المشاركات

زوبعة في فنجان

كثر الجدال حول كشف نقاط التلميذة صاحبة أعلى معدل وأخيرا تحرك المفتشون وأدلوا بدلوهم وكان من المفروض أن يبعثوا بتقارير عن الموضوع لوزارة التربية وليس للفيسبوك. أورد بعض الملاحظات التي أبداها المفتشون وأعلق عليها: ملاحظة1: احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط غير منصف وهو مجحف في حق تلاميذ الرابعة المتوسطة. ردي:لماذا انتظرتم كل هذه السنوات لتعرفوا أن النظام غير عادل؟ ملاحظة2: لا يوجد تلميذ في الجزائر تحصل على المعدل الكامل قبل عفاف. ردي:هذه الحجة مرفوضة لأن التقييم يكون 0 إلى 20 وليس من 0 إلى 19. هل يوجد قانون يمنع حصول تلميذ على 20؟ لم نسمع به حتى الآن. ملاحظة3: تم منح التلميذة نقاطا إضافية تفوق 20 وبقيت في رصيدها من دون تصحيح.....  ردي:هذا ليس صحيحا لأنها عوملت كما عومل الكل مجموع نقاط المواد من غير التربية التشكيلية أضيف إليه 9.4 وهي النقطة التي فوق 10 في المادة غير أن المجموع 472+9.4 =481.4 ولكن في كشفق النقاط سجل 480 يعني 1.4 ناقصة. معدل التلميذة 481.4÷24=20.06 لا يوجد فيه إضافة كما زعمتم. ملاحظة4: على اعتبار أن “نظام البرمجة” قد احتسب علامة التربية التشكيلية التي تحصلت عليها المعن...

الحظ والصدفة

الحظ والصدفة لم يسعفه الحظ لنيل الميدالية الذهبية. لم يساعده الحظ لكسب تأشيرة التأهل. لم يحالفه الحظ لحسم المقابلة. هذه عبارات يردده الإعلاميون مكتوبة ومسموعة وهي مرفوضة لأن الحظ لا دخل له في منافسات تتطلب الجد في التحضير واستحضار إرادة الفوز. زيادة على هذا فمعنى الحظ لغة هو النصيب وهو غير معناه العامي (الزهر) والذي نعبر عنه لغة بالصدفة أو المصادفة. إذا كانت الجنة من حظنا (نصيبنا) فلأننا أعددنا لها. تأملوا قوله تعالى: 1- ﴿یُرِیدُ ٱللَّهُ أَلَّا یَجۡعَلَ لَهُمۡ حَظࣰّا فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِیمٌ﴾ [آل عمران ١٧٦] 2- ﴿یُوصِیكُمُ ٱللَّهُ فِیۤ أَوۡلَـٰدِكُمۡۖ لِلذَّكَرِ مِثۡلُ حَظِّ ٱلۡأُنثَیَیۡنِۚ ﴾ [النساء ١١] 3- ﴿ وَنَسُوا۟ حَظࣰّا مِّمَّا ذُكِّرُوا۟ بِهِۦۚ ﴾ [المائدة ١٣] 4- ﴿ إِنَّهُۥ لَذُو حَظٍّ عَظِیمࣲ﴾ [القصص ٧٩] 5- ﴿ وَمَا یُلَقَّىٰهَاۤ إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِیمࣲ﴾ [فصلت ٣٥]

