المشاركات

علاقات المجاز المرسل

15 ديسمبر، 2011‏، الساعة ‏07:52 ص‏ UTC+01 المجاز المرسل عرفنا فيما سبق أن الاستعارة من المجاز اللغوي وأن العلاقة المعتمدة فيها هي المشابهة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي هي المشابهة. واليوم نعرف مجازا لغويا آخر وهو المجاز المرسل وهو كلمة تستعمل في غير معناها الأصلي و تكون فيه العلاقة بين المعنيين غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي. علاقات المجاز المرسل في المجاز المرسل يذكر معنى ويقصد به معنى آخر والمعنى المقصود هو المحذوف وليس المذكور. للمجاز المرسل ثماني علاقات: تعرف علاقة المجاز المرسل من المعنى المذكور في الجملة.  1- السببية (المعنى المذكور سبب والمعنى المحذوف مسبَّب ونتيجة للمعنى المذكور). مثال:لن أنسى أياديك عليَّ. (دكرت الأيادي وهي سبب وقصدت ما ينتج عنها وهو النعم والخير والفضل أي ذكرت السبب وقصدت المُسَبَّب والنتيجة فاليد هي سبب تقديم النعم) مثال آخر: يد الله فوق أيدينا. (ذكرت اليد وهي سبب وقصدت القوة وهي مُسَبَّب ونتيجة أي ذكرت السبب وقصدت المُسَبَّب فاليد سبب في القوة)  2- المُسَبَّبِية (المعنى المذكور نتيجة والمعنى المحذوف هو سبب للمعنى المذكور)....

المجاز اللغوي

المجاز اللغوي قال شاعر:  قامت تظللني من الشمس                      نفس أحب إليَّ من نفسي قامت تظللني ومن عجب             ووو  شمس تظللني من الشمس شرح وتحليل:  أعد قراءة الشطر الثاني من البيت الثاني بتأن وتأمل تجد أن كلمة (شمس) ذكرت مرتين وتدرك أن المقصود من الشمس الأولى ليس هو نفسه المقصود من الشمس الثانية فالشمس الأولى لا يمكن أن تكون هي النجم المعروف لأن الشمس الحقيقية لاتظلل بل هي تحرق بأشعتها لذلك نقول:إن الشمس الأولى وردت بمعنى غير معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على امرأة (على وجه التشبيه) وفي هذه الحالة نقول:استعمل الشاعر الشمس الأولى بالمعنى المجازي. لاحظوا أن الفعل تظلل منع أن تكون الشمس حقيقة،أما الشمس الثانية فقد دلت على معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على النجم الساطع المعروف التي نتجنب حرارتها الحارقة وفي هذه الحالة نقول:إن الشاعر استعمل الشمس بالمعنى الحقيقي. تذكر: 1- المجاز اللغوي هو لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع...

المثوى الأخير

‏‏هناك من يزعم أن قول عبارة المثوى الأخير خطأ. مم معاني الفعل ثوى: أقام واستقر/ مات وهلك وعلى أساس المعنى الأول تكون عبارة المثوى الأخير تعني القبر وهي صحيحة باعتباره المستقر الأخير للإنسان في الدنيا. ارجعوا إلى منشور (مثوى ومأوى) للاطلاع على استعمال المفردتين في القرآن الكريم.

الكلوة أم الكلية؟

‏١٩‏/٠٣‏/٢٠٢٠ ٦:٤٦ م‏ الشيخ أبو عبد السلام قال قبل قليل في حصّة هلّا سألوا:الكلية تسمية عامية والكُلوة تسمية فصيحة. والصّواب أن الكُلية تسمية صحيحة والكلوة تسمية جائزة والدليل الأول هو أن جمع كلية هو كُـلًى (بالألف المقصورة) وليس كُـلًا (بالألف الطويلة).والدليل الثاني هو أنّ الفعل هو كلَى لا كلا.

الفعل الذي لم يسمّ فاعله

11 مارس، 2017‏، الساعة 09:02 ص UTC+01 الفعل المبني للمجهول تجدونه في كتب القدماء باسم الفعل الذي لم يُسمّ فاعله.أتدرون السبب؟ لاحظوا الآية التالية:خلق الإنسان من عجل...هل يصحّ أن نعتبر الفعل هنا مبنيا للمجهول؟ أكيد لا لأن الفاعل وإن كان غير مذكور فهو معروف عندالعام والخاص وهو الله تعالى. تأدبا مع الله عز وجل اتفق العلماء الأول على تسمية الفعل الذي لم يذكر فاعله بالفعل الذي لم يُسمّ فاعله.

