المشاركات

الفرق بين البدل وعطف البيان

الفرق بين البدل وعطف البيان إذا صح استبدال التابع بالمتبوع كان التابع بدلا أو عطف بيان. وٱذا لم يصح هذا الاستبدال كان التابع عطف بيان. ولهذا يقال:كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان بدلا. حالات لا يعرب فيها عطف البيان بدلا: 1/يا محمد الإمام أفتني... لا يصح أن نقول:يا الإمام (المنادى بيا لا يكون معرفا بال). 2/يا أيها الإمام محمد أفتني... لا يصح أن نقول:يا أيها محمد..(المنادى بيا أيها لا يكون مجردا من ال ). 3/يا أيها الرجل صديق عمر... لا يصح أن نقول:يا أيها صديق عمر..(المنادى بيا أيها لا يكون مضافا). 4/يا أخويِ عبد الله وخالدا. لو قلنا :يا عبد الله وخالدا..لكان خالدا عطف بيان (السبب هو عدم بناء خالد على الضم لأن البدل على نية تكرار العامل). 5/فاطمة مرضت أمها عائشة. لا يصح أن نقول:فاطمة مرضت عائشة. 6/أنا ابن التارك البكري بشر...عليه الطير ترقبه وقوعا لا يصح أن نقول:أنا ابن التارك بشر...(,لا يصح إضافة اسم معرف بال إلى مجرد منها).

يغفر لكم ذنوبكم

يغفر لكم ذنوبكم قال تعالى: یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰ تِجَـٰرَةࣲ تُنجِیكُم مِّنۡ عَذَابٍ أَلِیمࣲ(10) تُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُجَـٰهِدُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَ ٰ⁠لِكُمۡ وَأَنفُسِكُمۡۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (11﴾ یَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡ وَیُدۡخِلۡكُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ وَمَسَـٰكِنَ طَیِّبَةࣰ فِی جَنَّـٰتِ عَدۡنࣲۚ ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيم] سورة الصف هل لاحظتم أن الفعل يغفر مجزوم ولم تسبقه أداة جزم من الأدوات المعروفة؟ صحيح،فقد جزم المضارع لوقوعه في جواب الطلب؟ ولكن أين الطلب؟ الطلب ليس هو الاستفهام لأن المغفرة لا تترتب عن الدلالة على التجارة.إذ ليس بمجرد أن يدلهم على التجارة يغفر الله لهم. الطلب الذي سبق الفعل يغفر هو طلب غير محض (غير خالص) وهو يتمثل في الخبر المتضمن معنى الطلب (تؤمنون وتجاهدون) ويمكن تأويلهما بفعل أمر أي آمنوا... وجاهدوا...يغفرْ الله...

أحكام المضارع الواقع بعد طلب

أحكام المضارع الواقع بعد طلب 1- سئلت عن إعراب جملة (زرني فأكرمك)،فأجبت السائل أن الفعل أكرم فعل مضارع منصوب بأن المضمرة لوقوعها بعد طلب (أمر) ولاقترانه بفاء السببية ولكنه رفض محتجا بقول ابن مالك رحمه الله: والأمرُ إِنْ كَانَ بِغَيْرِ افْعَلْ فَلا‏               تَنْصِبْ جَوَابَهُ وجَزْمَهُ اقْبَلا السائل استشهد بقول ليس في صالحه. تعالوا نفهم مضمون البيت. -الأمر بغير (افعلا) يقصد به الطلب غير المحض وهو الذي يستعمل فيه اسم فعل الأمر  أو لفظ الخبر المتضمن طلبا. -لا تنصبه أي لا تنصب المضارع عند عدم اقترانه بالفاء. -وجزمه اقبلا أي اجزمه إذا تحققت شروط الجزم. شروط جزم المضارع الواقع بعد الطلب: 1-أن يأتي المضارع بعد طلب محض أو غير محض. 2-ألا يقترن هذا المضارع بالفاء. 3-أن يكون هذا المضارع مترتبا عن الطلب. زرني أكرمْك. المضارع بعد طلب غير محض: 1-الطلب غير المحض يكون باسم فعل الأمر أو بلفظ الخبر المتضمن معنى الطلب. 2-المضارع بعد الطلب غير المحض يرفع إذا اقترن بالفاء ويجزم إذا تجرد منها وتوفرت شروط الجزم. مثال1:تعال فأكلـمُـك./ تعال أكلـمْـك. مثال2:حسبك الك...

