المشاركات

جملة حالية أو اعتراضية؟

طرح سؤال في هذه المجموعة مضمونه: ما محل الجملة الواقعة بين قوسين من الاعراب:إذ يشعر الناس (وهم يصارعون الحياة) أن عليهم واجبا. واتفق أغلب المعلقين على أنها حالية ولكن السائل أغفل المطتين وكان عليه أن يكتب جملته هكذا:إذ يشعر الناس - وهم يصارعون الحياة- أن عليهم واجبا. وعلى هذا الأساس تكون الجملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب لأنها فصلت بين الفاعل والمفعول به. ملاحظة: الجملة حالية في معناها ودلالتها ولكنها لما وقعت اعتراضية فلا محل لها من الإعراب ولو أخرناها وقلنا:إذ يشعر الناس أن عليهم واجبا وهم يصارعون الحياة . لكانت حالية وصاحبها هو الضمير المتصل (عليهم). ‏أكتوبر ٣٠, ٢٠١٧ ٦:٥٥:٠٩ص‏

إعراب الاسم المعرف بعد من الاستفهامية

سؤال: كيف نعرب الاسم المعرف بعد من الاستفهامية؟ جواب: طرح في هذه المجموعة سؤال هو:ما إعراب (من) في قولنا: من الطارق؟ الجواب الصحيح هو أن من هنا في محل رفع خبر مقدم. ولكني قرأت عدة تعليقات تعتبر (من) مبتدأ ولم يسأل أصحابها أنفسهم عن من إن كانت نكرة أم معرفة. وهناك من برر بأن (من) اسم صدارة ولذلك هو مبتدأ ناسيا أن اسم الصدارة يعرب حسب موقعه من الجملة ولكي نعرف الموقع الصحيح فلا بد من الجواب. وهناك من برر جوابه بأن الجواب يكون:أنا الطارق ناسيا أن الجواب يمكن أن يكون أيضا:الطارق خالد أو الطارق ضيف. وهذا السؤال قد يطرح على الطارق نفسه أو على جماعة لنعرف أيهم الطارق. تعقيب: 1- من وما الاستفهاميتان إذا جاء بعدهما نكرة فهما مبتدآن وإذا جاء بعدهما معرفة فهما خبران. 2- من وما نكرتان يسأل بهما عن النكرة أوالمعرفة والشاهد قول ابن مالك: نكرةٌ قابلُ (ال) مؤثرا... أوْ واقعٌ موقعَ ما قدْ ذُكرِا ويقصد الناظم في الشطر الأول أن النكرة هي التي تقبل (ال) وتكون مؤثرة فيها . فإذا قلنا:جاءَ رجلٌ.رجل نكرة لم يحدد من هو هذا الرجل ولم يعرف له وصف أو حال. أما إذ قلت: جاءَ الرجلُ .هنا وضحت للسامع...

إعراب من الطارق؟

طرح سؤال هو:ما إعراب (من) في قولنا: من الطارق؟ الجواب الصحيح هو أن من هنا في محل رفع خبر مقدم. ولكني قرأت عدة تعليقات تعتبر (من) مبتدأ ولم يسأل أصحابها أنفسهم عن من إن كانت نكرة أم معرفة. وهناك من برر بأن (من) اسم صدارة ولذلك هو مبتدأ ناسيا أن اسم الصدارة يعرب حسب موقعه من الجملة ولكن نعرف الموقع الصحيح فلا بد من الجواب. وهناك من برر جوابه بأن الجواب يكون:أنا الطارق ناسيا أن الجواب يمكن أن يكون أيضا:الطارق خالد أو الطارق ضيف. وهذا السؤال قد يطرح على الطارق نفسه أو على جماعة لنعرف أيهم الطارق. تعقيب: 1- من وما الاستفهاميتان إذا جاء بعدهما نكرة فهما مبتدآن وإذا جاء بعدهما معرفة فهما خبران. 2- من وما نكرتان يسأل بهما عن النكرة أوالمعرفة والشاهد قول ابن مالك:  نكرةٌ قابلُ (ال) مؤثرا... أوْ واقعٌ موقعَ ما قدْ ذُكرِا ويقصد الناظم في الشطر الأول أن النكرة هي التي  تقبل (ال) وتكون مؤثرة فيها . فإذا قلنا:جاءَ رجلٌ.رجل نكرة لم يحدد من هو هذا الرجل  ولم يعرف  له وصف أو حال. أما إذ قلت: جاءَ الرجلُ .هنا وضحت للسامع أو القارىء بأن هذا رجل له وضع واعتبار وحال معين وهنا نقول أن (ال...