الفرار من العلاج؟

‏٢٢‏/٠٣‏/٢٠٢٠ ١:٣٩ م‏ فيم يفكر الذي يرفض الحجر الصحي أو يفر منه؟ صدق من قال: عش رجبا تر عجبا. رجب هو الشهر المعروف.أي كلما طال عمرك رأيت ما يدعو للعجب والاستغراب. تم اختيار شهر رجب مراعاة للسجع

العمر بالعطاء لا بالزمن

7 مايو، 2015‏، الساعة ‏08:49 ص‏ UTC+01 لم يسبق للأستاذ خليفة أن احتفل بعيد ميلاده وهذا لا يمنعه من أن يُعلِمكم بأنه في هذا اليوم 7 مايو سيشعل شمعته رقم 58 . العمر لا يقاس بالساعات والأيام والشهور والسنوات بل يقاس بالإنتاج والعطاء. أنا سأظل معكم رغم التعب والمرض إلى وقت لا أستطيع فيه الكتابة.

العظيم عظيم

11 سبتمبر، 2012‏، الساعة ‏08:41 مساءً‏ UTC+01 إن الذين يسيؤون إلى حبيب الله قد نجد لهم العذر لأنهم لا يعرفون فضله ولا يدركون عظمته ومكانته عند الله وفي قلوب المسلمين المخلصين ولكن الذين أساؤوا إليه ممن يدَّعون حبه بترك سنته والاقتداء بغيره لن نجد لهم عذرا.

العظمة الحقيقية

من النقاط المضيئة في السيرة النبوية التي تثبت لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أعظم العظماء موقفه من عبادة الأصنام. سيدنا إبراهيم عليه السلام حطّم الأصنام بنفسه وعاقبه الملك على فعلته بينما رسول الله لم يفعل ذلك في مكة طيلة ثلاث عشرة سنة،وكان يطوف بالكعبة ويصلى عندها وفي جوفها ثلاثمئة وخمسة وستون صنما. وفي فتح مكة تحطمت الأصنام وطهرت الكعبة ومكة منها على يد من كان يعبدها بعدما حطّم رسول الله سحرها ومفعولها في عقولهم بالحكمة والموعظة الحسنة.  9 ديسمبر، 2016‏، الساعة ‏11:45 م‏ UTC+01

الطباق

من خلال متابعتي لأسئلة الزملاء والتعقيبات عليها لاحظت أن الكثير منهم يعتبرون أن بين الرجل والمرأة طباقا وكذلك بين السماء والأرض. أنا لا أرى في الحالتين طباقا إلا إذا قصدنا المعنى المجازي لهذه الكلمات كأن نقصد بالأرض الأسفل وبالسماء الأعلى . في اللغة العربية يوجد ما يسمى الطباق المجازي والطباق الوهمي. 1-الطّباق المجازيّ مثل قوله تعالى:{ أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} الأنعام:122 الحياة والموت ليسا بالمعنى الحقيقيّ بل هما بالمعنى المجازي وهو الضلال والهدى وهما متضادّان. 2- الطّباق الوهميّ (إيهام التضادّ)،وهو أن نجمع بين معنيين غير متقابلين نعبّر عنهما بلفظين يتقابل معناهما الحقيقيان،أي هو تضاد اللفظين في الظاهر واختلافهما في المعنى،مثل قول دعبل الخزاعيّ: لا تعجَبي يا سَلْمُ من رجلٍ ... ضحِكَ المشيبُ برأسِه فبكى فقد جمع الشاعر بين معنيين غير متقابلين تقابلا حقيقيّا،لأنّ المقصود بالضحك في البيت ليس هو ضدّ البكاء ولكنّ...

الحَجروالحِجر والحُجر

‏١٩‏/٠٤‏/٢٠٢٠ ١٠:٤٥ ص‏ 1- الحجر بتثليث الحاء وتسكين الجيم (الحَجْر،الحِجْر،الحُجْر) هو المنع أو الحرمان من شيء كمنع السفيه من التصرف في ماله حتى لا يضيّعه. والحِجر كلمة معروفة قبل ظهور هذا الوباء. 2- قالى تعالى:وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ... كان المشركون يحرّمون الأنعام والحرث على الناس ويبيحونها لمن يشاؤون والمقصود هنا ما قُدِّم للآلهة. 3- قالى تعالى:يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْراً مَّحْجُوراً. الملائكة هي التي تخبر أهل الكفر أن البُشرى عليهم حرام. وعندما يلتقون بهم يصيبهم الفزع فيقول الكفار لهم: حجرا محجورا وهي قولة تعوّدوا عليها في الدّنيا والمقصود منها هو أنه محرّم عليكم إيذاؤنا. ولكن هيهات. 4- قالى تعالى:وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً البرزخ هو حاجزا مائي يمنع البحرين من الاختلاط وَحِجْرًا مَحْجُورًا يعني كلّ واحد منهما محرّم عليه أن يغير الآخر ويفسده. 5- قا...