بنات

سبق أن سألت عن بنات إن كانت جمعا مؤنثا سالما ولم أتلق إلا ردين. والجواب هو أن كلمة بنات تنصب وتجر بالكسرة. هي إذا ملحق بجمع المؤنث السالم لأن جمع المؤنث السلام تزاد فيه علامة التأنيث بعد حذف التاء المربوطة إن وجدت مثل مسلمة مسلمات ومريم المريمات. فإذا حذفنا الألف والتاء من بنات لا يبقى لدينا بنت بل بن. ومادام أنه قد وقع تغيير للمفرد بنت في الجمع بنات فهو ملحق بجمع المؤنث السالم حيث فتحت النون وحذفت التاء وأضيفت ألف وتاء مفتوحة. تأملوا كلمة بنات في الآيات التالية وهي منصوبة. 1- ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ إِنَّاۤ أَحۡلَلۡنَا لَكَ أَزۡوَ ٰ⁠جَكَ ٱلَّـٰتِیۤ ءَاتَیۡتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتۡ یَمِینُكَ مِمَّاۤ أَفَاۤءَ ٱللَّهُ عَلَیۡكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّـٰتِكَ....﴾ [الأحزاب ٥٠] 2- ﴿وَخَرَقُوا۟ لَهُۥ بَنِینَ وَبَنَـٰتِۭ بِغَیۡرِ عِلۡمࣲۚ ..﴾ [الأنعام ١٠٠] 3-﴿وَیَجۡعَلُونَ لِلَّهِ ٱلۡبَنَـٰتِ سُبۡحَـٰنَهُۥ وَلَهُم مَّا یَشۡتَهُونَ﴾ [النحل ٥٧] 4- ﴿أَصۡطَفَى ٱلۡبَنَاتِ عَلَى ٱلۡبَنِینَ﴾ [الصافات ١٥٣] 5- ﴿أَمِ ٱتَّخَذَ مِمَّا یَخۡلُقُ بَنَاتࣲ وَأَصۡفَىٰكُم بِٱلۡبَنِینَ﴾ [الزخرف ١٦...

لمن الفضل؟

معظم التلاميذ الذين ينجحون بامتياز ينسبون الفضل للمدير والوالدين وبس. أما الأساتذة فقد أدوا واجباتهم وأخذوا على ذلك أجرة وانتهى الأمر. في بداية ظهور النت وقبل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي كان تلاميذي المتابعين لي عبر النت يشاركونني فرحتهم بالنجاح ويبعثون لي بكشوف نقاطهم ورسائل الشكر عبر البريد وسكايب وكنت أتلقى التهاني منهم في مختلف المناسبات والأعياد. منذ مدة طويلة لم يحصل هذا وكنت أنا من أبادر وأستعمل وسائلي الخاصة لمتابعة أخبارهم بدون جدوى ثم صرفت النظر عن الأمر. الواجب أن التلميذ يتلقى خبر ﻧجاحه في المؤسسة ويتلقى تهاني الطاقم الإداري والتربوي فيها قبل أن تفعل وسائل الإعلام ذلك فيما يجد التلاميذ فرصة لشكر كل من ساهم في نجاحهم.. أما الراسبون فينالون نصيبهم من الدعم النفسي والنصائح.

النمط الإخباري والأسلوب الخبري

صورة

صورة بيانية:بدأ الأسد يتكلم

صورة

الفاعل الحقيقي والفاعل النحوي

ليس الفاعل هو الذي دائما يقوم بالفعل. لاحظوا المثالين: طرقت الباب. سمن الخروف. في المثال قام المتكلم بطرق الباب بإرادته فالتاء هنا فاعل حقيقي. وفي المثال الثاني لم يسمن الخروف نفسه بل المسمن الحقيقي هو الفلاح باستعمال العلف والمتابعة الوقائية. نقول عن الفعل طرق هو فعل حدث وهذا الفعل نصوغ منه اسم فاعل طارق. ونقول عن الفعل سمن هو فعل حالة وهذا الفعل نصوغ منه صفة مشبهة سمين. ومن هنا نستنتج أن الأفعال نوعان:أفعال أحداث (verbes d'action) وأفعال حالة (verbes d'état). الفاعل الذي يتصف بالحدث ولا يقوم به يسمى الفاعل النحوي والذي يقوم بالحدث يسمى الفاعل الحقيقي. في الفرنسية أفعال الحدث نستعمل معها الفعل المساعد (avoir) في حالة الأزمنة المركبة،وأفعال الحالة نستعمل معها الفعل المساعد (être) في حالة الأزمنة المركبة.  ملاحظة الأزمنة المركبة تسمى les temps composés وهي تتطلب الفعل الرئيسي والفعل المساعد (l'auxiliaire) أنا أكلت j'ai mangé  الأول مساعد والثاني رئيسي أنا مرضت je suis malade  الأول مساعد والثاني رئيسي في الإعراب نقول عن كلمة mangé هي verbe وعن كلمة malade هي adjectif. رح...

