إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 28 يونيو 2016

الأعرابي والصيام

 يذكر أن أعرابياً أسلم وبعد مدة وفد على ابن عم له بالحضر، فأدركه رمضان..
فقيل له: - لقد أتاك شهر رمضان
- قال:ما شهر رمضان هذا ..؟
- قالوا: الإمساك عن الطعام والشراب
- قال:أبالليل أم بالنهار..؟
- قالوا: بالنهار
- قال: أيمكن أن أدفع مالا بدلا من الشهر..؟
- قالوا: لا
- قال: فإن لم أصم فماذا يفعلون..؟
- قالوا: تضرب وتحبس
فصام أياما فلم يصبر فأسرع بالرحيل وأخذ يقول:
يقول بني عمي وقد زرت مصرهم... تهيأ أبا عمرو لشهر صيام
فقلت لهم هاتوا جرابي ومزودي ...سلام عليكم فاذهبوا بسلام
ويممت أرضا ليس فيها مسيطر علي ...ولا مناع أكل طعام
‏يونيو ٢٨, ٢٠١٦ ٧:٥٦:٥٣ص‏

تهنئة الناجحين في مسابقة توظيف الأساتذة

الأستاذ خليفة يهنىء كل الناجحين والناجحات في مسابقة توظيف الأساتذة لكل الأطوار ويتمنى التوفيق لمن لم يحالفه الحظ في مسابقات مقبلة.
الأستاذ خليفة يهنىء كل الناجحين والناجحات في مسابقة توظيف الأساتذة لكل الأطوار ويتمنى التوفيق لمن لم يحالفه الحظ في مسابقات مقبلة.
‏يونيو ٢٨, ٢٠١٦ ٧:٤٠:١٠ص

السبت، 25 يونيو 2016

تقييم النتائج الدراسية

 الرجاء من أعضاء مجموعتنا:الطريق إلى شهادة التعليم المتوسط أو من متابعينا في فيس بوك أو جوجل+ أو تويتر المشاركة في ملء هذه الاستبانة لتمكيننا من تقييم نتائجهم الدراسية وفي الامتحان وذلك لمعرفة مواطن الخلل واجتنابها في الموسم المقبل.
رابط الاستمارة
https://docs.google.com/forms/d/1DtJH2wc2lIC_yEWdVgzjduKpQor460NAlVeRIDGhjjg/viewform?usp=fb_send_fb
‏يونيو ٢٥, ٢٠١٦ ٦:٠٧:٢٥م‏

الأربعاء، 22 يونيو 2016

كشف النقاط

الذي يحسب مجموع نقاطه في كشف النقاط الخاص بشهادة التعليم المتوسط سيجد أنه يزيد بعشر نقاط على المجموع المسجل في الكشف والسبب هو أن نقطة التربية التشكيلية أو التربية الموسيقية لا تحسب كاملة بل يؤخذ منها ما فوق عشرة فقط وهذا هدية تضاف للمجموع دون احتساب معامل المادتين أثناء القسمة.
‏يونيو ٢٢, ٢٠١٦ ٧:٣١:١٥م‏

مبارك لرميساء

الأستاذ خليفة يهنّىء تهنئة خاصة التلميذة رميساء سالمة من بلدية يلل ولاية غليزان التي نجحت في شهادة التعليم المتوسط بمعدل 18.98 ونالت به الرتبة الثالثة في ولاية غليزان وتكون بذلك قد شرّفتنا أيّما تشريف.
ألف مبارك لرميساء ووالديها وأسأل الله أن يوفّقها في دراستها ونفرح بها في البكالوريا كما فرحنا بها في الشهادة.
‏يونيو ٢٢, ٢٠١٦ ٨:٣٩:٠٢ص‏

السبت، 18 يونيو 2016

الاطّلاع على الكشوف

بعد ثلاثة أيام من إعلان نتائجكم في شهادة التعليم المتوسط يمكنكم الاطّلاع على الكشوف وطبعها من الموقع نفسه الذي أعلن النتائج..
إذا حسب يوم الجمعة من الأيام الثلاثة فيمكنكم استخراج الكشوف يوم الاثنين وإلّا فيمكنكم ذلك يوم الثلاثاء..
‏يونيو ١٨, ٢٠١٦ ٣:١٣:٢٥م‏

الانتقال إلى السنة الأولى ثانوي

الانتقال إلى السنة الأولى ثانوي يتم عن طريق نجاح التلميذ في الامتحان بعد حصوله على معدل قبول يساوي 10/ 20 أو أكثر مما يسمح له تلقائيا بالذهاب إلى السنة الأولى ثانوي دون النظر إلى معدله السنوي في الدراسة. أما التلميذ الذي لم ينجح في امتحان شهادة التعليم المتوسط فيمكنه الانتقال إلى الثانوي إذا حصل على 10 أو أكثر بعد احتساب معدل الشهادة ومعدله السنوي وقسمة المجموع على 2.
وعن كيفية توجيه التلاميذ الناجحين إلى الجذع المشترك علوم وتكنولوجيا أو الجذع المشترك آداب يتم بناء على رغبة التلميذ ونتائج السنة الرابعة متوسط. وتستند عملية التوجيه على ترتيب التلميذ في مجموعة التوجيه الخاصة بالجذع المشترك المرغوب فيه واقتراحات الأساتذة ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني إضافة إلى عامل توفر الأماكن البيداغوجية في الثانويات. ويمكن للتلميذ الذي لا ينتقل بإحدى الطريقتين أن يختار من بين ثلاثة حلول وهي أن يعيد السنة الرابعة متوسط إذا كان سنه لا يتجاوز 16 سنة أو يسجل في الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد أو يلتحق بإحدى مؤسسات التعليم والتكوين المهنيين.
‏يونيو ١٨, ٢٠١٦ ٩:١٥:٢٣ص‏

الجمعة، 17 يونيو 2016

ظهور نتائج شهادة التعليم المتوسط

بدأت نتائج شهادة التعليم المتوسط تظهر الآن.
ألف مبارك للناجحين والناجحات وتهنئة خاصة لتلاميذ الأستاذ خليفة
http://bem.onec.dz/
‏يونيو ١٧, ٢٠١٦ ٢:١٥:٠٧م‏

هذا أنا

 عندما يسيء إليّ شخص فسلوكه يمثّله وهو لا ينتقص بالضرورة من قيمتي وعلى هذا الأساس تربيت ولا أزال ولذلك لم أخاصم أحدا في حياتي.
‏يونيو ١٧, ٢٠١٦ ١٠:٣٠:٤٣ص‏

