ابن مدير المدرسة مجتهد.
ج- إذا توسطا علمين ليس الثاني والد الأول،مثال: عمر ابن الجزائر. 
د- وإذا عطف علم على علم،مثال:الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد.
4- وإذا جاءت ابن وابنة في أول السطر ولو كانت بين علمين،مثال:خالد
ابن الوليد هو سيف الله المسلول.
‏يناير ٢٨, ٢٠١٧ ٧:١٩:٣٤م‏

تصحيح خطأ ص133 (س1م)

ورد في كتاب اللغة العربية ص133 نقص في الاستنتاج.
ذكر في الاستنتاج أن المفعول معه اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى مع تسمى واو المعية ليدل على ما حصل للفعل بمصاحبته.
وذكر أيضا: يشترط في المفعول معه ألا يكون مشاركا ما قبله في الفعل.
تعقيب:
1-لم يبين المؤلف الفرق بين واو المعية وواو العطف.
2-تعتبر الواو واو المعية في الحالات التالية:
أ- إذا وجد مانع معنوي يمنع اعتبار ما بعدها معطوفا لعدم صلاحيته للمشاركة في الفعل،مثال: سرت والرصيف. (الرصيف لا يمشي)
ب- إذا وجد مانع لفظي يمنع اعتبار ما بعدها معطوفا لعدم وجود ضمير منفصل مؤكد للضمير الذي قبل الواو سواء كان ضمير رفع متصل أو ضميرا مستترا،مثال: الوالد سافر هو وابنه.الوالدان سافرا هما وأبناؤهما.
ج- إذا جاءت الواو بعد ضمير نصب متصل جاز اعتبارها واو العطف أو واو المعية،مثال: شاهدتك وخالدا في السوق.
د-إذا جاءت الواو بعد ضمير جر متصل فإننا أمام خيارين:
- إعادة حرف الجر وتكون الواو في هذه الحالة واو العطف،مثال: مررت بك وبخالد في السوق.
- عدم إعادة حرف الجر وتكون الواو في هذه الحالة واو المعية،مثال: مررت بك وخالدا في السوق.
3- في قسم أوظف تعلماتي طلب إعراب (وبني) في التمرين02 على أساس أنها واو المعية ومفعول معه وهو ليس كذلك لأن الواو هذه واو العطف بدليل توكيد الضمير المتصل (واو الجماعة) بضمير منفصل.
‏يناير ٢٨, ٢٠١٧ ٢:٣٤:١٣م‏

الخميس، 26 يناير 2017

تصحيح خطأ ص225

ورد في كتاب اللغة العربية ص125 نقص في الاستنتاج وخلل في القاعدة.
أولا: نسي أو تناسى المؤلف أن يذكر أن التاء المربوطة تكتب أيضا:
1- آخرالأعلام العربية المذكرة، مثال:معاوية.
2- آخر بعض الأسماء الأعجمية،مثال:فرنسة.
3- آخر الأسماء الدالة على المبالغة،مثال:علاَّمة.
ثانيا:أخطأ المؤلف في قوله:تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مفتوحة.
والصواب هو: تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء،مثال:قضاة (مفردها قاض)
.
‏يناير ٢٦, ٢٠١٧ ٨:٢٤:٤٨م‏

الثلاثاء، 24 يناير 2017

كأس العالم العسكرية 2017

كأس العالم العسكرية في كرة القدم أقصي اليوم فريقنا العسكري على يد المنتخب المصري في الدور الربع النهائي وفي الدقيقة 120 أي في نهاية الوقت الإضافي بنتيجة 2-1 بقيت أربعة فرق عربية ستنشط الدور نصف النهائي هي مصر وقطر وسوريا وعمان.
حتما سيكن اللقب عربيا فهنيئا للفائز بها مع العلم أن الجزائر فازت باللقب مرتين.
‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:٠٦:٥٧م‏

تصحيح خطأ ص121 (س1م)

