المشاركات

مجلس التنسيق الإداري

مجلس التنسيق الإداري القرار رقم 156 المؤرخ في 26/02/1991 المتضمن إنشاء مجلس التنسيق الإداري وتنظيمه وعمله. المادة 2 :يساعد مجلس التنسيق الإداري مدير المؤسسة في التسيير اليومي للمؤسسة. المادة 3 :يكون مجلس التنسيق الإداري الإطار المفضل والطبيعي للتشاور بين أعضاء الفريق الإداري. المادة 4 :يجتمع مجلس التنسيق الإداري مرة على الأقل في الأسبوع. المادة 5 :تهدف الاجتماعات الأسبوعية لمجلس التنسيق الإداري أساسا إلى: - تضافر جهود جميع أعضاء الجماعة التربوية - التعاون المتين والتنسيق الفعال بين مختلف المصالح. - إقامة جو من الثقة داخل المؤسسة كما تمكن هذه الاجتماعات المدير من : - السهر على قيام تعاون وحوار مثمر في المؤسسة. - مناقشة التعليمات الرسمية وشرحها. - ضبط برنامج الأعمال التي يشرع فيها وتقييم المهام المنجزة. المادة 6 :يتشكل مجلس التنسيق الإداري من : - مدير المؤسسة بصفته رئيسا. - المقتصد أو الموظف المكلف بالتسيير المالي . - مستشار التربية. - يمكن للمدير عند الحاجة أن يدعو للتشاور أي موظف آخر يعمل بالمؤسسة. المادة 7 :يرأس المدير مجلس التنسيق الإداري ويرأسه عند التعذر الموظف المعين...

مجالس التربية والتسيير

مجالس التربية والتسيير القرار رقم 152 المؤرخ في 26/02/1990 المتضمن إنشاء مجالس التربية والتسيير وتنظيمها وعملها. المادة 2 :يساعد مجلس التربية والتسيير مدير المدرسة الأساسية . المادة 3 :يبث مجلس التربية والتسيير خاصة في : - مشروع ميزانية المؤسسة - الحساب المالي لتسيير المؤسسة - إبرام الصفقات في إطار التنظيم الجاري به العمل - مشاريع توسيع المؤسسة وترميمها وتجهيزها - كل العقود المتعلقة بالتنازل عن تراث المؤسسة - المسائل القضائية وتسوية الخلافات المرتبطة بالحياة داخل المؤسسة - الهبات والتركات التي تقدما وتستفيد منها المؤسسة كما يبدي مجلس التربية والتسيير رأيه في التنظيم العام للمؤسسة ويقدم مقترحاته لتحسين ظروف العمل وتضافر الجهود لتجسيد الأهداف المرسومة للمدارس الأساسية وفقا للتوجيهات والتعليمات الصادرة عن السلطات السلمية . المادة 4 :يتشكل مجلس التربية والتسيير من أعضاء شرعيين وأعضاء منتخبين. - يُعين الأعضاء الشرعيون من بين موظفي الإدارة والتأطير. - يمثل الأعضاء المنتخبون موظفي التعليم والحراسة والموظفين الإداريين وأعوان الخدمات وأولياء التلاميذ . المادة 5 :الأعضاء الشرعيون في...

مجالس التعليم

مجالس التعليم:تنظيمها وعملها القرار رقم 172 المؤرخ في 2/03/1991 يتضمن إنشاء مجالس التعليم وتنظيمها في الدارس الأساسية. المادة 2 :تهدف اجتماعات مجلس التعليم إلى : - تسهيل التشاور بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتكاملة . - تحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية. - دراسة الوسائل الضرورية من أجل التنسيق الجيد للتعليم في الأقسام المتوازية والمتتابعة. - التحسب من أجل توزيع جيد لعمل التلاميذ. - العمل على تناسق المناهج التربوية واختيار الوسائل المادية. - مناقشة القضايا المادية واستعمال الاعتمادات المالية المخصصة للوسائل التربوية. - تقديم جميع الاقتراحات فيما يخص المسائل المرتبطة بتعليم المادة. المادة 3 :يضم مجلس التعليم أساتذة المادة الواحدة. المادة 4 :يحدد العدد الأدنى لمناصب التعليم المطلوب لتشكيل مجلس التعليم بخمسة (5) مناصب،وعندما يكون عدد مناصب التعليم في المادة أقل من 5 مناصب فإنه يمكن القيام بضم مواد التعليم المشهور عنها أنها متقاربة أو متكاملة مع الاسترشاد بالقرائن الآتية : - لغة وأدب عربي وعلوم إسلامية . - لغات أجنبية - رياضيات وعلوم فيزيائية - علوم طبيعية وعلوم اجتماعية -...