نتائج شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2016

في انتظار الساعة الثانية بعد الزوال اليوم تعلن نتائج شهادة التعليم المتوسط في هذا الموقع التابع للديوان الوطني للمسابقات والامتحانات حسب ما أعلنته وسائل الإعلام. عندما يفتح الموقع ما عليكم إلا كتابة رقم التسجيل الذي هو مسجل على الاستدعاء والضغط على استظهار النتيجة والانتظار حتى تظهر لكم نافذة تشتمل على بياناتكم ومعدلكم. وألف مبارك للناجحين.
رابط الموقع http://bem.onec.dz/
‏يونيو ١٧, ٢٠١٦ ٩:٠٨:٥٤ص‏

الاثنين، 13 يونيو 2016

توضيح بخصوص سؤال في الامتحان

 في نص امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2016 وردت العبارة التالية:
إن العلم يقول:إن الصعود صعب عسير شاق ولكنّ .....
السؤال المطلوب كان:ما محل الجملة :إن الصعود صعب من الإعراب؟
هذا أسهل سؤال ورد في الامتحان لأن أي تلميذ بسيط في مستواه يعرف الإجابة وهي أنها مقول القول في محل نصب مفعول به.
والذين يزعمون أنها ابتدائية لا محل لها من الإعراب فعليهم أن يبينوا لنا أين المفعول به.
أظن أن سبب زعمهم هذا هو أن هذه الجملة لا تؤول بمفرد وهذا شيء طبيعي لأن مفعول قال وما يقوم مقامه لا يؤول بمفرد.
‏يونيو ١٣, ٢٠١٦ ٦:٥٢:٠٢م‏

الاثنين، 6 يونيو 2016

أسماء السور التي فيها سجدات

تزوج (رعد) ب (أعراف) وكانت حياتهما كعسل (النحل) وأنجبا بنتين (إسراء ومريم) وذهبا ل (الحج) مرتين ورزقهما الله بولد سمياه (فرقان) وذات مرة صعدت (نملة) على يده فأبعدها أبوه ثم (سجد) لله شكراً
وخرجت الأسرة في نزهة ف (صاد ) الأب سمكة وقامت الأم و (فصلت) السمكة وشوتها،بينما كانت أعراف تنظر إلى (النجم) هبت ريح تسببت في (انشقاق) الخيمة وقالت أعراف لزوجها (اقرأ) الأذكار فحفظهم الله.
وقد نظمت السور التي فيها آيات السجود في ثلاثة أبيات وهي :
جمعتُ سُجودَ الآي في الذِّكْرِ كُلِّهِ 
                  بنظمٍ وَجِيزٍ فاغتنمْهُ بنَيلِهِ
فأعرافُ رعدٌ نحلُ إسرا ومريـمُ 
               وحجٌّ وفرقانٌ وسَجدةُ نَمْلِهِ
وصادٌ تليها فصلتْ نجمُ إذ هوى 
              سماءٌ إذا انشَقَّتْ وإقرا لكُلِّهِ
‏يونيو ٠٦, ٢٠١٦ ٢:٤٥:١٨م‏

الأحد، 29 مايو 2016

أمنية

 الأستاذ خليفة يسأل الله أن تمر امتحانات البكالوريا في ظروف حسنة وأن يجنّبنا مشاكل السنة الماضية التي أثارت البلبلة في عقول الممتحنين.
اللهم اجعل هذه الأيام بردا وسلاما على أبنائنا وبناتنا ولتكن المواضيع في المتناول وليس فيها سؤال غامض أو فيه فخ.
اللهم طمئن أولياء التلاميذ حتّى يصوموا رمضان في جو لطيف ومريح.
وكل رمضان وأنتم بخير.
‏مايو ٢٩, ٢٠١٦ ١٢:٣٠:٢٧م‏

الثلاثاء، 24 مايو 2016

مجرد إشاعة

 أيها الأولياء لا تصدقوا الإشاعات المغرضة
قبل قليل بعثت لي أخت موضوع اللغة العربية وقالت لي قد تسرب وبعد أن اطلعت عليه وجدته مزورا وأنه هو الموضوع الذي قدم في 2008 ولكن من زوره غبي لأنه بدل التاريخ فقط .
وهذا الموضوع ورد فيه سؤال في البناء الفني أحدث بلبلة كبيرة في تلك السنة فكيف تقع الوزارة في نفس الخطأ وتعيده؟
أضف إلى ذلك فهذا الموضوع موجود في الأنترنت مع حله.
‏مايو ٢٤, ٢٠١٦ ٨:٠١:١٣ص‏

لا تنشروا مواضيع الامتحان

 رجاء لا تنشروا مواضيع الامتحان في يومياتي أو في المجموعة أو في صفحاتي خلال إجراء الامتحان حتى لا تشوشوا على الأولياء .
كل من ينشر موضوعا نشرا صريحا أو يتحدث عنه أو يلمّح له يتحمل مسؤوليته.
‏مايو ٢٤, ٢٠١٦ ٩:٣٤:٣٤ص‏

جاء الامتحان

جاء الامتحان المنتظر،دق الجرس معلنا بدء المغامرة. دخلنا إلى القاعة وكنا فئتين:فئة سهرت لهذا اليوم طويلا ترى على ملامحها علامات السرور والثبات ورباطة الجأش إيمانا منها أن المغامرة ستكون بسيطة وفئة ترى على ملامحها علامات الحيرة والقلق لأنها جاءت معتمدة على جانب الحظ أو الغش ليهدى لها النجاح على طبق من ذهب. جلسنا على مقاعدنا وبدأ المراقبون في التدقيق في هويتنا من خلال الاستدعاء وبطاقة الهوية .
بعد لحظات قليلة حضرت مواضيع اللغة العربية التي ستفتح أظرفتها في قاعتنا، تم اختيار تلميذين منا للتأكد من أن الأكياس مغلقة بإحكام وأنها لم تفتح قبل ذلك،أمضى التلميذان على محضر فتح المواضيع وكذلك أمضى المراقبون وشرع في توزيع الأسئلة.
قرأت الموضوع مرة ومرتين وثلاث وكان النص في كل قراءة يكشف لي عن بعض أسراره. تركت الورقة وتنفست تنفسا عميقا وأغمضت عينيّ وحنيت رأسي على الطاولة لأخرج من عالم الضغط والقلق لبعض الدقائق.
رجعت إلى الأمر الواقع وشرعت في الإجابة عن الأسئلة بادئا بالسهل منها إلى أن انتهيت من تسجيلها على المسودة وكانت 45 دقيقة كافية لذلك. فتحت ورقة الإجابة الرسمية وشرعت في نقل إجاباتي عليها بخط واضح وبدون تشطيب وكنت كلما أنهي سؤالا أضع إشارة أمامه على ورقة الموضوع حتى لا أنسى أي سؤال. لم يؤثر عليّ خروج التلاميذ قبلي لأني أعرف أن من يخرج الأول لا تنتظره جائزة،وقبل تسليم الورقة راجعت البيانات التي كتبتها من اسم ولقب ....
وقرأت إجاباتي للمرة الأخيرة وسلمت ورقتي وخرجت. في الساحة لم أدخل في أي نقاش حول الموضوع حتى لا يشوش عليّ أحد ولا أفقد تركيزي في المادة الموالية
.
‏مايو ٢٤, ٢٠١٦ ٧:٠٤:٤٩ص‏