تصحيح خطأ 121 (س1م) 
ورد في كتاب اللغة العربية ص121 نقص في الاستنتاج.
نسي أو تناسى المؤلف أن يذكر أن التاء المفتوحة تكتب أيضا:
ـ في آخر العَلم الذي ينتهي بتاء ساكنة،مثال: عِصْمَتْ. 
- وآخر الاسم الذي ينتهي بتاء ّأصلية،مثال:نبات (نبت)،نحَّات (نحت).
ـ وآخر الضميرين المنفصلين التاليين:أنتَ،أنتِ.
 تنبيه:نفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة بأن نقف عليها أثناء القراءة فإن نطقناها هاء ساكنة فهي مربوطة وإن نطقناها تاء فهي مفتوحة.
‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ٩:٠٤:٠١م‏


تصحيح خطأ ص117 (س1م)

تصحيح خطأ ص117 (س1م) 
ورد في كتاب اللغة العربية ص117 في الاستنتاج ما يلي:
المفعول الأجله مصدر منصوب يبين الغاية من وقوع الفعل.
أولا: كلمة الغاية ليست في مكانها لأنها تفيد معنى الهدف البعيد. 
ثانيا: أين أنواع المفعول لأجله في الاستنتاج؟ 
ثالثا: لم يبين المؤلف متى ينصب المفعول لأجله جوازا ومتى يجر ومتى يجوز الوجهان. 
رابعا: لم يذكر المؤلف شروط المفعول لأجله. 
هل تخصص ساعة كاملة لاستخراج هذه القاعدة الهزيلة؟
خامسا:إذا كان التلميذ لم يدرس المصدر فكيف يقدم له درسا المفعول المطلق والمفعول لأجله؟ 
ولهذه الأسباب لن يخرج التلميذ فاهما للدرس فقد تعترضه أمثلة ولا يتعرف فيها على المفعول لأجله.
التعريف الصحيح للمفعول لأجله: 
المفعول لأجله مصدر قلبي يبين علة وقوع فعله ويشاركه في نفس الفاعل والزمن. 
حكم إعراب المفعول لأجله: 
- إذا كان غير مضاف أو معرف ب(ال) نصبه أكثر من جره. 
- وإذا كان مضافا يستوي نصبه وجره بحرف يفيد التعليل. 
- وإذا كان معرفا ب(ال) جره أكثر من نصبه. 
ماذا إذا فُقِد أحد الشروط الخمسة؟
في هذه الحالة لا يكون لدينا مفعول لأجله ويجب جر المصدر المبين لعلة وقوع الفعل بحرف يفيد التعليل. 
- إذا لم يكن المصدر قلبيا،مثال:جئت للمشاركة في الامتحان.(المشاركة ليست مصدرا قلبيا) 
-إذا كان فاعل الفعل وفاعل المصدر مختلفين، مثال:أكرمتك لإكرامك لي.(فاعل الفعل التاء وفاعل المصدر الكاف) 
-وإذا كان زمن الفعل وزمن المصدر مختلفين، مثال:زرت وهران اليوم للاطمئنان على أخي غدا في المستشفى.(زمن الزيارة اليوم وزمن الاطمئنان غدا) 
تصحيح خطأ ص117 (س1م) ص3
ملاحظات: 
- قد نعبر عن العلة باستعمال الفعل المقترن بلام التعليل،مثال:جئت لأساعدك. 
-الأحرف التي تفيد العلة هي اللام والباء وفي ومن. 
-إذا جر المفعول لأجله لا يعرب مفعولا لأجله بل هو اسم مجرور.
‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:٤٨:٤٤ص‏

تصحيح خطأ ص113 (س1م)

تصحيح خطأ ص113 (س1م) 
ورد في كتاب اللغة العربية ص113 في الاستنتاج ما يلي:
المفعول المطلق مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه.
تعقيب: لم يذكر المؤلف أن المفعول المطلق يمكن أن يستعمل بعد فعل من معناه. 
والتعريف الصحيح للمفعول المطلق هو:
المفعول المطلق مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه لتأكيده أو بيان نوعه أو بيان عدده.
وقد يقول قائل:لقد ذكر المؤلف أنواع المفعول المطلق في استنتاج مستقل.
نعم ذكر ذلك وعلى الأستاذ أن يستنتج التعريف كاملا ثم يبين أنواع المفعول المطلق مع ذكر الأمثلة الموضحة..
‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:٢٩:٣٧ص‏