مجالس الأقسام

مجالس الأقسام : تنظيمها وعملها القرار 157 المؤرخ في 26/02/1991 يتضمن إنشاء مجالس الأقسام وتنظيمها وعملها في الدارس الأساسية المادة 2 :تتمثل مهمة مجلس القسم فيما يلي : - دراسة كل المسائل التي لها علاقة بالحياة في القسم - تشاور الأساتذة فيما بينهم حول تنسيق نشاطاتهم وضمان الانسجام والكيفيات التي يعتمدونها لتقييم عمل التلاميذ وتقديره . - القيام بالحصيلة الإجمالية للقسم ودراسة النتائج التي يتحصل عليها كل تلميذ. المادة 3 :يتشكل مجلس القسم من : - مدير المؤسسة بصفته رئيسا - مستشار التربية - الأساتذة الذين يدرسون في القسم المعني - مستشار التوجيه المدرسي المادة 4 :يجتمع مجلس القسم أربع (4) مرات على الأقل في السنة، ويعقد اجتماعه الأول في بداية السنة الدراسية ويعقد الاجتماعات الثلاثة الأخرى في نهاية كل فصل دراسي . المادة 5 :يخصص الاجتماع المنعقد في بداية الدراسة لما يلي : - إفادة الأساتذة بالتعليمات والتوجيهات الرسمية - دراسة التركيبة للقسم والمقاييس التي تكون قد اعتمدت في إنشائها - التذكير بالظروف التي جرت فيها الأنشطة داخل القسم خلال السنة المنصرمة - سلوك التلاميذ خلال السنة المنقضية وقدراتهم و...

الدخول على الأستاذ أثناء عمله

المـادة 15: يمنع الدخول على أستاذ في قسمه أثناء قيامه بالدرس باستثناء مدير المؤسسة والموظفين القائمين بمهمة التفتيش أو التكوين والبحث والتوجيه والعون المعين لجمع غيابات التلاميذ ويمكن نائب المدير للدراسات ومستشارو التربية إما بطلب من الأستاذ أو بأمر من المدير ، وتخضع كل الأشكال الأخرى للدخول إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة . ‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٦:٤٧:٥٢ص‏

النشاطـات التربوية

المـادة 11: يساهم الأستاذ بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ وإعطاء المثل بالآتي : ـ المواظبة والانتظام في الحضور والقدوة والسلوك عموما ـ المشاركة في النشاطات التربوية والاجتماعية ـ الاهتمام بكل من شأنه ترقية الحياة في المدرسة ( المؤسسة ) المـادة 12: يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام للمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي . المـادة 13: يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين إليه وعلى أمنهم ويلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة إلى نهايتها . المـادة 14:  لا يمكن للأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته ، ويشغل قاعة أخرى غير القائمة التي عينت له إلا بعد موافقة مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات .

النشـاطـات البيداغوجيــة

المـادة 04 : تشتمل النشاطات البيداغوجية على : ـ التعليم الممنوح للتلاميذ  ـ العمل المرتبط بتحضير الدروس وتصحيحها وتقييمها  ـ تأطير التداريب والخرجات التربوية  ـ المشاركة في العمليات المتعلقة بالامتحانات والمسابقات  ـ المشاركة في مجالس التعليم ومجالس الأقسام  ـ المشاركة في عمليات التكوين المختلفة المـادة 05 :يقوم الأستاذ بمنح التلاميذ تعليما يضبطه قانون ومواقيت وبرامج وتوجيهات تربوية وتعليمات رسمية،ويتعين عليه التقيد بها بصفة كاملة . المـادة 06 :يتولى الأستاذ اختيار مواضيع الفروض والاختبارات وتصحيحها،وهو المعني بها مباشرة إلا في حالات خاصة تقررها مجالس التعليم أو مجالس الأقسام . المـادة 07 :يتولى الأستاذ حساب المعدل في مادته ، وتسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في فروض المراقبة المستمرة والاختبارات،والملاحظات على الوثائق والكشوف المتداولة . المـادة 08 :يلزم الأساتذة بالمشاركة في اجتماعات المجالس المختلفة التي يكونون أعضاء فيها . المـادة 09 :يخضع الأساتذة إلى المشاركة في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تنظمها وزارة التربية سواء كمس...