الاثنين، 23 مايو 2016

كلمة في حفل تقاعد

كلمة في حفل تقاعد 
 يوم أمس الأحد 22 ماي 2016 حضرنا حفلا لتوديع أحد عشر موظفا في المتوسطة التي كنت أشتغل فيها تسعة منهم أساتذة وعاملان مهنيان. في تدخلي المرتجل والقصير قلت: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المعلمين وعلى آله الطيبين وصحبه الغرّ الميامين وعلى التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. 
 أما بعد: بداية نوجه الشكر للسيد مدير المتوسطة وطاقمه الإداري على هذه الدعوة الكريمة التي تمكّننا من مشاركة إخواننا وأخواتنا فرحتهم بإحالتهم على التقاعد . 
 شكرا لكم سيدي المدير لأنكم تحرصون على إقامة هذا التكريم الذي وإن كان رمزيا فهو اعتراف ضمني بمجهودات إخواننا وأخواتنا. 
 هذه مناسبة فرح وسرور من جهة ولكنها من جهة أخرى هي مأساة أصابت المؤسسة بهذا النزيف الجماعي الذي أفقدها هذا العدد من الكفاءات. 
 والبركة في الشباب الذي سيحمل المشعل ويسير على خطاكم ثابتا. سيدي المدير لقد جمعتنا اليوم بمن درّسونا ومن درّسناهم ومن درّسوا معنا وإنه لشرف أن يكرّم أستاذ متقاعد تلميذه الذي تقاعد. ثانيا أهنى إخواننا وأخواتنا وأقول لهم:لقد أديتم واجبكم ونلم أجركم فاتقوا الله فيما بقي من عمركم فتقضونه في الإكثار من الطاعات وفعل الخيرات وأرجو أن يمدّكم الله بالقوة والصبر والصحة والعافية. في هذا القدر بركة والسلام عليكم ورحمة الله.

الأربعاء، 11 مايو 2016

بلاغ بخصوص المجموعة

الأستاذ خليفة ينوي حذف المجموعة المسماة الطريق إلى شهادة التعليم المتوسط
- لأنها تحولت إلى مغلقة بسبب غلطة
- ولأن عنوانها طويل
وقام بإنشاء مجموعة جديدة مفتوحة وسماها (المتوسطة الرقمية)ويشرع في تنشيطها بعد ظهور نتائج شهادة التعليم المتوسط 2016
الرجاء منكم تقديم اقتراحات لعناوين أخرى تكون:
- قصيرة
- وجذابة
- ولها علاقة بالتربية والتعليم
- أولها علاقة باللغة العربية
وسنغير العنوان إن وصلنا اقتراح جميل
ولكم منا جزيل الشكر.
رابط المجموعة الجديدة
https://www.facebook.com/groups/digitalmiddleschool/

‏مايو ١١, ٢٠١٦ ٦:٥٤:٤٩ص‏

السبت، 7 مايو 2016

تهنئة جوجلية

العبقري جوجل يهنىء الأستاذ خليفة بعيد ميلاده التاسع والخمسين
وغدا 7 ماي 2016 تبدأ مسيرة عام جديد مع العطاء المفيد.
شكرا جوجل
.
‏مايو ٠٧, ٢٠١٦ ١٢:٥١:٠٠ص‏

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

حفل تكريمي

 كنت قبل قليل ضيفا معززا مكرما في متوسطتي متوسطة الشهيد محمد ماحي التي اشتغلت بها طيلة مساري المهني لمدة 31 سنة دراسية كاملة .
لبيت دعوة السيد مدير المتوسطة محمد الأمين بوكفوسة الذي كان زميلا لي وكان الحفل ممتعا ثريا بما قدم فيه من أناشيد ومسرحيات وخواطر من إنتاج أبناء وبنات المتوسطة.
للأسف افتقدت الكثير من الوجوه الطيبة التي لم تحضر ورغم سبع السنوات التي غادرت فيها المتوسطة لاحظت أنني ما زلت حاضرا في ذاكرة من يدرسون فيها حاليا.
جاءت لحظة توزيع الجوائز وجاهدت كثيرا لإخفاء دموعي التي حبستها في مآقي حتى لا يراني أحد في لحظة ضعف.
طبعا هي دموع فرح والذي يهزني أكثر هو تفوق الكثير من أبناء الفقراء على من لديهم كل إمكانيات التفوق والتميز.
هذه اللحظات تذكرني بجزء من لحظات عشتها وكنت أخجل من صعود المنصة التي أستلم فيها الجائزة لا لشيء إلا لأن ملابسي لا تناسب الموقف.
شكرا للسيد المدير وطاقمه وأذكر على سبيل المثال المساعدين الحبيب مداح وبوزيان شاقور ومحمد سيدي عدة والمستشارة عائشة عكرمي الذين مكنوني من الاستمتاع بهذه السويعات الطيبة.
‏أبريل ٢٦, ٢٠١٦ ٤:٢٦:٠٤م‏

الخميس، 14 أبريل 2016

خالد بلفضل

السيد خالد بلفضل من السوقر ولاية تيارت رجل نعم الرجل خلقا وعلما وكفاءة.
كان مفتشا للغة العربية بولاية غليزان وشاركني مشواري المهني لمدة عشرين عاما استفدنا منه أيما استفادة.
لقد كان أبا للجميع وكنا نهابه ورغم أننا كنا دائما نستعد الاستعداد الثقافي والتربوي لإلقاء دروسنا رغم ذلك كنا عندما نرى سيارة هوندا الخضراء تدخل ساحة المتوسطة يصيبنا الهلع ليس لأننا لا نملك وثائقنا المطلوبة ولكن لأننا كنا نستحيي أن يدخل علينا ويطالبنا بوثيقة ولا يجدها مع العلم أنه لم يكن يطلب شيئا عندما يجد الدرس كما يحب أن يكون.
كان يزورني كل سنة مرتين وما زلت أحتفظ بتقاريره التربوية حيث تتدرج نقطة التفتيش من 10 يوم الترسيم إلى 18.5 آخر زيارة وأذكر مرة أنه قدم لي التقرير وقال لي:ضع فيه النقطة التي تريد ولكني رفضت وكانت النقطة لا تهمني لأنني لم أكن أطمع في ترقية داخلية فلا الاستشارة استهوتني ولا الإدارة.
ما سمعته من مدة أن السيد خالد بلفضل مريض ولم تسمح لي الظروف الصحية بزيارته وكذلك بعد المسافة ولكن مكانته ما زالت تحتل مكانا من قلبي.
أدعو الله أن يشفيه ويبارك في عمره إن كان على قيد الحياة وأن يرحمه إن كان قد غادر هذه الدنيا.
ما يؤلمني أنني لم أفكر في التقاط صورة معه.
‏أبريل ١٤, ٢٠١٦ ١:٤٩:٠٤م‏

الجمعة، 25 مارس 2016

إعراب والله لأنفقن فى سبيله.