تشبيه مقلوب

جنة الفردوس بيت...كل من فيه سعيد هذا تشبيه مقلوب حيث شبه الجنة بالبيت فجعل وجه الشبه أقوى في المشبه وكان المفروض العكس . أكتوبر ١١, ٢٠١٧ ٩:١٨:٠٩م‏

حِصص الإدماج (الأسبوع الرابع)

أشير إليها في كتاب التلميذ بعنوان (الآن أستطيع) وهي مرحلة تدريب أما مرحلة تقويم الإنتاج فقد أشير إليها بعنوان (أنتج) . ملاحظات : 1-حصص الأسبوع الرابع كلها مخصصة للإدماج 2- خصص نصان للإدماج في الأسبوع الرابع فمثلا بالنسبة للمقطع الخاص بالعائلة (السنة الثانية متوسط): أ- يكون النص هو النص الرابع من نصوص فهم المنطوق للمقطع (ذكرياتي جدتي) وهو موجود في الدليل وليس موجودا في الكتاب ب- وبالنسبة للنص الخاص بفهم المكتوب تجدونه في الكتاب (حوار في أسرة) توجيهات أ- يكون النص هو النص الرابع من نصوص فهم المنطوق للمقطع (ذكرياتي جدتي) وهو موجود في الدليل وليس موجودا في الكتاب ب- وبالنسبة للنص الخاص بفهم المكتوب تجدونه في الكتاب (حوار في أسرة) توجيهات : على الأستاذ مراعاة ما يلي : 1- التذكير بالمهمة التي كلف بها التلاميذ في بداية المقطع وهي (الوضعية المشكلة الأم ) التي استمر في حلها جزئيا عبر الإدماجات الجزئية المرافقة للدروس . 2-الانطلاق من النص المخصص لكل إدماج وسنداته التوضيحية 3- تدريب التلاميذ على الإدماج في فهم المنطوق وإنتاجه في الحصة الأولى من حصص الإدماج ثم فهم المكتوب في الحصة ا...

تأهل خمسة فرق عربية إلى مونديل روسيا 2018؟

هل يمكن أن تتأهل خمسة فرق عربية إلى مونديل روسيا 2018؟ 1- السعودية تأهلت فألف مبارك لها . 2- سوريا التي لها مقابلتان فاصلتان لعبت أولاهما مع أستراليا وتعادلت معها ومنحت لها الفرصة في مقابلة العودة في سيدني . 3- تونس وضعت قدما في المونديل بعد فوزها اليوم في غينيا ب 4 مقابل 1 ويبقى لها تأكيد التأهل في تونس في آخر مقابلة لها مع جارتها ليبيا إما بالتعادل أو الفوز . 4- مصر أمامها فرصة غدا للتأهل إذا فازت على الكونغو حتى تسافر إلى غانا في الجولة الأخيرة وهي مرتاحة . 5- المغرب التي هي فائزة الآن على الغابون ولكن لا يكفيها الفوز الذي سيجعلها في المرتبة الأولى بفارق نقطة عن كوت ديفوار (ساح العاج) ويبقى لها أن تحقق المعجزة مع هذا الأخير في ملعبه في الجولة الأخيرة بالتعادل أو الفوز . أتمنى أن تتأهل الفرق العربية الخمسة فلربما يسلينا ذلك وينسينا مرارة إقصاء الجزائر المبكر . ‏أكتوبر ٠٧, ٢٠١٧ ٨:٤٧:٣٤م‏