جواب للكيالي

الدكتور السوري علي منصور الكيالي وهو مهندس  معماري لم يترك موضوعا إلا وحاول التشكيك فيه.  ليته يكتفي بالتشكيك بل هو يتهم من يرفض فكره بأنه ضال.  استوقفني فيديو له يتحدى مخالفيه بأن يفسر له الآية 25 من سورة النساء هذه:  ﴿وَمَن لَّمۡ یَسۡتَطِعۡ مِنكُمۡ طَوۡلًا أَن یَنكِحَ ٱلۡمُحۡصَنَـٰتِ ٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِ فَمِن مَّا مَلَكَتۡ أَیۡمَـٰنُكُم مِّن فَتَیَـٰتِكُمُ ٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِۚ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِإِیمَـٰنِكُمۚ بَعۡضُكُم مِّنۢ بَعۡضࣲۚ فَٱنكِحُوهُنَّ بِإِذۡنِ أَهۡلِهِنَّ وَءَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِ مُحۡصَنَـٰتٍ غَیۡرَ مُسَـٰفِحَـٰتࣲ وَلَا مُتَّخِذَ ٰ⁠تِ أَخۡدَانࣲۚ فَإِذَاۤ أُحۡصِنَّ فَإِنۡ أَتَیۡنَ بِفَـٰحِشَةࣲ فَعَلَیۡهِنَّ نِصۡفُ مَا عَلَى ٱلۡمُحۡصَنَـٰتِ مِنَ ٱلۡعَذَابِۚ ذَ ٰ⁠لِكَ لِمَنۡ خَشِیَ ٱلۡعَنَتَ مِنكُمۡۚ وَأَن تَصۡبِرُوا۟ خَیۡرࣱ لَّكُمۡۗ وَٱللَّهُ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ﴾ [النساء ٢٥] هو يدعي أن المحصنات هن المتزوجات فكيف يتزوج رجل عاقل متزوجة؟  ويضيف قائلا: كيف نطبق نصف الرجم على الزانية إذا كانت ملك يمين؟  ثم هو يشرح ملك اليمين شرحا ما قاله أحد...

أي شيء أهدي إليك؟

أي شيء أهدي إليك؟  إيايا أبو ماضي أراد تقديم هدية لزوجته في العيد وفي الأخير لم يقدم لها إلا معسول الكلام.  وهذه هي هديته:  أَيُّ شَيءٍ في العيدِ أُهدي إِلَيكِ                 يا مَلاكي وَكُلُّ شَيءٍ لَدَيكِ أَسِواراً أَم دُمُلجاً مِن نُضارٍ              لا أُحِبُّ القُيودَ في مِعصَمَيكِ أَم خُموراً وَلَيسَ في الأَرضِ خَمرٌ               كَالَّتي تَسكُبينَ مِن لَحظَيكِ أَم وُروداً وَالوَردُ أَجمَلُهُ عِندي               الَّذي قَد نَشَقتُ مِن خَدَّيكِ أَم عَقيقاً كَمُهجَتي يَتَلَظّى             وَالعَقيقُ الثَمينُ في شَفَتَيكِ لَيسَ عِندي شَيءٌ أَعَزُّ مِنَ الروحِ              وَروحي مَرهونَةٌ في يَدَيكِ وكما نلاحظ فإن الشاعر لم يقدم هدية مادية ثمينة لمن خاطبها ولكنه قدم لنا قصيدة بديعة زادها إبداعا أداء المطرب العراقي ناظم الغزالي بصوته القوي واللحن الموضوع لها. شر...