فهم السؤال نصف الجواب

فهم السؤال نصف الجواب
1-الرجاء ممن يطرحون أسئلة أن يكون السؤال واضحا ودقيقا حتى لا يكون الاختلاف في الإجابات.
2-اجتنبوا مثل هذا السؤال:هل يمكن أن نعتبر الإقدام والإحجام جناسا ناقصا؟ لماذا؟ لأننا لا نعرف إذا كانت الكلمتان في جملة واحدة أو لا؟ ولا نعرف إذا كانت إحداهما في نهاية جملة والأخرى في نهاية جملة موالية. 
في الحالة الأولى هو طباق وفي الثانية هو سجع.
3-اجتنبوا مثل هذا السؤال: ما محل (أن تسافر) من الإعراب؟ لماذا؟ لأننا لا نعرف ما قبله حتى نعرف موقعه.
4-اجتنبوا مثل هذا السؤال: ما معنى كلمة عين؟
لماذا؟ لأن كلمة لها أكثر من معنى وحتى نعرف المعنى لا بد من السياق. 
5-اجتنبوا مثل هذا السؤال: ماالمجاز الموجود في نص ذكرى وندم. لماذا؟ لأنه لم يُذكر فيه المستوى ولا الصفحة.
‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:١٠:٢٠ص‏

الأحد، 22 يناير 2017

تصحيح خطأ ص97 (س1م)

تصحيح خطأ ص97 (س1م) 
ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص97 وفي التمرين02 ما يلي:
أعرب ما تحته خط.
ولكن لا توجد كلمة مسطر عليها.
بما أنّ التمرين له علاقة بدرس نائب الفاعل يرجح أن تكون الكلمتان المطلوب إعرابهما هما (الندامى، الناس).
‏يناير ٢٢, ٢٠١٧ ٨:١٧:٣٩م‏

تصحيح خطأ ص85

الاستنتاج جاء ناقصا في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص85 والخاص بالهمزة في آخر الكلمة.
كان ينبغي زيادة ما يلي:
1-ـ تكتب الهمزة في آخر الكلمة على السطر:
أ- إذا سبقها واو مشددة مضمومة،مثال:تبوُّء .
ب- وإذا سبقها حرف ساكن ولحقتها ألف تنوين النصب إن لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها كتابة،مثال:جزءٌ:جزءاً.
‏يناير ٢٢, ٢٠١٧ ٥:١٠:٢٢م‏

تصحيح خطأ ص81 (س1م)

تصحيح خطأ ص81 (س1م)
ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص81 وفي الاستنتاج ما يلي:
1- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على الواو إذا كانت مضمومة بعد سكون أو فتح أو ضم ساكنة بعد ضم مفتوحة بعد ضم.
الصياغة الأفضل هي:
- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على الواو إذا كانت مضمومة بعد حرف غير مكسور أو كانت غير مكسورة وما قبلها مضموم.
وورد أيضا:
2- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على نبرة إذا كانت مكسورة مسبوقة بكسر أو ياء أو ساكنة.
الصياغة الأفضل:
- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على نبرة إذا كانت هي مكسورة أو جاء ما قبلها مكسورا أو ياء.
وورد أيضا:
3- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على السطر إذا كانت مفتوحة وقبلها ألف مد أو واو مدّ.
تفصيل:
تكتب الهمزة في وسط الكلمة على السطر:
- إذا كانت مفتوحة وقبلها ألف مد (عباءة) أو واو مدّ (موبوءة).
- إذا كانت مضمومة ولم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها بشرطين:
- ألا يسبقها حرف مكسور
- وأن تتبعها واو مدّ (رءُوس،رءُوف،مرءُوس).
ـ إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة (تبوُّءُك،تبوُّءَك).
ـ إذا لحقت الهمزة ألف تنوين النصب أو ألف التثنية تكتب على النبرة إذا لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها كتابة (جزء/ جزءا/ جزءان)..
‏يناير ٢٢, ٢٠١٧ ٣:٥٧:٢٧م‏

تصحيح خطأ ص33 (س1م)