ضمير فصل أو توكيد؟

 في منشور سابق في فيس بوك يتضمن سؤالا حول إعراب جملة:(كانوا هم الخاسرين) لاحظت أن المعلقين اعتبروا الضمير (هم) ضمير فصل وهو ليس كذلك للأسباب: - لكونه واقعا بين ضمير متصل واسم ظاهر والمعروف أن ضمير الفصل يؤتى به بين اسمين ظاهرين معرفين حتى نحكم على الاسم الثاني بأنه خبر لا نعت.. - ولكون كلمة (الكافرين) منصوبة ولا يقع أي التباس في إعرابها فهي خبر كان باتفاق. - ولإمكانية الاستغناء عن هذا الضمير دون أن يفسد تركيب الجملة. - ولكون ما قبل الضمير المنفصل ضميرا متصل والضمير لا يوصف وبالتالي لا تكون كلمة (الكافرين) نعتا. ولهذا الأسباب فإننا نعرب (هم) توكيدا لفظيا للضمير المتصل في محل رفع. توضيحات: 1- ضمير الفصل يؤتى به ليُعرَف بأَن ما بعده خبر لا نعت وإن لم نأت به يصعب التفريق بينهما ويقع الالتباس. إذا قال شخص: ( محمد الشجاع ) فهذه ليست جملة ولا نعرف إن كان يريد الإخبار عن محمد بأنه شجاع أو وصفه بالشجاعة.وبالتالي لا نعرف هل نعرب (الشجاع) خبرا أو نعتا؟ فإن أراد الوصف أضاف الخبر وقال:(محمد الشجاع قادم.) وإن أراد الإخبار قال:( محمد هو الشجاع )،وهنا نعرف أنه يخبر وبالتالي نعرب (هو) ضمي...

ضمير الفصل

في منشور سابق يتضمن سؤالا حول إعراب جملة:(كانوا هم الخاسرين) ولاحظت أن المعلقين اعتبروا الضمير (هم) ضمير فصل وهو ليس كذلك للأسباب التالية: -  لكونه واقعا بين ضمير متصل واسم ظاهر والمعروف أن ضمير الفصل يؤتى به بين اسمين ظاهرين معرفين حتى نحكم على الاسم الثاني بأنه خبر لا نعت. - ولكون كلمة (الكافرين) منصوبة ولا يقع أي التباس في إعرابها - ولإمكانية الاستغناء عن هذا الضمير دون أن يفسد تركيب الجملة. - ولكون ما قبل الضمير المنفصل ضميرا متصل والضمير لا يوصف وبالتالي لا تكون كلمة (الكافرين) نعتا. ولهذا الأسباب فإننا نعرب (هم) توكيدا لفظيا للضمير المتصل في محل رفع. توضيحات: 1- ضمير الفصل يؤتى به ليُعرَف بأَن ما بعده خبر لا نعت وإن لم نأت به يصعب التفريق بينهما ويقع الالتباس. إذا قال شخص: (محمد الشجاع) فهذه ليست جملة ولا نعرف إن كان يريد الإخبار عن محمد بأنه شجاع أو وصفه بالشجاعة.وبالتالي لا نعرف هل نعرب (الشجاع) خبرا أو نعتا؟  فإن أراد الوصف أضاف الخبر وقال:(محمد الشجاع قادم.) وإن أراد الإخبار قال:(محمد هو الشجاع)،وهنا نعرف أنه يخبر وبالتالي نعرب (هو) ضمير فصل لا محل له من الإعراب و(ال...