مهام الأستاذ و المعلم داخل المؤسسة

مهام الأستاذ داخل المؤسسة المـادة 01 : يمارس الأساتذة في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي مهامهم وفقا لأحكام المرسوم رقم 90/49 وتحت سلطة مدير المؤسسة . المـادة 02 : يقوم الأساتذة في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي بنصاب التعليم الأسبوعي المقرر لهم وفقا للأحكام القانونية الأساسية المطبقة على كل سلك ، ويلزمون بأداء الساعات الإضافية المسندة لهم طبقا للتنظيم الجاري به العمل . المـادة 03 : تتمثل مهمة الأستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم ، فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية . ‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٦:٤٢:٠٧ص‏

عودة إلى النشاط

  الأستاذ خليفة يهنىء عمّال التربية بالعودة إلى النشاط ويتمنّى لهم أن تكون عودة ميمونة مليئة بالعزم والنشاط ويهنّىء المعلمين والأساتذة الجدد ويدعو لهم بالتّوفيق .

تهنئة لعمال التربية

 ا لأستاذ خليفة يهنىء عمّال التربية بالعودة إلى النشاط ويتمنّى لهم أن تكون عودة ميمونة مليئة بالعزم والنشاط ويهنّىء المعلمين والأساتذة الجدد ويدعو لهم بالتّوفيق . ‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٤ ٦:٢٥:٢٢ص‏

الزوج والزوجة

الإنسان إذا أحس بألم في عضو من أعضائه لا يمكن له أن يؤذي هذا العضو بل يبحث عن علاج له عند المختصين والمجرّبين. كذلك الزوج إذا فهم جيدا أن المرأة جزء منه بحكم أن حوّاء خلقت من آدم فلا يمكن له أن يؤذيها مهما أخطأت بل يسعى لفهم الخطأ وعلاجه بأحسن الطرق. ‏أغسطس ٢٩, ٢٠١٤ ٣:٣٠:٤٨م‏

جمعة مباركة

الذين ينتقدون من يقول:جمعة مباركة ،يحتجّون بأنّ السلف لم يقولوها،وهل هذا سبب كاف؟ لم أطّلع في القرآن الكريم والسّنّة النّبوية على ما يمنع هذه المقولة وعلى من يرى غير ذلك الإتيان بحجته. وقد يسألني سائل:هل لديك حجتك؟وهذا هو جوابي: لقد ورد في القرآن الكريم كلمة مبارك أو مباركة في قوله تعالى: 1- ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَیۡتࣲ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِی بِبَكَّةَ مُبَارَكࣰا وَهُدࣰى لِّلۡعَـٰلَمِینَ﴾ [آل عمران 96] 2- ﴿وَهَـٰذَا كِتَـٰبٌ أَنزَلۡنَـٰهُ مُبَارَكࣱ ﴾ [الأنعام 92] 3- ﴿وَجَعَلَنِی مُبَارَكًا أَیۡنَ مَا كُنتُ وَأَوۡصَـٰنِی بِٱلصَّلَوٰةِ وَٱلزَّكَوٰةِ مَا دُمۡتُ حَیࣰّا﴾ [مريم 31] 4- ﴿وَقُل رَّبِّ أَنزِلۡنِی مُنزَلࣰا مُّبَارَكࣰا وَأَنتَ خَیۡرُ ٱلۡمُنزِلِینَ﴾ [المؤمنون 29] 5- ﴿۞ یُوقَدُ مِن شَجَرَةࣲ مُّبَـٰرَكَةࣲ زَیۡتُونَةࣲ لَّا شَرۡقِیَّةࣲ وَلَا غَرۡبِیَّةࣲ ﴾ [النور 35] 6- ﴿فَإِذَا دَخَلۡتُم بُیُوتࣰا فَسَلِّمُوا۟ عَلَىٰۤ أَنفُسِكُمۡ تَحِیَّةࣰ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ مُبَـٰرَكَةࣰ طَیِّبَةࣰۚ ﴾ [النور 61] 7- ﴿فَلَمَّاۤ أَتَىٰهَا نُودِیَ مِن شَـٰطِىِٕ ٱلۡوَادِ ...

العاقل لا يعاقب نفسه

الإنسان إذا أحس بألم في عضو من أعضائه لا يمكن له أن يؤذي هذا العضو بل يبحث عن علاج له عند المختصين والمجرّبين. كذلك الزوج إذا فهم جيدا أن المرأة جزء منه بحكم أن حوّاء خلقت من آدم فلا يمكن له أن يؤذيها مهما أخطأت بل يسعى لفهم الخطأ وعلاجه بأحسن الطرق. إن الإنسان معرّض للخطأ فكما تخطىء أنت وتسامحك زوجتك وتتنازل لك فعاملها بالمثل.

مصليات في المدارس

حملة للدعوة لتخصيص مكان للصلاة في المؤسسات التربوية استعمال الزمن لا يساعد غالبا على أداء صلاتي الظهر والعصر في وقتيهما فالرجاء من المعنيين بالأمر: - أولا تخصيص مكان للصلاة داخل كل مؤسسة تربوية. -ثانيا تكييف استعمال الزمن بحيث يسمح بأداء الصلاتين في البيت أو في المؤسسات التربوية من يوافق على الفكرة فليننشرها وأجره على الله.