أسماء تدل على الجمع

أسماء تدل على الجمع الأسماء التي تدل على معنى الجمع هي: اسم الجمع: 1-يدل على مأسماء تدل على الجمععنى الجمع ولكن لا مفرد له من لفظه مثل جيش وقوم ونساء. نساء اسم جمع الواحد منه امرأة 2-اسم الجمع مفرد في لفظه جمع في معناه. 3-يجوز تذكير الفعل معه أو تأنيثه فنقول:كذب قوم لوط رسولهم،وكذبت قوم لوط رسولهم.   4-إذا تأخر الفعل عنه يجوز أن نسنده إلى ضمير مفرد تبعا للفظ اسم الجمع المفرد مثل:القوم حضر أو نسنده إلى ضمير جمع مثل:القوم حضروا،والجمع أفضل. 5-إذا وليه خبر يجوز إفراد الخبر أو جمعه مثل:الركب قادم أو الركب قادمون. 6-يجوز تثنيته وجمعه جمع تكسير فنقول:(جيش:جيشان،جيوش) و(قوم:قومان،أقوام). اسم الجنس الجمعي: 1-هو اسم يدل على الجنس ويتضمن معنى الجمع مثل:عرب،روم،نخل. 2-نحصل على مفرده بإضافة تاء مربوطة مثل:نخل، نخلة أو بإضافة ياء النسب المشددة مثل:عرب،عربيّ 3-يجوز تذكير الفعل معه باعتباره يدل على الجنسين مثل:هُزم الروم وهُزمت الروم. 4-إذا وليه فعل يجوز إسناد الفعل إلى ضمير مفرد مؤنث أو ضمير جمع مناسب فنقول:الروم هُزمت أو الروم هُزموا ونقول:النساء زغردت أو النساء زغردن.والجمع أفضل.  5-...

الإلغاء والتعليق

الإلغاء والتعليق الإلغاء: يُقصد بالإلغاء هو أن ظن وأخواتها يبطل عملها في اللفظ والمحل وسببه هو توسطها بين اسمها وخبرها أو تأخرها عنهما. حكمه:جائز أمثلة: 1ـ البابُ مفتوحٌ ظننتُ.  الباب مبتدأ ومفتوح خبر (ألغي عمل ظن لتأخرها وهذا جائز) 2ـ البابَ مفتوحاً ظننتُ.  الباب مفعول أول ومفتوح مفعول ثان (عملت ظن لتأخرها وهذا جائز) 3ـ البابُ ظننت مفتوحٌ.  الباب مبتدأ ومفتوح خبر (ألغي عمل ظن لتوسطها وهذا جائز) 4ـ البابَ ظننت مفتوحاً. الباب مفعول أول ومفتوح مفعول ثان (عملت ظن لتوسطها وهذا جائز) تنبيه:حيث يجوز الإلغاء يجوز الإعمال كما في الأمثلة أعلاه.  التعليق: يُقصد بالتعليق هو أن ظن وأخواتها يبطل عملها في اللفظ لا المحل.  حكمه:واجب أسباب التعليق:سبب التعليق مجي ماله صدر الكلام بعد ظن وأخواتها: أمثلة: ـ جواب القسم المنفي.مثال:علمت واللهِ لا الكذبُ نافعٌ ولا الغشُّ. ـ ما النافية. مثال: رأيت ما السفرُ ضروري.ٌ ـ لام الابتداء والتوكيد. مثال: علمت لخالدٌ مريضٌ. ـ لام القسم.علمت ليرجعَنَّ الغائبُ. ـ كم الخبرية. مثال:أرأيت كم أفسد المجرمون. ـ الاستفهام. مثال: لا أدري أعالم هذا الرجل ...

الباحث القرآني

الباحث القرآني هذا اسم تطبيق رائع يمكن تحميله من سوق جوجل أو جوجل بلاي. - التطبيق في أعلى صفحته خمس تبويبات (بحث،تفسير،علوم،مصاحف،معاجم). - اكتب الكلمة المراد البحث عنها في خانة البحث وبمجرد كتابتها تظهر لك كل الآيات المشتملة على هذه الكلمة. - يمكنك نسخ الآية التي تريد باستعمال إيقونة النسخ المقابلة لها على اليسار . - إذا أردت تفسير هذه الآية أو إعرابها فاضغط على (اختر).