الحال التي تسد مسد الخبر

16 يناير، 2017‏، الساعة ‏12:49 م‏ UTC+01 الحال التي تسد مسد الخبر تغني الحال المبتدأ عن طلب الخبر:  1- إذا كان صاحب الحال مصدرا سواء كان هذا المصدر مضافا إلى صاحب الحال أو عاملا فيه، مثال: شربي اللبن طازجا.  2- إذا كان المبتدأ اسم تفضيل مضافا إلى مصدر صريح أو مصدر مؤول،مثال: أقرب ما يكون العبد من ربه ساجدا.(أي وهو ساجد) ملاحظة: من الحالات التي يكون فيها صاحب الحال مبتدأ أن يكون صاحب الحال مفضلا ومفضلا عليه باعتبارين مختلفين،مثال:أحمد شوقي شاعرا أفضل منه كاتبا.العصير باردا أحلى منه ساخنا. 

الجناس

الجناس الجناس هوتشابه لفظين في النّطق واختلافهما في المعنى. وهو نوعان: 1- تَامٌّ : وهو ما اتّفق فيه اللفظان في أَربعة أشياء هي: نوع الحروف، وشكلها، وعددها، وترتيبها. 2- ناقص (غير تامّ): وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور المتقدّمة. مثال عن جناس تام:قال تعالى:{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ} الروم (الشاهد هو الساعة الأولى بمعنى القيامة وساعة الثانية بمعناها الحقيقي 60 دقيقة) أمثلة عن جناس ناقص: 1- نَهَاكَ نُهَاكَ عن طريق الشر. (اختلاف بين نَهاك ونُهاك في حركة النون) نهاك بمعنى منعك ونُهاك بمعنى عقلك. 2- قال تعالى: فأمّا اليتيم فلا تقهر وأمّا السّائل فلا تنهرالضحى.(اختلاف بين تقهر وتنهرفي نوع الحرف الثاني). 3- إِنَّ البكاء هو الشّفا …ء من الجَوَى بَيْنَ الْجَوَانِح (اختلاف بين الجوى والجوانح في عدد الأحرف) 4- تحمله النّاقة الأدْماء مُعْتجِرًا … …بالبُرْدِ كالبدْرِ جلّى نوره الظُّلَمَا (اختلاف بين البدر والبرد في ترتيب الأحرف) ملاحظة: الجناس غير محبوب إذا كان فيه تكلف وتصنع ونتج عنه تعقيد أما ما جاء منه ...

التشبيه وأقسامه

1- التشبيه من الصور البيانية وهو يدل على أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر. 2- أركان التشبيه: أ- المشبه / ب- المشبه به / ج- أداة التشبيه /د- وجه الشبه 3- أداة التشبيه قد تكون حرفا (كأن،الكاف) أو اسما (مثل،مماثل،مشابه،مضارع،محاك) أو فعلا (يشبه،يشابه،يماثل،يضارع،يحاكي). 4- وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأوضح منه في المشبه. 5- التشبيه التام هو الذي تتوفر فيه الأركان الأربعة. 6- أقسام التشبيه: - أداة التشبيه إذا ذكرت فالتشبيه مرسل وإذا حذفت فالتشبيه مؤكد. - وجه الشبه إذا ذكر فالتشبيه مفصل وإذا حذف فالتشبيه مجمل. وعلى ضوء هذا يكون للتشبيه أربعة أقسام: أ- التشبيه التام وهو تشبيه مرسل ومفصل.(المرسل هو الذي أرسلت فيه الأداة أي ذكرت والمفصل هو الذي ذكر فيه وجه الشبه). مثال: كان البطل كالأسد في الشجاعة. في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل إذن هذا التشبيه مرسل ومفصل . تشبيه مرسل ومفصل = تشبيه تام ب- التشبيه المرسل المجمل (المجمل هو الذي حذف منه وجه الشبه). مثال:كان البطل كالأسد. في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل إذن هذا التشبيه...