تصحيح خطأ ص33 (س1م)
ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص33 وفي التمرين رقم1 ما يلي:
عيّن ممّا يأتي النعت السببي وبيّن وجه المطابقة بينه وبين منعوته وبينه وبين ما بعده.
كنت أسستغرب اعتبار الكثير من الأصدقاء أن منعوت النعت السببي يأتي بعد النعت.
ولمّا اطّلعت على هذا التمرين زاد استغرابي وقلت:كيف لهم أن يسألوا عن مكان وقوع منعوت النعت السببي والجواب واضح في هذا التمرين؟
تنبيهات:
- ما بعد النعت السببي ليس منعوتا له بل هو معمول له.
- النعت في اللغة العربية لا يسبق منعوته حقيقيا كان أو سببيا بخلاف الحال.
- النعت السببي يصف ما بعده المرتبط بالمنعوت
- النعت السببي يعمل في ما بعده فيرفعه على أنه فاعل أو نائب فاعل.
- النعت السببي يلزم الإفراد ويتبع معموله في النوع لأنه يقوم مقام فعل والفعل لا يثنى ولا يجمع ولكنه يذكر ويؤنث تبعا لصاحبه..
‏يناير ٢٢, ٢٠١٧ ١:٢٩:١٥م‏

تصحيح خطأ ص21 (س1م)

تصحيح خطأ ص21 (س1م)
ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص21 وفي التمرين رقم2 ما يلي:
كوّن جملتين مفيدتين تشتملان على ضميرين خاصين بالنصب.
كيف يعرف التلميذ ضمير الرفع أو النصب أو الجر والدرس لا يشير إلى ذلك.
لهذا على الأستاذ ألا يعتمد على ما ورد في القاعدة بل عليه أن ينظر في التمارين حتى يعرف ماذا يقدّم لتلاميذه.‏يناير ٢٢, ٢٠١٧ ١٢:٠٣:٠٨م‏

السبت، 21 يناير 2017

تعقيب على تعليقات

طرح السؤال التالي:ما إعراب الرجال في الجملة...يا أيها الرجال..
1- بعد اطّلاعي على مختلف الإجابات وجدت الأغلبية الساحقة تعرب الرجال بدلا مرفوعا مع أنه لا يصح أن يحل محل المبدل منه (أيها) إذ لا يصح أن نقول: يا الرجال... كما لا يصح تكرار العامل فلا نقول: يا أيها يا الرجال... 
أنا أعرب الرجال عطف بيان لا بدلا ولعل من قال بإعرابه بدلا رأى أنه مقصود بالحكم (النداء). 
2- النقطة الثانية هي أن هناك من اعتبر (أيها) أداة نداء والصواب هو أنها وصلة لمناداة ما فيه (ال) فهي تفصل بين أداة النداء والمنادى وفي هذه الحالة يصير المنادى تابعا وتعرب أيّ منادى.مبنيا على الضم في محل نصب والهاء حرف تنبيه لا محل له من الإعراب.
‏يناير ٢١, ٢٠١٧ ٨:٤١:٢٠م‏

الجمعة، 20 يناير 2017

الرازي طبيبا عظيما

كثر الجدال حول هذا العنوان:
- فمن يرى العنوان خطأ
- ومن يرى طبيبا تمييزا
- ومن يرى طبيبا خبر لكان المحذوفة
- ومن يرى طبيبا مفعولا به منصوبا على الاختصاص
أما أنا فأعربت طبيبا في البداية حالا ثم توقفت عند هذا الإعراب لكثرة ما وصلني من تعليقات رافضة فتوقفت عن الخوض في المسألة.
تعقيبات:
- أقول لأنصار التمييز:أنتم مخطئون لأن التمييز يكون جامدا وطبيبا مشتق وتمييز الجملة يأتي بعد جملة وهنا كلمة طبيبا أحد عناصر الجملة الأساسية.
- وأقول لأنصار المفعول به:أنتم مخطئون لأن الاختصاص يأتي بعد ضمير منفصل دال على المتكلم أو المخاطب
- وأقول لأنصار خبر كان:أنتم مخطئون لأنه لا يوجد مبرر لحذف كان ،زد على ذلك لا تحذف كان وحدها بل تحذف إما مع اسمها أو مع خبرها وإما مع اسمها وخبرها
بعد تفكير طويل استقرّ رأيي على اعتبار حالا منصوبة.
التعليل:هناك فرق بين قولنا:الرازي طبيب عظيم وبين قولنا الرازي طبيبا عظيما
في الأولى إخبار بأن الرازي طبيب فقط
في الثانية دلالة على أن الرازي ليس طبيبا فقط بل أشهر ما عرف به هو الطب لأنه كان عالما في الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب والعلوم الشرعية
فعندما نقول:الرازي طبيبا عظيما كأننا قلنا:الرازي أشهر ما يكون طبيبا او الرازي أحسن أحواله طبيبا.أو الرازي حالة كونه طبيبا عظيما
‏يناير ٢٠, ٢٠١٧ ٩:١٩:٢١م‏