البدل المباين أو المغاير

البدل المباين أو المغاير هو ثلاثة أقسام: بدل الإضراب و بدل الغلط و بدل النسيان 1- لاحظوا هذا المثال:تصّقت بدرهم دينار. 2- ماذا يقصد المتكلم من هذا المثال؟ أو بالأحرى بماذا تصدق؟ 3- لا شك أنه تصدق بدينار لأنه ذكر متأخر عن الدرهم. 4- وعلى هذا الأساس يكون المتقدم (درهم) مبدلا منه والمتأخر (دينار) بدلا ولكن ما نوع هذا البدل؟ 5- هذا البدل قليل الاستعمال ويسمى البدل المباين أو المغاير ونوعه يختلف باختلاق مقصد المتحدث. 6- في الحالات الثلاثة التالية يكون المتحدث قد تصدق بدينار: أ- إن كان يعلم بأنه قد تصدق بدينار وأراد أن يذكر دينار فغلط وذكر درهم فهذا بدل الغلط.(تصحيح) ب- وإن نسي بأنه قد تصدق بدينار وذكر درهم فتذكر وذكر دينار فهذا بدل النسيان.(تذكر) بدل الغلط يتعلق باللسان وبدل النسيان يتعلق بالجنان ج- وإن أراد أن يقول درهم ثم خطر له أن يغيّر فهذا بدل إضراب فصار الدرهم كأنه لم يذكر وبعبارة أخرى محا الدرهم وأثبت مكانه الدينار.(استدراك) بدل الغلط والنسيان يستعمل في الشفهي عالبا وبدل الإضراب يستعمل في الكتابي غالبا.

الجملة البسيطة والجملة المركبة

صورة
الجملة البسيطة والجملة المركبة

مقاييس الكراريس

سأل سائل سؤالا مضمونه:ما هو سبب وجود كراس ب96 صفحة وعدم وجود كراس ب100 صفحة؟ هذا سؤال مشروع ولكن الكثير من الإجابات كانت صادمة لي : 1- فواحد يقول:لماذا تحشر نفسك في سؤال لا فائدة من معرفة جوابه 2- وآخر يقول:لماذا علبة الجبن ب8 وليس ب10 3- وآخر يقول:لماذا كارت الذاكرة ب8 و16 وليس ب10 و20 من المفروض أن المعلق إن كان يعرف الجواب فليتفضل به وإن كان يجهله فلينصرف مشكورا ولا ينكد على السائل لأنه ليس كل غير مهم عنده هو ليس مهما للآخرين . وكزيادة في معلوماتكم إليكم الإجابة : الآلة مبرمجة لتقطيع الصفحات وطيها إلى 04-08-16-32 صفحة فإذا برمجت على كراسة ب16 صفحة يكون لدينا كراس 32 صفحة يعني 16 × 2 كراس 48 صفحة يعني 16 × 3 كراس 64 صفحة يعني 16 ×4 فإذا برمجت على كراسة ب32 صفحة يكون لدينا كراس 32 صفحة يعني 32 × 1 كراس 48 صفحة يعني 32 +16 كراس 64 صفحة يعني 32 ×2 كراس 96 صفحة يعني 32×3 وهكذا حسب البرمجة. بالنسبة ل50 لا يمكن لأنه يوجد كراس ب48 مجرد ورقة واحدة ناقصة. وبالنسبة ل100 لا يمكن لأنه لدينا كراس ب96 مجرد ورقة مزدوجة ناقصة. ‏سبتمبر ٢٩, ٢٠١٧ ٣:١٠:٣٧م‏

متى لا تحذف واو المثال؟

سؤال عبر البريد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 1- لدي استفسار حول بعض الأفعال مثل وزع - وقر ودع .هل تصنف ضمن الفعل المثال خصوصا أنها أثناء تصريفها في المضارع لايحذف واوها . 2- الفعل قدّم بتضعيف الدال هل يعتبر فعلا سالما لأن الفعل السالم يكون خاليا من التضعيف وأيضا رتّب . اتمنى منكم التوضيح بارك الله فيكم الجواب وعليك السلام ورحمة الله 1- لا أعرف إن كنت تقصدين هذه الأفعال كما هي على وزن فعَل أم هي مضعفة العين على وزن فعّل وزّع ودّع وقّر - الأفعال وزع ودع وقر أفعال معتلة الفاء (مثال واوي) مضارعها يزَع يدَع يِقر الفعل ودع لا يستعمل في الماضي - يدع ويزع حذفت فاؤهما في المضارع والأمر بالرغم من انفتاح عينهما فهما شاذان عن القاعدة مثلهما مثل يضع ويقع . - الفعل يقر حذفت فاؤه لانكسار عينه في المضارع والأمر طبقا للقاعدة أما الأفعال وزّع ودّع وقّر فهي أفعال معتلة (مثال واوي) لكون الواو من أصل الكلمة . 2- حكمت الفعل المضعّف بأنه ليس سالما وهذا صحيح ولكن الفعل قدّم سالم وهذا التضعيف لم يمسّ عينه ولامه فهما ليسا من جنس واحد وحتى يكون الفعل مضعّفا يجب أن يكون التضعيف في أصله و أصل الفعل ...

