- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الثلاثاء، 1 يناير 2013
موضوع في اللغة العربية رقم21
النص: من مناقب عمر
1- وراع صاحبَ كسرى أن رأى عمراً.
بين الرعية عطلاً (وهو راعيها)
2- وعهده بملوك الفرسِ أن لها
سوراً من الجندِ والأحراسِ يحميها
3- رآه مستغرقاً في نومه فرأى
فيه الجلالةَ في أسمى معانيها
4- فوقَ الثرى تحت ظل الدوح مشتملاً
ببردةٍ كاد طولَ العهدِ (يبليها)
5- فهان في عينه ما كان يكبره
من الأكاسرِ والدنيا بأيديها
6- و قال قولةَ حقٍ أصبحت مثلاً
وأصبح الجيلُ بعد الجيلِ(يرويها)
7- آمنت لما أقمت العدلَ بينهمُ
فنمت نوم قريرِ العينِ هانيها"
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- كيف وجد رسول كسرى عمر بن الخطاب؟
2- ما أثرُ ذلك على نفسه ؟
3- اشرح الكلمات الآتية : راع – الرعية – الجلالة – هان.
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خطٌ في النص.
2- ما وظيفة ما بين قوسين من الإعراب؟
3- استخرج من النص:اسماً مقصوراً،مصدرا لفعل مزيد بثلاثة أحرفٍ، وبين فعله.
البناء الفني:
1- استخرج من القصيدة طباقاً.
2- ما نمط النص؟علل إجابتك.
3- قطع البيت الرابع وضع الرموزَ.
الوضعية الإدماجية :
حرر موضوعا حول هذا المعنى تخبرنا فيه عن أخلاق عمر رضي الله عنه وشمائله موظفاً ما يلي:
- نعتا جملة اسمية
- نعتا جملة فعلية
- استعارة مكنية أو تصريحية.
موضوع في اللغة العربية رقم20
السّند:
ورأى انتصار الشّمس حين تمردّا
جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا)
كلّ المدائن عزّة وتجلدا
حرّ لأجل الشّمس يدني الموعدا
زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى)
ومضى يصلّي في العراء مردّدا
فليطلع الشّهداء من دمها غدا
الكلمة | اسم التفضيل | صيغة التعجب | اسم مصغّر |
عظم | ..... | .... | ....... |
عز | ..... | ..... | ..... |
موضوع في اللغة العربية رقم19
النص:
موضوع في اللغة العربية رقم18
النص:
موضوع في اللغة العربية رقم17
النص:
موضوع في اللغة العربية رقم16
موضوع في اللغة العربية رقم15
موضوع في اللغة العربية رقم14
موضوع في اللغة العربية رقم14
المستوى : السنة الرابعة
المدة
: 2سا
السند :
أوصاف محمودة | أوصاف مذمومة |
1 ـ 2 ـ 3 ـ | 1 ـ 2 ـ 3 ـ |
موضوع في اللغة العربية رقم13
السنــد :
الفـعـل | صيغة المبالغة | صيغة التعجب | اسم التفضيل |
عظم | | | |
موضوع في اللغة العربية رقم12
موضوع في اللغة العربية رقم11
موضوع في اللغة العربية رقم10
حيرة الأمّ | إيمان الأمّ القويّ |
1 . | 1 . |
2 . | 2 . |
شبكة التّقويم
المنتج النّهائيّ :
جابات ذات طابع تركيبيّ .
إجابات ذات طابع إفراديّ .
منتج النّصّ سرديّ وإخباريّ
المنتج القصير حجاجيّ .
الهدف :
كتابة نصّ طويل وقصير
النّمط سرديّ
توظيف التحليل والتركيب والحكم .
الكفاءة العرضيّة : أن يكون قادرا على الفهم والتحليل والتركيب .
كفاءة المادة : كتابة نصوص متنوعة من مختلف الأنماط
محتويات الاختبار الخاضعة للتقويم :
المعارف : المهمّات المطلوب تنفيذها .
المعارف الفعلية : كيفية الاستفادة بمعارف النص
السلوكية : حسن العرض والتنظيم
المعيار |
الجواب |
التقدير |
البناء الفكريّ : 6 ن 1. سبب تذكّر الزّوج 2 . علّة تمنّي الأمّ عدم الحبل .: 3 . دلالة الاسمين في النّص : عبارة الإيمان القويّ:
3 . تشبيه : البناء اللغويّ: 3ن 1 . محل الجملتين : '' ودموع ...))
ـ يريدون قتلك . 2.إعرا ب أين : 3.استخراج صلة الموصول وضعيّة الإدماج : 8 ن الملاءمة مع الوضعيّة :
سلامة اللغة والرسم الإبداع والإتقان : |
1.إنّ رؤية الأمّ صورة ابنها هي التي ذكرّتها بزوجها.
2.وقوفها في مأزق بين الخيانة والتّضحية . 3.فاتح تيمنا بالفتح والنّصر، ويحيا إشارة إلى أنّه حيّ يرزق عند ربّه . 4.ماذا افعل ؟ابني وزوجي….ما ذا عساني أفعل .. بمن أضحّي ؟ 5ـ نمط النّص سرديّ لأنّه استعمل جملا قصيرة وأفعالا في المضارع والماضي،وأدوات الرّبط
كـ : لكنّ،لقد،ثمّ…
1ـ المستعمر،الأمّ والطّفل،الأب. ـ الأب ـ الطفل ـ الأم ـ المستعمر ــ اليوم الذي قضيت فيه نحبك ـ ترحّم على والدك الذي لم تعرفه. ـ طلب الموت ليهب لك الحياة.
3 . بدلتك الخضراء كبدلته .
ـ جملة فعليّة في محلّ نصب خبر كان . 2.أين:مفعول فيه منصوب متعلّق بخبر محذوف متقدّم تقديره كائن . 3 . لم تعرفه:جملة فعليّة ـ قضيت فيه نحبك:جملة فعليّة
ـ المنتج يصوّر نهاية لقصّة السّند ـ المنتج يستند على تنفيذ التهديد ـ نهاية القصّة ملائمة للوضعيّة ـ الرّصيد اللغوي منسجم مع الوضعيّة
ـ بناء الجمل سليم ـ علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا . ـ كتابة همزة القطع والوصل صحيح .
ـ نهاية القصّة رائعة |
1ن 1ن
1ن
1ن
1ن 1ن
1ن 1ن
1ن
1ن 1ن 1ن
|