وزن افتعل

صورة

ألازم الفعل يرسي أم متعد؟

صورة

مؤكدات الجملة الخبرية

صورة
 

لتذكير أبناء وبنات جيلي

لتذكير أبناء وبنات جيلي مثال عن الإعراب الفرنسي Exemple: une voiture bleue démarre هذه جملة بسيطة لأنها تشتمل على فعل واحد. لنعرب كلمة voiture Exemple : une voiture bleue démarre - "une" article indéfini singulier féminin يعني أداة غير معرفة تقترن بالاسم المفرد المؤنث - "voiture" nom féminin singulier, apporte  son genre et son nombre à l'adjectif "bleue يعني سيارة اسم مفرد مؤنث وهو الفاعل ويتعلق به الصفة المفردة المؤنثة زرقاء - "bleue" adjectif qualificatif,s'accorde en  genre et en nombre avec le sujet voiture. يعني زرقاء صفة لسيارة تطابقها في النوع والعدد - "démarre" verbe "démarrer",à la voix active et troisième personne du singulier de l'indicatif présent. يعني تنطلق فعل من انطلق وهو مبني للمعلوم وهو مصرف مع الشخص الثالث المفرد مع الزمن الإشاري (الحاضر).

بخصوص معدل عفاف

صورة
كيف حصلت عفاف على معدل 20 في ش ت م؟ بداية أهنىء عفاف على هذا الإنجاز المزدوج وهو النجاح بامتياز وتحقيق رقم قياسي في المعدلات. سبق أن شاركت في حسابي منشورا خاصا بمعدل صاحبة الرقم القياسي في شهادة التعليم المتوسط وهو 20. والذين استغربوا أن تحصل تلميذة على هذا المعدل بحجة أن هناك مواد لغوية لا يأخذ فيها التلميذ العلامة الكاملة حشروا أنفسهم في قضية لا يفهمون فيها بسبب أنهم لا علاقة لهم بالتعليم أو هم أساتذة ولم ينتبهوا إلى أن نقطة التربية الموسيقية أو التشكيلية هي هدية لكل التلاميذ بحيث يضاف ما فوق العشرة إلى مجموع المواد الأخرى ويقسم الناتج على 24 دون احتساب معامل إحدى المادتين مع مجموع المعاملات لأﻧنا لو احتسبنا هذا المعامل لكان مجموع المعاملات 25 بدلا من 24. ملاحظات: 1- قلت إحدى المادتين لأن التلميذ يمتحن في إحداهما. 2- أنا أؤكد  أن التلميذة لم تأخذ 20 في كل المواد وفقا لما شرحته وهي على الراجح أخذت 20 في الرياضيات أما في باقي المواد فتكون قد أخذت بين 18 و19.5 وهذه أتركها لأهل الرياضيات وخاصة متقني الاحتمالات. 3- علامة 20 في العربية أو الفرنسية ليست مستبعدة لأنها علامة نسبية حسب مست...

شكرا درواز

الكثير من المنشورات يشنّ أصحابها هجوما على درواز بحجة أنه بهدل باللغة العربية في خطاب افتتاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط. هذا الرجل لا يتقن العربية ولكنه قامة من قامات الرياضة في الجزائر. أنسيتم بسرعة إنجازات الرجل؟ بالنسبة لكأس إفريقيا لكرة اليد هو أهدى للجزائر خمسة ألقاب متتابعة بمعنى أنه سيطر على اللعبة عشرية كاملة  تونس 1981 مصر 1983 تونس 1985 المغرب 1987 الجزائر 1989 بالنسبية لألعاب البحر الأبيض المتوسط: ميدالية ذهبية في اللاذقية 1987 ميدالية فضية في الدار البيضاء 1983 بالنسبة للألعاب الأولمبية الصيفية: ثلاث مشاركات موسكو 1980/ لوس أنجلس 1984/ سيول 1988 بالنسبة لبطولة العالم: مشاركتان : ألمانيا 1982/ سويسرا 1986 إنجازاته مع الأندية - بطل الدوري الجزائري لكرة اليد مع ناديت الجزائر 1977/1978 بطل الدوري السعودي لكرة اليد مع نادي الخليج السعودي 1987/1988 أنسيتم أنه ابتدع طريقة الدفاع المتقدم التي انتشر تطبيقها في العالم؟ هذا الرجل على الأقل حاول استعمال اللغة العربية لم تستعملوها أنتم في منشوراتكم وتعليقاتكم. ولكني لم أر هجوما على بلماضي ولاعبيه المغتربين الذين لا يتكلمون العربية و...