الأربعاء، 18 يناير 2017

بغير عمد ترونها

 قال تعالى:اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا
على ماذا يعود الضمير (الهاء) في ترونها؟
إن قلتم:يعود الضمير على السماوات فهذا يعني أنه لا توجد عمد لها.
وإن قلتم:يعود الضمير على عمد فهذا يعني أن العمد موجودة ولكن لا نراها.
مع العلم أنه في القراءة نقف على ترونها.
ما رأيكم؟
‏يناير ١٨, ٢٠١٧ ٥:٠٣:٣٦م‏

ما معنى أن تسد الحال مسد الخبر؟

 سؤال:ما معنى أن تسد الحال مسد الخبر؟
جواب:
الحال التي تسد مسد الخبر:
1- يسبق صاحب الحال مصدرا سواء كان هذا المصدر مضافا إلى صاحب الحال أو عاملا فيه، مثال: تأديب الولد مسيئا.
2- يكون المبتدأ اسم تفضيل مضافا إلى مصدر صريح أو مصدر مؤول، مثال: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
في هاتين الحالتين لا تصلح الحال أن تكون خبرا.
ملاحظة:
من الحالات التي يكون فيها صاحب الحال مبتدأ أن يكون صاحب الحال مفضلا ومفضلا عليه باعتبارين مختلفين، مثال: أحمد شوقي شاعرا أفضل منه كاتبا.
‏يناير ١٨, ٢٠١٧ ٨:٢١:١٣ص‏

الاثنين، 16 يناير 2017

لم نستفد من الدروس

لم نستفد من الدروس من خلال مشاهدة الشوط الأول من مباراة الجزائر وزمبابوي البارحة سجلت هذه الملاحظات:
- لم نتعلم من درس الملاوي ويومها ضمنّا ثلاث نقاط وفكّرنا في الحسابات.
- نحن دائما لا نلعب ضد الأفارقة بطريقة لعبنا المعروفة وهي أرض أرض وبتمريرات قصيرة. بل نلعب بطريقة الخصم وهي الكرات العالية وهذه لا تخدمنا بحكم قصر قامة معظم اللاعبين بالقياس مع قامة الأفارقة السود.
- عدم رجوع اللاعبين بسرعة عند تضييع الكرة.
- دخول المباراة بعقلية استسهال الخصم والتفكير في مبارتي تونس والسينغال قبل الأوان.
- منتقدو المدرب لاعتماده على رايس مبولحي لم يكونوا على صواب فهو الذي أنقذنا من هزيمة مذلة بالنسبة لمن يرون أننا نملك أحسن فريق في إفريقيا.
- لاحظت غياب روح الانتصار التي كنا نلمسها في فترة حاليلوزيتش. - أقترح على السيد روراوة أن ير اعي عند اختياره للمدرب شيئين:
1- قوة الشخصية عنده ليحقق الانضباط داخل الفريق
2- ألا يكون سنه كبيرا جدا حتى يكون قريبا جدا من اللاعبين ويفهم عقليتهم.
- أقول لمن تأثر بالنتيجة:لا تحزن فهي طبيعية لأننا حضرنا للكان مع موريتانيا.
‏يناير ١٦, ٢٠١٧ ١٢:٤٩:١٩م‏