عقربا الساعة

تأمّلوا عقربي الساعة الخاصين بالساعات والدّقائق . ألا يشبهان المقصّ؟ أجل،كلّما وقف عقرب الدّقائق على الرقم12 قصّ من عمرنا ساعة . ‏سبتمبر ٢٢, ٢٠١٧ ٣:٢٢:١٨م‏

لماذا نسميها كتبا سماوية وهي محرفة؟

ضرب التعصب بنسجه على الكثير من العقول وهالني كما آلمني ما قرأته من تعليقات على درس الكتب السماوية . - فهذا يكتب:لماذا ندرّس الكتب السماوية وهي محرفة؟ - وذاك يكتب:لماذا وضعت صورة المصحف أسفل صور باقي الكتب السماوية؟ - وآخر يكتب:لماذا نسميها كتبا سماوية وهي محرفة؟ وأنا من حقي أن أعلق يا أساتذتي الكرام : - لماذا ذكر الله في القرآن عبارة أهل الكتاب 31 مرة مادامت كتبهم محرفة؟ - إذا لم ندرس هذه الكتب لأبنائنا وبناتنا فكيف يعرفون أنها محرفة؟ - بالنسبة للصورة أخمّن أن المؤلف راعى في ترتيب صور الكتب السماوية ترتيب نزولها.. ولكن إذا كان تخميني صحيحا فقد أخطأ المؤلف لأن التوراة كانت قبل الإنجيل بخلاف ما جاء في الصور . - نحن عندما نذكر الكتب السماوية لا نقصد التي بيننا الآن بل نقصد الأصلية التي نزلت على الرسل . - وأخيرا هذه الكتب السماوية المحرفة كان تحريفها جزئيا والكثير من العقلاء الذين يكتشفون هذا التحريف يهتدون إلى الإسلام . سؤالي لكم يا من تنكرون إدراج هذا الدرس هو: لماذا أباح الإسلام للمسلم الزواج بكتابية (اليهودية والنصرانية) مع أن كتابها محرف ومع أن القرآن الكريم أخبرنا أن من أهل الكت...

لا تسألوا عن أشياء

كثرت الأسئلة وتكررت منها على سبيل الحصر : - ما هو الدرس الثاني في مقطع كذا؟ - هل هذا الدرس ينجز في حصة واحدة؟ - هل الوضعية المشكلة تكتب في كراس التلميذ؟ - ماذا نكتب في دفتر النصوص؟ - هل يمكننا العمل بالكتب القديمة حتى تصل الكتب الجديدة؟ يا جماعة على الأستاذ قبل الانطلاق في تنفيذ المنهاج : - أن يضبط توزيعاته الشهرية والسنوية والتوزيع الأسبوعي للحصص والدفتر اليومي - وأن يعود إلى الوثائق القديمة كدفتر النصوص وسجل التنسيق للأخذ منها - وأن يطلع على الدليل والوثيقة المرافقة للمنهاج ففيهما ما يغني عن الأسئلة - وألا يصدق الإشاعات بل ينتظر التعليمات الجديدة من الوزارة أو من المفتش ‏سبتمبر ٢١, ٢٠١٧ ٩:٢١:٤٩ص‏

حاول يا زطشي

  كرة القدم لها شعبية كبيرة في الجزائر . حاول يا زطشي مخاطبة محبّي هذه الرياضية بلغة يفهمونها ولو كانت الدّارجة . ‏سبتمبر ٢٠, ٢٠١٧ ١١:٣٨:٢٨ص‏

ملاحظات عن درس نصب المضارع

صورة

ملاحظات عن درس الأجوف

صورة
ملاحظات عن درس الأجوف

ملاحظات عن درس المثال

صورة
ملاحظات عن درس المثال

ملاحظات عن درس اسمي الزمان والمكان

صورة
ملاحظات عن درس اسمي الزمان والمكان