معنى أم معنا؟

صورة

اتّهام بلا دليل

الذين يتّهمون منطقة القبائل بالغشّ الجماعي ولا دليل لهم على ذلك مخطئون ويجب ألّا يخوضوا في هذا الحديث. هناك أربعة أسباب دفعتني لإبداء رأيي في هذا الموضوع:     أولا:تلاميذ وتلميذات من أولاد هذه المنطقة درّستهم وكانوا متميّزين. ثانيا:الأولياء كانوا متابعين لتمدرس أولادهم ومنهم من واصل هذه المتابعة حتى الجامعة. ثالثا:تلاميذ تواصلوا معي عبر النّت وكانوا متميّزين. رابعا:طواقم إدارية وتربوية شاركت في تأطير الامتحانات وشهدوا أن ظروف الامتحانات عادية جدا. خامسا:علماء كان لهم الفضل في خدمة اللغة العربية من أبناء هذه المنطقة على رأسهم مولود قاسم نايت بلقاسم ولا ننسى أن المجلس الإسلامي الأعلى فيه شخصيات من أبناء هذه المنطقة. وهناك من يبرر اتهامه بأن أولاد هذه المنطقة لا يكونون متفوقين في الجامعة ولا مبدعين في الواقع وهذا ليس صحيحا لأن ارتفاع نسبة النجاح لا يعني أن كل الناجحين معدلاتهم مميزة. بدل أن تردّدوا حكاية السبورة السحرية ابحثوا عن أسباب النجاح عندهم وفعّلوها عندكم.

تمرين في الكناية

صورة

التشبيه البليغ (المؤكد والمجمل)

صورة
التشبيه غير التام (المؤكد والمجمل) وهو البليغ أنت ليث. -طرفا التشبيه مذكوران (أنت وليث) وذكرهما واجب في التشبيه. -أداة التشبيه محذوفة فالتشبيه مؤكد. -وجه التشبيه محذوف فالتشبيه مجمل. هذا التشبيه مؤكد ومجمل فهو غير تام ويسمى بليغا. التشبيه البليغ أقوى أنواع التشبيهات. حذف الأداة أو وجه الشبه أو حذفهما معا يزيد التشبيه قوة. أنت ليث أقوى من أنت كالليث لأن المثال الأول فيه ادعاء أن المشبه يساوي المشبه به في صفته التي يتميز بها.

صورة بيانية:ابتسم لي الحظ

صورة

صورة بيانية:اشتروا الضلالة

صورة
 

التشبيه غير التمثيلي

صورة
تعريف التشبيه: التشبيه من الصور البيانية وهو يدل على أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر. أركان التشبيه : 1-  المشبه : هو الطرف الذي    يُرادُ إلحاقه بغيره.     2-  المشبه به : هو الطرف الذي    يُلحَق به المشبّه. المشبّه والمشبّه به هما الركنانِ الأساسيّان في التّشبيه ويسميانِ طرفي التشبيهِ . 3-  أداة التشبيه : قد تكون حرفا (كأن،الكاف) أو اسما (مثل،مماثل،مشابه،مضارع،محاك) أو فعلا (يشبه ،يشابه،يماثل، يضارع ،يحاكي). ب-  أداة التشبيه  إذا  ذكرت  فالتشبيه  مرسل  وإذا  حذفت  فالتشبيه  مؤكد . ج-  وجه الشبه  إذا  ذكر  فالتشبيه  مفصل  وإذا  حذف  فالتشبيه  مجمل . أقسام التشبيه : 1- التشبيه التام وهو تشبيه مرسل ومفصل، مثال : كان البطل  كا لأسد  في الشجاعة . في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه  مرسل  وذكر وجه الشبه فهو  مفصل، إذن هذا التشبيه مرسل ومفصل  وهو تشبيه تام 2- التشبيه المرسل والمجمل، مثال :كان البطل  كا لأسد. في هذا الم...