الواو: حرف جروقسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الله لفظ جلالة اسم مجرور بالواو وعلامة جره الكسرة
والجار والمجرور متعلق بفعل محذوف هو أقسم
اللام حرف توكيد
أنفقن فعل مضارع مبني على الفتح
والنون نون التوكيدّ لا محل لها من الإعراب
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
في :حرف جر
سبيل:اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
الهاء:ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
وشبه الجملة متعلق بالفعل أنفق
وجملة جواب القسم (لأنفقن ...)لا محل لها من الإعراب
‏مارس ٢٥, ٢٠١٦ ٤:٢٧:٤٣م‏

إعراب: لعل الله يلطف بنا.

لعل حرف مشبه بالفعل يفيد الترجي ينصب المبتدأ ويرفع الخبر
الله لفظ الجلالة اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة
يلطف فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
بنا الباء حرف جر
ونا ضمير متصل في محل جر بحرف الجر الباء
والجملة الفعلية في محل رفع خبر لعل
‏مارس ٢٥, ٢٠١٦ ٤:٢٢:١٢م‏

الثلاثاء، 22 مارس 2016

غيث خير وبركة

 غيث خير وبركة ينزل منذ البارحة بعد العشاء وإلى هذه الساعة (السابعة صباحا). 
الغيث مرادف لمعاني الخير والعطاء بدون مقابل والحب الصادق والرحمة.
الغيث هو الرحمة الوحيدة التي يفر منها الإنسان وقديما قال الأعرابي لسيدنا عمر:أنا أفر من الرحمة وأكره الحق وأحب الفتنة وأصلي بدون وضوء وعندي في الأرض ما ليس عند الله في السماء. وهمّ بعض من حوله بتعنيفه على ما قال ولكن الفاروق رضي الله عنه أفهمهم أنه يتحدث بالمجاز مفسرا لهم أن الرحمة التي يقصدها هي المطر قائلا لهم:من منكم لا يفر من المطر؟ الدعاء مستحب عند نزول المطر ومستجاب وهذه بعض الأدعية المأثورة:
- عند نزول المطر: اللهم صيباً نافعاً .
- وبعد نزوله: مُطرنا بفضل الله ورحمته .
- وعند شدة الأمطار والخوف منها: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.
 - وعند هبوب الريح: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ،وأعوذ بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به.
- وعند سماع الرعد:سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته. يا إخواني:ادعوا بما تشاؤون لمن تشاؤون ولا تدعوا إلا بخير.
‏مارس ٢٢, ٢٠١٦ ٧:٤٤:٥٢ص‏

الاثنين، 21 مارس 2016

محاولة يائسة

 الأستاذ خليفة يقول للذين يحاولون اقتحام حسابه: لن تجنوا شيئا من ذلك لأنه ليس لديه مال كثير أو أسرار خطيرة.
وكلما يملكه هو مكتسباته المختلفة التي اكتسبها من العائلة والمدرسة والمسار المهني والواقع المعاش.
ولمن هو مغرم بالقرصنة فعليه أن يبحث عن صفحات وحسابات الانحراف والفساد وليغلقها.
‏مارس ٢١, ٢٠١٦ ٩:٥٦:٠٧م‏

أسماء جماعات

جِيلٌ مِنَ النَّاسِ
كَوْكَبَةٌ مِنَ الفُرْسَانِ
حِزْقَة مِنَ الغِلْمَانِ
حَاصِب مِنَ الرِّجَالِ
كَبْكَبَةٌ مِنَ الرَّجَّالَةِ
لُمَّة مِنَ النِّسَاءِ
رَعِيل مِنَ الخَيْلِ
صِرْمَةٌ مِنَ الإِبِل
قَطِيعٌ مِنَ الغَنَمِ
عَرْجَلَة مِنَ السِّبَاعِ
سِرْب مِنَ الظِّبَاءِ
عِصَابَةٌ مِنَ الطَّيْرِ أو سرب
رِجْلٌ مِنَ الجَرَادِ
خَشْرَمٌ مِنَ النَّحْلِ.
‏مارس ٢١, ٢٠١٦ ١٢:٤٥:٥٥م‏

الخميس، 17 مارس 2016

إعراب ووهبنا لداود سليمان

 قال تعالى:ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب. سورة ص:30
الواو:حرف استئناف لا محل له من الإعراب
ووهبنا:فعل ماض مبني على السكون
ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
اللام: حرف جر
داود اسم مجرور باللام وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
سليمان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
والجملة (وهبنا ...) استئنافية لا محل لها من الإعراب
نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
العبد :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والمخصوص بالمدح محذوف (سليمان)
والجملة (نعم العبد) استئنافية لا محل لها من الإعراب
إن:حرف مشبه بالفعل للنصب والتوكيد
الهاء: ضمير متصل في محل نصب اسم إن
أواب: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة (إنه أواب) تعليلية لا محل لها من الإعراب
‏مارس ١٧, ٢٠١٦ ٨:٣٢:٣٧ص‏