إعراب وقاتلوهم

إعراب وقاتلوهم قال تعالى:﴿وَقَـٰتِلُوهُمۡ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتۡنَةࣱ وَیَكُونَ ٱلدِّینُ كُلُّهُۥ لِلَّهِۚ ..﴾ [الأنفال ٣٩] الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب قاتلوهم فعل أمر مبني على حذف النون  وواو الجماعة ضميرمتصل مبني على السكون في محل رفع فاعل  والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به  ‏والميم لجمع الذكور.   حتى حرف غاية وجر مبني على السكون لا محل له من الإعراب  ‏لا خرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب  ‏ تكون فعل مضارع تام بمعنى تقع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة   ‏والمصدر المؤول في محل جر بحتى  ‏ والجار والمجرور متعلقان بالفعل قاتل  ‏ فتنة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  ‏ وجملة قاتلوهم معطوفة على سابقتها الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب يكون فعل مضارع ناقص معطوف على سابقه منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الدين اسم يكون مرفوع وعلامة رفعه الضمة كله كل توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة اللام حرف جرمبني على الكسر لا محل له من الإعراب الله لفظ الجلالةاسم مجرور با...

الاسم المعرف بعد اسم الإشارة

الاسم المعرف بعد اسم الإشارة ليست كل قاعدة نحوية ثابتة وكمثال على ذلك قاعدة: إذا وقع اسم معرف بعد إشارة فأعربه بدلا أو عطف بيان.  لاحظوا الجملة: إنما يفعل ذلك العقلاء.  لا يمكن إعراب العقلاء بدلا أو عطف بيان لأن هذا الاسم ليس مشارا إليه. ذلك مفعول به مقدم والعقلاء فاعل. الأصل:إنما يفعل العقلاء ذلك. لنصحح القاعدة:  إذا وقع اسم معرف ب(ال) بعد اسم إشارة وكان مشارا إليه فأعربه بدلا أو عطف بيان.

إعراب فنعم صديق المرء من كان عونه

فَنِعْمَ صَدِيقُ المَرءِ مَنء كَانَ عَوْنَهُ           وَبِئْسَ امْرَأً مَنْ لا يُعِيْنُ عَلى الدَّهْرِ الفاء:بحسب ما قبلها  نعم:فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبنى على الفتح  صديقُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف المرء مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم من:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ  كان:فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمه ضمير مستتر تقديره هو  عونَهُ:خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة  والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والجملة صلة موصول لا محل لها من الإعراب الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  بئس:فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو  امرأ:تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة  والجملة في محل رفع خبر مقدم  من:اسم موصول مبنى على السكون في محل رفع  مبتدأ  لا:حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب يعين:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو   على حرف جر مبني على السك...

إعراب عليك نفسك هذبها

عَلَيْكَ نَفْسَكَ هَذِّبْهَا فَمَنْ مَلَكَتْ        قِيَادَهُ  النَّفْسُ عَاشَ الدَّهْرَ مَذْمُومَا عليك : اسم فعل أمر مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت نفسَكَ :نفس مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه  هذبهَا : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقدير أنت وها : ضمير مبنى على السكون في محل نصب مفعول به الفاء : حرف تعليل لا محل له من الإعراب من : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ  ملكَتْ : فعل ما ضم مبني على الفتح في محل جزم وهو فعل الشرط والتاء تاء التأنيث لا محل لها من الإعراب قيادَهُ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف والهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه . النفسُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة عاشَ : فعل ماض مبنى على الفتح في محل جزم وهو فعل جواب الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو  الدهرَ : مفعول فيه منصوب على الظرفية الزمانية  منصوب وعلامة نصبه الفتحة  مذموماً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة وجملة الجواب لا محل له...