انتهت العطلة

هي في الإنعاش إنها تحتضر هناك من هو مسرور لقرب موتها وهناك من هو حزين وهناك من لا يهمه أن يطول عمرها أو يقصر أمّا أنا فقد اشتقت لأصدقائي وتلاميذي الجدد نتمنى أن يكون آخرها أمنا وسلاما علينا إنها العطلة.  ٢٧‏/٠٨‏/٢٠١٤ ١١:٥٩ ص‏

كرهنا أخبار القتل

كرهنا من أخبار القتل في كل مكان حتى في المساجد وها نحن نتلقى خبر مقتل لاعب كاميروني بملعب تيزي وزو إثر تلقيه ضربة بحجارة على أمّ رأسه وهو يتهيّأ لمغادرة الملعب بعد نهاية المباراة. من العار أن يحدث هذا في جزائرنا. إنه لاعب محترف وهو هداف البطولة للسنة الماضية وهو ضيف على الجزائر إضافة إلى ذلك هو مسجل هدف فريقه الوحيد في المباراة التي توفي فيها وقيل : قد أسلم حديثا وقد رزق بابنة أوقفوا هذه اللعبة التي لم تعد وسيلة للتربية والتواصل أو على الأقل امنعوا الجمهور من حضور المباريات ‏أغسطس ٢٤, ٢٠١٤ ٧:١٧:٠٦ص‏

اهتزت الأرض

على الساعة الواحدة والنصف صباح الجمعة 22 أوت 2014 تقريبا اهتزت الأرض عندنا وخرج الكثير من المواطنين إلى الشوارع ومنهم من رفض العودة وفضل افتراش الأرض. لقد فروا من الموت ولكن يوم تأتي لا مفر منها. ما هذه الهزة إلا بطاقة صفراء وتوقّعوا في أي لحظة البطاقة الحمراء ساعتها لا ينفع احتجاج ولا تنديد. ‏أغسطس ٢٢, ٢٠١٤ ٨:٣٦:٤٦ص‏

نعي سميح القاسم

‏ سميح القاسم يلتحق بأخيه محمود درويش والثورة مستمرة . من قصائده الرائعة:تقدموا تقدموا تقدموا .. تقدموا ! كل سماء فوقكم جهنم وكل أرض تحتكم جهنم تقدموا يموت منا الطفل والشيخ ولا يستسلم وتسقط الأم على أبنائها القتلى ولا تستسلم تقدموا بناقلات جندكم وراجمات حقدكم وهددوا وشردوا ويتموا وهدموا لن تكسروا أعماقنا لن تهزموا أشواقنا نحن القضاء المبرم تقدموا طريقكم وراءكم وغدكم وراءكم وبحركم وراءكم وبركم وراءكم ولم يزل أمامنا طريقنا وغدنا وبرنا وبحرنا وخيرنا وشرنا فما الذي يدفعكم من جثة لجثة وكيف يستدرجكم من لوثة للوثة سفر الجنون المبهم تقدموا وراء كل حجر كف وخلف كل عشبة حتف وبعد كل جثة فخ جميل محكم وإن نجت ساق يظل ساعد ومعصم تقدموا كل سماء فوقكم جهنم وكل أرض تحتكم جهنم تقدموا حرامكم محلل حلالكم محرم تقدموا بشهوة القتل التي تقتلكم وصوبوا بدقة لا ترحمُ وسددوا للرحم إن نطفة من دمنا تضطرم تقدموا كيف اشتهيتم واقتلوا قاتلكم مبرأ قتيلنا متهم ولم يزل رب الجنود قائما وساهرا ولم يزل قاضي القضاة المجرم تقدموا لا تفتحوا مدرسة لا تغلقوا سجنا ولا تعتذروا ، لا ت...

أبحث عن قناة

  الأستاذ خليفة يبحث عن قناة لا تتحدث عن أخبار القتل والتشريد والمعاناة أبدا سواء كانت قناة أطفال أو أشرطة علمية أو قناة عامة فالرجاء ممن يعرف تردد قناة واحدة أن يزودنا به . ‏أغسطس ١٩, ٢٠١٤ ٦:٣٥:٣٠م‏

إيجاب وسلب أيهما تحب؟

هل يمكن أن تكره كلمة (إيجابية) ؟وهل يمكن أن تحب كلمة (سلبية)؟ بالطبع يمكن ذلك. إذا قيل لك:نتيجتك إيجابية في امتحان تفرح وإذا قيل لك نتيجتك سلبية في فحص طبي تفرح كذلك والعكس صحيح. أغسطس ١٧, ٢٠١٤ ٥:٤٠:٢٤م‏