الجمعة، 11 مارس 2016

مصادر ثقافتي

 الكثير من الأصدقاء يظنون أني أملك شهادات عالية ومنهم من يسميني الدكتور وأفاجئهم بأن مستواي عاد جدا فأنا درست حتى السنة الثالثة ثانوي شعبة أدب عربي ولم أوفّق في نيل البكالوريا.
قد يسألني أحدكم:ما مصدر ثقاقتك وأنت الذي عشت في الريف حيث لا مكتبات ولا تلفزيون ولا نشاطات ثقافية؟.
أنا فعلا عشت في الريف إلى غاية 1984 حيث تحصلت على سكن وظيفي وتابعت دراستي بالمدرسة الوحيدة بالمدينة بعد أن أمضيت فترة وجيزة في الكتّاب لحفظ أجزاء من القرآن.
كان والدي في البداية معلما للقرآن الكريم لبضع عشرة سنة ولكني لم أحضر هذه الفترة لأنني لم أولد بعد خلالها.
المصدر الأول لثقافتي هو والدي رحمه الله الذي كان مدرسة نموذجية.
تفرغ والدي لعمله في الفلاحة وكنت ملازما له في هذه الفترة ثم فتح محلا للخياطة ثم اشتغل بالتجارة مرة لبيع خضر مزرعته ومرة لبيع المواد الغذائية.
المصدر الثاني هو الإذاعة الوطنية التي كنت مدمنا على متابعتها وخاصة البرامج المهتمة باللغة العربية يومها مثل لغتنا الجميلة مع أستاذنا محمد فارح ومثل برامج السيدة نوال (مبروكة بوساحة) الإعلامية التي ظهرت في غير زمانها.
المصدر الثالث هو الصحافة المكتوبة خاصة جريدة الشعب التي كنت أقرأها كلما دخل جيبي نصف دينار وكنت لا أترك منها كلمة واحدة إلا وقرأتها.وبعد التحاقي بالثانوية كنت أعمل المستحيل لأوفر عشرة دنانير لأشتري مجلة العربي الكويتية بدينارين ومجلة الدوحة القطرية بثلاثة دنانير.
المصدر الرابع هو المسابقات التي كنت أحب المشاركة فيها ولكن لم يكن يسعفني الحظ فيها بسبب انعدام الهاتف بالنسبة للمسابقات الإذاعية وانعدام قسيمة المشاركة في البريد بالنسبة للمسابقات التي كانت تنشرها المجلات العربية.
المصدر الخامس هو عملي الذي كان يتطلب مني التحضير الجيد للدروس فكنت أعد مذكراتي في عطلة الصيف مستغلا كل المراجع التي تتوفر لديّ .
المصدر الخامس هو معلمي السيد محمد وادفل رحمه الله الذي يندر أن يظهر مثله اليوم فقد منحنا في سنتين ما لا يمنحه منهاج المرحلة المتوسطة كاملا اليوم.
المصدر السادس هو أبنائي الذين كنت أساعدهم في دراستهم وهذا كان يتطلب مني أحيانا البحث خاصة في مواد غير مادة اللغة العربية.
المصدر السابع هو وقت الفراغ في استعمال الزمن وكان يومها وقتا طويلا بالنسبة ليومنا هذا وكنت أقضيه مع والدي وأصدقائه حيث كان بجانب دكانه مقهى وكانت في هذا المقهى طاولة خاصة بعقد القران (الفاتحة) وكنت أحضرها وأستفيد كثيرا من تلك المجالس.
والخلاصة هي أنه لا عذر اليوم لمن لا يسعى لتوسيع مداركه العلمية والثقافية وكل شيء متوفر له أما أنا فقد كنت لا أعرف العطلة فهي إما لرعى الماشية أو للعمل في الفلاحة وكنت خلال ثلاثة أشهر لا أرى فيها المدينة حتى يحين الدخول المدرسي الجديد.
‏مارس ١١, ٢٠١٦ ٧:٥٦:٠٩ص‏

الاثنين، 22 فبراير 2016

رد مفحم

 سخر أحد العنصريين من فتاة إفريقية مهاجرة فكانت جوابها درسا لا ينساه.
مما قالته:
عندما تتحدث عن الهجرة فأنت تذكر مساوئها فقط وهذا يمثل خطاب الاستئصال والخطاب المتشدد
فلماذا لا تذكر محاسنها؟
- أنا هنا في فرنسا أخدم الاقتصاد الفرنسي وذلك بدفع الضرائب المستحقة عليّ فالمهاجرون في فرنسا يقدم معظمهم خدمة لفرنسا.
- عندما يموت الأسود أو العربي في البحر لا أحد يهتم أما لو مات شخص أبيض (غربي) فإن الأرض تتزلزل (إعلاميا)
- عندكم وسائل كبيرة في الدفاع عن أنفسكم وفي استعمالها لمهاجمتنا عبر أساطيلكم فلو استعملتم هذه الوسائل في إنقاذ الغرقى لكان أفضل لكم ولنا.
- عندما تنقذون إفريقيا فانتم تنقذون أنفسكم.
- أوربا لن ترتاح مادام هناك نزاعات وحروب خارجها .
- اخترتم نظام العولمة وهذا يسمح للهندي بالبحث عن رزقه في أوربا وللأوروبي بالبحث عن رزقه في إفريقيا.
- ابحثوا عن حل يرضي الجميع وإلا فارحلوا عن أوروبا لأننا عازمون على العيش فيها.
- أنتم تختارون منا من يخدمكم بعلمه في جامعاتكم ولكن الذي ليس له مستوى علمي فتنزعجون منه عندما يأتي للعمل في البناء وغير ذلك.
‏فبراير ٢٢, ٢٠١٦ ١١:٤٨:٤١ص‏

الخميس، 18 فبراير 2016

النزعة في الأدب

 النزعة في الأدب هي الميل إلى شيء وهي تبين اتجاه الكاتب أو الشاعر.
النزعة الوطنية
النزعة الدينية
النزعة الإنسانية
النزعة القومية
إذا كانت القضية المطروحة تهم كل الناس كالفقر والجهل فالنزعة إنسانية
إذا كانت القضية المطروحة تهم الوطن كأول نوفمبر فالنزعة وطنية
إذا كانت القضية المطروحة تهم الدين كالعقيدة أو العبادات أو المعاملات فالنزعة دينية
إذا كانت القضية المطروحة تهم العرب أو الأكراد أو الفرس فالنزعة قومية
‏فبراير ١٨, ٢٠١٦ ٧:٥٨:٢٦ص‏

السبت، 13 فبراير 2016

هل سجد إبليس أم لا؟

1- قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ. سورة ص:75
 2- قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ.سورة الأعراف:12 الفرق بين منع ومنع هو: 
1- المعروف أن سبب المنع شيئان:
 - المنع المادي وهو استعمال القوة من طرف الغير ليمنعك عن شيء وهذا هو قصد الآية الأولى
 - المنع المعنوي وهو المنع بتقديم فكرة أو رأي يكون سببا في المنع وهذا قصد الآية الثانية.
 2- حسب المانع الثاني يكون حذف في الآية الثانية والتقدير: 
- ما منعك فأحوجك أو ألجأك ألا تسجد أو فأقنعك ألا تسجد
 - أو يكون الفعل منع نفسه بمعنى أقنعك أو ألجأك
 ‏فبراير ١٣, ٢٠١٦ ١٢:٥٩:١٨م‏

الجمعة، 12 فبراير 2016

مبروكة بوساحة (نوال)