إعراب وما الحسن في وجه الفتى شرفا له

وَمَا الحُسْنُ في وَجْهِ الفَتَى شَرَفَاً لَهُ                  إِذَا لَمْ يَكُنْ في فِعْلِهِ والخَلاَئڨ الواو : بحسب ما قبلها  ما : حرف نفي يعمل عمل ليس مبني على السكون لا محل له من الإعراب  الحسنُ : اسمه ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة  في حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب  وجهِ : اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من اسم ما تقديره كائناً ووجه مضاف  الفتى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف بسبب التعذر  شرفاً : خبر ما منصوب وعلامة نصبه الفتحة اللام :حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  والهاء :ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر اللام   والجار والمجرور متعلقان بالخبر شرفاً  إذا : ظرف للزمان المستقبل مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو أداة شرط غير جازمة  لم : حرف نفي وجزم وقلب يكن :فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون  واسمه ضمير مستتر تقديره هو  في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب فعلِ :...

لا أحب الإعراب الناقص

لا أحب الإعراب الناقص أنا أرى الكثير من الإعرابات ناقصة ومع ذلك أمررها مراعاة للاختصار.  مثال1:في حرف جر والإجابة الكاملة هي في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب مثال2:نظر فعل ماض مبني على الفتح والإجابة الكاملة هي فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب مثال3:أن يعود جملة فعلية في محل...  والإجابة الكاملة هي مصدر مؤول في محل...  مثال4:هو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ والإجابة الكاملة هي ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مثال5:الحارس فاعل مرفوع بالضمة والإجابة الكاملة هي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.  مثال6:الكتابين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء والإجابة الكاملة هي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى مثال7:الضيف خرج. فاعل خرج ضمير مستتر تقديره هو والإجابة الكاملة هي فاعل خرج ضمير مستتر جوازا تقديره هو كيف تقبلون هذه الإجابات الناقصة وترفضون جملة اسمية في محل نصب مقول القول؟  مقول القول يعني مفعول به

وزن يفاعل

يربوع على وزن يفعول الأصل ربع نحتفظ بهذه الأحرف في الجمع والياء تبقى في الجمع أما الواو فتقلب ياء لتناسب كسرة ما قبلها. يرابيع على وزن يفاعيل.(صيغة منتهى الجموع) وافعل مثل هذا مع ينبوع

إعراب هل لنا من الأمر من شيء

قال تعالى: {يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الْأَمْرِ مِن شَيْءٍ ۗ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ۗ يُخْفُونَ فِي أَنفُسِهِم مَّا لَا يُبْدُونَ لَكَ ۖ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا}  [آل عمران: 154] لنا (الأولى):جار ومجرور متعلقان بمحذوف هو خبر المبتدأ مقدم من الأمر: جار ومجرور متعلقان بحال محذوف ولما تقدم الصفة (من الأمر) على الموصوف (شيء) أعربت الصفة حالا. شيء (الأولى):مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد (من)

مات الحمار جوعا

قرأت منشورا في إحدى المجموعات التربوية يسأل صاحبه عن إعراب جملة مات الحمار جوعا.وما دفعني للتدخل هو أن أحد الأساتذة أعرب جوعا تمييزا وخطأ الآخرين بطريقة لاذعة. وهذا تعليقي على كلامه: كلهم مخطئون إلا أنت! إن اعتبار كلمة جوعا مفعولا لأجله يكون صحيحا إذا تحققت فيها الشروط الخمسة للمفعول لأجله: 1-المفعول لأجله يكون مصدرا وكلمة جوعا مصدر. 2-هذا المصدر يكون قلبيا والجوع ليس كذلك لأن المصدر القلبي منشؤه الحواس الباطنة كالاحترام والتعظيم والخوف والرغبة والحياء والشفقةوالجوع ليس من الحواس الباطنة. 3-المفعول لأجله يبين سبب وقوع الفعل والجوع هو سبب موت الحمار. 4-المفعول لأجله يشارك الفعل في الفاعل نفسه وهنا الذي مات هو الحمار والذي جاع هو الحمار أيضا. 5-المفعول لأجله يشارك الفعل في الزمن نفسه وهنا موت الحمار في نفس زمن جوعه. والسؤال المطروح هو هل تحققت هذه الشروط الخمسة؟والجواب لا لأن الجوع مصدر لكنه ليس قلبيا. وهناك ملاحظات جانبية ذات أهمية: 1-المفعول لأجله يجوز جره بحرف جر يفيد التعليل(الباء اللام من في) وهنا يصح أن نقول:مات الحمار من الجوع.وبما أن هذا الشرط شرط جواز فإن التمييز يجوز أيضا جره ب...