اعتذار

30 أغسطس، 2015‏، الساعة ‏10:35 ص‏ UTC+01 تصلني رسائل على بريدي في فيس بوك ولكن لا أجد إمكانية الرد عليها ولا أعرف سبب ذلك فالرجاء ممن راسلوني ولم يتلقوا الرد أن يعذروني لأن ذلك خارج عن نطاقي وقد يكون السبب هو أنهم ليسوا في قائمة أصدقائي.

اشتقت لك يا بوحنيفية

2 سبتمبر، 2016‏، الساعة ‏04:07 مساءً‏ UTC+01 - أيها الأصدقاء والصديقات أخذتم نصيبكم من الراحة أما أنا فلم أستفد من راحة يوم واحد. - وحتى الرحلة التي نظمناها لزيارة تيبازة مع تلاميذ المدرسة القرآنية لم يكن لي نصيب منها. - سأستغل الدخول المدرسي لكي أخطف يوما أو يومين في غفلة منكم لأزور مدينة بوحنيفية ولاية معسكر وأتمتع بحماماتها وطيبة أهلها. - إذا كان من أصدقائي من يسكن في هذه المدينة أو من ضواحيها فلي الشرف أن ألتقي به وأتعرف عليه عن قرب. - أنا أحب مدينة بوحنيفية وأجد راحتي فيها فحالي عندما أزورها كحال جهاز استقبال فضائي عندما يتم تحديثه أو حال بطارية يتم شحنها.

احترم خصمك

09 مارس، 2017‏، الساعة 07:50 ص UTC+01 ليس من عادتي أن أشاهد مبارة في كرة القدم مناصرا إلا عندما يكون أحد الفريقين هو الفريق الوطني. البارحة خالفت العادة وناصرت البارسا بقوة لا لأني من مناصريها وإنما لأتفرج على ما سيحدث للصحفيين الفرنسيين الذين اعتبروا فريقهم فوق السماء ولم يحترموا الفريق الخصم. لقد تلقى الفرنسيون صفعة مؤلمة لن ينسوها في سبع دقائق وكانوا قبلها يرون فريقهم منتصرا في ملعب الكامب نو وأكبر المتشائمين قالوا:إن فريقهم سينهزم أمام البارسا ب 3 مقابل 2. الفرنسيون نسوا في غمرة تفاؤلهم قوة البارسا التي تتمثل في الهدوء والإيمان بالنصر حتى صفارة الحكم.

الأثر والعلامة

24 يوليو، 2016‏، الساعة ‏12:19 مساءً‏ UTC+01 - الأثر يكون بعد الشيء والعلامة تكون قبله. - أثر الأقدام يدل على المسير والبعريدل على البعير وجثث القتلى تدل على الحرب أو على جريمة. - علامات المرور واللوحات الإشهارية  تدل على ما سيكون كوجود أشغال في الطريق أو محطة أو مركز تجاري...

إن أردت أن تطاع فسل ما يستطاع

14 سبتمبر، 2016‏، الساعة ‏05:01 م‏ UTC+01 إخواني الأساتذة وأخواتي الأستاذات: الكثير منكم لم يهضم بعد أني متقاعد منذ سبتمبر 2009 ،فهم يطلبون مني مذكرات السنة الأولى متوسط والتوازيع مع أن منهاج هذا المستوى جديد هذه السنة وما يطلبونه لا يوجد عندي ولا عند غيري عدا بعض الاجتهادات التي تعد على الأصابع. أقول لهؤلاء:ظروفي الصحية ونشاطي في المنتديات التربوية لا يسمح لي بإعداد المذكرات خاصة أن بين الدليل والمنهاج تناقضات والأساتذة تائهون لا يلوون على شيء. توكلوا على الله وعلى أنفسكم والخطأ وارد ولا عيب في ذلك لأن كل بداية صعبة والأكيد أنه من الخطأ نتعلم. الرجاء منكم إن أردتم أن تطاعوا فسلوا ما يستطاع.

إعلان التائج في هذه الليلة

12 يوليو، 2016‏، الساعة ‏11:09 ص‏ UTC+01 اليوم الثلاثاء 2016/07/12 على الساعة الثامنة مساء ستعلن نتائج الكالوريا قبل موعدها الرسمي بثلاثة أيام. اللهم أتم فرحة العيد بفرحة أخرى لنشارك أبناءنا وبناتنا فرحتهم بالنجاح. نسبة النجاح هذه السنة بلغت 49.79 بالنسبة للمتمدرسين و33.70 بالنسبة للأحرار. ألف مبارك لمن يحالفه النجاح وبالتوفيق في المرة القادمة لمن يؤجل نجاحه.