من يعرف أو من يتذكر هذه السيدة الفاضلة صاحبة الصورة؟ لطالما تابعناها صغارا وكبارا واستمتعنا ببرامجها وإطلالاتها علينا في بيوتنا وكنا ننتظر بفارغ الصبر برامجها وأتذكر منها: (أهلاً بالأصدقاء),(لقاء مع مواطن),(صباح الخير),(حظك في الأرقام).. يومها كنا نهتم بالإذاعة أكثر من التلفزيون وأنا لا أعرفها إلا من خلال صوتها وهي كذلك شاعرة أرجو من الأستاذ سليمان بخليلي أن يستضيفها في إحدى حلقات برنامج شاعر الجزائر لتكريمها ولنتعرف عليها عن قرب لأن الإعلام الذي خدمته طويلا لم يخدمها قليلا بالمناسبة أحيي السيدة نوال (مبروكة بوساحة) تحية طيبة وأرجو أن يحفظها الله وأقول لها ما زال في ساحة الإعلام خير (سليمان بخليلي نموذجا) بالرغم من أني طلقت الإذاعة منذ ابتعادك عنها.
من يعرف أو من يتذكر هذه السيدة الفاضلة صاحبة الصورة؟
لطالما تابعناها صغارا وكبارا واستمتعنا ببرامجها وإطلالاتها علينا في بيوتنا وكنا ننتظر بفارغ الصبر برامجها وأتذكر منها:(أهلاً بالأصدقاء), (لقاء مع مواطن),(صباح الخير),(حظك في الأرقام)..
يومها كنا نهتم بالإذاعة أكثر من التلفزيون وأنا لا أعرفها إلا من خلال صوتها وهي كذلك شاعرة أرجو من الأستاذ سليمان بخليلي أن يستضيفها في إحدى حلقات برنامج شاعر الجزائر لتكريمها ولنتعرف عليها عن قرب لأن الإعلام الذي خدمته طويلا لم يخدمها قليلا
بالمناسبة أحيي السيدة نوال (مبروكة بوساحة) تحية طيبة وأرجو أن يحفظها الله وأقول لها ما زال في ساحة الإعلام خير (سليمان بخليلي نموذجا) بالرغم من أني طلقت الإذاعة منذ ابتعادك عنها.



‏فبراير ١٢, ٢٠١٦ ١١:٥٠:١٧ص‏

الأحد، 31 يناير 2016

لا تقيدوا السؤال

لاحظت كثيرا في أسئلة الاختبارات مثل السؤال التالي:
اكتب مقالة تدعو فيها زملاءك إلى وجوب التعاون والتآخي لبناء الجزائر في المستقبل في حدود عشرة أسطر،موظّفا:نعتا،وجملة حالية،أسلوب استفهام.
في هذا السؤال تقييد للتلميذ خاصة الذين لديهم موهبة في الكتابة والصواب أن يكون السؤال هكذا:
اكتب مقالة تدعو فيها زملاءك إلى وجوب التعاون والتآخي لبناء الجزائر في المستقبل في حدود عشرة أسطر موظّفا النعت والجملة الحالية وأسلوب الاستفهام.
وذلك ليتسنى للتلميذ توظيف أكثر من نعت وجملة حالية وأسلوب استفهام.
‏يناير ٣١, ٢٠١٦ ١٢:٠٨:١٨ص‏


الأحد، 20 ديسمبر 2015

أنا لست في عطلة

الكثير من الأصدقاء علّقوا على المنشور الخاص بتهنئتي للأصدقاء والتلاميذ بالعطلة قائلين لي: عطلتك سعيدة وأجبتهم قائلا:أنا ليس لي عطلة وأظن أنهم لم يفهموا قصدي الذي هو بكل بساطة:أنا متقاعد يعني في عطلة شيخوخة.
‏ديسمبر ٢٠, ٢٠١٥ ٨:٤٥:٠٨م‏

الجمعة، 11 ديسمبر 2015

نعي الخالة

بسم الله الرحمن الرحيم:
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي.
بقلب مؤمن بقضاء الله، وببالغ الأسى والحزن ينعى الأستاذ خليفة خالته الكبرى التي وافتها المنية صباح اليوم الجمعة 11 ديسمبر 2015 ودفنت بعد صلاة العصر.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
‏ديسمبر ١١, ٢٠١٥ ٥:١٢:٣٤م‏

الجمعة، 4 ديسمبر 2015

الجملة الابتدائية والجملة الاستئنافية

الجملة الابتدائية هي التي يبتدىء بها الكلام، يعني:هي التي تقع في أول الكلام.
وأما الجملة المستأنفة فهي التي تقع في أثناء الكلام، ولكنها منقطعة عما قبلها من ناحية الإعراب لا من ناحية المعنى...
لو قلنا:محمد حاضر أو حضر محمد، نقول بعد إعرابهما: والجملة الاسمية أو الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
كيف نستدل على الجملة المستأنفة؟
1-الاستدلال الأول هو التأمل في المعنى وفي السياق؛ لأن الجملة المستأنفة تحتاج إلى تأمل وتفكير في الكلام؛ مثل قول الله تعالى: {فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } يس76.
قوله تعالى: إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ جملة مستأنفة وليست ابتدائية؛ لأنها لم تقع في أول الكلام،إنما هي في أثناء الكلام،ويظهر لغير المتأمل أنها مقول القول،ولو كان هذا صحيحا فما جدوى نهي الله لرسوله؟
2- الاستدلال الثاني هو أن تقع الجملة بعد حرف عطف للاستئناف ولا يترتب عن هذه الواو أن تتبع الجملة التي بعد الواو سابقتها في الإعراب مثل قوله تعالى:(لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى) الحج5.
قوله تعالى:وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء جملة مستأنفة ليست معطوفة على ما قبلها، لأن اللام هنا للتعليل،ونُبَيِّنَ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل جوازًا،ولكن الفعل نقر ليس منصوبا.
-فالجملة المستأنفة لا محل لها من الإعراب 
-والواو حرف دال على الاستئناف،وليس فيها عطف هنا
-و(نقر) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة،والفاعل ضمير مستتر -والجملة لا محل لها من الإعراب .‏‏
‏نوفمبر ٠٤, ٢٠١٥ ١٢:٠٨:٢٢م‏

السبت، 14 نوفمبر 2015

أي مفهوم للإرهاب؟

على الجميع أن يتفقوا على تعريف مصطلح الإرهاب حتى يتفقوا على إيجاد طريقة لمكافحته. أما إذا كان الإرهاب يفسّر على أساس مكان وقوعه أو على لون ممارسه أو دينه أو عرقه فيستمر.
إن بعض الدول تفضل مصالحها الاقتصادية ولو كان الثمن ضياع حقوق الإنسان عند الشعوب الفقيرة.
الإرهاب يضرب في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وفي ميانمار فأين عيونكم من مناظر القتل والذبح وأين آذانكم من صراخ الأطفال والنساء والعجزة؟أقترح أن تستبدلوا كلمة الإرهاب بكلمة الإجرام لأن المصطلح الأول أصبح لصيقا بكل عربي ومسلم ،أما الإجرام فلا دين له ولا لغة خاصة به ولا هو مقيد بمكان واحد أو زمان معيّن.
‏نوفمبر ١٤, ٢٠١٥ ١٠:٣٣:١٧ص‏

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟

11 نوفمبر، 2015‏، الساعة ‏03:00 مساءً‏ UTC+01
سؤال:متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟
الجواب:

أسهل طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل في هذه الحالات يكون لازما.
من هذه الأفعال:
1- يجب ،مثال:يجب أن يسافر.
2- ينبغي ،مثال:ينبغي أن أزورك.
3- يحسن ،مثال:يحسن بك أن تعفو عن المذنب.
4- يجوز ،مثال:يجوز لك أن تنصرف.
5- يبدو ،مثال:يبدو أنك ذكيّ.
6- يظهر،مثال:يظهر لي أنك نادم على فعلتك.
7- يتبيّن ،مثال:يتبيّن لي أنّ الحق معك.
8- يحق،مثال: يحقّ لك أن تستفيد من المساعدة.
9- يمكن،مثال:يمكن أن ينتصر فريقنا.
في هذه الحالات يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ولازم لا حاجة له إلى  مفعول به.