الخميس، 12 يناير 2017

المبتدأ المستغني عن الخبر

1- قد يسدّ مسدّ الخبر عنصر آخر فيقوم مقامه ويغني المبتدأ عن طلب الخبر. 
2- من العناصر التي تسدّ مسدّ الخبر:
أ- الفاعل المسبوق بمبتدأ مشتق (اسم فاعل،صفة مشبهة،صيغة مبالغة) بشرطين:
- أن يكون المبتدأ مفردا وفاعله مثنى أو جمعا.
- وأن يتقدم على المبتدأ نفي أو استفهام أمثلة:أنائم الحارسان؟ ما نائم الحارسان. أنائم الحراس؟ ما نائم الحرّاس.
إعراب مثال:
الهمزة:حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب نائم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الحارسان:فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
ب- نائب الفاعل المسبوق بمبتدأ مشتق (اسم مفعول) بنفس الشرطين السابقين.
أمثلة:أمطاع أبواك؟ ما مطاع أبواك. أمطاع آباؤكم؟ مامطاع آباؤكم.
إعراب مثال:
الهمزة:حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب مطاع:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أبواك:أبوا نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وهومضاف
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
ج- الحال التي لا تصلح أن تكون خبرا،مثال:أقرب ما يكون العبد من ربه ساجدا. (أو وهو ساجد)
إعراب مثال:
أقرب:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ساجدا:حال سد مسد الخبر منصوب وعلامة نصبه الفتحة
4- إذا كان المشتق وما بعده مفردين،جاز أن يكون المشتق مبتدأ وما بعده فاعلا أو نائب فاعل سد مسد الخبر وجاز أن يكون المشتق خبرا مقدماً وما بعده مبتدأ مؤخرا.
أمثلة: أنائم الحارس؟ ما نائم الحارس.
إعراب مثال:
الوجه الأول:
الهمزة:حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب نائم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الحارس:فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الوجه الثاني:
الهمزة:حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
نائم:خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الحارس:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
تنبيهات:
1- يعرب الوصف المشتق خبرا مقدما وما بعده مبتدأ مؤخرا إذا تطابقا في التثنية والجمع.
أمثلة: أنائمان الحارسان؟ ما نائمان الحارسان. أنائمون الحرّاس؟ ما نائمون الحرّاس.
2- يشترط في المبتدأ المشتق الذي يتبعه فاعل أونائب فاعل أن يلزم الإفراد لأنه يقوم مقام الفعل والفعل لا يثنى ولا يجمع .
مثال: أمسافر خالد؟ أي أيسافر خالد؟ أمسافران الوالدان؟
(لا يصح هنا أن نقول:أيسافران الوالدان؟ لذلك لا نعرب مسافران مبتدأ)
3- إذا كان المبتدأ اسما منسوب فإن ما بعده يعرب نائب فاعل لأن الاسم المنسوب يقوم مقام اسم المفعول.؟
مثال: أتلمسانيّ ضيفك؟ أي أمنسوب إلى تلمسان ضيفك؟
‏يناير ١٢, ٢٠١٧ ٥:٣١:٢٩م‏

الاثنين، 9 يناير 2017

هل يأتي خبر لا النافية للجنس مصدرا مؤولا؟

هل يأتي خبر لا النافية للجنس مصدرا مؤولا؟ 
سؤال: 
كثيرا ما نقرأ أو نسمع تراكيب يستعمل فيها خبر لا النافية للجنس مصدرا مؤولا،فهل هذه الجملة صحيحة؟ لا ريب أنك كاذب. 
الجواب:
خبر لا النافية للجنس لا يأتي مصدرا مؤولا لسببين: 
- الأول هو أن المصدر المؤول يدل على معرف والتعريف غير مطلوب في اسم لا وخبرها. 
- الثاني هو أنه لا يمكن تأويل المصدر المؤول بمصدر صريح مباشرة فلا يصح أن نقول: لا ريب كذبُك. 
نستخلص من هذا أن الجملة الواردة في السؤال صحيحة ولكن خبرها شبه جملة حيث نقدّر حرف جر (في) فنقول: لا ريب في أنك كاذب، وبهذا يصح التأويل بقولنا: لا ريب في كذبك.
‏يناير ٠٩, ٢٠١٧ ٧:٤٥:٤٩ص‏