علاقات المجاز المرسل والمجاز العقلي

علاقات المجاز  المرسل والمجاز العقلي أولا: علاقات المجاز  المرسل  المعروف أن لكل من المجازين المرسل والعقلي علاقات. المعروف أن علاقات المجاز المرسل نعرفها من العنصر المذكور كما يلي: 1- إذا ذكر السبب وقصد المسبَّب فالعلاقة سببية. 2- إذا ذكر المسبَّب وقصد السبب فالعلاقة مسببية. 3- إذا ذكر الجزء وقصد الكل فالعلاقة جزئية. 4- إذا ذكر الكل وقصد الجزء فالعلاقة كلية. 5- إذا ذكر المحل وقصد من يحل فيه فالعلاقة محلية. 6- إذا ذكر الحالّ وقصد محله فالعلاقة حالّية. 7- إذا ذكر شيء باعتبار ماضيه وأصله فالعلاقة اعتبار مكان. 8- إذا ذكر شيء باعتبار ما سيؤول إليه فالعلاقة اعتبار ما سيكون. ثانيا: علاقات المجاز العقلي  أما في المجاز العقلي فالأمر يختلف بحيث تؤخذ العلاقة من العنصر المذكور إلا في مسألتي استعمال اسم الفاعل وقصد اسم المفعول واستعمال اسم المفعول وقصد اسم الفاعل. 1- إذا أسند الفعل إلى زمن فالعلاقة زمانية. 2- إذا أسند الفعل إلى مكان فالعلاقة مكانية. 3- إذا أسند الفعل إلى السبب فالعلاقة سبية. 4- إذا أسند الفعل إلى مصدره فالعلاقة مصدرية. 5- إذا ذكر اسم الفاعل وقصد اسم المفعول فالع...

الكذب وأخواته

الكذب والافتراء والاختلاق والزور والبهتان والاختلاق قال تعالى: " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ".(12) - الفعل جاء ورد مذكرا لوجود فاصل بينه وبين فاعله هو الضمير المتصل (الكاف) وهذا جائز. -ما هو البهتان الذي تأتي به المرأة بين يديها ورجليها؟ الجواب هو إلحاق ولد بغير أبيه فيحمل اسمه ويرث نصيبا ليس من حقه.وفي هذا التعبير كناية جميلة ذلك أن هذا الولد تحمله بين يديها وتضعه على رجليها. ويحسن بنا أن نعرج إلى تبيان الفرق بين الكذب والافتراء والاختلاق والزور والبهتان والاختلاق. - هذه الصفات كلها تشترك في عدم مطابقة الخبر للواقع. - الكذب يكون في حق النفس وحق الغير بخلاف بقية الصفات فتكون في حق الغير فقط.والذي يكذب في مدح شخص بما ليس فيه فهو كاذب لا مفتر. ...

تصريف مضارع احتال وأمره في في حالة التأكيد

تصريف مضارع احتال وأمره في في حالة التأكيد 1-لأَحْتَالَنَّ أنا 2-لنَحْتَالَنَّ نحن 3-لتَحْتَالَنَّ أنتَ           -اِحْتَالَنَّ أنت 4-لتَحْتَالَانِّ أنتما        - اِحْتَالَانِّ أنتما 5-لتَحْتَالُنَّ أنتم        -اِحْتَالُنَّ أنتم 6-لتَحْتَالِنَّ أنتِ           - اِحْتَالِنَّ أنتِ 7-لتَحْتَالَانِّ أنتما        -اِحْتَالَانِّ أنتما 8-لتَحْتَلْنَانِّ أنتنَّ        - اِحْتَلْنَانِّ أنتنً 9-ليَحْتَالَنَّ هو 10-ليَحْتَالَانِّ هما 11-ليحْتَالُنَّ هم 12-لتَحْتَالَنَّ هي 13-لتَحْتَالَانِّ هما 14-ليحْتَلْنَانِّ هنَّ