متى يتعين كون المصدر المؤول مفعولا به؟

أسهل طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول مفعولا به لأن الفاعل في هذه الحالات يكون ضمير مستترا وجوبا.
الحالات التي يستتر فيها الضمير:
1- بعد الفعل الماضي المسند للغائب،مثال:الوالد أراد أن يسافر.
2- بعد الفعل الماضي المسند إلى تاء التأيث الساكنة،مثال:الوالدة نوت أن تصوم.
3- بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث،مثال:فاطمة تحب أن تشتري ثيابا.
4- وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب،مثال:الولد يتمنى أن ينجح.
5- بعد كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: نريد أن ننصرف.
6- بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:ألاحظ أنك متوتر.
7- بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت ترجو أن تزورني.
8- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:حاولْ أن تنظم عملك.في هذه الحالات يكون الضمير المستتر فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ويكون المصدر المؤول بعده مفعولا به.
‏نوفمبر ١١, ٢٠١٥ ٢:٢٧:٠٠م‏

كيف نميز بين الأحرف الأصلية والأحرف الزائدة

سؤال من ياسين كورابيكا:
السلام عليكم:
يا أستاذ هل الفعل: اعتمد فعل معتل خماسي؟
الجواب:
1- لا يوجد حرف علة في الفعل اعتمد.
2- هذا الفعل ثلاثي (عمد) مزيد بحرفين (ا ت).
3- اعتمد يبدأ بهمزة وصل وليس بألف.
4- لكي أميّز الأصل من الزائد من الحروف:
- أكتب الكلمة
- وأكتب تحتها وزْنَها
- وأشطّب على الأحرف المتشابهة ويمكن استعمال الألوان بدل التشطيب.
(الأحرف غير المشطوبة هي الأصلية والأحرف المشطوبة هي الزائدة).
لنطبق ذلك بمثال على شكل عملية طرح:
   اعـتـمد
   افـتـعل
ــــــــــــــــ
    عمد
5- اعتمد وزنه افتعل.أشطب على الهمزة والتاء في الفعل والوزن.الأحرف المتبقية (ع م د ) هي الأصل والمشطبة هي الزائدة.
6- لكي نعتبر حرفا حرف علة يجب أن يقابل الفاء أو العين أو اللام في الوزن.
7- (قابل) ليس معتلا لأن ألفه ليست حرف علة لأنها ليست أصلية فأصل الفعل هو (قبل) والألف لا تقابل الفاء ولا العين واللام في الوزن بل هي تقابل الألف في الوزن وهذا يدل على أنها زائدة.
   قـابل
   فـاعل
ــــــــــــــــ
    قبل
8- (اختار) هو فعل معتل على وزن افتعل لأن ألفه حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (خارمن خير) والألف تقابل العين في الوزن.
   اخـتـار
   افـتـعل
ــــــــــــــــ
    خار
9- استوقف هو فعل معتل على وزن استفعل لأن واوه حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (وقف) والواو تقابل الفاء في الوزن.
   استـوقف
   استـفعل
ــــــــــــــــ
    وقف
10- عادى هو فعل معتل على وزن فاعَل لأن حرفه الأخير حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (عدى) والألف تقابل اللام في الوزن،بينما الألف الأولى زائدة.
   عـادى
   فـاعل
ــــــــــــــــ
    عدى
‏نوفمبر ١١, ٢٠١٥ ١٢:٢٥:٤١م‏

الاثنين، 2 نوفمبر 2015

التمرين:39 (البدل وعطف البيان)

السؤال:
ميز بين البدل وعطف البيان فيما يلي مع التعليل؟
1- حضر الأستاذ عمر.
2- يا أبا أحمد الحسين
3- يا أيها الأستاذ عمر
4- يا أخويّ عبد الله ومحمدا
5- يا أيها الرجل راكب الدراجة
6- محمد أفضل الناس الرجال والنساء
7- زينب ماتت أمها فاطمة
الجواب:
أ- مبدئيا كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان بدل.
ب- إذا أمكن إحلال التابع مكان المتبوع فالتابع بدل أو عطف بيان،مثال:حضر الطبيب عمر.يمكن أن نقول:حضر عمر،ولا يحدث خلل في تركيب الجملة. (إذا عمر بدل أو عطف بيان)
ج- وإذا لم يمكن إحلال التابع مكان المتبوع فالتابع عطف بيان لا بدل،مثال:يا حضر الطبيب عمر.يمكن أن نقول:حضر عمر،ولا يحدث خلل في تركيب الجملة. (إذا عمر بدل أو عطف بيان)
د- البدل بنية تكرا العامل،مثال:يا حارس المدرسة عمر.يمكن أن نكرر العامل (يا) مع التابع ولا يحدث خلل فنقول:يا حارس المدرسة يا عمر.
أما عند قولنا:يا أيها الرجل خالد،فلا يمكن تكرار العامل هنا،فلا نقول:يا أيها الرجل يا أيها خالد،لأنه لا يصح أن ننادي اسما مجردا من ال بيا أيها.
1- حضر الأستاذ عمر. (عمر بدل أو عطف بيان)  يمكن أن نقول:حضر محمد.
2- يا أبا أحمد الحسين. (الحسين بدل أو عطف بيان) يمكن أن نقول: يا أبا الحسين.
3- يا أيها الأستاذ عمر. (عمرعطف بيان)  لا يمكن أن نقول:يا أيها عمر.
4- يا أخويّ عبد الله ومحمدا. (عبد بدل أو عطف بيان)  يمكن أن نقول:يا عبد الله ومحمدا.
5- يا أيها الرجل راكب الدراجة. (راكب عطف بيان) يلا يمكن أن نقول: أيها راكب الدراجة.
6- محمد أفضل الناس الرجال والنساء. (الرجال عطف بيان)  لا يمكن أن نقول:محمد أفضل الرجال والنساء.
7- زينب ماتت أمها فاطمة. (فاطمة عطف بيان) لا يمكن أن نقول: زينب ماتت فاطمة.
نوفمبر ٠٢, ٢٠١٥ ٩:٢٨:٤٩ص‏