استعمال كلمة رغم

خطأ وصواب:
من الأخطاء الشائعة استعمال كلمة رغم من غير ال التعريف فيقال: حضرت رغم برودة الجو.
الصواب:حضرت بالرغم من أن البرد شديد أو بالرغم من البرد.
تنبيهات:
1- مصدر رغِم يأتي براء مضمومة أو مفتوحة أومكسورة:على الرُغم،على الرَغم،على الرِغم. 
لإعراب مصدر رغم ثلاث حالات: 
الحالة الأولى:يكون غير معرف ب (ال) وغير مضاف وهي نادرة. 
في هذه الحالة:
1- ينصب ويعرب حالا أو مفعولا لأجله.مثال:زرتك رغما. (جواب لمن سألني :لماذا زرتني؟)
2- أو يجربعلى ويعرب اسما مجرورا.مثال:جئتك على رغم.
3- وقد تأتي بعده من.مثال:جئتك رغما من هذه الظروف. 
الحالة الثانية: يكون مقترنا ب (ال) فيجر ب (على) وتذكر بعده (من).
في هذه الحالة يعرب اسما مجرورا.مثال:زرتك على الرغم من المرض. 
الحالة الثالثة:يكون مضافا وله ثلاثة حالات:
1- يكون مفعولا به وهو نادر.مثال: لم أبال رغمَ أنفه .
2- يجر ب (على).مثال:زرتك على رغم متاعبي.
3 - يجر بالباء.مثال: زرتك برغم انشغالاتي. 
تنبيه:الأفصح أن تستعمل (رغم) معرفة ب(ال) ومجرورة بالباء أو على ومتبوعة بمن،مثال:بالرغم من أو على الرغم من. 
‏يناير ٠٩, ٢٠١٧ ٧:٤٠:٣٣ص‏

هل خبر أوشك يكون شبه جملة؟؟

هل خبر أوشك يكون شبه جملة؟ 
من الأخطاء الشائعة جعل خبر أوشك شبه جملة (جارا ومجرورا) فيقال:أوشكنا على الانتهاء من الأشغال.
الصواب: أوشكنا ننتهي من الأشغال أو أوشكنا ننهي الأشغال.
السبب:خبر أوشك يقترن غالبا بأن وقد يجرد منها فيرتبط مباشرة بالجملة الأصلية.
إذا افترضنا صحة جملة:أوشكنا على الانتهاء من الأشغال، تكون كان تامة لا ناقصة لأن الناقصة يشترط أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع.
‏يناير ٠٩, ٢٠١٧ ٧:٢٧:٥٢ص‏

السبت، 7 يناير 2017

المائتون!

وقف نحوي على بائع باذنجان،فقال له: كيف تبيع ؟قال:عشرين بدينار،قال:قل: عشرون بدينار.
فظن البائع أنه يستزيده،فقال:ثلاثين بدينار،فقال:قل:ثلاثون،وما زالا على ذلك حتى بلغا تسعين،فقال النحوي:قل:تسعون.
فقال:أراك تدور على (المائتون) وهذا صعب أن يكون.
‏يناير ٠٧, ٢٠١٧ ٨:١٩:٠٨ص‏


الاثنين، 2 يناير 2017

النعت السببي الجامد

كيف نعرب كلمة طراز في الجملة التالية:هذا مبنى أندلسيّ طرازه.
الجواب:
- أول وهلة يبدو أن كلمة أندلسي نعت سببي مرفوع وطراز فاعل له مرفوع.
- ولكن بعد تأمل وتدقيق نكتشف أن طراز نائب فاعل مرفوع.ما السبب؟
- المعروف أن كلمة أندلسيّ اسم منسوب إلى الأندلس.
- لنعوّض كلمة أندلسيّ بما يؤدي معناها:هذا مبنى منسوب طرازه إلى الأندلس.
- لو سألتك:كيف تعرب طراز في الجملة الجديدة؟ 
- سيكون جوابك بدون تردد:طراز نائب فاعل لاسم المفعول منسوب.
- نستنتج من هذا أن طراز نائب فاعل في الجملة الأصلية وهي نائب فاعل لكلمة أندلسيّ؟
- ويمكن أن نعرب أندلسيّ خبرا مقدما وطراز مبتدأ مؤخرا.
‏يناير ٠٢, ٢٠١٧ ٥:١٠:٤٩م‏


ابحث(ي) هنا