الجمعة، 30 أكتوبر 2015

جاء رجل من أقصى المدينة

ما الفرق في الدلالة والإعراب بين الآيتين:
1-{وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ } القصص 20
2-{وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20
الجواب:
1- في الجملة الآية عرفنا مكان إقامة الرجل وهو أقصى المدينة ولكننا لا نعرف مكان مجيئه فقد يكون من أقصى المدينة أو من غيره مع العلم أن شبه الجملة في هذه الجملة في محل رفع نعت لرجل. 
2- في الآية الثانية مكان مجيء الرجل من أقصى المدينة ولكن الرجل ليس بالضرورة أن يكون من أقصى المدينة مع العلم أن شبه الجملة في هذه الجملة ليست نعتا وليس له محل من الإعراب.‏
3-وبالجمع بين الآيتين عرفنا أن الرجل يسكن في أقصى المدينة ومكان مجيئه من هذا المكان. 
لنطبق هذا على هاتين الجملتين: 
- جاءني ضيف من وهران.
- وجاءني من وهران ضيف.
من حيث المعنى: 
الأولى تعني أن الضيف يسكن في وهران ولكن مجيئه قد يكون منها أو من غيرها.
والثانية تعني أن مكان مجيء الضيف من وهران ولكن ليس بالضرورة أن يكون مقيما بها. 
من حيث الإعراب: 
في الأولى شبه الجملة في محل رفع نعت والتقدير:.. ضيف وهراني. 
وفي الثانية شبه الجملة متعلق بالفعل جاء لا محل له من الإعراب. 


الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015

أنواع الفعل باعتبار الزمن

الفعل ثلاثة أنواع باعتبار دلالته على الزمن
1- فعل ماض ويعرف بصحة اقتران تاء التأنيث الساكنة به مثل:دخل،دخلتْ
2- فعل مضارع ويعرف بصحة دخول إحدى الدوات التالية عليه:السين،سوف،لم،لن مثل:يسافر،سيسافر،سوف يسافر،لم يسافر،لن يسافر
3- فعل أمر ويعرف بدلالته على الطلب وصحة اقترانه بياء المخاطبة وحدها به مثل:دخل، ادخلي.
‏أكتوبر ٢٧, ٢٠١٥ ٦:٤٢:٣٠ص‏

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

وجود عاملين لمعمول واحد

وجود عاملين لمعمول واحد 
1-لاحظوا هذا المثال: جاء أتى محمد. 
لكل فعل تام فاعل واحد وإذا تتابع فعلان فالخيار بين أمرين:
أ- أن تجعل الفاعل للفعل الأول باعتبار أن له الأولية في الذكر ويكون الثاني توكيدا للأول،والفاعل في المثال هو للفعل (جاء) بالنسبة لمن يعمل بهذا الرأي (حق الأولوية).
ب- أو تجعل الفاعل للفعل الثاني باعتبار أن له حق الجوار،وفي المثال الفاعل هو للفعل (أتى) بالنسبة لمن يعمل بهذا الرأي (حق الجوار).
2- قد يتتابع فعلان أحدهما ناقص والثاني تام،مثل بيت الشاعر المصري محمود غنيم:
تلك السطور سطور بات ينقشها
          على صفحة الأرض بالمحراث ثوران
أ- إذا اعتبرت ثوران اسما لبات (حق الأولوية)  فهذا صحيح وإذا اعتبرته فاعلا للفعل ينقش (حق الجوار) فهذا صحيح أيضا.
- ولكن هناك إشكاليات:
أ- أولها:احتمال أن الشاعر ارتكب خطأ في البيت لأن ثوران مثنى وإذا اعتبرناه فاعلا فكيف يكون اسم بات ضميرا مستترا وهو مفرد؟ والأصل هو:ثوران باتا ينقشانها.
ب- ثانيهما:إذا كان ثوران اسم بات فلا يوجد ضمير متصل يدل على الاثنين في الفعل ينقش الذي يكوّن مع معموليه خبرا لبات والأصل هو:بات ينقشانها ثوران.
ج- ثالثهما:إذا كان اسم بات ضميرا مستترا فإنه يعود على اسم ظاهر بعده وهذا خلاف للقاعدة. 

الماضي يحقق ولا يؤكد

الفعل الماضي لا يؤكد بالنون مطلقا لأن زمن حصوله قد فات وما فات لا يحتاج للتوكيد بل إلى تحقيق باستعمال أدوات مثل قد والقسم.
أكتوبر ٢٦, ٢٠١٥ ٩:٢٩:١٠ص‏

علامات رفع المضارع ونصبه وجزمه وبنائه

1- يرفع المضارع وتكون علامة رفعه واحدة من اثنتين:
أ- الضمة الظاهرة إذا انتهى الفعل بحرف صحيح مثل:تسافرُ أوالمقدرة إذا منع من ظهورها مانع عندما ينتهي الفعل بحرف علة مثل:يأتي،يسعى ،يدعو.
ب- ثبوت النون إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة وهذا في حالة اتصاله بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة،مثل:تكتبان، تكتبون،تكتبين.
2- ينصب المضارع وتكون علامة نصبه واحدة من اثنتين:
أ- الفتحة الظاهرة إذا انتهى الفعل بحرف صحيح أو بواو أو بياء مثل:لن تسافرَ،لن تأتيَ،لن تدعوَ أو الفتحة المقدرة إذا انتهى الفعل بألف مثل:لن تُدعى.
ب- حذف النون إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة مثل:لن تخرجا،لن تخرجوا،لن تخرجي.
3- يجزم المضارع وتكون علامة جزمه واحدة من ثلاث:
أ- السكون الظاهر إذا انتهى الفعل بحرف صحيح مثل:لم تخرجْ.
ب- حذف حرف العلة إذا انتهى الفعل بحرف علة مثل:لم يسعَ،لم يأتِ،لم يدعُ.
ج- حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل:لم يسافروا،لم يسافرا،لم تسافري.
4- يبنى المضارع على الفتح إذا اتصله به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة مثل:لَتخرجَنَّ،لَتخرجنْ.
5- ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل:أنتن تسافرْن.
‏أكتوبر ٢٦, ٢٠١٥ ٩:٠٧:٤٧ص‏

الإعراب والبناء في المضارع

الفعل المضارع يكون تارة مبنيا وتارة أخرى معربا.
1- يكون المضارع معربا (مرفوعا أو منصوبا أو مجزوما) إذا لم تتصل به نون التوكيد أو نون النسوة
أ- يرفع المضارع ما لم تسبقه أداة نصب أو جزم
ب- ينصب المضارع إذا سبقته إحدى أدوات نصب المضارع وهي:أن،لن،كي،إذن
ج- يجزم المضارع إذا سبقته إحدى أدوات جزم المضارع وهي قسمان: - قسم يجزم مضارعا واحدا وادواته هي:لم،لمّا،لا الناهية ولام الأمر. - وقسم يجزم مضارعين وأدواته هي أدوات الشرط الجازمة:إن،إذما،من ،ما،مهما،كيفما،أين،أينما،حيث،حيثما،أنّى،متى ،أيّان،أيّ.
2- يبنى المضارع إذا اقترنت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة أو نون النسوة.

‏أكتوبر ٢٦, ٢٠١٥ ٨:٥١:٢٠ص‏

ابحث(ي) هنا